تصنيف الاسر الرياضية على وفق الألعاب الجماعية في مدينة الموصل

المؤلفون

  • أ . د رياض احمد اسماعيل الاشريفي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/4

الملخص

هدف البحث إلى تقديم توثيق معلوماتي عن الاسر الرياضية في مدينة الموصل من حيث اعدادها وافرادها وادوارهم والمؤسسات او الهيئات التي اهتمت بهم او عملوا فيها بالتداخل مع التصنيفات الرئيسة الاتية : -

  • الاسر المشهورة بأكثر من لعبة جماعية وفق ثلاثة تقسيمات هي (أسر اللاعبين، أسر اللاعبات، الاسر المختلطة) .
  • الاسر المشهورة بألعاب كرة القدم والسلة واليد والطائرة .

وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية، وضم مجتمع البحث الاسر الرياضية في مدينة الموصل التي مارس او اشتهر افرادها من اللاعبين واللاعبات او من كلاهما بلعبة جماعية واحدة او اكثر، ولغرض الحصول على المعلومات التي تحقق اهداف البحث جرى الاعتماد على المقابلات الشخصية مع لاعبي الاسر الرياضية من مجتمع البحث او مع من عايشهم فضلا عن الرسائل الخطية الموجهة من قبلهم .

وقد توصل الباحثون الى عدة استنتاجات اهمها :

  • ضمت مدينة الموصل (24) اسرة رياضية مارس افرادها اكثر من لعبة جماعية منها (18) اسرة من اللاعبين، واسرة واحدة من اللاعبات، و (5) اسر مختلطة .
  • وجود (16) اسرة رياضية اشتهرت وتخصصت بلعبة (كرة القدم)، تركز اعداد لاعبيها وبروزهم في نادي الموصل، ولعبت المؤسسات الاجتماعية الحكومية والاهلية في مدينة الموصل دورا فعالا في تطوير مستوياتهم الرياضية .
  • ظهور (11) اسرة اشتهرت وتخصصت بلعبة (كرة السلة) مع وجود اهتمام واضح من قبل نادي الموصل بإعدادهم، كما لعبت بعض المؤسسات الاجتماعية الحكومية دورا مميزاً في تطورهم .
  • ظهور (6) اسر رياضية اشتهرت وتخصصت بلعبة (كرة اليد) وقد استحوذ نادي الفتوة على اعدادهم، كما لعبت مديرية تربية نينوى وجامعة الموصل دوراً مؤثراً في تنمية قدراتهم الرياضية .
  • وجود (4) اسر رياضية اشتهرت وتخصصت بلعبة (الكرة الطائرة) وقد حازت على الاهتمام بلاعبيها من قبل نادي الفتوة بدرجة اكبر من نادي الموصل كما لعبت بعض المؤسسات الاجتماعية الحكومية دوراً فعالاً في تطويرهم .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ . د رياض احمد اسماعيل الاشريفي, " تصنيف الاسر الرياضية على وفق الألعاب الجماعية في مدينة الموصل", jfath, م 25, عدد 4, ص 51–81, 2023.