اثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمیة الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة

المؤلفون

  • خنساء عبد الرزاق عبد الكلیة التربویة المفتوحة / دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/1/3

الملخص

یھدف البحث الحالي إلى معرفة اثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمیة
الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة من خلال التحقق من الفرضیات الآتیة-:
-١ لا توùد فر扳ق ذات دلالة معنویة بین رتب درùات المجموعة التجریبیة قبل البرنامج
扳بعده.
-٢ لا توùد فر扳ق ذات دلالة معنویة بین رتب درùات المجموعة التجریبیة 扳المجموعة
ال暗ابطة في الاختبار ألبعدي.
تم اعتماد المنھج التجریبي للتحقق من فرضیات البحث ،إذ تكونت عینة البحث من
(٣٠)طالبة من اللواتي حصلن على اقلدرùة في مقیاس الأمن النفسي تم اختیارھن من
ثانویة أم سلمھ في مركز مدینة بعقوبة في محافظة دیالى扳تم توزیعھن عشوائیا بین
مجم وعتین متسا扳یتین 扳استعمل البرنامج الإرشادي المعد مع المجموعة التجریبیة المقدم
بأسلوب العلاج الواقعيبینما لم تتعرض المجموعة ال暗ابطة للبرنامج الإرشادي.
تم تبني مقیاس (مطلك١٩٩٤،)للأمن النفسي للمرحلة الجامعیة扳 الذي تم تكیفھ للمرحلة
الإعدادیة من قبل الباحثان( المھدا扳ي 扳 العبیدي) من خلال عرضھ على مجموعة من
الخبراءاùمعوا على استخدامھ للمرحلة الإعدادیة، تم استخراج بعض الخصائص
السایكومتریة للمقیاس منھا (الصدق 扳 الثبات ).

المراجع

١ القران الكریم

.٢ ألأمام، مصطفى محمود 扳آخر扳ن(١٩٩١): الارشادالنفسي 扳التوùیھ التربوي،ùامعة

البصرة،العراق:مطبعة دار الحكمة.

.٣ ألبیاتي،عبد الجبار توفیق اثناسیوس زكریا(١٩٧٧)-:الإحصاء الوصفي 扳الاستدلالي في التربیة

扳علم النفس،دار الكتب للطباعة 扳النشر،ùامعة البصرة.

.٤ أبو عیطة،سھام در扳یش(١٩٩٧)-: مبادئ الإرشاد 扳 التوùیھ،عمان،الأردن،دار الفكر للطباعة 扳

النشر.

.٥ توفیق،عبد الجبار(١٩٨٥):التحلیل الإحصائيفي البحوث التربویة 扳 النفسیة扳 الاùتماعیة –

الطرق اللامعلمیة، ط،٢مؤسسة الكویت للتقدم العلمي،الكویت.

.٦ الجسماني،عبد علي(١٩٨٣)،سیكولوùیة الطفولة 扳 المراھقة- أسبابھا- خصائصھا

الأساسیة،مكتبة أفاق عربیة 扳 مكتبة الفكر العربي،بغداد،العراق.

.٧ ùلاسر،扳لیم(١٩٦٩)،مدارس بلا فشل،ترùمة محمد منیر مرسي،عالم الكتب،القاھرة.

.٨ ùورا رد،سیدني،م،تبد لندمن(١٩٧٦): الشخصیة بین الصحة 扳 المرض(التكیف

الشخصي)، ترùمة حسن الفیقي 扳 سید خیر الله،مكتبة الانجلو المصریة.

.٩ حسین،محمود عطا(١٩٨٧)-:مفھوم الذات 扳 علاقتھ بمستویات الطمأنینة الانفعالیة،مجلة العلوم

الاùتماعیة،العدد(٣)،أبریل الكویت ،ùامعة الكویت.

.١٠ حسون،رغداء أمین(٢٠٠٧)،أثر أسلوب العلاج الواقعي في تعدیل الاتجاه العلمي لدى طالبات

المرحلة الإعدادیة،دراسة ماùستیر غیر منشورة،كلیة التربیة/ùامعة دیالى.

