الجاذبية الشخصية من وجهة النظر المتبادلة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية وعلاقتها بالمرونة النفسية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/13الملخص
هدفت الدراسة الى بناء مقياس الجاذبية الشخصية من وجهة النظر المتبادلة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية وقياس مستوى الجاذبية لدى الطلبة وبناء مقياس المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية وقياس مستوى المرونة النفسية لدى الطلبة، التعرف على العلاقة بين المتغيرين ودلالات الفروق في مستوى (الجاذبية الشخصية, المرونة النفسية) لدى طلبة كلية التربية وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور- اناث)، الصف الدراسي (اول- رابع)، اعتمدت الباحثان على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث وتكونت عينة البحث من (280) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع البحث المتمثل بطلبة كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الموصل ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان ببناء اداتي البحث واستخراج صدقهما الظاهري والبنائي والقوة التميزية للفقرات والثبات بطريقة الاعادة وبلغ عدد فقرات المقياس الاول بصورته النهائية (42) فقرة اما بالنسبة للمقياس الثاني فبلغت عدد فقراته بصورته النهائية (40) وبلغ معامل الثبات لمقياس الجاذبية (0.85) والثبات لمقياس المرونة النفسية (0.81) فقرة عولجت البيانات احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية للعوالم الاجتماعية والانسانية (SPSS) واظهرت الدراسات بعض النتائج ومنها:
- تمتع طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية بمستوى عالي من الجاذبية الشخصية والمرونة النفسية.
- تمتع الطلاب الذكور وطلاب الصف الرابع بمستوى جاذبية شخصية افضل من الطلاب الاناث وطلاب الصف الاول وفي ضوء النتائج وضعت الباحثتان بعض التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.