فاعلیة العصف الذھني في تنمیة التفكیر الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكیمیاء

المؤلفون

  • منذر مبدر عبد الكریم كلیة التربیة الأساسیة/جامعة دیالى
  • السید عدي عبد الجلیل عمران /إعدادیة الطلع النضید للبنین

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/17

الملخص

ھدف البحث الى معرفة فاعلیة العصف الذھني في تنمیة التفكیر الابداعي لدى طلاب
الخامس العلمي في مادة الكیمیاء .
تكونت عینة البحث من (٣٠) طالباً كمجموعة ضابطة ، و(٣٠) طالبآ كمجموعة تجریبیة
درست المجموعة التجریبیة بطریقة العصف الذھني ،بینما درست المجموعة الضابطة
بالطریقة الاعتیادیة وتم التكافؤ بین المجموعتین في المعلومات السابقة والذكاء والتفكیر
الابداعي.
عد الباحثان اختبار التفكیر الابداعي وتم التأكد من صدقھ واستخراج ثباتھ اذ استخدمت
اعادة تطبیق الاختبار فبلغ (%٨١). وبعد ثلاثة اشھر من تطبیق التجربة طبق اختبار التفكیر
الابداعي لقیاس جوانب الابداع (الطلاقة والمرونة والاصالة والمجموع الكلي للابداع )
والذي اعده الباحثان لھذا الغرض لكل من المجموعتین .
واظھرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجریبیة في جوانب الابداع الثلاثة :الطلاقة
والمرونة والاصالة منفردة ومجتمعة مما یدل على تفوق طریقة العصف الذھني في تنمیة
الابداع بجوانبھ الثلاثة لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكیمیاء .
اوصى الباحثان بأعتماد اسلوب العصف الذھني في تدریس مادة الكیمیاء في الصف
الخامس العلمي ، واقترحا اجراء دراسات اخرى وفي مواد دراسیة اخرى، وفي صفوف
دراسیة اخرى

المراجع

١ ابراھیم عبد الستار واخرون(١٩٧٤): السلوك الانساني نظرة علمیة، ط،١ دار الكتب الجامعیة،

القاھرة.

-٢ ابراھیم عبد الستار ( ١٩٧٨): افاق جدیدة في دراسة الابداع، ط،١ وكالة المطبوعات، الكویت .

-٣ ابوحطب، فؤاد عبد اللطیف وآمال أحمد صادق ( ١٩٩٦ ): علم النفس التربوى ، طـ ٥ ، مكتبة

الأنجلو المصریة، القاھرة.

-٤ ابو سرحان،عطیة(٢٠٠٠):دراسات في اسالیب التربیة الاجتماعیة والوطنیة،ط،١دار

الخلیج،عمان.

-٥ اسعد یوسف میخائیل(١٩٧٧): العبقریة والجنون، مكتبة 澳ریب، القاھرة.

-٦ الاعسر، صفاء ( ٢٠٠٠) : الابداع في حل المشكلات ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع،

القاھرة.

-٧ الالوسي ،صائب احمد ابراھیم (١٩٨١) : اثر استخدام بعض الانشطة والاسالیب التعلیمیة في

تدریس العلوم على تنمیة قدرات التفكیر الابتكاري ، اطروحة دكتوراه( 澳یر منشورة) كلیة التربیة

،جامعة بغداد .

-٨ توق، محي الدین وعبد الرحمن عدس(١٩٨٤):أساسیات علم النفس التربوي، نیویورك، جون

وأیلي، نیویورك.

-٩ حبش، زینب(٢٠٠٢):افاق تربویة في التعلیم والتعلم الابداعي، مؤسسة العنقاء للتجدید والابداع،

رام الله.

-١٠ حبیب، مجدي عبد الكریم(٢٠٠٣): اتجاھات حدیثة في تعلیم التفكیر، دار الفكر العربي،

القاھرة.

-١١ حسن حسین زیتون(٢٠٠١):تصمیم التدریس رؤیة منظومیة،عالم الكتب ،القاھرة.