.١١ حمزة،فرحان محمد(١٩٩٤)-:العدائیة لدى طلبة الجامعة المقبولین 扳 المرفوضین

اùتماعیا،رسالة ماùستیر غیر منشورة،ùامعة بغداد- كلیة الآداب.

.١٢ الرازي،أبو بكر بن عبد القادر(١٤٠٣ ١٩٨٣- م):مختار الصحاح،دار الرسالة للنشر،الكویت.

.١٣ الرحیم، احمد حسن(١٩٩٦):المراھق في أسرتھ扳مدرستھ 扳 مجتمعھ، مركز البحوث التربویة

扳 النفسیة، ùامعة بغداد، 扳زارة التعلیم العالي.

.١٤ الرشیدي ،بشیر صالح扳 السھل،راشد علي(٢٠٠٠)،مقدمة في الإرشاد النفسي،ط،١مكتبة

الفلاح،الكویت.

.١٥ زھران،حامد عبد السلام(١٩٧٧)-:علم النفس النمو(الطفولة 扳 المراھقة)،ط،٤مطبعة عالم

الكتب،القاھرة.

.١٦ زھران،حامد عبد السلام(١٩٨٩):الأمن النفسي دعامة أساسیة للأمن القومي العربي،مجلة

تربویة،المجلد الرابع،ج،١٩القاھرة.

.١٧ سعید،ناسو صالح،(٢٠٠٤)،أثر أسلوب العلاج الواقعي في خفض الخجل لدى طالبات المرحلة

المتوسطة،(رسالة ماùستیر غیر منشورة)، الجامعة المستنصریة/كلیة التربیة

.١٨ سماره، عزیز نمر عصام(١٩٩٢):محاضرات في التوùیھ 扳 الإرشاد، ط،٢ دار الفكر للنشر 扳

التوزیع، عمان، الأردن.

.١٥ا لشنا扳ي،محمود محر扳س(٢٠٠٠):نظریات الإرشاد扳 العلاج النفسي،ط،٢السعودیة،دار

غریبللطباعة 扳 النشر.

١٦صالح، قاسم حسین(٢٠٠٠):النمو ألأخلاقي في المنظور المعرفي، مجلة العلوم التربویة

扳النفسیة، ،٣٧ كلیة ألآداب/ùامعة بغداد.

١٧الطیب،محمد عبد الظاھر(١٩٨٩)،تیارات ùدیدة في العلاج النفسي،تقدیم عبد العزیز

القوصي،دار المعرفة الجامعة،القاھرة.

١٨الظاھر ، زكریا محمود 扳 آخر扳ن(١٩٩٩)،مبادئ القیاس 扳 التقویم في التربیة،مكتبة دار الثقافة

للنشر 扳 التوزیع،عمان ،الأردن.

١٩عودة احمد 扳 خلیل الخلیلي(٢٠٠٠):الإحصاءللباحث في التربیة 扳 العلوم

الإنسانیة،ط،٢عمان،الأردن،دار الفكر للنشر 扳 التوزیع.

٢٠ الغند扳ر، العارف باr محمد 扳 إیمان محمد صبري(١٩٩٩):الحاùات النفسیة لأطفال الریف،

دراسة الطفلة المتزù扳ة، مجلة علم النفس، العدد(٥٤)، تصدر من الھیئة العامة المصریة للكتاب

٢١فھمي،مصطفى(بد扳ن تاریخ).التكیف النفسي،مكتبة مصر.

-٢٢فیر كسون.ùورج،أي(١٩٩١): التحلیل الإحصائي في التربیة 扳 علم النفس 扳الانثربولوùیا

الاùتماعیة،ترùمة ھناء محسن العكیلي،بغداد،العراق،دار الحكمة.

٢٣مطلك،فاطمة عباس(١٩٩٤):بناء مقیاس مقنن للأمن النفسي لطلبة ùامعة بغداد،رسالة

ماùستیر(غیر منشورة)،ùامعة بغداد- كلیة التربیة(ابن رشد).

