اثر تضمين نصوص من نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام) في تحصيل طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في مادة البلاغة العربية

المؤلفون

  • أ.م.د رياض حسين كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م. مؤيد سعيد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/06

الملخص

إن اللغة العربية ـ مسموعة او مكتوبة ـ هي أداة يستطيع الإنسان بوساطتها ان
يتفاهم مع غيره من أفراد المجتمع في المواقف الحياتية المختلفة ، فبوساطتها يستطيع
نقل أفكاره ، وأحاسيسه ، وحاجاته ، إلى غيره ممن يتعامل معهم .
( جابر : ١٩٨٥ ، ص٢٤ (
وعملية اكتساب اللغة من أهم الأهداف الرئيسة التي يسعى المربون لتحقيقها من
خلال تدريس المواد العلمية في المواقف المختلفة وللمراحل التعليمية كافة .ومع إننا جميعا متفقون على أهمية اللغة العربية بوصفها اللغة القومية لأبناء الأمة
العربية جميعهم فهي اللغة الرسمية في الأقطار العربية كلها ، وان التدريس بها يبدأ
منذ نعومة الأظفار حتى نهاية المرحلة الجامعية على الرغم من ذلك كله ، فان هنالك
ضعفا لدى طلبتنا في اللغة العربية وبفروعها كافة وللمراحل الدراسية كافة ، وهذا ما
أشارت إليه معظم الدراسات والبحوث التي أجريت في موضوعاتها إذ أكدت ضعف
المتعلمين في اللغة العربية كلاما ، وكتابة ، وقراءة ، واستماعا ، وعلى ما يبدو فان
هذا الضعف ليس حدثا آنيا أو وليد ظروف معينة طارئة ، أنما كانت له جذوره ،
فمنذ بدأ هذا القرن والصيحات تتعالى وتتوالى هنا وهناك تشكو ضعف الطلبة في
اللغة العربية . ( المسعودي : ٢٠٠٠ ، ص١٦ . (

المراجع

١ ـ القران الكريم

٢ ـ الآمدي التميمي ، عبد الواحد . غرر الحكم ودرر الكلم ، ط١ ، مؤسسة الاعلمي

للمطبوعات ، بيروت ٢٠٠٢ م .

٣ ـ ابراهيم ، فوزي طه ، ورجب الكلزة . المناهج المعاصرة ، ط١ ، مطابع الفن

القاهرة ، ١٩٨٣ م .

٤ ـ ابن فارس ، الحسين بن احمد ، معجم مقاييس اللغة ، تحقيق : عبد السلام

هارون ، المجلد الاول ، دار الجيل ، بيروت ١٩٩١ .

٥ ـ ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين بن مكرم ، لسان العرب ، الجزء الاول ،

الجزء الرابع ، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت ١٩٥٥ م .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. ریاض حسین علي

م. مؤید سعید

-٢٣١ -

٦ ـ ابو صالح ، محمد صبحي وآخرون ، القياس والتقويم ، صنعاء ، وزارة التربية

والتعليم ، ٢٠٠٠ م .

٧ ـ احمد ، حميد مخلف وآخرون ، المدخل الى علم البلاغة للصف الخامس الادبي

، ط٦، مطبعة وزارة التربية ، العراق ، ١٩٨٤ م .

٨ ـ الاميني ، الشيخ عبد الحسين احمد ، موسوعة الغدير في الكتاب والسنة والادب

، ط٢ ، ايران ٢٠٠٣ .

٩ ـ البغدادي ، حسن ، علم البيان ، مكتبة الانجلو المصرية ، بيروت ، ١٩٧١ م .

١٠ ـ البياتي ، عبـد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس ، الاحصـاء الوصفي

والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة ، بغداد ١٩٧٧ م .

١١ ـ توق ، محي الدين وآخرون ، اسس علم النفس التربوي ، ط١ ، دار الفكر

للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠١ م .

١٢ ـ جابر ، وليد ، اللغة ووظيفتها في حياة الفرد والجماعة ، محاضرات في تدريس

اللغة العربية ، عمان ، الاردن ، ط٢ ، ١٩٨٥ م .

١٣ ـ حسان ، تمام ، اللغة العربية معناها ومبناها ، القاهرة ، ١٩٧٣ م .

١٤ ـ الخطيب ، عبد الزهراء الحسيني ، مصادر نهج البلاغة واسانيده ، ج١ ، ط١،

مطبعة القضباء ، النجف ١٩٦٦ م .

