اثر استخدام طریقة لانكستون وآیوریو في التغییر ألمفاھیمي في المعلومات الكیمیائیة لدى طلاب الصف الأول / معاھد إعداد المعلمین
الملخص
یھدف ھذا البحث الى دراسة اثر استخدام طریقة لانكستون وایوریو في التغییر
المفاھیمي في المعلومات الكیمیائیة لدى طلاب الصف الأول معاھد إعداد المعلمین من
خلال اختبار الفرضیة الآتیة :
لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0,05) في متوسط درجات اختبار
المفاھیم لدى الطلاب الذین درسوا بطریقة لانكستون وایوریو المقترحة والطلاب الذین
درسوا بالطریقة الاعتیادیة . أجریت الدراسة بتطبیق التجربة في بدایة الفصل الثاني للعام
الدراسي ،٢٠٠٨-٢٠٠٧ بأخذ عینة تتكون من شعبتین متكافئتین درست أحداھما بالطریقة
المقترحة والأخرى بالطریقة الاعتیادیة بعد إجراء اختبار قبلي لمدى معرفة الطلاب عینة
البحث بالمفاھیم الكیمیائیة موضوع الدراسة وتبین إن ( ١٥) مفھوما یخطئ فیھا الطلاب من
أصل ٢٥ مفھوما . ثم اجري بعد ذلك اختبار بعدي أخطأ الطلاب في (٥) مفاھیم من
المجموعة التجریبیة و(١٤) مفھوما من المجموعة الضابطة .وعند مقارنة الفرق بین
متوسطي الاختبارین القبلي و البعدي للمجموعتین كان الفرق (11,8) واجري الباحثان
اختبارا تائیا ( Test-t (لمعرفة الدلالة الإحصائیة عند مستوى ( 0,05) فكان الفرق بین
قیمتي (ت) الجدولیة و (ت) المحسوبة ( 3,698 ) لصالح قیمة( ت ) المحسوبة مما
یدل على إن الفرق لا یرجع إلى الصدفة ولكن ذو دلالة إحصائیة : لذا یوصي الباحثان
بتطبیق ھذه الطریقة لإحداث التغییر المفاھیمي ویقترحان إجراء المزید من الدراسات
والبحوث لتطویرھا وتطبیقھا في مجالات ومستویات دراسیة مختلفة
المراجع
المصادر
.١ الخلیلي ، خلیل یوسف وآخرون (١٩٩٦) : تدریس العلوم في مراحل التعلیم العام ،
ط١ ، دار التعلم للنشر ، الإمارات العربیة .
.٢ داود ، عزیز حنا وانور حسین (١٩٩٠) : مناھج البحث التربوي ، دار الحكمة
للطباعة والنشر ، بغداد .
.٣ دوران ، روني (١٩٨٥) : أساسیات القیاس والتقویم في تدریس العلوم / ترجمة محمد
صبار وآخرون ، دائرة التربیة ، اربد .
.٤ زیتون ، عایش محمود (١٩٩٩) : طبیعة العلم وبنیتھ وتطبیقاتھ في التربیة العلمیة ،
دار عمار للنشر والتوزیع .
.٥ الزیود ، نادر فھمي وآخرون (١٩٨٩) : التعلیم والتعلم الصفي ، ط٢ ، دار الفكر
والنشر ، عمان .
.٦ شعراوي ، إحسان مصطفى وفتحي یونس (١٩٨٤) : مقدمة في البحث التربوي ، دار
الثقافة للطباعة والنشر ، القاھرة .
.٧ الشمري ، ثاني حسین خاجي (٢٠٠٢) : اثر استخدام الأنموذج التكاملي في التغییر
المفاھیمي وتحصیل الطلاب في المعلومات الفیزیائیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة
، كلیة التربیة ابن الھیثم / جامعة بغداد .
.٨ العنبكي ، علي مطني ، ٢٠٠٥ ، اسلوب مقترح لقیاس تعلم المفاھیم الفیزیائیة بأعتماد
.٩ قلادة ، فؤاد سلیمان (١٩٨٧) : الأساسیات في تدریس العلوم ، دار المطبوعات
الجدیدة ، الإسكندریة .
.١٠المشھداني ، سھى إبراھیم عبد الكریم : اثر استخدام خرائط المفاھیم في تصحیح
الأخطاء الشائعة لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في المفاھیم الكیمیائیة ، أطروحة
دكتوراه غیر منشورة ، جامعة بغداد كلیة التربیة / ابن الھیثم .
.١١المفتي ، أمین (١٩٨٤) : سلوك التدریس ، مؤسسة الخلیج العربي ، القاھرة .
.١٢میرل وتیتنسون (١٩٩٣) : تدریس المفاھیم نموذج وتصمیم تعلیمي ، ترجمة محمد
حمد ، دار الأمل ، عمان .
.١٣نشوان ، یعقوب حسین (١٩٨٩) : الجدید في تعلیم العلوم ، دار الفرقان ، عمان ،
الأردن .
Barbara , Gaddis And David Anderson(2000) : Conceptual –
Change In Chemistry Through Couaboration At The Computer
,Presented At The American Educational Communication And
Technology Conference , Denver , Colorudo , Oct .
Beeth , M.E, Facilitating Eonceptual Change Learning (1998) :
The Need For Teachers To Support Meteogntion , Journal Of
Séance , Edu .90.
Langston , Brook , And Samautho Lorio , Basic Chemistry
(2002) : Acids And Bases Online Masters In Education , Pl -2,
Oct 10 .
Wde , Vos And A. Pilot (2005) : Acids And Bases In Layers .
The Stratal Structure Of An Ancient Topics . J. Chem. . Educ .4
April 01 , 70 :494
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.