دراسة استطلاعیة لآراء مدرسي ومدرسات الفیزیاء حول أسباب عزوفھم عن استخدام المختبر

المؤلفون

  • عصام عبد العزیز محمد معھد إعداد معلمات بعقوبة المسائي
  • ولاء عبد الرزاق علي معھد إعداد معلمات المقدادیة المسائي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/6/21

الملخص

إن المختبر ھو المكان الذي یتم فیھ النشاط العملي في مادة الفیزیاء ، ولذلك یمكن إن
یلعب دوراً ھاماً للغایة في تعلم الطلاب لھذه المادة ، فھو مركز علمي یتیح للمتعلمین إجراء
التجارب والتحقق من القوانین والنظریات الواردة في المنھاج . إن للتجربة العملیة فوائد
كثیرة منھا : تدریب الطلبة على استخدام الأدوات والاجھزة المختبریة واكتسابھم المھارات
اللازمة لذلك ، واعتماد الطلبة على انفسھم في عملیات التعلم واكتشاف المعلومات والتحقق
منھا وجعل المجرد محسوساً
( نشوان ، ١٩٨٩ ، ص١١٩) .
وفي ظل الفلسفة الحدیثة للمختبر لم یعد مھماً إن تنجح التجارب آو تفشل طالما إن
الھدف من وجوده ھو استثارة للتفكیر وتحفیز عملیة التعلم ، ففشل التجربة قد یؤدي احیاناً
إلى ظھور موقف تعلیمي ، حیث یستغل المدرس ھذا الفشل لیوجھ انظار الطلبة إلى اسبابھ
ویشجعھم على الافتراض والتحلیل وبالتالي إلى اعادة التجربة ثانیة للتوصل إلى نتائج افضل
وادق ( نادر ، ،٢٠٠٢ ص ٤٨) .
وتعاني الدول النامیة بوجھ عام من نقص التجھیزات المختبریة لتدریس العلوم ،
ومدرس العلوم مطالب بالقیام بكل شيء من ادوات مختبریة لازمة وتحضیرھا في كل حصة
دراسیة واجراء التجارب مما یثقل اعباءه ، الامر الذي یجعلھ یلجأ إلى الاكتفاء بالشرح آو
التوضیح الشفوي ( نشوان ، ١٩٨٩ ، ص ٣٣٢) .
ونظراً لاھمیة استخدام المختبر في تدریس العلوم عامة والفیزیاء خاصة فقد انبرى
الباحثان لاستقصاء اھم المعوقات أو المشاكل التي یمكن إن تعوق آو تحول دون استخدام
مدرسي ومدرسات الفیزیاء للمختبر وتنفیذ النشاطات المختبریة العملیة .
ولاجل ذلك سیحاول الباحثان الاجابة عن السؤال الاتي : ماھي اسباب عزوف
مدرسي ومدرسات الفیزیاء للمرحلة الثانویة عن استخدام المختبر ونشاطاتھ المختبریة
والعملیة اثناء تدریسھم لمادة الفیزیاء من وجھة نظر المدرسین انفسھم ؟

المراجع

١ آل یاسین ، محمد حسین : مبادئ في طرق التدریس العامة ، بیروت وصیدا ، بدون طبعة

، المطبعة العصریة ، ١٩٦٤ .

.٢ زیتون ، عایش : أسلوب تدریس العلوم ، ط٣ ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ،

الأردن ، ١٩٩٩ .

.٣ السعدي ، ساھرة عباس : ( معوقات إجراء التجارب العملیة في الفیزیاء في المدارس

المتوسطة في مدینة بغداد ) ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة

ابن الھیثم ، ١٩٨٨ .

.٤ الشوارب ، غسان : ( المشكلات التعلیمیة في تدریس العلوم كما یراھا معلمو العلوم في

المرحلة الأساسیة ) ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة ، عمان ، الأردن ،

. ( ١٩٩١

.٥ فیركسون ، جورج . أ : التحلیل الإحصائي في التربیة وعلم النفس ، ترجمة ھناء محسن

العكیلي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ، ١٩٩١ .

.٦ نادر ، سعد عبد الوھاب وآخرون : طرائق تدریس العلوم للصف الرابع في معاھد إعداد

المعلمین والمعلمات ، ط ١٤ ، مطبعة الیرموك ، بغداد ٢٠٠٢ .

.٧ نشوان ، یعقوب : الجدید في تعلیم العلوم ، ط١ ، دار الفرقان للنشر والتوزیع ، عمان ،

الاردن ، ١٩٨٩ .

.٨ النجدي ، احمد وآخرون : المدخل في تدریس العلوم ، دار الفكر العربي ، القاھرة ،

. ١٩٩٩

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عصام عبد العزیز محمد و ولاء عبد الرزاق علي, "دراسة استطلاعیة لآراء مدرسي ومدرسات الفیزیاء حول أسباب عزوفھم عن استخدام المختبر", jfath, م 13, عدد 6, ص 315–324, 2023.