أثر استخدام طریقة الأحداث المتناقضة في تحصیل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكیرھن العلمي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/4الملخص
لايوجد
المراجع
بو حطب ، فؤاد وآخرون ، التقویم النفسي ، ط٢ ، القاھرة ، مكتبة الانجلو ، ١٩٨٧ .
-٢ ابو حلو ، یعقوà عبد الله ، طبیعة الجغرافیا واستراتیجیة الاستقصاء في تعلمھا وتعلیمھا ،
مجلة رسالة المعلم ، ١٩٨٨ .
-٣ احمد سلیمان عودة ، وخلیل یوسف الخلیلي ، الاحصاء للباحث في التربیة والعلوم
الأنسانیة ، ط١ ، دار الفكر للنشر والتوزیع ، عمان ، ١٩٨٨ .
-٤ احمد سلیمان عودة ، وفتحي حسن مكاوي ، أساسیات البحث العلمي في التربیة والعلوم
الانسانیة (عناصر البحث ومناھجھ والتحلیل الاحصائي لبیاناتھ) ، اربد ، دار الامل للنشر
والتوزیع ، ١٩٩٨ .
-٥ بدر ، احمد وآخرون ، التفكیر العلمي للمرحلة الثانویة ، ط١ ، وزارة التربیة ، الكویت ،
. ١٩٨٠
-٦ البیاتي ، عبد الجبار توفیق وزكریا زكي اثنایوس ، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في
التربیة وعلم النفس ، البصرة ، دار الكتب للطباعة والنشر والتوزیع ، جامعة البصرة ،
. ١٩٧٧
-٧ توفیق احمد مرعي ومحمد محمود الحیلة ، اثر خطة كلیر في تحصیل طلبة الصف العاشر
الاساسي لمادة التاریخ في منطقة اربد التعلیمیة ، مجلة المعلم والطالب ، العدد (١) ،
. ١٩٩٨
-٨ توق ، محي الدین ، أسس علم النفس التربوي ، ط١ ، دار الفكر ، عمان ، الاردن ،
. ٢٠٠١
-٩ الحیلة ، محمد محمود ، التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة ، ط١ ، عمان ، دار المیسرة
للنشر والتوزیع ، ١٩٩٩ .
-١٠ الحیلة ، محمد محمود ، طرائق التدریس واستراتیجیاتھ ، ط١ ، دار الكتب ، ٢٠٠٢ .
-١١ زكریا ، فؤاد ، التفكیر العلمي، ذات الس榜سل ، الكویت ، ط٣ ، ١٩٨٩ .
-١٢ زیتون عایش محمود ، اسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، عمان ، دار الشروق للنشر
والتوزیع ، ١٩٩٤ .
-١٣ زیتون ، عایش محمود ، أسالیب تدریس العلوم ، كلیة العلوم التربویة ، الجامعة الأردنیة ،
ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، ٢٠٠١ .
-١٤ الزھاوي ، الھام احمد ، اثر استخدام انموذج سكمان في التحصیل والتفكیر العلمي لدى
طà榜 الصف الثاني متوسط في مادة الكیمیاء ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة
بغداد ، كلیة التربیة ابن الھیثم ، ٢٠٠١ .
-١٥ سعیدي ، عبد الله بن خمیس وآخرون ، طرائق تدریس العلوم مفاھیم وتطبیقات عملیة ،
ط١ ، كلیة التربیة ، جامعة السلطان قابوس .
-١٦ س榜مة ، عبد الحافظ محمد ، تصمیم التدریس ، ط١ ، دار الیازوري العلمیة للنشر ، عمان
الاردن ، ٢٠٠١ .
-١٧ الطشاني ، عبد الرزاق الصالحین ، طرق التدریس العامة ، ط١ ، بنغازي ، دار الكتب
الوطنیة ، ١٩٩٨ .
-١٨ الظاھر ، زكریا محمد وآخرون ، مبادىء القیاس والتقویم في التربیة ، ط٢ ، ١٩٩٩ .
-١٩ عبد العزیز ، صالح ، التربیة وطرق التدریس ، الجزء الثاني ، دار المعار捌 ، القاھرة ،
. ١٩٨٦
-٢٠ عودة ، احمد ، القیاس والتقویم في العملیة التربویة ، دار الأمل ، عمان ، الأردن ، ١٩٩٨
.
-٢١ العجیلي ، صباح حسین وآخرون ، التقویم والقیاس ، كلیة التربیة ابن رشد ، جامعة بغداد
، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠ .
