واقع التطوير المهني لمعلمات الحاسب الآلي في منطقة الرياض من وجهة نظرهن

المؤلفون

  • منى بنت سليمان الحناكي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/9

الملخص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع التطوير المهني لمعلمات الحاسب الآلي في منطقة الرياض من وجهة نظرهن خلال الفترة من ١٤٣٧ إلى ١٤٣٩، والكشف عن معوقات تطورهن المهني، وأُتبع المنهجَ الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع الدراسة عـلى جـمـيـع معـلمات الحـاسب الآلي في منطقة الرياض المنتظمات في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (١٤٤٠-١٤٤١هـ)، وتمثلت عينة البحث في (١٦٤) معلمة من المستجيبات للاستبانة التي صُمِّمت وفقا لثلاثة مجالات هي: أنشطة التطوير المهني، ومصادره، ومعوقات التطوير المهني. وقد توصلت الدراسة إلى أن أكثر أنشطة التطوير المهني ممارسة لدى عينة الدراسة هي الاستفادة من تقارير المشرفة التربوية وتوجيهاتها، أما أقلّها هي: تدريب معلمات الحاسب في الميدان، والمشاركة في الإشراف على طالبات التربية الميدانية، والتعاون مع جهات أو أفراد في إجراء أبحاث مرتبطة بمجال العمل. كما توصلت الدراسة إلى أن زميلات المهنة والمصادر الذاتية تُعد المصادر الأعلى لتطوير المعلمات مهنياً، وتمثلت المؤسسات الأهلية (برامج تقدّمها، أو تشرف عليها، أو تموِّلها بنوك أو شركات...) على المصدر الأقل ممارسة من مصادر التطوير المهني، أما معوقات التطور المهني فقد تمثلت في: كثرة الأعباء الوظيفية، وتعارض أنشطة التطور المهني مع وقت الدوام الرسمي، وبُعد المسافة بين مقر السكن والعمل، ومكان عقد النشاط التدريبي، أو العلمي، وكثرة المسؤوليات والواجبات العائلية، وفي ضوء النتائج وضعت الباحثتان عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
منى بنت سليمان الحناكي, "واقع التطوير المهني لمعلمات الحاسب الآلي في منطقة الرياض من وجهة نظرهن", jfath, م 25, عدد 1, ص 240–271, 2023.