١٥ ـ الخطيب ، محمد ابراهيم ، الاهداف التربوية ، رسالة المعلم ، المجلد ( ٢٦ (

العدد ( ٥ ، ( ١٩٨٥ م .

١٦ ـ الدرويش ، صالح بن عبد االله ، تاملات في نهج البلاغة ، ( مسحوب من

الانترنيت ، ٢٠١١ . (

١٧ ـ الدوغان ، عبد االله احمد ، اختيار الفهم اللغوي لطلاب المرحلة المتوسطة

(اعداد الاختبار ودراسة الحقائق السيكومترية على طلاب المرحلة المتوسطة

لمدينة الرياض السعودية ) مجلة دراسات الجامعة الاردنية ، ايلول ١٩٩٦ م .

١٨ ـ الرازي ، فخر الدين محمد بن عمر ، ( ت ٦٠٦ هـ ) التفسير الكبير ،

المطبعة البهية ١٩٣٨ م .

١٩ ـ الزوبعي ، عبد الجليل ومحمد احمد الغنام ، مناهج البحث في التربية ، ج٢،

بغداد مطبعة العاني ، ١٩٦٨ م .

٢٠ ـ سعادة ، جودت احمد ، مناهج الدراسات الاجتماعية ، بيروت ، دار العلم

للملايين ، ١٩٨٤ م .

٢١ ـ السعيـدي ، هـادي شنـدوخ حميـد ، الحذف صـوره ودلالاته في كتـاب نهـج

البلاغة ، جامعة البصرة ، كلية الاداب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ٢٠٠٤ .

٢٢ ـ سمارة ، عزيز ، وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط٢ ، دار

الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، ١٩٨٩ م .

٢٣ ـ السيد ، محمود احمد ، الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وادابها ، ط١،

دار العودة ، بيروت ١٩٨٠ م .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. ریاض حسین علي

م. مؤید سعید

-٢٣٢ -

٢٤ ـ السيوطي ، عبد الرحمن جلال الدين ( ت ٩١١ هـ ) ، الموجز في علوم اللغة

وادابها ، تحقيق محمد احمد جاد المولى وآخرون ، مطبعة عيسى الحلبي ، ب ت .

٢٥ ـ الشلبي ، ابراهيم مهدي وآخرون ، مقدمة في المناهج للصف الثالث ، معاهد

اعداد المعلمين والمعلمات ، ط٧ ، ١٩٩٢ .

٢٦ ـ شحاتة ، حسن ، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، الدار المصرية

اللبنانية ، القاهرة ١٩٩٢ م .

٢٧ ـ الصانع ، محمد ابراهيم ، الاهداف السلوكية والاختبارات المدرسية ، ط٢ ،

مزكز عبادي للدراسات والنشر ، صنعاء ، ٢٠٠٠ م .

٢٨ ـ طعيمة ، رسدي احمد ومحمد السيد مناع ، تعلم اللغة العربية والدين بين العلم

والفن ، ط١ ، دار الفكر العربي ، القاهرة ٢٠٠٠ م .

٢٩ ـ الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، مكتبة

دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ١٩٩٩ م .

٣٠ ـ عاهد ، ابراهيم ، وآخرون ، مبائ القياس والتقويم في التربية ، دار عمار

للنشر والتوزيع ، عمان ١٩٨٩ م .

٣١ ـ عبد الرحمن ، سعد ، القياس النفسي ، ط١ ،الكويت ، مكتبة الفلاح ، ١٩٨٣ م

.

٣٢ ـ عبد السلام ، تطايل ، عوامل النجاح في العملية التعليمية ، مجلة التربية ،

العدد ( ٩٠ ، ( اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ١٩٨٩ م .

٣٣ ـ عبد الهادي ، عائد وصفي ، مقومات نجاح المعلم ، مجلة رسالة الخليج ،

(كتاب غير دوري ) ، دائرة البحوث التربوية للمديرية العامة للتنمية التربوية

، عمان ، مسقط ١٩٨٦ م .

٣٤ ـ عبده ، محمد ، شرح نهج البلاغة ، تحقيق عبد العزيز سيد اهل ، دار الاندلس

للطباعة والنشر ، بيروت ١٩٦٣ م .

٣٥ ـ عبيدان ، ذوقان ، دور وسائل الاتصال في تعليم الكبار ، المملكة الاردنية

الهاشمية ، ١٩٨٥ م .

