أثر استخدام طریقة الأحداث المتناقضة في تحصیل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكیرھن العلمي

المؤلفون

  • ماجد عبد الستار البیاتي رئاسة جامعة دیالى
  • ایمان خلف مھدي معھد إعداد المعلمین / دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/4

الملخص

لايوجد

المراجع

بو حطب ، فؤاد وآخرون ، التقویم النفسي ، ط٢ ، القاھرة ، مكتبة الانجلو ، ١٩٨٧ .

-٢ ابو حلو ، یعقوà عبد الله ، طبیعة الجغرافیا واستراتیجیة الاستقصاء في تعلمھا وتعلیمھا ،

مجلة رسالة المعلم ، ١٩٨٨ .

-٣ احمد سلیمان عودة ، وخلیل یوسف الخلیلي ، الاحصاء للباحث في التربیة والعلوم

الأنسانیة ، ط١ ، دار الفكر للنشر والتوزیع ، عمان ، ١٩٨٨ .

-٤ احمد سلیمان عودة ، وفتحي حسن مكاوي ، أساسیات البحث العلمي في التربیة والعلوم

الانسانیة (عناصر البحث ومناھجھ والتحلیل الاحصائي لبیاناتھ) ، اربد ، دار الامل للنشر

والتوزیع ، ١٩٩٨ .

-٥ بدر ، احمد وآخرون ، التفكیر العلمي للمرحلة الثانویة ، ط١ ، وزارة التربیة ، الكویت ،

. ١٩٨٠

-٦ البیاتي ، عبد الجبار توفیق وزكریا زكي اثنایوس ، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في

التربیة وعلم النفس ، البصرة ، دار الكتب للطباعة والنشر والتوزیع ، جامعة البصرة ،

. ١٩٧٧

-٧ توفیق احمد مرعي ومحمد محمود الحیلة ، اثر خطة كلیر في تحصیل طلبة الصف العاشر

الاساسي لمادة التاریخ في منطقة اربد التعلیمیة ، مجلة المعلم والطالب ، العدد (١) ،

. ١٩٩٨

-٨ توق ، محي الدین ، أسس علم النفس التربوي ، ط١ ، دار الفكر ، عمان ، الاردن ،

. ٢٠٠١

-٩ الحیلة ، محمد محمود ، التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة ، ط١ ، عمان ، دار المیسرة

للنشر والتوزیع ، ١٩٩٩ .

-١٠ الحیلة ، محمد محمود ، طرائق التدریس واستراتیجیاتھ ، ط١ ، دار الكتب ، ٢٠٠٢ .

-١١ زكریا ، فؤاد ، التفكیر العلمي، ذات الس榜سل ، الكویت ، ط٣ ، ١٩٨٩ .

-١٢ زیتون عایش محمود ، اسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، عمان ، دار الشروق للنشر

والتوزیع ، ١٩٩٤ .

-١٣ زیتون ، عایش محمود ، أسالیب تدریس العلوم ، كلیة العلوم التربویة ، الجامعة الأردنیة ،

ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، ٢٠٠١ .

-١٤ الزھاوي ، الھام احمد ، اثر استخدام انموذج سكمان في التحصیل والتفكیر العلمي لدى

طà榜 الصف الثاني متوسط في مادة الكیمیاء ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة

بغداد ، كلیة التربیة ابن الھیثم ، ٢٠٠١ .

-١٥ سعیدي ، عبد الله بن خمیس وآخرون ، طرائق تدریس العلوم مفاھیم وتطبیقات عملیة ،

ط١ ، كلیة التربیة ، جامعة السلطان قابوس .

-١٦ س榜مة ، عبد الحافظ محمد ، تصمیم التدریس ، ط١ ، دار الیازوري العلمیة للنشر ، عمان

الاردن ، ٢٠٠١ .

-١٧ الطشاني ، عبد الرزاق الصالحین ، طرق التدریس العامة ، ط١ ، بنغازي ، دار الكتب

الوطنیة ، ١٩٩٨ .

-١٨ الظاھر ، زكریا محمد وآخرون ، مبادىء القیاس والتقویم في التربیة ، ط٢ ، ١٩٩٩ .

-١٩ عبد العزیز ، صالح ، التربیة وطرق التدریس ، الجزء الثاني ، دار المعار捌 ، القاھرة ،

. ١٩٨٦

-٢٠ عودة ، احمد ، القیاس والتقویم في العملیة التربویة ، دار الأمل ، عمان ، الأردن ، ١٩٩٨

.

-٢١ العجیلي ، صباح حسین وآخرون ، التقویم والقیاس ، كلیة التربیة ابن رشد ، جامعة بغداد

، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠ .

-٢٢ عزیز سمارة وآخرون ، مبادىء القیاس والتقویم في التربیة ، ط٢ ، دار الفكر للنشر

والتوزیع ، عمان ، ١٩٨٩ .

-٢٣ فؤاد زكریا ، التفكیر العلمي ، ط،٣ الكویت ، المجلس الوطني للثقافة والفن والادà ،

. ١٩٨٨

-٢٤ فیركسون ، جورج ، التحلیل الاحصائي في التربیة وعلم النفس ، ترجمة ھناء محسن

العكیلي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ، ١٩٩١ .

-٢٥ القاعور ، ابراھیم ، اثر تزوید طà榜 الصف الثاني الثانوي بالاھدا捌 السلوكیة في

تحصیلھم في مادة الجغرافیة في الاردن ، المجلة العربیة للتربیة ، المجلد (١٢) ، العدد

. ١٩٩٢ ، (٢)

-٢٦ القاعور ، ابراھیم والجوارنھ ، اثر التعلیم بواسطة الحاسوà في تنمیة التفكیر الابداعي

لدى طالبات الصف العاشر في مبحث الجغرافیا ، جرش للبحوث والدراسات ، العدد

الاول ، ١٩٨٦ .

-٢٧ القاعور ، ابراھیم ، المعاصر في طرائق التدریس ، ط١ ، مركز الفرقان الثقافي ، اربد ،

. ١٩٨٦

-٢٨ قورة ، حسین سلیمان ، الاصول التربویة في بناء المنھج ، ط١ ، القاھرة ، مكتبة النھضة

المصریة ، ١٩٧٢ .

-٢٩ الكلوà ، بشیر عبد الرحیم ، التكنلوجیا في عملیة التعلم والتعلیم ، ط٢ ، عمان ، دار

الشرق ، ١٩٩٣ .

-٣٠ الكلزة ، رجب احمد ، اثر استخدام رزمة تعلیمیة في تدریس الجغرافیة على تحصیل

ت榜میذ الصف السابع الاساسي واتجاھاتھم نحو التعلیم الذاتي ، مجلة كلیة التربیة ، المجلد

٣ ، العدد١٠ ، المنصورة ، ١٩٨٩ .

-٣١ محمد عبد العزیز عبد ، مفاھیم التقویم واسسھ ووظائفھ ، مكتب التربیة لدول الخلیج ،

المركز العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج العربي ، الكویت ، ١٩٩٩ .

-٣٢ مرسي ، محمد عبد العلیم ، المعلم والمناھج وطرائق التدریس ، الرباط ، ١٩٨٥ .

-٣٣ ملحم ، سامي ، القیاس والتقویم في التربیة وعلم النفس ، ط١ ، دار المیسرة للنشر ، عمان

، الاردن ، ٢٠٠٠ .

-٣٤ نشوان ، یعقوà حسین ، اتجاھات معاصرة في مفاھیم واسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، دار

الفرقان ، عمان ، ١٩٨٩ .

-٣٥ الیونسكو ، مكتب الیونسكو الاقلیمي ، ملف التربیة البیئیة ، اعداد الدكتور غازي ابو شقرة

المستشار الاقلیمي للتربیة ، بیروت ، ١٩٨٣ .

-٣٦ السنجري ، عبد الرزاق یاسین عبد الله ، اثر استخدام ث榜ث ستراتیجیات تدریسیة في

تصحیح المفاھیم الفیزیائیة لدى طلبة المرحلة الجامعة ، (رسالة دكتوراه غیر منشورة) ،

جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن الھیثم) ، ١٩٩٧ .

ثانیاً : المصادر الاجنبیة :

- Ahman , J- Stanly and Marrin D. Glock . (1971) , Measuring and

Evaluating Education achierement , Boston , allynand Bacon .

- Ebel , Robert (1972) " Essontionais of Educational measurement "

(2ded) prentc – Ha II , New Jersey .

- Etal , E. Senk , Encycopedia of psychology , Iondon , publishing ,

VoI . (1) , No. (1) 1977 .

- Stanly , Juliance and D.H. Kenneth , Education and Psychology

Measurement and evaluation , Cliffis prentice – Hall New York ,

.

- Webster , A. Merrian , (1996) " The new International Dictionary of

English Iangnge in Abridged " With seven Ianguge Gand A

Merriang . U.S.A.

- Tik , L . " A study of the Effects of using Discrapent Events in

science teaching on concept Retention of upper Elementary Schools

students " World Trends in Scienes Eduction , NOVA , Scotia ,

Canada , 1980 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ماجد عبد الستار البیاتي و ایمان خلف مھدي, "أثر استخدام طریقة الأحداث المتناقضة في تحصیل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكیرھن العلمي ", jfath, م 13, عدد 6, ص 60–69, 2023.