أثر استخدام أسلوب التقویم التكویني في تحصیل طلاب الصف الثالث / معھد إعداد المعلمین الصباحي في مادة الفیزیاء

المؤلفون

  • عبد الرزاق عیادة محمد معھد اعداد المعلمین / دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/15

الملخص

ن تدریس الفیزیاء ینبغي ان یعمل على تدریب الطالب على الاسلوب العلمي في
التفكیر والبحث عن الحقیقیة ومساعدتھ على اكتشاف الحقائق والعلاقات بین الظواھر العلمیة
بالخبرة الذاتیة والجھد الشخصي الفعال لا عن طریق التلقین والحفظ الاصم او الالي .
(الدیب ،١٩٧٤، ٢١١)
وبالرغم من تأكد وجوب استخدام طرائق تدریسیة متنوعة في تدریس الفیزیاء إلا
أن التعلیم التقلیدي مازال ھو نمط التعلیم السائد في غالبیة مدارسنا ، حیث یجلس الطلبة في
صفوف منتظمة من المقاعد الدراسیة ویستمعون الى شرح المعلم ویكتبون ما یكتب المعلم
ویجیبون عن الاسئلة التي یطرحھا علیھم .
حیث اظھرت نتائج عدد كبیر من الدراسات في مجال تدریس العلوم ان طرق
تدریسھا السائدة ھي طرق تقلیدیة غالباً ، ولیس فعالة في تحقیق اھداف تدریس العلوم .
(احمد ،١٩٩٣، ١٤١)
وفضلاً عن الطرائق التقلیدیة المتبعة من قبل المدرسین ، نرى اḿفاق عدد منھم في
استخدام التقویم اسلوباً تدریسیاً اثناء عرض مادة الدرس ، اذ یلجأ البعض ، منھم الى اḿتبار
الطلبة في نھایة الفصل الدراسي لغرض اعطاء الدرجات لھم دون الاستفادة من ھذه النتائج
في تقویم التعلم او استخدامھا اداة لتحسین سیر العملیة التعلیمیة ، الأمر الذي زاد من تدني
مستوى الطلبة في ھذه المادة .
(أستیتة ،١٩٩١، ١١١)
ان التدني في مستوى الطلبة في ھذه المادة كان سبباً قاد الباحث الى اجراء ھذا
البحث محاولة منھ للاسھام في النھوض في تدریس مادة الفیزیاء .
لذا یمكن تحدید مشكلة البحث في الاجابة عن السؤال الاتي (ھل ان اسلوب التقویم
التكویني لھ اثر في تحصیل طلاب الصف الثالث / معھد اعداد المعلمین الصباحي في مادة
الفیزیاء ) .

المراجع

-١ ابو علام ، رجاء محمود ، مدḿل الى مناھج البحث التربوي ، ط١ ، مكتبة الفلاح ،

الكویت ، ١٩٨٩م .

-٢ احمد سلیمان عودة ، وفتحي حسن مكاوي ، اساسیات البحث العلمي في التربیة والعلوم

الانسانیة (عناصر البحث ومناھجھ والتحلیل الاحصائي لبیاناتھ) ، ط٢ ، مركز بیضون ،

الاردن ، ١٩٩٢ .

-٣ استیتیة ، سمیر شریف ، ب . ت ، علم اللغة التعلیمي ، دار الامل ، اربد ، الاردن .

-٤ الامام ، مصطفى محمود واḿرون ، التقویم والقیاس ، ج١ ، دار الحكمة بغداد ، ١٩٨٧ .

-٥ الامین و اḿرون ، شاكر واḿرون ، اصول تدریس المواد الاجتماعیة لمعاھد اعداد

المعلمین ، ط٤ ، مكتبة الصیاد للطباعة ، بغداد ، ١٩٩٤ .

-٦ البغدادي ، محمد ر按ا ، الاھداف والاḿتبارات بین النظریة والتطبیق في المناھج وطرق

التدریس ، مكتبة الفلاح ، الكویت ، ١٩٨١ .

-٧ بلوم ، بنیامین ،وآḿرون ، تقیم تعلم الطالب التجمیعي والتكویني ، ترجمة محمد أمین

المفتي وآḿرون ، مطابع الكتاب المصري الحدیثة ، القاھرة ، ١٩٨٣ .

-٨ توق ، محي الدین واḿرون ، اسس علم النفس التربوي ، ط١ ، دار الفكر ، عمان ،

الاردن ، ٢٠٠١ .

