بنیة الأسرة الیمنیة وأثرھا في مستقبل طلبة المراحل التعلیمة الأولى قي الیمن " الحدیدة نموذج للدراسة "
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/7الملخص
تھتم أدبیات رأس المال البشري بتوظیف أفراد المجتمع واستثمارھم عبر أسالیب
تجدید التعلیم وتطویره، ورفع كفایتھ بصورة دائمة ومستمرة الأھمیة . وإحدى صور ھذا
الاھتمام لیس فقط تحقیق تعلیم نوعي فحسب ، وإنما محاولة تقلیل منابع الأمیة والسیر قدماً
للقضاء علیھا خاصة في الظروف الراھنة الحرجة التي تواجھھا الدول العربیة ، والیمن
واحدة منھا ، في تحدیات حضاریة تلقي على التربیة مسئولیات متجددة مضافة لحمایة
مجتمعاتھا وتعزیز قدرتھا وطاقاتھا لدعم تراثھا ووجودھا .
وإنطلاقاً من ھذا الاھتمام اتجھت سیاسات التعلیم في الیمن إلى تحقیق ھدف طالما
راودھا وھو توسیع الإستیعاب لجمیع أبناء الدولة خاصة من ھم في سن التعلم الإلزامي في
المؤسسات التعلیمیة من أجل تضییق منابع الأمیة وتخفیض نسبتھا في الزمن المنظور ،
حیث ازداد مثلاً : عدد المدارس الإبتدائیة من٨٢١ مدرسة إبتدائیة عام ١٩٧٠م الى ٢٥٤٣
مدرسة ابتدائیة عام ١٩٧٩ ،ثم الى٧١٩١ عام ،١٩٩٠والى ١٤٣٩٥ مدرسة اساسیة
وثانویة عام ٢٠٠٣م ٢٠٠٤-م.
ومن جانب اخر صاحب التعلیم المھني والفني والتدریب تزایید مستمر منذ عام
٢٠٠١م حیث ارتفع عدد المؤسسات التعلیمیة من ٢٦ مؤسسة مستوعبة ٣٢٣٠ طالب
وطالبة لتصل الى ٦١ مؤسسة استوعبت ٦٧٨١ طالب وطالبة عام ٢٠٠٦م .
كما ذكرتقریر الیونسیف الى ان مدارس التعلیم الاساسي و الثانوي تضم
اكثرمن١٣٩٧٥ مدرسة موستوعبة مایقارب ٥ ملایین طالب وطالبة في عام ٢٠٠٥ م. و
اشارتقریر البنك الدولي للتعلیم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افریقیا الى ان الیمن ذات
انفاق مرتفع على التعلیم بین دول الشرق الاوسط ، حیث بلغ الاعلى في موازنة الدولة في
السنوات الاخیرة ٢٠٠٠ ٢٠٠٤-م ،تلیھا المغرب والسعودیة في الوقت الذي تحتل فیھ الیمن
المرتبة الاولى لمعدلات محو الامیة بین الكبار، حیث تصل الى ٤٠ او ٥٠ % بالمئة٠(١).
ومع استمرارھذه الجھود الملموسة في تطور التعلیم الیمني، فالبلد لا یزال یواجھ
قصوراً في جوانب التحصیل المدرسي في التعلیم العام وبالذات في التعلیم الابتدائي
المراجع
١ أحمد صیداوي وآخرون : الانماء التربوي ، معھد الانماء العربي ،بیروت ، ١٩٧٨م
-٢ إحصائیات المجلس الأعلى لتخطیط التعلیم في الیمن . statistics. . www:Online
Education in yemen
-٣ المؤتمر نت ، السبت ٢٤ – مایو – ٢٠٠٨م net.ALmuatamar.www:Online
-٤ أحمد محمد السمان : العوامل المؤثرة في التسرب في المرحلة الابتدائیة ، دراسة میدانیة في
بعض محافظات الوجھ القبلي، بحث ماجستیر غیر منشور ، كلیة التربیة ، جامعة أسیوط ،
١٩٧٧م.
-٥ حامد العمار : مقالات في التنمیة البشریة العربیة ( الأحوال والبیئة الثقافیة ) ، مكتبة الدار
العربیة للكتاب ، القاھرة ، ١٩٨٨م .
-٦ طلال عبد الستار محیي الدین : العولمة والتنمیة العربیة من منظور تربوي ، مجلة تھامة ،
جامعة الحدیدة ، ع ٣ ، ینایر– یونیو، ٢٠٠١م .
-٧ عبد الكریم الجنداري : ملاحظات حول التعلیم . Org.Amanjordin.www:Online
-٨ عبد السلام الجوفي : تقریر حول نشاط مسیرة التعلیم ( مقابلة )
وزارة التربة والتعلیم برقم ٤٢٨ في net.Amoalem.www:Oline
م٢٠٠٧ ینایر ٢٧ Online:www.Okaz.com
-١٠ علي الطالقاني : ظاھرة التسرب في التعلیم العربي ، حقائق ورؤى التعلیم في العالم العربي ،
المركز الوثائقي والمعلومات ، مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام Online: www .Alanbaa .org.
-١١ عبد الله العبادي : مدرسة إعادة إنتاج الطبقات .www:Online
-١٢ عادل لطیف : التعلیم العربي وإعادة الإنتاج .com.Abalagh.www:Online
-١٣ عبد النور إسماعیل : نظریات الاستراتیجیات الفردیة ، مجلة فكر ونقد ، عدد ٧٨ ، السنة
الثامنة ، ابریل ، ٢٠٠٦ م .
