اثر استراتيجيات علم النفس الايجابي في تنمية بعض مهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/6الملخص
يكتسب البحث الحالي أهمية لكونه يتناول مفهوم الذكاء الاجتماعي ويهدف الى التعرف على اثر استراتيجيات علم نفس الايجابي في تنمية بعض مهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة من خلال التحقق من الفرضيات الآتية :-
- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده .
- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين ألبعدي والمرجئ.
تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث الحالي ، اذ تكونت عينة البحث من (30) طالب من اللذين حصلوا على اقل درجة على المقياس الذكاء الاجتماعي ، وتم اختيارهم من معهد الفنون الجميلة للبنين في مركز مدينة بعقوبة / محافظة ديالى ، وتم توزيع العينة بطريقة القصدية بين مجموعتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية ، في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي واعتمدت الباحثة أسلوب استراتيجيات علم نفس الايجابي وبلغ عدد الجلسات (15جلسة)جرى عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل احصائية ( معامل ارتباط بيرسون ، واختيار كولمكورف – سمير نوف ، واختبار ولكوكسن )، وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية :-
- وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (05) في المجموعة التجريبية ولصالح البرنامج .
- وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (05) بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .
- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار ألبعدي والمرجئ.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.