-٩ جونسون ، دیفید واḿرون ، التعلم التعاوني ، ترجمة مدارس الظھران الاھلیة ، مؤسسة

التركي للنشر والتوزیع ، السعودیة ، ١٩٩٥ .

-١٠ الحیلة ، محمد محمود وتوفیق احمد مرعي ، طرائق التدریس العامة ، دار المسیرة للنشر

والتوزیع والطباعة ، ١٩٩٩ .

-١١ الخلیلي ، ḿلیل ابراھیم وعبد اللطیف حسین حیدر ، تدریس العلوم في مراحل التعلیم العام

، ط١ ، دار القلم الامارات العربیة المتحدة ، ١٩٩٦ .

-١٢ دباح ، جھاد فؤاد ، ١٩٩٢ ، علاقة المدرس بالطالب وایجابیاتھا علیھما ، مجلة التربیة ،

العدد (٩٨-٩٦) .

-١٣ الدلفي ، محسن علي ، تطور شخصیة الانسان والتعامل مع الانسان في 按وء التربیة

وعلم النفس والاجتما熬 ، ط١ ، باریس ، مطبعة الرافدین ، ١٩٩٩ .

-١٤ الدلیمي ، احسان علیوي وعدنان محمود المھداوي ، القیاس والتقویم ، ط٢ ، ٢٠٠٢ .

-١٥ الدیب ، فتحي عبد المقصود وابراھیم البسیوني عمیره ، تدریس العلوم والتربیة العلمیة ،

دار المعارف بمصر ، القاھرة ، .١٩٧٠

-١٦ الدیب ، فتحي ، الاتجاه المعاصر في تدریس العلوم ، ط١ ، الكویت ، دار القلم ، ١٩٧٤ .

-١٧ الروسان ، سلیم سلامة ، مبادئ القیاس والتقویم وتطبیقاتھا التربویة والانسانیة جمعیة

عمال المطابع التعاونیة ، عمان ، ١٩٩١ .

-١٨ زیتون ، عایش محمد ، اسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، كلیة العلوم التربویة ، الجامعة

الاردنیة ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، الاردن ، ١٩٩٤ .

-١٩ زیتون ، عایش محمود ، اسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، دار الشروق ، الاردن ، ١٩٩٩م .

-٢٠ السعدون ، عادلة علي ناجي ، اثر استراتیجیة التقویم التكویني في تحصیل طالبات الصف

الثاني المتوسط في مادة التربیة الاسلامیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن رشد) ،

رسالة ماجستیر غیر منشورة ، .٢٠٠٠

-٢١ السعدي ، عماد توفیق واḿرون ، اسالیب تدریس اللغة العربیة ، ط١ ، دار الامل للنشر

والتوزیع ، الاردن ، ١٩٩٢ م .

-٢٢ سلامة ، عبد الحافظ ، تصمیم التدریس ، ط١ ، دار البازوري العلمیة للنشر والتوزیع ،

الاردن ، ٢٠٠١ .

-٢٣ سلمان ، عبد الستار احمد مراد ، اثر استخدام الاسئلة الامتحانیة القبلیة والبعدیة في

تحصیل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكیمیاء ، مجلة دیالى للبحوث العلمیة

والتربویة ، العدد (٧) ، الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة ، دیالى ، .٢٠٠٠

-٢٤ الشبلي ، ابراھیم ، انوا熬 التقویم، محا按رات في التقویم التربوي ، مكتب التربیة العربي

لدول الخلیج العربي ، المركز العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج ، الكویت ، ١٩٨٣ .

العدد الثالث والأربعون . مجلة الفتح . كانون الأول لسنة ٢٠٠٩ م. عبد الرزاق عیادة محمد

-٢٥ العتاب ، عبد الجبار ḿزعل ومجید ابراھیم آل یاسین ، اثر التقویم البنائي في تدریس مادة

تكنولوجیا الفن في تحصیل طلبة المرحلة الثانیة ، فر熬 التربیة الفنیة ، كلیة المعلمین ،

مجلة كلیة المعلمین ، العدد (٢٥) ، الجامعة المستنصریة ، ٢٠٠٠ .

-٢٦ عودة ، احمد سلمان ، القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، ط٢ ، كلیة العلوم التربویة ،

عمان ، ١٩٩٣م .

-٢٧ القرشي ، عبد الفتاح ، اتجاھات جدیدة في اسالیب تقویم الطلاب ، رسالة الخلیج العربي ،

العدد (١٨) ، مكتبة التربیة العربي لدول الخلیج ، الریاض ، المملكة العربیة السعودیة ،

. ١٩٨٦

-٢٨ القمس ، مصطفى واḿرون ، القیاس والتقویم في التربیة الخاصة ، ط١ ، دار الفكر ،

عمان ، الاردن ، ٢٠٠٠م .