-١٤ عبد العزیز القوصي وسمیر لویس : التسرب في التعلیم الابتدائي ، المركز القومي للبحوث
التربویة والبنك الدولي،القاھرة ، ١٩٨٠ م
-١٥ كریستوفر جیتكس وآخرون: اللامساواة وتأثیر العائلة والمدرسة في أمریكا ، مراجعة حامد
الحلاق ، الفكر العربي ، العدد ٢٤ ، ١٩٨١ م.
-١٦ محمود أحمد موسى : دور التعلیم المستمر في التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة ، من كتاب
التربیة ومجالات التنمیة في الإنماء التربوي ، مكتبة وھبة ، القاھرة ، ١٩٨٥ م.
-١٧ ماكس ویبر ، ویندكس ، ولیبست ویلو في الأربعینیات والخمسینیات والستینیات حول
مؤتمرات عملیتي التغییر والبناء ، موسوعة برنتانیكا ، الإصدار الرابع والأربعون ، مجلد ٦ .
-١٨ مارسیل بوستیك : العلاقة التربویة ، ترجمة محمد بشیر النحاس ، المنظمة العربیة للتربیة
والعلوم ، تونس ، ١٩٨٦ .
-١٩ موریس صیلیبیا : الإھدار التربوي ومعالجتھ في إطار بیداجوجیة جدیدة، مكتب الیونسكو
الأقلیمي للتربیة في الدول العربیة ، وقائع ندوة المسئولین والخبراء حول سبل علاج الھدر في
التعلیم ، ١٩٨٧.
-٢٠ ندوة حقوق الإنسان : تقریر ٥٨٠ ، ٥٨١ حول حقوق الإنسان ،جامعة مینسوتا في ١٤ / آب /
٢٠٠٢ م، الولایات المتحدة ، ٢٠٠٢ م رقم 580 CIBR / DAM CE .
العدد الثالث والأربعون . مجلة الفتح . كانون الأول لسنة ٢٠٠٩ د. طلال عبد الستار محي الدین
المراجع الأجنبیة : -21-Amos Oz and Necholas,Robert Michael : Article about Ivan
Illitch,Harper Magazine ,Sept. 1978, Canada,
.
-Boudon R.: Education Opportunity and social inquality, changing
perspective in western society , John Willy press, New York , 1974 .
- James Coalmen :Social Capital in Creation ,Journal of Sociology and
Economic Approach ,1988
- James Coalmen : Inequality of Educational Opportunity, American
Journal of Sociology, Vol.94,
-James Anderson: Can Public School Save American Culture , Race
Academic achievement and
American Dream , Social Science Research , Cambridge University,
No.3,Cambridge,2005 .
-Joseph Farrall,Jean Floud W.D.,Hall Sand , George Psacharopoulos
:Jencks and Inequality,
Comparative Education Review ,Vol.18,no.3,(Oct,1974).
-Joseph Zajda :Decentralization and Privatization in Education, Role of
the state Australian Catholic University ,2002.
-John Anderson :Practical Guide to Multicultural Education ,Social
Science Research,No.2, Cambridge University Press , Cambridge ,2005.
-Frisby Caring & Reynolds Cecil R. :Comprehensive handbook of
multicultural, John Wiley
Press , N.W., 2004 .
-Kerliger F. N. : Review of research in education,Vol.22 ,Hasca ILL.
,U.S.A , 1975 .
-Husen Thorsten : Social Education Attainment, Research Perspective
on Education Attainment,
Research perspective on education quality,OECD, Publications Center,
Washington,D.C.,2006 .
-martin Carnoy:Schooling Voucher, Economics Policy Institute (May,
,U.S.A. , editorial
Review .
-Marcelo M. ,Suarez and Others : Globalization ,Culture and Education
in New Millennium ,University of California Press , 2004 .
-Nicholas C. Burbles, Carlos Alberto Torres : Globalization and
Education: Critical Perspective ,
Rutledge Press, N. W. , 2002 .
-Pierre Bourdieu, Jean Claude Passeron :Reproduction in Education,
society and Culture. Sage Publications, Second Edition ,18 Aug. ,1990 .
العدد الثالث والأربعون . مجلة الفتح . كانون الأول لسنة ٢٠٠٩ د. طلال عبد الستار محي الدین
- Paulo Freiro :Pedagogy of Freedom :Ethics, Democracy and Civic
Courage ,Critical Perspective :Series Land ham Random Little Field
Publisher, 1998 .
-Smith M. K. : Ivan Ill itch, Deschooling Conviviality, and the
Possibility's for Informal Education and Long live Learning, The
Encyclopedia of Informal Education , 2004.
-Swann : Equality in Education "The challenge of Multiculturalism,
European Journal for Education, Netherland ,Vol.5 , November ,2001.
-Trever & Jones : Plural Policing: A comparative Study ,Rutledge , May
, 2006 , Review.
-Thomai Nonile Hertz :Education and Inequality and Economic
Mobility in South Africa: Dissertation ,University of
Massachusetts(Amherst) ,U.S.A. ,2001 .
-Valeri E. Lee and David T. Brakeman : Inequality at Starting GateSocial Background Differences in Achievement as children being school
(Nov. 25,2002) Michigan University U.S.A. .
-Unesco : Ivan Ill itch , Archive, Education , 2004 Comparative
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.