مدى وعى معلمة الروضة ببعض مشكلات البيئة التكنولوجية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/07الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد أهم مشكلات البيئة التكنولوجية التي يجب أن تعي
بها معلمة رياض الأطفال في ضوء العولمة ، والتعرف على مدى الوعي لدى معلمة
الروضة بتلك المشكلات ، وبعد جمع البيانات الخاصة بمشكلة البحث ، وجدت الباحثتان
أن أنسب طريقة لتقديم مثل هذه البيانات هي الطريقة الوصفية ، وذلك بالاعتماد على
النسب المئوية الخاصة بتحديد المشكلات الأكثر أهمية التي يجب أن تعي بها معلمة
رياض الأطفال ، وكذلك تم حساب النسب المئوية التراكمية لتكرارات درجات مقياس
الوعي البيئى .
ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث وجود نسبة انخفاض في مستوى الوعي
البيئى بمشكلات البيئة التكنولوجية (التلوث التكنولوجي الصناعي ، التلوث التكنولوجي
الإعلامي) لدى معلمات الروضة ، وقد يمكن إرجاع هذه النتيجة إلى قصور ناتج عن
عدم إلمام معلمات رياض الأطفال بالاتجاهات التربوية الصحية المعاصرة المناسبة
لتهيئة الظروف الصحية الملائمة لنمو الطفل في الواجهة المرغوب فيها ، وقد يرجع ذلك
أيضاً إلى وجود بعض جوانب القصور في مقررات الخطة الدراسية بمرحلة
البكالوريوس ، وذلك على مستوى المواد الثقافية المتعلقة بالتربية البيئية لطفل الروضة
بصفة عامة ، والثقافة الصحية والجسمية للمعلمة بصفة خاصة ؛ كما يتضح أيضاً وجود
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. اماني خمیس محمد عثمان
أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربي
أ.م.د. احمد علي حجاج
-90 -
نسبة أرتفاع – طفيف – في مدى وعي المعلمات بمشكلات البيئة التكنولوجية – التلوث
التكنولوجي الإعلامي – مقابل التلوث التكنولوجي الصناعي ؛ وقد يرجع ذلك إلى ما
تحظى به وسائل الإعلام من بث برامج ثقافية وندوات ولقاءات حول مهام وأدوار وسائل
الإعلام بين الإيجابيات والسلبيات
المراجع
ولا
: المراجع العربية :
١ .إبراهيم زكى أحمد الصاوي ، تأثير اللعب الموجه على تعلم السلوك البيئي لأطفال ما قبل
المدرسة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسكندرية
. ٢٠٠٣ ،
٢ .أحمد إبراهيم أحمد : الإدارة المدرسية في الألفية الثالثة ، الإسكندرية : مكتبة المعارف
الحديثة ، ٢٠٠٢ .
٣ .أحمد إبراهيم قنديل : تأثير التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل العلوم والقدرات
الابتكارية والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، مجلة
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. اماني خمیس محمد عثمان
أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربي
أ.م.د. احمد علي حجاج
-83 -
دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع٧٢ ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ،
القاهرة ، ٢٠٠١ .
٤ .أديب عقيل : التليفزيون وتحديات التنشئة الاجتماعية ، مجلة الطفولة والتنمية ، مج٣،
ع٩ ، المجلس العربي للطفولة التنمية ، ٢٠٠٣ .
٥ .إكرام حمودة الجندي : تنمية السلوك الحذر لأطفال ما قبل المدرسة في ضوء مبادئ
التربية الأمانية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية قسم رياض الأطفال – جامعة
طنطا ، ٢٠٠٣ .
٦ .إلهام عبد التواب : فاعلية برنامج مقترح في مجال التربية الصحية على معلومات
واتجاهات وعادات المعلمات قبل الخدمة برياض الأطفال ، رسالة دكتوراه غير منشورة ،
كلية التربية - جامعة المنيا ، ١٩٩٧
٧ .أماني أبو صالح : فاعلية برنامج في التوعية الأسرية لوقاية أطفال ما قبل المدرسة من
الأمراض المعدية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية قسم رياض الأطفال –
جامعة طنطا ، ٢٠٠٣ .
