أثر استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

المؤلفون

  • فالح عبد الحسن عويد جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • سكينة محمد علي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/4/1

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية /، الثقة بالنفس

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف على : ( أثر استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ).

         يتمثل مجتمع البحث بتلميذات الصف الخامس الابتدائي المسجلين لدى مديرية تربية محافظة ديالى ، حدد الباحثان مدرسة الصبرا الابتدائية للبنات قصدياً وتحديداً تلميذات الصف الخامس الابتدائي  ميداناً لإجراء التجربة وبطريقة السحب العشوائي البسيط اختيرت الشعبة ( أ ) لتكون مجموعة تجريبية تدرس مادة العلوم وفق استراتيجية Rally ، والبالغ عددها (33) تلميذة والشعبة (ج) مثلت المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية والتي بلغ عددها (32) تلميذة ، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي واختارا لبحثهما تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي باختبار بعدي تكون من مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة  ، تم اجراء التكافؤات بين مجموعتي البحث بمتغيرات التكافؤ ( العمر الزمني ، الذكاء ، المعلومات الاحيائية السابقة ، التحصيل السابق لمادة العلوم ، مقياس الثقة بالنفس ) اذ اثبتت الاحصائيات تكافؤ مجموعتي البحث في تلك المتغيرات ، وبعد تحديد الموضوعات العلمية صاغ الباحثان الاهداف السلوكية واعدا الخطط التدريسية لتلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة ، تألف الاختبار التحصيلي مـن(30) فقرة مـوضوعيـة مـن نوع الاختيـار مـن متعدد بأربعة  بدائل وتم التحقق مـن صدقه وخصائصه السايكومتـريـة (مـعامل سهولة وصعوبة فقراته والقوة التمييزيـة وفعاليـة البدائل الخاطئة وتم أيجاد ثبات فقراته باعتماد مـعادلة كيودر ريتشارد اذ بلغ (0.85) ، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام   (2020-2021) ، وتم تبني مقياس الغامدي (2009) للثقة بالنفس المكون من (22) فقرة ،  وباستخدام الوسائل الاحصائية اظهرت النتائج تفوق تلميذات المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية Rally على تلميذات المجموعة الضابطة في التحصيل والثقة بالنفس ، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحثان وضعا مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

المراجع

أبو زينة ، فريد كامل ( 1992 ) : أساسيات القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة الفلاح ، الكويت.

احمد السيد ، عبد الحميد مصطفى (2007) : استراتيجيات معاصرة في تعليم الرياضيات وتعلمها ، كلية التربية ، جامعة المنوفية .

الاقصري ، يوسف (2001) : الثقة بالنفس وكيف تقوي ثقتك بنفسك امام الاخرين ، دار الطائف للنشر والتوزيع ، القاهرة .

امبو سعيدي ، عبد الله بن الخميس والحوسنية ، هدى بنت علي (2016) : استراتيجيات التعلم النشط 180 إستراتيجية مع تطبيق الأمثلة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان .

براون ، ديك (2010) : شخصيتك المبدعة في اتخاذ القرار ،ترجمة عادل كامل ، دار النشر الاهلية ، عمان .

بيدي ، كاظم رحيم (2016 ) : اثر استراتيجيتي المدرب واوجد الخطأ في اكتساب المفاهيم والتفكير الجغرافيين عند طلاب الاول متوسط ، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للعلوم الانسانية ، بغداد .

الجدي ، مروة عدنان (2012) : اثر توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس العلوم على تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة الصف الرابع في محافظة غزة، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة الازهر ، غزة .

حمزة ، حميد مجيد (2002) : استخدام المجمعات التعليمية في تدريس مادة علم الاحياء لطلاب الصف الرابع العام واثرها في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو البيئة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن الهيثم .

الخليلي ،يوسف عبد اللطيف (1997) : تدريس العلوم في مراحل التعلم العام ، دار القلم ، الإمارات.

الزاملي ، علي عبد جاسم ، عبد الله بن محمد الصارمي ، علي مهدي كاظم ( 2009 ) : مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي ، مكتبة الفلاح .

الساعدي ، عمار طعمة جاسم (2011) : اثر استخدام التعلم النشط في تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط في الرياضيات وميلهم نحو دراستها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ميسان .

