أثر إستراتيجية مبدأ المرة الواحدة في تحصيل مادة التعبير عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/4الكلمات المفتاحية:
استراتيجية مبدأ المرة الواحدة, التحصيل, التعبيرالملخص
يهدف البحث إلى تعرّف ( أثر استراتيجية مبدأ المرة الواحدة في تحصيل مادة التعبير عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي), ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث تصميماً تجريباً ذا ضبطٍ جزئيّ، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائيّ في مدرسة المنهل الابتدائية للبنين، التابعة إلى مديرية تربية بغداد - الرصافة الثالثة، وكان عدد شعب الصف الخامس في هذه المدرسة شعبتين ( أ+ ب), وبطريقة السحب العشوائيّ، مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية، والبالغ عددها(28) تلميذاً، دُرّسِوا مادة التعبير على وفق استراتيجية مبدأ المرة الواحدة ، ومثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة، وكان عددها (25) تلميذاً دُرّسِوا مادة التعبير على وفق الطريقة التقليدية المتبعة. وقد حدد الباحث المادة العلمية التي تضمنت(6) موضوعات لمادة التعبير من كتاب قراءة اللغة العربية المقرر تدريسه لتلاميذ الصف الخامس الابتدائيّ للعام الدراسيّ(2018ــ 2019)، وأعد الباحث خططاً تدريسية لموضوعات التجربة, وأهدافاً سلوكية, واختباراً بعدياً.
واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الأتية:(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لإيجاد التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات( العمر، درجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق، التحصيل الدراسي للوالدين)، توصل الباحث إلى عدد من النتائج منها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الأداء التعبيري، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بالآتي: حث معلمي مادة اللغة العربية على استعمال استراتيجية مبدأ المرة الواحدة في تعليم التعبير.
المراجع
إبراهيم، عبد العليم (1966): الموجه الفني لمعلمي اللغة العربية، ط3، دار المعارف، مصر.
ابن منظور، جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم(2003): لسان العرب، حققه: عامر أحمد حيدر، مراجعة: عبد المنعم خليل إبراهيم، ج1، المحتوى(أـ ب)، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان.
أحمد، محمد عبد القادر(1985): طرق تعليم اللغة العربية، مكتبة النهضة، القاهرة ، مصر.
الأعرجي، مرتضى عبد الكاظم(2016): اللغة العربية وطرائق تعليمها، مكتبة اليمامة للطباعة والنشر، بغداد، العراق.
أمبو سعيدي، عبدالله بن خميس، و هدى بنت علي الحوسنية (2016) : استراتيجيات التعلم النشط ، دار المسيرة ، عمان, الأردن .
البجة، عبد الفتاح حسن (1999): أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
بدوي، رمضان مسعد(2010): التعلم النشط، دار الشروق، عمان، الأردن .
جبير، عدي صبحي(2013): استراتيجيات التعلم النشط، بحث في جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد، بغداد , العراق.
الجعافرة، عبد السلام يوسف(2011): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الحلفي، انتصار عودة موسى(2013): اثر استراتيجية إعادة التصريف السياقي في الأداء التعبيري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة ، بغداد، العراق.
الدليمي، طه علي، وسعاد عبد الكريم الوائلي(2005): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، دار الكتب الحديثة، عمان, الاردن.
الدليمي، عصام حسن(2014): النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
رزوقي، رعد مهدي وآخرون( 2005): طرائق ونماذج تعليمية في تدريس العلوم، بغداد ، العراق.
الركابي، جاسب صاحب ياسر(2018):أثر استراتيجية معلوماتي المتسلسلة في الأداء التعبيري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، العراق.
الروايضة، صالح محمد، وآخرون(2011): التنكولوجيا وتصميم التدريس، دار زمزم ناشرون وموزعون ، الأردن.
زاير، سعد علي، وإيمان إسماعيل عايز(2011): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي.
زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل(2013): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، دار المرتضى للطبع والنشر والتوزيع، بغداد، العراق.
زاير، سعد علي وآخرون(2014): الموسوعة التعليمية المعاصرة، الجزء الأول ، الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، بغداد ، العراق.
زاير، سعد علي، وخضير عباس جري(2015): تصميم التعليم وتطبيقاته في العلوم الإنسانية، مكتبة نور الحسن، بغداد ، العراق.
زاير, سعد علي, ورائد رسم يونس(2016): اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها, الدار المنهجية للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
الساموك، سعدون محمود، وهدى علي جواد الشمري(2005): مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السفاسفة, عبد الرحمن إبراهيم(2011): طرائق تدريس اللغة العربية ,مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع,الكويت.
الشمري، ماشي بن محمد. (2011): ( 101)استراتيجية في التعلم النشط، وزارة التربية والتعليم، السعودية.
طاهر, علوي عبد الله(2010): تدريس اللغة العربية وفقاً لأحدث الطرائق التربوية, ,دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
عاشور, راتب قاسم, محمد فخري مقدادي(2009): المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها واستراتيجياتها ,ط2,دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
عبد الوهاب، فاطمة(2005): فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة التربية العلمية ، مجلة علمية محكمة، المجلد الثامن، العدد الثاني.
عبدالرحمن، أنور حسين، وعدنان حقي زنكنه(2007): الأنماط المنهجية وتطبيقها في العلوم الإنسانية والتطبيقية، بغداد, العراق.
عطية, علي محسن(2010): استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء ,دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
عطية, محسن علي(2008): مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها, دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
القرشي، احسان كاظم شريف(2007): الطرائق المعلمية والطرائق اللامعلمية في الاختبارات الإحصائية، مطبعة الديوان، بغداد، العراق.
قطامي، يوسف(2013): استراتيجيات التعليم والتعلم المعرفي، دار المسيرة للطباعة والنشروالتوزيع، عمان، الاردن.
القلقشندي، احمد بن علي( 1987): صبح الأعشى في صناعة الانشاء، جـ1، دار الكتب العلمية ، بيروت, لبنان.
الكخن، أمين( 1992) :" دليل أبحاث ميدانية في تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساس "، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
اللقاني، أحمد حسين( 1995): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، القاهرة, مصر.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(1983): تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام ، تونس.
الوائلي, سعاد عبد الكريم(2004): طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق , دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
وزارة التربية(1996): تطوير التربية في العراق من سنة( 1992ـــ 1995)، مديرية وزارة التربية رقم(1)،بغداد, العراق.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.