اثر استخدام طریقة لانكستون وآیوریو في التغییر ألمفاھیمي في المعلومات الكیمیائیة لدى طلاب الصف الأول / معاھد إعداد المعلمین

المؤلفون

  • ھدیل ساجد ابراھیم كلیة التربیة الریاضیة / جامعة دیالى
  • داود عثمان عبد معھد اعداد المعلمین / دیالى

الملخص

یھدف ھذا البحث الى دراسة اثر استخدام طریقة لانكستون وایوریو في التغییر
المفاھیمي في المعلومات الكیمیائیة لدى طلاب الصف الأول معاھد إعداد المعلمین من
خلال اختبار الفرضیة الآتیة :
لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0,05) في متوسط درجات اختبار
المفاھیم لدى الطلاب الذین درسوا بطریقة لانكستون وایوریو المقترحة والطلاب الذین
درسوا بالطریقة الاعتیادیة . أجریت الدراسة بتطبیق التجربة في بدایة الفصل الثاني للعام
الدراسي ،٢٠٠٨-٢٠٠٧ بأخذ عینة تتكون من شعبتین متكافئتین درست أحداھما بالطریقة
المقترحة والأخرى بالطریقة الاعتیادیة بعد إجراء اختبار قبلي لمدى معرفة الطلاب عینة
البحث بالمفاھیم الكیمیائیة موضوع الدراسة وتبین إن ( ١٥) مفھوما یخطئ فیھا الطلاب من
أصل ٢٥ مفھوما . ثم اجري بعد ذلك اختبار بعدي أخطأ الطلاب في (٥) مفاھیم من
المجموعة التجریبیة و(١٤) مفھوما من المجموعة الضابطة .وعند مقارنة الفرق بین
متوسطي الاختبارین القبلي و البعدي للمجموعتین كان الفرق (11,8) واجري الباحثان
اختبارا تائیا ( Test-t (لمعرفة الدلالة الإحصائیة عند مستوى ( 0,05) فكان الفرق بین
قیمتي (ت) الجدولیة و (ت) المحسوبة ( 3,698 ) لصالح قیمة( ت ) المحسوبة مما
یدل على إن الفرق لا یرجع إلى الصدفة ولكن ذو دلالة إحصائیة : لذا یوصي الباحثان
بتطبیق ھذه الطریقة لإحداث التغییر المفاھیمي ویقترحان إجراء المزید من الدراسات
والبحوث لتطویرھا وتطبیقھا في مجالات ومستویات دراسیة مختلفة

المراجع

المصادر

.١ الخلیلي ، خلیل یوسف وآخرون (١٩٩٦) : تدریس العلوم في مراحل التعلیم العام ،

ط١ ، دار التعلم للنشر ، الإمارات العربیة .

.٢ داود ، عزیز حنا وانور حسین (١٩٩٠) : مناھج البحث التربوي ، دار الحكمة

للطباعة والنشر ، بغداد .

.٣ دوران ، روني (١٩٨٥) : أساسیات القیاس والتقویم في تدریس العلوم / ترجمة محمد

صبار وآخرون ، دائرة التربیة ، اربد .

.٤ زیتون ، عایش محمود (١٩٩٩) : طبیعة العلم وبنیتھ وتطبیقاتھ في التربیة العلمیة ،

دار عمار للنشر والتوزیع .

.٥ الزیود ، نادر فھمي وآخرون (١٩٨٩) : التعلیم والتعلم الصفي ، ط٢ ، دار الفكر

والنشر ، عمان .

.٦ شعراوي ، إحسان مصطفى وفتحي یونس (١٩٨٤) : مقدمة في البحث التربوي ، دار

الثقافة للطباعة والنشر ، القاھرة .

.٧ الشمري ، ثاني حسین خاجي (٢٠٠٢) : اثر استخدام الأنموذج التكاملي في التغییر

المفاھیمي وتحصیل الطلاب في المعلومات الفیزیائیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة

، كلیة التربیة ابن الھیثم / جامعة بغداد .

.٨ العنبكي ، علي مطني ، ٢٠٠٥ ، اسلوب مقترح لقیاس تعلم المفاھیم الفیزیائیة بأعتماد

.٩ قلادة ، فؤاد سلیمان (١٩٨٧) : الأساسیات في تدریس العلوم ، دار المطبوعات

الجدیدة ، الإسكندریة .

.١٠المشھداني ، سھى إبراھیم عبد الكریم : اثر استخدام خرائط المفاھیم في تصحیح

الأخطاء الشائعة لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في المفاھیم الكیمیائیة ، أطروحة

دكتوراه غیر منشورة ، جامعة بغداد كلیة التربیة / ابن الھیثم .

.١١المفتي ، أمین (١٩٨٤) : سلوك التدریس ، مؤسسة الخلیج العربي ، القاھرة .

.١٢میرل وتیتنسون (١٩٩٣) : تدریس المفاھیم نموذج وتصمیم تعلیمي ، ترجمة محمد

حمد ، دار الأمل ، عمان .

.١٣نشوان ، یعقوب حسین (١٩٨٩) : الجدید في تعلیم العلوم ، دار الفرقان ، عمان ،

الأردن .

Barbara , Gaddis And David Anderson(2000) : Conceptual –

Change In Chemistry Through Couaboration At The Computer

,Presented At The American Educational Communication And

Technology Conference , Denver , Colorudo , Oct .

Beeth , M.E, Facilitating Eonceptual Change Learning (1998) :

The Need For Teachers To Support Meteogntion , Journal Of

Séance , Edu .90.

Langston , Brook , And Samautho Lorio , Basic Chemistry

(2002) : Acids And Bases Online Masters In Education , Pl -2,

Oct 10 .

Wde , Vos And A. Pilot (2005) : Acids And Bases In Layers .

The Stratal Structure Of An Ancient Topics . J. Chem. . Educ .4

April 01 , 70 :494

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ھدیل ساجد ابراھیم و داود عثمان عبد, "اثر استخدام طریقة لانكستون وآیوریو في التغییر ألمفاھیمي في المعلومات الكیمیائیة لدى طلاب الصف الأول / معاھد إعداد المعلمین", jfath, م 13, عدد 6, ص 294–314, 2023.