-١٢ الحصري،علي منیر ویوسف العنزي(٢٠٠٠):طرق التدریس العامة،مكتبة الفلاح،الكویت.

-١٣ الحیلة، محمد محمود وتوفیق احمد مرعي(٢٠٠٠):المناھج الحدیثة ،دار المیسرة للنشر

والتوزیع، عمان.

-١٤ جابر عبد الحمید جابر(١٩٧٧):علم النفس التربوي، دار النھضة العربیة، القاھرة.

-١٥ الجلاد، ماجد زكي(٢٠٠٧): أثر استخدام العصف الذھني في تدریس مادة التربیة الإسلامیة

على تحصیل وتنمیة مھارات التفكیر الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس في مادة دولة الإمارات.

-١٦ الخالدي، ادیب محمد(٢٠٠٣): سیكولجیة الفروق الفردیة والتفوق العقلي، ط،١ دار وائل للنشر

والتوزیع ، عمان.

-١٧ خیر الله، سید محمد وممدوح عبد المنعم الكناني(١٩٨٣): سیكولوجیة التعلم بین النظریة

والتطبیق، دار النھضة العربیة، بیروت.

-١٨ الدباغ، فخري وآخرون(١٩٨٣): اختبار المصفوفات المتتابعة القیاس لرافن، مطبعة جامعة الموصل.

-١٩ الدوسري، راشد(٢٠٠٥): أثر استخدام كل من طریقة العصف الذھني والاستقصاء في تنمیة

التفكیر الناقد في الدراسات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة في دولة قطر .رسالة ماجستیر

(澳یر منشورة)، جامعة عمان العربیة، الأردن.

-٢٠ دیوان،محمد عبد(١٩٩٧):"فعالیة برنامج التاھیل التربوي للمعلمین في تحسین ممارساتھم

التعلیمیة"،مجلة دراسات العلوم الاجتماعیة والانسانیة، العدد(١)، المجلد(٢٤).

-٢١رزوقي،澳ادة موسى(١٩٩٦):فكر الابداع في العمارة،قسم الھندسة المعماریة،كلیة

الھندسة،اطروحة دكتوراه (澳یر منشورة)،جامعة بغداد.

-٢٢ روشكا،الكسندر (١٩٨٩):الابداع العام والابداع الخاص : ترجمة 澳سان عبد الحي ،سلسلة عالم

المعرفة مطابع الرسالة ،الكویت .

-٢٣ زحلوق، مھا ( ١٩٩٦) : برنامج لتربیة الأطفال المبدعین في المدارس الابتدائیة

( تصور مقترح)،المؤتمر التربوي الأول(اتجاھات التربیة وتحدیات المستقبل)، المجلد(٤) دراسات

في المناھج وطرق التدریس، كلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.

-٢٤ الساعدي،كریم حواس(٢٠٠٠):برنامج تعلیمي لتنمیة اداء طلبة قسم التربیة الفنیة في مادة

الزخرفة ، رسالة ماجستیر(澳یر منشورة ) كلیة الفنون الجمیلة ،جامعة بغداد .

-٢٥ سعادة، جودة احمد(٢٠٠٦):تدریس مھارات التفكیر، ط،١ دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان.

-٢٦ السید، عبدالحلیم محمود (١٩٧٤): التفكیر الإبداعي والمجتمع، وزارة الإعلام، مجلة عالم

الفكر، العدد(٢)، المجلد(٥).

-٢٧ شاكر عبد الحمید(١٩٨٧) :العملیة الابداعیة في فن التصویر في سلسلة عالم المعرفة،مطابع

الرسالة ،الكویت .

-٢٨ الشماع ،خلیل محمد حسن ومحمود خضیر كاظم (١٩٨٩) : نظریة المنظمة ، ط ،١ مطابع

الثقافیة العامة بغداد .

-٢٩ الشمري،جاسم فیاض حسن (١٩٩٥) :اثرعصف الدماغ ومدخل النظم على اتجاھات طلبة

الجامعة على وفق خصائص شخصیة القدوة ،كلیة التربیة الجامعة المستنصریة ،بغداد .

