معاني الھجاء في الشعر الأندلسي

المؤلفون

  • یونس ھاشم مجید كلیة التربیة / جامعة دھوك

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/1/12

الملخص

وأنا أتصفح مصادر الأدب الاندلسي ومراجعھ مطالعاً وباحثاً أقف على أبیات شعریة
في الھجاء تثیر عجبي ودھشتي لما فیھا من جرأة في ذكر العورات ولما فیھا من ألفاظ
السباب والشتم ووصم المھجو ووصفھ بما یندى لھ الجبین.
وما آثار دھشتي وعجبي أكثر مشاركة شاعرات الأندلس في الموضوع وقولھن شعراً
في الھجاء یفوق شعر الرجال بذاءة وفحشاً واقذاعاً . ولذلك أحببت أن أبحث الموضوع وأقف
على ما قیل من شعر ھجائي في عصور الاندلس المختلفة.
وبعد إطالة النظر في مصادر الأدب الاندلس ومراجعة تجمعت لديّ حصیلة جیدة من
شعر الھجاء في عصور الاندلس المختلفة استطعت من خلالھا أن أضع خطة للموضوع تقوم
على مقدمة وتمھید ومبحثین وخاتمھ كما وضعت فھرساً لمصادر البحث ومراجعة

المراجع

القرآن الكریم

-١ الإحاطة في أخبار غرناطة – لذي الوزارتین لسان الدین بن الخطاب، تحقیق محمد

عبد الله عنان. مكتبة الخانجي – القاھرة. الطبعة الثانیة ١٣٩٢ ھـ/ ١٩٧٣م.

-٢ اختصار القدح المعلى في التاریخ المحلى -٠ لابن سعید أبي الحسن علي بن موسى

(٦١٠ – ٦٥٨ھـ)، تحقیق إبراھیم الأبیاري. دار الكتاب المصري – القاھرة دار الكتاب

اللبناني – بیروت الطبعة الثانیة ١٤٠٠ھـ/ ١٩٨٠م.

-٣ الأدب العربي في الأندلس تطوره موضوعاتھ وأشھر أعلامھ – د. محمد علي

سلامة، الدار العربیة للموسوعات – بیروت – لبنان. الطبعة الأولى ١٩٨٩م.

-٤ الأدب الأندلسي موضوعاتھ وفنونھ – د. مصطفى الشكعة، دار العلم للملایین –

بیروت. الطبعة الثالثة – ١٩٧٥م.

-٥ تاریخ الأدب الاندلسي عصر سیادة قرطبة – د. أحسان عباس، دار الثقافة –

بیروت. الطبعة الثانیة ١٩٦٩.

-٦ تاریخ الأدب الاندلسي عصر الطوائف والمرابطین – د. أحسان عباس، دار الثقافة

– بیروت. الطبعة الأولى ١٩٦٢م.

-٧ تاریخ الأدب العربي. المغرب والاندلس. د. عمر فروخ، دار العلم للملایین بیروت

– لبنان.

-٨ تاریخ الأدب العربي العصر العباسي الأول – د. شوقي ضیف، دار المعارف

بمصر. الطبعة الثانیة ١٩٦٦م.

-٩ جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس – الحمیدي أبو عبد الله محمد بن أبي نصر

فتوح ابن عبد الله الازدي المتوفي سنة ٤٧٧ھـ، الدار المصریة للتألیف والترجمة – مطابع

سجل العرب – القاھرة – ١٩٦٦م.

-١٠ الحیوان – أبو عثمان عمر بن بحر بن محبوب الجاحظ (ت ٢٥٥ھـ)، تحقیق عبد

السلام محمد ھارون. دار الجیل – بیروت ١٩٦٦م.

-١١ دیوان الحطیئة. بشرح ابن السكیت والسكري والسجستاني، تحقیق نعمان أمین

طھ. مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده – مصر الطبعة الأولى ٠ ١٣٧٨ ھـم ١٩٥٨م.

-١٢ الشعر في عھد المرابطین والموحدین بالاندلس. د. محمد مجید السعید، منشورات

وزارة الثقافة والإعلام – بغداد، دار الرشید للنشر ١٩٨٠م.

-١٣ الصحاح. إسماعیل بن حماد الجوھري، اعتنى بھ خلیل مأمون شیحا. دار المعرفة

– بیروت. الطبعة الثانیة ١٤٢٨ھـ - ٢٠٠٧م.

-١٤ الصلة- لابن بشكوال أبي القاسم خلف بن عبد الملك (٤٩٤ – ٥٧٨ھـ)، نشره

السید عزت العطار. مكتبة المثنى – بغداد – مكتبة الخانجي – القاھرة ١٣٧٤ھـ - ١٩٥٥م.

-١٥ الغصون الیانعة في محاسن شعراء المئة السابعة – لأبن سعید أبي الحسن علي بن

موسى الاندلسي (٦١٠ – ٦٨٥ھـ)، تحقیق إبراھیم الأبیاري دار المعارف بمصر –

١٩٤٥م.

-١٦ فصول في الأدب الأندلسي في القرنین الثاني والثالث للھجرة – د. حكمة علي

الأوسي، مطبعة سلمان الأعظمي. بغداد ١٩٧١م.

-١٧ في الأدب الاندلس – د. جودت الركابي، دار المعارف بمصر الطبعة الثالثة

١٩٧٠م.

-١٨ قلائد العقیان ومحاسن الأعیان – أبو نصر الفتح بني محمد بن عبید الله القیسي

الاشبیلي الشھیر بأن خاقان (ت ٥٢٩ھـ) تحقیق د. حسین یوسف خریوش مكتبة المنار،

الزرقاء – الأردن. الطبعة الأولى ١٤٠٩ ھـ/ ١٩٨٩م.

-١٩ لسان العرب – لأبن منظور (٦٣٠ – ٧١١ھـ) اعتنى بتصحیحھ أمین محمد عبد

الوھاب، ومحمد الصادق العبیدي. دار أحیاء التراث العربي، مؤسسة التاریخ العربي.

بیروت- الطبعة الثالثة.

-٢٠ المغرب في حلى المغرب – لأبن سعید أبي الحسن على بن موسى الاندلسي، دار

المعارف بمصر – ١٩٦٤م.

-٢١ المقتبس من أنباء أھل الاندلس – لابن حیان القرطبي، تحقیق محمود علي مكي،

دار الكتاب العربي – بیروت ١٣٩٢ ھـ - ١٩٧٣م.

-٢٢ نفح الطیب من غضن الأندلس الرطیب – أحمد محمد المقري التلمساني، تحقیق

أحسان عباس، دار صادر بیروت ١٣٨٨ ھـ/ ١٩٦٨م.

-٢٣ الھجاء والجاؤون في الجاھلیة – د. محمد حسین، الناشر مكتبة الآداب –

الجمامیز. مصر.

-٢٤ وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان – لأبي العباس شمس الدین أحمد بن محمد ابن

أبي بكر بن خلكان – تحقیق د. أحسان عباس. دار الثقافة – بیروت.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
یونس ھاشم مجید, " معاني الھجاء في الشعر الأندلسي", jfath, م 13, عدد 1, ص 133–148, 2023.