٨ .بهاء الدين سلامة : الصحة والتربية الصحية ، القاهرة : دار الفكر العربي ، ٢٠٠١ .
٩ .جنات عبد الغنى إبراهيم البكاتوشى : دور القصة في إكساب طفل ما قبل المدرسة الوعي
البيئي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة قسم الدراسات النفسية
والاجتماعية – جامعة عين شمس ، ١٩٩٩ .
١٠ .حامد عمار : سبعة هوامش عربية حول مقال الخصائص السبع لمربي الروضة ، مجلة
خطوة ، ع٩ ، المجلس لعربي للطفولة والتنمية ، فبراير ٢٠٠٠ .
١١ .حسن أحمد شحاتة : التلوث البيئي – فيروس العصر المشكلة أسبابها وطرق مواجهتها ،
ط٢ ، القاهرة : دار النهضة العربية للطبع والنشر والتوزيع ، ١٩٩٩ .
١٢ .حسن أحمد شحاتة : تلوث البيئة – السلوكيات الخاطئة وكيفية مواجهتها ، القاهرة : مكتبة
الدار العربية للكتاب ، ٢٠٠٠ .
١٣ .حسين العروسي : التلوث المنزلي – سلسلة العلوم والتكنولوجيا للجميع ، ط٢ ، ع١،
الإسكندرية : مكتبة المعارف الحديثة ، ١٩٩٨ .
١٤ .حسين كامل بهاء الدين ، الوطنية في عالم بلا هوية تحديات العولمة ، مكتبة الأسرة ،
الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ٢٠٠٠ .
١٥ .رجب سعد السيد ،الثقافة الغائبة ، مجلة خطوة ، ع١٢ ، المجلس العربي للطفولة التنمية
، القاهرة ، ديسمبر ٢٠٠٣ .
١٦ .عبد البديع قمحاوي : ثقافة اللعب والطفل ، مجلة خطوة ، ع١٣ ، المجلس العربي للطفولة
التنمية ، القاهرة ، أكتوبر ٢٠٠١ .
١٧ .عبد المسيح سمعان : تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال ، مجلة خطوة ، المجلس العربي
للطفولة والتنمية ، العدد السابع عشر ، سبتمبر ، ٢٠٠٢ .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. اماني خمیس محمد عثمان
أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربي
أ.م.د. احمد علي حجاج
-84 -
١٨ .عبد الوارث عبده الرازجي : العادات غير الصحية لدى الأطفال اليمنيين منوجهة نظر
أمهاتهم ، مجلة الطفولة والتنمية ، مج٣ ، ع١٠ ، المجلس العربي للطفولة التنمية ، ٢٠٠٣ .
١٩ .عبد الوارث عبده الرازجي : الوعي الصحي لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في
الجمهورية اليمنية ، المجلة العربية للتربية ، تونس ، ١٩٩٩ .
٢٠ .عزت فوزي جرجس : ظاهرة العنف والعدوانية عند الصغار – بعض أسبابها ووسائل
علاجها ، مجلة خطوة ، ع٨ ، المجلس العربي للطفولة التنمية ، القاهرة ، أكتوبر ١٩٩٩
.
٢١ .عماد عبد العزيز الشموتي : البيئة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال ، مجلة
خطوة ، ع١٧ المجلس لعربي للطفولة والتنمية ، ٢٠٠٢ .
٢٢ .فاتن عبد اللطيف : أخلاقيات مهنة طبيب الأطفال وحقوق الطفل ، مجلة الطفولة والتنمية
، ع٩ ، المجلس العربي للطفولة التنمية ، ٢٠٠٣ .