-٢٩ كاظم ، احمد ḿیري ، وسعد بسي تركي ، تدریس العلوم ، دار النھضة العربیة ، القاھرة ،

١٩٧٤م .

-٣٠ الكخن ، امین بدر وعبد الرشدان ، من اسالیب التعلیم والتعلم والتقویم عند الامام

الاوزاعي ، مجلة ابحاث الیرموك (سلسلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة) ، المجلد (٩)

العدد (٣) الجامعة الاردنیة ، عمان ، الاردن ، .١٩٩٣

-٣١ عراجھ ، عبد القادر ، القیاس والتقویم في علم النفس (رؤیة جدیدة) ، ط١ ، جامعة آل

البیت ، ١٩٩٧م .

-٣٢ الكرمة ، صفاء طارق حبیب ومحمد انور السامرائي ، آراء التدریسیین حول الممارسات

الفعلیة لاسالیب التقویم التربوي ، مجلة القادسیة للعلوم التربویة ، المجلد الاول ، العدد

(٣) ، جامعة القادسیة ، .٢٠٠١

-٣٣ مادوس ، جورج ف واḿرون ، تقییم تعلم الطالب التجمیعي والتكویني ، ترجمة محمد

امین المفتي واḿرون ، دار ماكجرھیل للنشر القاھرة ، .١٩٨٣

-٣٤ محمد زیاد حمدان ، التدریس المعاصر ، تطوراتھ ، واصولھ ، عناصره ، طرقھ ، دار

التربیة الحدیثة ، عمان ، ١٩٨٨م .

-٣٥ المشھداني ، محمود حسن ، تصمیم وتحلیل التجارب ، بیت الحكمة للنشر والترجمة ،

جامعة بغداد ، ١٩٨٩م .

-٣٦ المھداوي ، اثیر جاسم ر按ا ، اثر استخدام اسلوبي التقویم التمھیدي والتقویم التكویني في

تحصیل طالبات الصف الاول النتوسط ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، ٢٠٠٢م .

-٣٧ میخائیل ، امطانیوس ، القیاس والتقویم في التربیة الحدیثة ، منشورات جامعة دمشق ،

١٩٩٧م .

-٣٨ نصر ، حمدان علي ، مدى استخدام وتنویع معلمي اللغة العربیة في اسالیب وادوات تقویم

الطلبة لمراحل التعلیم العام في الاردن ، مجلة مركز البحوث التربویة بجامعة قطر ، العدد

(١٣) قطر ، .١٩٩٨

-٣٩ الوارفي ، حسن ناجي علي صالح ، اثر اسلوبي حل المشكلات والتدریب على المھارات

الدراسیة في زیادة التحصیل لدى الطلاب المتأḿرین دراسیاً في مرحلة التعلیم الاساسي

في الیمن ، الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة ، (اطروحة دكتوراه غیر منشورة) ،

. ٢٠٠٠

المصادر الانكلیزیة :

- Booker , Johh – R Lmmediate and Delayed Retention of Effects of

Lntersprin , Question In Written instrucation passage Journol of

Educational psychology , Vo : 66 , no : 1974 .

- Brown , F , G , Measuring Classroom Achievement , Holl , Rienhert

and Winston , New york , 1970 .

- Eval . Baker , Formative Evaluation of instruction , inw . James

popham (ed) , Evaluation in Education , Mc cuchan publishing

Corporation , Berkeley , California , 1974 .

- Fergson , Geroge A , Statistical Analysis in psychology and

Education " fifith Edition , Mc – Graw Hill Book company , New

york , 1981 .

- Good , G.V, Dictionary of education 3rd – ed , Mc Grow Hill , New

york , 1973 .

- Gronlund , Measuremend and eraluation inteaching (2nd . ed) , New

york Macmillan , 1971 .

- Harrison, A,Alanguage Testing , Hand Book , Macmillam , press ,

ltd , London , 1983 .

- Wilhite , Stephen . D , Per – passage questions the influence of

structural importance , Journal of Educational psychology , Vol . 75

, no , 2 1983 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عبد الرزاق عیادة محمد, "أثر استخدام أسلوب التقویم التكویني في تحصیل طلاب الصف الثالث / معھد إعداد المعلمین الصباحي في مادة الفیزیاء ", jfath, م 13, عدد 6, ص 204–227, 2023.