٢٤ المھدا扳ي،عدنان محمود扳 العبیدي، خنساء عبد الرزاق (٢٠٠٧):الأمن النفسي لدى طلبة

المرحلة الإعدادیة(دراسة مقارنة)،مجلة كلیة التربیة،ùامعة دیالى/العدد.٣٤

٢٥الھابط، محمد السید(١٩٨٧):دعائم صحة الفرد النفسیة، المكتب الجامعي الحدیث، الإسكندریة.

٢٦ھاشم،إیاد محمد(٢٠٠٥): الأمن النفسي 扳 علاقتھ بالتوافق الاùتماعي لدى طلبة الجامعة تحت

ظر扳ف الاحتلال،رسالة ماùستیر(غیر منشورة)،الجامعة المستنصریة – كلیة التربیة.

٢٧الوتاري،أیمن توفیق(١٩٩٤):الألفاظ النفسیة في القران الكریم،رسالة ماùستیر (غیر

منشورة)،ùامعة الموصل –كلیة الآداب.

-٢٨扳ھیب، محمد یاسین(١٩٩١)-:علاقة القیم بالأمن النفسي، مجلةالتربیة 扳 العلم، ùامعة

الموصل-كلیة التربیة، العدد(١)كانون الثاني.

٢٩زارة التربیة/نظام المدارس العراقیة(١٩٧٧)،العراق،مطبعة 扳زارة التربیة.

Abbott, W, (1986), the effect of reality therapy, Based group counseling

on the self-esteem of learning disables 6.7.8. Grades.Disseration Abstract

international, vol.45, 7.

Adams, C, S (1964): Measurement and Evaluation in Psychology and

Guidance, Ran , Winston, New York.

Alexander, Williams, M & others (1962): The Emergent Middle school,

(3rd Enlarged education) New York Coltrane hart and Winston.

Barron, A. (19881): Psychology. Halt-Saunders, International edition,

Japan.

Borders L.D& Sander .D (1992): Comprehensive school counseling

programs

, A review for Policy-makers and practitioners, journal counseling and

developmentV.70, N.

Bruno, F (1977), Human adjustment &personal growth, sevn bath ways,

Canada, john wilily.

Bruwning, B (1978): Effect of reality therapy on teacher attitudes student

achievement & student's behavior, dissertation abstract international, vol.39,

no.7.january.

Chimienti, Naser, J.A&Khallifeh, I (1989): children's reactions of warrelated stress social psychiatry epidemiology: 24.

Corey, G (1990): Theory & practice of group counseling, 3rd edition

California Brooks Cole publishing company pacific grove.

Ebel, R, L. (1972): Essential of Education Measurement, USA , New

York., P. -Fonagy &Higgit, A. (1984): Personality theory and clinical

practice, Methuen, London.

-Good, Garter, V, (1973): Dictionary of education, Newyork, Mark Hill.

-Hamelton.H.F.I (2001): Program changing student's behavior in the

secondary stag .December, 2

Hoffman, M.; Paris, S; Hall, E. & Seal, R. (1988): Development

psychology today. Random houses, New York.

-Glaser, W (1965): Reality therapy, New York, Harper&Row.

-Lazarous, R.S (1971): Personality, 2nd, Englewood Gaffs, New York.

-Lindgren, H & Bye, D (1975): Psychology and Introduction to

behavioral science, john willey, N.W.

-Turiel & Edwards .C.P & Koehler (1978): Moral development in

Turkish children adolescence and young adult, journal of Cross-Cultural

psychology .Volt 9, No, 1.

-Young , E,R.&Parish ,J.S(1978): Impact of father absence during

childhood on colleague age females psychological adjustment ,in journal,

Annouhcement,Vol(143),June

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
خنساء عبد الرزاق عبد, "اثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمیة الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة ", jfath, م 13, عدد 1, ص 20–39, 2023.