-٢٢ عزیز سمارة وآخرون ، مبادىء القیاس والتقویم في التربیة ، ط٢ ، دار الفكر للنشر
والتوزیع ، عمان ، ١٩٨٩ .
-٢٣ فؤاد زكریا ، التفكیر العلمي ، ط،٣ الكویت ، المجلس الوطني للثقافة والفن والادà ،
. ١٩٨٨
-٢٤ فیركسون ، جورج ، التحلیل الاحصائي في التربیة وعلم النفس ، ترجمة ھناء محسن
العكیلي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ، ١٩٩١ .
-٢٥ القاعور ، ابراھیم ، اثر تزوید طà榜 الصف الثاني الثانوي بالاھدا捌 السلوكیة في
تحصیلھم في مادة الجغرافیة في الاردن ، المجلة العربیة للتربیة ، المجلد (١٢) ، العدد
. ١٩٩٢ ، (٢)
-٢٦ القاعور ، ابراھیم والجوارنھ ، اثر التعلیم بواسطة الحاسوà في تنمیة التفكیر الابداعي
لدى طالبات الصف العاشر في مبحث الجغرافیا ، جرش للبحوث والدراسات ، العدد
الاول ، ١٩٨٦ .
-٢٧ القاعور ، ابراھیم ، المعاصر في طرائق التدریس ، ط١ ، مركز الفرقان الثقافي ، اربد ،
. ١٩٨٦
-٢٨ قورة ، حسین سلیمان ، الاصول التربویة في بناء المنھج ، ط١ ، القاھرة ، مكتبة النھضة
المصریة ، ١٩٧٢ .
-٢٩ الكلوà ، بشیر عبد الرحیم ، التكنلوجیا في عملیة التعلم والتعلیم ، ط٢ ، عمان ، دار
الشرق ، ١٩٩٣ .
-٣٠ الكلزة ، رجب احمد ، اثر استخدام رزمة تعلیمیة في تدریس الجغرافیة على تحصیل
ت榜میذ الصف السابع الاساسي واتجاھاتھم نحو التعلیم الذاتي ، مجلة كلیة التربیة ، المجلد
٣ ، العدد١٠ ، المنصورة ، ١٩٨٩ .
-٣١ محمد عبد العزیز عبد ، مفاھیم التقویم واسسھ ووظائفھ ، مكتب التربیة لدول الخلیج ،
المركز العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج العربي ، الكویت ، ١٩٩٩ .
-٣٢ مرسي ، محمد عبد العلیم ، المعلم والمناھج وطرائق التدریس ، الرباط ، ١٩٨٥ .
-٣٣ ملحم ، سامي ، القیاس والتقویم في التربیة وعلم النفس ، ط١ ، دار المیسرة للنشر ، عمان
، الاردن ، ٢٠٠٠ .
-٣٤ نشوان ، یعقوà حسین ، اتجاھات معاصرة في مفاھیم واسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، دار
الفرقان ، عمان ، ١٩٨٩ .
-٣٥ الیونسكو ، مكتب الیونسكو الاقلیمي ، ملف التربیة البیئیة ، اعداد الدكتور غازي ابو شقرة
المستشار الاقلیمي للتربیة ، بیروت ، ١٩٨٣ .
-٣٦ السنجري ، عبد الرزاق یاسین عبد الله ، اثر استخدام ث榜ث ستراتیجیات تدریسیة في
تصحیح المفاھیم الفیزیائیة لدى طلبة المرحلة الجامعة ، (رسالة دكتوراه غیر منشورة) ،
جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن الھیثم) ، ١٩٩٧ .
ثانیاً : المصادر الاجنبیة :
- Ahman , J- Stanly and Marrin D. Glock . (1971) , Measuring and
Evaluating Education achierement , Boston , allynand Bacon .
- Ebel , Robert (1972) " Essontionais of Educational measurement "
(2ded) prentc – Ha II , New Jersey .
- Etal , E. Senk , Encycopedia of psychology , Iondon , publishing ,
VoI . (1) , No. (1) 1977 .
- Stanly , Juliance and D.H. Kenneth , Education and Psychology
Measurement and evaluation , Cliffis prentice – Hall New York ,
.
- Webster , A. Merrian , (1996) " The new International Dictionary of
English Iangnge in Abridged " With seven Ianguge Gand A
Merriang . U.S.A.
- Tik , L . " A study of the Effects of using Discrapent Events in
science teaching on concept Retention of upper Elementary Schools
students " World Trends in Scienes Eduction , NOVA , Scotia ,
Canada , 1980 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.