٣٦ ـ عتيق ، عبد العزيز ، علم المعاني ، ط٢ ، دار النهضة العربية ، بيروت

١٩٨٤ م .

٣٧ ـ علام ، عبد العاطي ، البـلاغة العـربية بين الناقدين الخالـدين ، دار الجيـل،

بيروت ، ١٩٩٣ م .

٣٨ ـ العلوي ، يحيى بن حمزة ، الطراز المتضمن لاسرار البلاغة وعلوم حقائق

الاعجاز ، تحقيق محمد عبد السلام شاهين ، ط١ ، دار الكتب العلمية ،

بيروت ١٩٩٥ م .

٣٩ ـ العمري ، محمد ، البلاغة العربية الاصول والامتدادات ، ط١ ، رمدك ١٩٩٨

م.

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. ریاض حسین علي

م. مؤید سعید

-٢٣٣ -

٤٠ ـ الغريب ، رمزية ، التقويم والقياس النفسي والتربوي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو

مصرية ، ١٩٧٧ م .

٤١ ـ القبانجي ، السيد حسن علي ، صوت الامام علي في نهج البلاغة ، ط١ ،

مؤسسة احياء التراث العربي ، النجف ، ١٤٢٦ هـ .

٤٢ ـ القزاز ، عبد الجبار جعفر ، الدراسات اللغوية في العراق ، دار الطليعة

للطباعة والنشر ، بيروت ١٩٨١ م .

٤٣ ـ القلقشندي ، ابو العباس احمد بن علي الازدي ( ت ٨٢١ هـ ) صبح الاعشى

في صناعة الانشا ، المؤسسة المصرية العامة للتاليف والترجمة والنشر ، ج١،

القاهرة ١٩٥٤ م .

٤٤ ـ القيرواني ، ابن رشيق ، ابو علي الحسن الازدي ( ت ٤٥٦ هـ ) العمدة في

محاسن الشعر وادابه ونقده ، تحقيق محي الدين عبد الحميد ، مطبعة حجازي

، ط١ ، القاهرة ١٩٣٤ م .

٤٥ ـ كاشف الغطاء ، مستدرك نهج البلاغة ، ب ت .

٤٦ ـ الكبيسي ، كامل ثامر ، بناء وتقنين مقياس لسمات الشخصية ذات الاولية

للقبول في الكليات العسكرية لدى طلاب الصف السادس الاعدادي في

العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد ، رسالة دكتوراه غير

منشورة ، ١٩٨٧ م .

٤٧ ـ المسعودي ، ابو الحسن علي بن الحسين ( ت ٣٤٦ هـ ) مروج الذهب في

معادن الجوهر ، تحقيق قاسم الرفاعي ، ط١ ، دار القلم ، بيروت ١٤٠٨هـ .

٤٨ ـ المشهداني ، محمود حسين ، من مراحل الطريقة الاحصائية ، ط١ ، مطبعة

دار السلام ، بغداد ١٩٨٥ م .

٤٩ ـ مطلوب ، احمد وحسن البصير ، البلاغة والتطبيق ، ط٢ ، دار الكتب للطباعة

والنشر ، جامعة الموصل ، ١٩٩٩ م .

٥٠ ـ يوسف ، جمعة سيد ، سيكولوجية اللغة والمرض العقلي ، مطابع السياسة ،

الكويت ١٩٩٠ م .

٥١ ـ يونس ، فتحي ومحمود كامل الناقة ، أساسيات تعليم اللغة العربية ، دار الثقافة

للطباعة والنشر ، القاهرة ١٩٧٧ م .

– Bloom B.S Hastings . J.T. and madaus . G.F. Handbook on

formative and summative Evaluation of studening NewNark :

MCGRAW Hill . 1971 .

– Eble . Robert . Essentials of Education and Measurement-2

nded .New Jersey : prentice Hall . 1972 .

– Hornby . A . S . (1979) Oxford Adxanced Learning

dictionary of carrent English , London oxford university pres .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. ریاض حسین علي

م. مؤید سعید

-٢٣٤ -

– Good . C .V . Dictionary of Education . 3rd . ed . New Yor

Meguro Hill . 1973 .

– Webster . third . New International Dietonary of the English

Language unabridged with seven Language dietionary Chieago

William Benton . 1971 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د رياض حسين و م. مؤيد سعيد, "اثر تضمين نصوص من نهج البلاغة للإمام علي (عليه السلام) في تحصيل طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في مادة البلاغة العربية ", jfath, م 16, عدد 1, ص 1–47, 2023.