٢٣ .المجالس القومية المتخصصة : دراسات وتوصيات المجالس القومية المتخصصة في
مجالات العمل الوطني ، رئاسة الجمهورية ، ٢٠٠٠ .
٢٤ .محمد السيد أرناؤوط : التلوث البيئي وأثره على صحة الإنسان ، القاهرة : مكتبة الدار
العربية للكتاب ، ١٩٩٧ .
٢٥ .محمد المري إسماعيل ، عيسى عبد االله جابر : دراسة مشكلات معلمات رياض الأطفال
بدولة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات ، مجلة كلية التربية ، ج١ ، ع١٩ ، جامعة
الزقازيق ، ١٩٩٢ .
٢٦ .محمد بسيوني وآخرون : المفاهيم والقضايا البيئية وعلاقتها بالمناهج الدراسية في القرن
الحادي والعشرون ، المؤتمر العلمي الثالث "مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرون – رؤية
مستقبلية" ، في الفترة من ٢٥-٢٨ يوليو ، مج٢ ، القاهرة : جامعة عين شمس ، ١٩٩٩ .
٢٧ .محمد عبده الزغير : ثقافة الطفل العربي – آمال وتحديات ، مؤتمر ثقافة الطفل العربي
، قصر ثقافة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، ٦-٧مايو ٢٠٠٣ .
٢٨ .محمد كمال عبد العزيز : التلوث البيئي وخطره الدائم على صحتنا ، مكتبة الأسرة، الهيئة
المصرية العامة للكتاب ، ١٩٩٩ .
٢٩ .محمد نبهات سويلم : التلوث البيئي وسبل مواجهته ، مهرجان القراءة للجميع مكتبة
الأسرة ، البيئة المعرفية العامة للكتاب ١٩٩٩ .
٣٠ .المنصف وناس : التلفزة وتحديات التنشئة الاجتماعية ، مجلة الإذاعة العربية ، ع٣،
. ٢٠٠٠
٣١ .منى حسن السيد بدوى : أثر استخدام برنامج في المفاهيم البيئية على تنمية بعض
المهارات المعرفية للأطفال في ضوء مستويات تجهيز المعلومات (من خلال التدريب
الميداني لطلبات كلية رياض الأطفال) المؤتمر العلمي السنوي لمركز دراسات الطفولة و
معهد الدراسات العليا للطفولة (الطفل والبيئة) ، جامعة عين شمس ، مارس ٢٠٠١ .
٣٢ .نادية محمد رشاد : التربية الصحية والأمان ، الإسكندرية : منشأة المعارف ، ١٩٩٢ .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. اماني خمیس محمد عثمان
أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربي
أ.م.د. احمد علي حجاج
-85 -
٣٣ .ناهد محمد عبد الفتاح : فاعلية استخدام قراءة السلوك في تنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ
المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية - جامعة حلوان ، ٢٠٠٠ .
٣٤ .نجوان حسين طاهر عبد الفتاح : تقويم السلوك البيئي لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية قسم تربية وثقافة ، جامعة
عين شمس ، ١٩٩٩ .
٣٥ .نوال حامد أحمد ياسين : طرق تدريس رياض الأطفال من اللعب إلي التعلم ، السعودية
: جامعة أم القرى ، ٢٠٠٠ .
٣٦ .هادي نعمان الهيتي : الفضائيات الناطقة بالعربية وتأثيراتها الاجتماعية والنفسية في
الطفولة ، بحوث المنتدى الخليجي حول التليفزيون وحقوق الطفل ، الدوحة ، ١١-١٣فبراير
. ٢٠٠٢
٣٧ .هادي نعمان الهيتي : النزاعات المسلحة .. من تأثيراتها المباشرة في الأطفال إلى تأثيرات
الفضائيات فيهم ، مجلة الطفولة والتنمية ، مج٣ ، ع٩ ، المجلس العربي للطفولة والتنمية ،
. ٢٠٠٣
٣٨ .هدى محمود الناشف : رياض الأطفال ، ط٢ ،دار الفكر العربي ، القاهرة ، ١٩٩٧ .