-٣٠ الصرن ،رعد حسن (٢٠٠١) : ادارة الابتكار والابداع ،ط،١ دار الرضا للنشر ،دمشق.

-٣١ صلاح صالح معمار(٢٠٠٦): علم التفكیر، ط،١ دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع، عمان.

-٣٢ طالب محمود یاسین واشواق لطیف جاسم(٢٠٠٠):عصف الدماغ بین التنظیر

والتطبیق،مجلة دیالى للبحوث العلمیة والتربویة، عدد(٨)،ج(١)، مجلد(١).

-٣٣ الظاھر، زكریا محمد وآخرون(١٩٩٩): مباد| القیاس والتقویم في التربیة، ط،١ مكتبة دار

الثقافة للنشر والتوزیع، مطابع الأرز، عمان.

-٣٤ العاني، رؤوف عبد الرزاق (١٩٧٨) :اتجاھات حدیثة في تدریس العلوم ط١ ، مطبعة الإدارة

المحلیة، بغداد.

-٣٥ عبد الجبار قیس ناجي واحمد بسطویسي(١٩٨٤):الاختبارات ومباد| الإحصاء في المجال

الریاضي، مطبعة جامعة بغداد، كلیة التربیة الریاضیة، جامعة بغداد، بغداد.

-٣٦ عبد الغفار ،عبد السلام (١٩٧٥) :بعض متطلبات الانتاج الابتكاري في مجال العلوم البیولوجیة

،الجمعیة المصریة للدرسات النفسیة الھیئة المصریة العامة للكتاب ،مصر.

-٣٧ عبد الغفار عبد السلام ( ١٩٧٧):التفوق العقلي والابتكار ، دار النھضة العربیة ، القاھرة .

-٣٨ عدس،عبدالرحمن ومحي الدین توق(١٩٨٤):اسالیب علم النفس التربوي، جون ویلي

واولاده،انكلترا .

-٣٩ العزة، سعید حسین(٢٠٠٠): تربیة الموھوبین والمتفوقین، ط،١ دار الثقافة للنشر والتوزیع ،

والدار الدولیة للنشر والتوزیع، عمان .

-٤٠ علیان ،محمد مصطفى (١٩٩٨) : بعض الاسالیب المعرفیة وعلاقتھا بحل المشكلات مقارنة بین الطلبة

المتفوقین والطلبة الاعتیادین ، اطروحة دكتوراه (澳یر منشورة ) كلیة الاداب الجامعة المستنصریة.

-٤١ علي السید سلمان (١٩٩٩) :عقول المستقبل ،مكتبة الصفحات الذھبیة ،الریاض.

-٤٢ عودات، میسر حمدان (٢٠٠٦): أثر استخدام طرائق العصف الذھني والقبعات الست

المحاضرةالمفعلة في التحصیل والتفكیر التأملي لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التربیة الوطنیة

في الأردن، أطروحة دكتوراه (澳یر منشورة)، جامعة الیرموك، الأردن.

-٤٣ فائقة محمد بدر(١٩٨٥) .العلاقة بین خصائص البیئة المدرسیة وقدرات التفكیر الابتكاري عند

تلمیذات المرحلة الابتدائیة بالمملكة العربیة السعودیة، رسالة دكتوراه (澳یر منشورة)، ، جامعة عین

شمس، القاھرة.

-٤٤ قطامي،یوسف (٢٠٠٠): نماذج تربویة تعلیمیة معاصرة ، ط،١ دار وائل للطباعة والنشر ،عمان.

-٤٥ قطامي،یوسف ( ٢٠٠١): أساسیات تصمیم التدریس ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع ، عمان.

-٤٦ الكثیري، راشد بن حمد (١٩٩٤): مقارنة أثر استخدام منھج العلوم الموحد والمنھج المقرر في

تنمیة التفكیر الإبتكاري لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.بمدینة الریاض،مجلة كلیة التربیة جامعة عین

شمس،العدد(١٨) ،مجلد(٢)، ص ٢٧٧-٣٠٨

-٤٧ الكیومي، محمد بن طالب بن مسلم، (٢٠٠٢): أثر استخدام إستراتیجیة العصف الذھني في

تدریس التاریخ على تنمیة التفكیر الابتكاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان، رسالة

ماجستیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

-٤٨ مجدي محمد ریاض حسن(١٩٧٧).: الإبداع في العلوم الطبیعیة وعلاقتھ بالتروي والاندفاع

لدى تلامیذ الصف الأول الثانوي ، رسالة ماجستیر(澳یر منشورة)، ، جامعة الإسكندریة،كلیة التربیة

دمنھور ،مصر.

