القيم التربوية التي تتضمنها النصوص المسرحية المدرسية المقدمة الى المدارس الابتدائية في قضاء بعقوبة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/7الملخص
الملخص
تلخص البحث الحالي في التعرف على القیم التربویة المتضمنة في النصوص
المسرحیة المقدمة في مدارس مركز قضاء بعقوبة بین عامي ٢٠١٠-٢٠١٢ كما
حددت أھمیة البحث التي تكمن في دراسة محتوى النصوص المسرحیة المقدمة
للمسرح المدرسي ومن ثم تطرقت الباحثة الى تعریف المصطلحات التي وردت في
عنوان البحث.
أما الإطار النظري فقد تضمن القیم التربویة ودور التربیة في تكوین الجیل
وترسیخ القیم التربویة كما تناول الدور التربوي للمسرح المدرسي و خصائص
المسرح المدرسي والمضامین الفكریة والتربویة التي تتضمنھا النصوص
المسرحیة المدرسیة
أما إجراءات البحث فتضمنت وصف لمجتمع البحث الأصلي الذي تضمن
(٤ (نصوص مسرحیة مقدمة من قبل النشاط المدرسي في قضاء بعقوبة وعینة
البحث التي عددھا (٢ (والتي اختیرت بطریقة قصدیة وتضمنت الاجراءات ایضا ً
طریقة تحلیل ھذه النصوص وھي (القندیل الصغیر) تألیف حامد شھاب احمد
وإخراج سمیر یاسین و(درس لا ینسى) تألیف محمود معود الغزي وإخراج سمیر
یاسین وقد اعتمدت الباحثة مؤشرات الإطار النظري في تحلیل عینات البحث.
ثم توصلت الباحثة الى جملة من النتائج تؤشر اغلبھا احتواء النصوص
المسرحیة على جملة من القیم التربویة والثقافیة والأخلاقیة وتأثیرھا على سلوك
التلامیذ وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات لخصت بعدة نقاط ومن ثم
المقترحات والتوصیات التي تراھا ضروریة وختم البحث بقائمة من المصادر
والمراجع.
Educational values contained in the play school texts
Submitted to the elementary schools in the district of Baquba
By
raneen thumer Shehab
Master's student / Basic Education College / University of Diyala
Abstract
Summarizes current research to identify of the educational
values included in the scripts provided to theater school
presented in the Schools Center spend Baquba between -٢٠١٠
٢٠١٢ also identified the importance of research that lies in the
study of the content of the scripts provided to theater school and
then touched the researcher to define the terminology that
received in the title search.
The theoretical framework has included educational values and
the role of education in the formation and consolidation
generation educational values also addressed the educational
role of the school theater and theater school properties and
intellectual and educational implications contained in the scripts
school .
The research procedures description of the research community
the original, which included (٤) the texts of the play provided by
the school activity in the district of Baquba, and a sample search
of (٢), which was chosen in a deliberate and included measures
also method of analyzing these texts, namely, (lamp small) by
Hamid Shehab Ahmed Directed by Samir Yassin and (do not
forget the lesson) written by Mahmoud counted Gazan and
directed by Samir Yassin researcher has adopted the theoretical
framework of indicators in the analysis of research samples.
Then came the researcher to a number of findings indicate
mostly contain scripts on a set of educational values and cultural
and ethical impact on pupil behavior and reached a series of
conclusions are summarized in several points and then proposals
and recommendations as it deems necessary and seal search a
list of sources and references
المراجع
المصادر
١-إبراھیم محمد ، عواطف : ثقافة المجتمع وعلاقتھا بمضمون الأطفال، دار
المطبوعات الجدیدة ، القاھرة ، ١٩٤٨.
٢-أبو العینین ، علي خلیل مصطفى : القیم الاسلامیة والتربیة ، مكتبة إبراھیم
الحلبي ، المدینة المنورة ، ١٩٨٨ .
٣-احمد ، سمیر عبد الوھاب : ادب الأطفال (قراءات نظریة ونماذج تطبیقیة)، دار
المسیرة ،عمان ، الاردن ، ٢٠٠٦..
٤-الربیعي ، كریم حمدي محیسن : المسرح التربوي وسیلة من وسائل التعلیم في
ریاض الأطفال ، جامعة بغداد ، رسالة ماجستیر مطبوعة على الرونیو ، بغداد ،
.١٩٩٠
٥ -الطائي ، محمد إسماعیل خلف : واقع المسرح المدرسي وسبل تطویره ، رسالة
ماجستیر غیر منشورة ، كلیة الفنون الجمیلة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٩.
٦-الھیتي ،خلف نصار : القیم السائدة في صحافة الأطفال العراقیة ، منشورات
وزارة الثقافة والفنون ، بغداد ، العراق ، ١٩٧٨.
٧-دیوي ، جون : المدرسة والمجتمع ، ترجمة احمد حسین الرحیم ، مراجعة محمد
ناصر ، تصدیر محمد حسین آل یاسین ، دار المكتبة الحیاة للطباعة والنشر ،
.١٩٩٤
٨-زحلوق ، مھا ووطفھ ، علي : الشباب قیم واتجاھات ومواقف ،ط١، دمشق ،
.١٩٩٢
٩-شواھین ، خیر وآخرون : المسرح المدرسي في العلوم ومھارات التذكیر ، ط١ ،
عالم الكتب الحدیث ، اربد ، الأردن ، ٢٠٠٩.
١٠ -عزازي ، سلوى : فاعلیة المسرح التعلیمي في تنمیة مھارات العلاقات
الجھریة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الاساس ، رسالة ماجستیر غیر
منشورة ، كلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ، ٢٠٠٠.
١١ -عید ، كمال : علم الجمال المسرحي،الموسوعة الصغیرة ، دار الشؤون الثقافیة
العامة ، ط١ ،بغداد ، ١٩٩٠.
١٢ -كاظم ، محمد إبراھیم : تطورات في قیم الطلبة ، مكتبة الانجلو المصریة ،
القاھرة ، ١٩٦٢.
١٣ -كرومي ، عوني واسعد عبد الرزاق : طرق تدریس التمثیل ، وزارة التعلیم
العالي ، بغداد ، ١٩٨٠.
١٤ -مغاریوس ، صموئیل : الصحة النفسیة والعمل المدرسي ، ط ٢ ،مكتبة
النھضة المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٤.
١٥ -مكرم ، عبد الودود : الأصول التربویة لبناء الشخصیة المسلمة ،دار الفكر
العربي ، القاھرة ،١٩٩٦.
١٦ -مھدي ، ثامر : في المسرح المدرسي ، الموسوعة الصغیرة ، دائرة الشؤون
الثقافیة والنشر ، بغداد ، ١٩٨٥ .
١٧ -ھارف ، حسین علي : المسرح التعلیمي دراسة ونصوص ، دار الشؤون الثقافیة
العامة ، بغداد ، ٢٠٠٨.
- Kluckhohn , Florence R."Dominant and Variant Value or
ientations" in clydeKluckhohn and Henry A.Murray (eds.) ,
Personality. New York , Alfred Knoph , ١٩٦٩.
- Cronbach, Lee J. Educational Psychology and
ed.New York,Harcourt, ١٩٦٣.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.