٣٩ .هويدا محمود الإتربي : التربية الصحية في مرحلة التعليم الأساسي "بين الواقع
والممكن" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية - جامعة طنطا ، ١٩٩٤ .
٤٠ .هيام محمد عاطف : الأنشطة المتكاملة لطفل الروضة ، القاهرة : دار الفكر العربي ،
. ٢٠٠٢
٤١ .يسر كاظم : التغذية والذكاء ، مجلة خطوة ، ع١١ ، المجلس العربي للطفولة التنمية ،
مارس ٢٠٠١ .
ً ثانيا
: المراجع الأجنبية :
Abed El-Latif, F & ،.El-Grwany, H :.Effects of Air Nollution on
Children's Health on : Environmental Management ،Health and
Sustainable Development ،Alexandria, 1999.
Berman, J :.Understanding Educational Measurement and
Evaluation ،New York ،Longman, 4th Ed., 1983.
Blenkin, Geva :Making Sense of Moths, London (U.K (.Nursery
World Ltd .March, Vol.93, No.3352. Pp.14-15, 1993 .
Chawla, L.: Home for Children in a Changing Society, In E.H .
Zube and G.T. Moore (Eds (.Advances in Environment ،
Behavior, and Design vol.3, New York: Plenum.
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. اماني خمیس محمد عثمان
أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربي
أ.م.د. احمد علي حجاج
-86 -
Detra & James L., Pease: Evaluating the Effectiveness of
Residential E.E. Programs in fostering Positive Attitudes towards
Wildlife ،The Journal of Education ،Vol. 31, No.1, p.33-38,
.
Eastman, W. D :.Environmental Education with Young
Children ،Canadian Child Care Fed Ration, winter, 1996 .
Hosny, G & ،.El-Koffa, S.: Patterns Incidence of podiatric
Cancer in Alexandria Egypt, From ١٩٧٢ to 2001 ،the Journal of
Egyptian Public Health Association ،Vol.Lxxv11, No.5,6, 2002.
Huang Hisn- Ping : Children’s Responsible Environmental
Behavior and its Influential Factors, A Comparative Study of
Canadian and Taiwanese Grade 5 Children) China ،(MA,
University of Victoria, Canada, 2001 .
Khalifa, H ،.Changing Childhood in Saudi Arabia, a Historical
Comparative Study of three Female Generations ،Ph. D. Thesis ،
University of Hull.
Lynmette, C ،.Zelezny: Educational Interventions That Improve
Environmental Behaviors, A Meta Analysis ،The Journal of
Environmental Education ،Vol.31, No.1 .١٤-٥ ،١٩٩٩ ،
Mike Marlowe and Woodrow Prather: The Adventures of Lead
Commander an Environmental Education Program to Prevent
Lead Poisoning in Young Children, The Journal of
Environmental Education ،Vol. 28, No.1, 19-23 .
National Health Education Week ،Society for Public Health
Education ،October.٢٠٠٢ ،٢٥ -٢١
Raven, P. H & ،.Others :Environment٢ ،nd ed, Saunders College
Publishing, U.S ،.p.58, 1997 .
Robinson, T :.Reducing Children's Television Veining to prevent
Obesity, JAMA, 1999 .
Whalley Margy :Involving Parents in Their Children’s Learning ،
Paul Chapman Publishing Ltd. London, 2001 .
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. اماني خمیس محمد عثمان
أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربي
أ.م.د. احمد علي حجاج
-87 -
Yerkesr R. & Haras, K.: Outdoor Education and Environmental
Responsibility, ERIC on Rural Education and Small Schools,
Charleston ED No. 414112, 1997.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. أمانى خميس محمد عثمان، أ.م.د. راندا محمد مبروك المغربى، أ.م.د. أحمد على حجاج

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.