السامرائي ، عفراء صبري (2005) : اثر استخدام التعلم التعاوني في القدرة على حل المسائل الكيميائية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع العام ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية .

سعادة ، جودت احمد ، فواز عقل ، مجدي زامل ، جميل اشتيه ، هدى ابو عرقوب (2006) : التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، دار الشروق، عمان ، الأردن .

السعيد ، رضا مسعد (2007) : استراتيجيـــــات التدريس التعاوني (المجموعات الصغيرة) ، ط2 ، دار الزهراء ،الرياض .

شحاتة ، حسن وزينب النجار (2003) : معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، دار المصرية اللبنانية ، القاهرة .

صبري ، ماهر (2002) : الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم ، مكتبة الرشد ، للنشر والتوزيع ، الرياض .

الضامن ، منذر (2007) : اساسيات البحث العلمي ، دار المسيرة ، عمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان .

ظاهر ، اميمة محمد (1999) : التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلاب الثانوية الفني ، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الاول الثانوي في مدارس دمشق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الارشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة دمشق .

عبد الرحمن ، سعد ( 2008) : القياس النفسي النظرية والتطبيق ، ط 5 ،هبة النيل ، القاهرة .

عبد الرحمن ، انور حسين ، عدنان حقي شهاب زنكنة (2007) : الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ، دار الحكمة ، بغداد .

عبد المتجلي ، محمد رجاء (1992) : الثقة بالنفس اساس بناء الشخصية ، مجلة الرابطة ،العدد337 .

عبد المجيد ، نبيل عبد الغفور و لفتة ساجدة جبار (2013) : القياس والتقويم ، ط1 ، دار الدكتور للعلوم الادارية والاقتصادية ، شارع المتنبي ، بغداد.

عبيدات ، ذوقان ، كايد عبد الحق وعبد الرحمن عدس ( 1998 ) : البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه ، ط1 ، دار الفكر، عمان .

العجيلي ، صباح حسن وآخرون (2001) : مبادئ القياس والتقويم التربوي، ط1، دار الصادق ، بغداد .

عطية ، محسن علي (2018) : التعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .

علام ، صلاح الدين محمود (2000) : القياس والتقويم النفسي والتربوي ، دار الفكر ، القاهرة .

العنزي ، فريح عويد (2001) : المكونات الفرعية للثقة بالنفس والخجل ، دراسة ارتباطيه عامليه ، مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد 3 مجلد 29 ، الكويت.

العنزي ، عواد بن صغير (2012) : فعالية برنامج ارشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى الايتام بالمرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير ، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة .

عودة ، احمد (1999) : القياس والتقويم في العملية الدراسية ، ط 3 ، المطبعة الوطنية ، عمان .

العيسوي ، عبد الرحمن (1974) : القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

الغامدي ، صالح يحيى (2009) : اضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس وتقديرات الذات لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، مكة المكرمة ، جامعة ام القرى .

الكيلاني ، عبدالله زيد ، نضال كمال الشريفين (2014) : مدخل الى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية ، ط 5 ، دار المسيرة ، عمان .

ميخائيل اسعد يوسف (2000) ، الثقة بالنفس ، دار النهضة العربية ، القاهرة.

النعيمي ، سحر اكرم حسن (2004) : اثر استخدام خطة كيلر في التحصيل والثقة بالنفس لدى طالبات الصف الاول متوسط في مادة الجغرافية العامة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية.

اليعقوبي ، حيدر (2013) : التقويم والقياس في العلوم التربوية النفسية رؤيا تطبيقية ، دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع ، كربلاء المقدسة .

المصادر الأجنبية :

Bloom، B، S، and Associates(1971) : taxonomy of educational Johnson، Ken (2000). Thinking ، Learning، Teaching .

Nunnally ، J.C& Bernstein ، I . H .( 1994 ) . Psychometric Theory . 3ed، McGraw- Hill ،INC Book Company ، New York .

Webster (1976) : Third New International Dictionary of G and C English Language U.S.A ،V.I and 3 ، Chicago ، merriane ، co .

Wilke ،R، (2001) :The effect of active learning on college students achievement ،and self-efficacy in human psychology course for non-majors ، DAI، 61.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
فالح عبد الحسن عويد و سكينة محمد علي, "أثر استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم", jfath, م 27, عدد 4, ص 1–29, 2023.