-٤٩محمد أحمد 澳نیم (١٩٨٧):نمو الدافع المعرفي وعلاقتھ بنمو القدرة الابتكاریة، ، ،رسالة

ماجستیر (澳یر منشورة)، جامعة الزقازیق-فرع بنھا، مصر.

-٥٠ محمد سعید ابو طالب(١٩٩٠): علم النفس الفني، مطبعة وزارة التعلیم العالي، كلیة الفنون

الجمیلة، جامعة بغداد.

-٥١ محمد یاسین وھیب وندى فتاح زیدان (٢٠٠١) : برامج تنمیة التفكیر وزارة التعلیم العالي

والبحث العلمي، كلیة التربیة ،جامعة الموصل،الموصل.

-٥٢ محمود عبد الحلیم منسي (١٩٨٧): الدافعیة والإبتكار لدى الأطفال :مركز النشر العلمي

،جامعة الملك عبد العزیز. .جدة.

-٥٣ مرسي كمال إبراھیم(١٩٨١): الطفل 澳یر العادي من الناحیة الذھنیة، دار النھضة العربیة، القاھرة.

-٥٤ منصور طلعت وآخرون(١٩٨٩):أسس علم النفس العام،مكتبة الانجلو المصریة، القاھرة.

-٥٥ نبیل احمد عبدالھادي(٢٠٠٠): نماذج تربویة تعلیمیة معاصرة ، ط،١ دار وائل للطباعة والنشر

،عمان.

-٥٦ ھدى فتحي حسنین راجح(١٩٩٨).:برنامج مقترح للألعاب التعلیمیة وأثره على تنمیة الإبداع

عند طفل الروضة،رسالة ماجستیر( 澳یر منشورة)، جامعة الإسكندریة ،كلیة التربیة ،فرع دمنھور

،مصر.

-٥٧ ھوفر كینت (١٩٨٨) : دلیل طرائق التدریس في المدارس الثانویة :ترجمة ادیب شمیس ،دار

السلام للترجمة و النشر ،دمشق .

المصادر الاجنبیة:

-Bissett, D. L.,(1996): Relationships of Creativity and Achievement to

performance of Middle school Students in Solving Real-world problems

science .DAI-A 57106, p.2418, ERIC

-Cronbach,L,j(1963):Evaluation for Course improvement, Teachers

College Record.

- Carroll, J. and Howieson, N. (1991). Recognizing creative thinking

talent in the classroom, Report Review, 14 (2), pp. 68-71.

- De Bono’s, Edwarad(1986).Cort Thinking; Creativity Book.USA,APT

T.

- Freeman, J. (1994). Gifted school performance and creativity, Report

Review, 17 (1, pp 15-19.

- McCabeb, M. P. (1991). Influnce of creativity and intelligence on

academic performance. Journal of Creative Behavior, 25 (2), pp. 116-122.

- Torrance,E.P.(1974).Torrance Test of Creativity Thinking

(TTCT):Thinking Creativity with words.USA,Scholastic Testing Services.

-Williams,F.E.(1972).A Total Creativity Programme for Individualizing

the Learning Process(Instructional Matterials),New Jresy,Englewood

Cliffs,Educational Technology Publishers.

-Lytton, H,(1971):Creativity and Education. Rout ledge and Keganpaul,

London.

-Osborn,Alex(1991):your Creative power Motorola university press

Schanmburg , illionis.

م

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منذر مبدر عبد الكریم و السید عدي عبد الجلیل عمران, "فاعلیة العصف الذھني في تنمیة التفكیر الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكیمیاء", jfath, م 13, عدد 6, ص 250–266, 2023.