اثر برنامج ارشادي قائم على اسلوب التحكم المعرفي في تنمية الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • نصره عبد الحسين علوان مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/4/5

الكلمات المفتاحية:

برنامج – التحكم المعرفي- الحيوية الذاتية- المرشدين التربويين

الملخص

     يستهدف البحث الحالي الى معرفة (اثر برنامج ارشادي قائم على اسلوب التحكم المعرفي في تنمية

الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين)، وتحقيقا لأهداف هذا البحث تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث الحالي ، اذ تكونت عينة البحث من (20) من المرشدين من اللذين حصلوا على اقل درجة على المقياس الحيوية الذاتية الذي تبنته الباحثة (كطوف ،2020 ) ، وجرى توزيع العينة بطريقة العشوائية بين مجموعتين متساويتين ، واستعمل البرنامج المعد تطبيقه على المجموعة التجريبية ، في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج الإرشادي واعتمدت الباحثة أسلوب التحكم المعرفي وبلغ عدد الجلسات ( 12جلسة) تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال ، وقد أيدوا صلاحية البرنامج ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل احصائية( مان وتني ، معامل ارتباط بيرسون ، واختيار كولمكورف – سمير نوف ، واختبار ولكوكسن) ،وقد توصل إلى ابرز النتائج لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، وخرجت الباحثة في ضوء النتائج بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

المراجع

أبن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري (1983): لسان العرب، ج3، المؤسسة المصرية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

ابو حلاوة ،محمد سعيد و الشربيني ،عاطف مسعد الحسيني 2016( ) :علم النفس الايجابي نشأته وتطوره ونماذج من قضياه ، ط 1 ،عالم الكتب ،القاهرة ،مصر .

دافيد، ج. ليبرمان (2008م): كيف تؤثر في الآخرين، ترجمة سعيد الحسنية، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان.

سليم،( 2016): الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الايجابية والتفكير المفعم بالامل لدى معلمي التربية الخاصة ، مجلة الارشاد النفسي، مركز الارشاد النفسي/ جامعة عين شمس/ ع 47 (ج) 100

عبد المعطي ، حسن مصطفى، (2003): علم النفس الإكلينيكي، دار فيـــاء، القـاهرة.

عبدالله، محمد قاسم (2012): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، ط1 دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.

كطوف ، زهراء كريم ، ابتسام سعدون محمد (2020): الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين ، الجامعة المستنصرية ، مجلة كلية التربية، العدد الاول 0

وزارة التربية (1978) المجموعة الكاملة للتشريعات التربوية المديرية العامة للشون الإدارية والمالية بغداد- العراق.

Border & L. D. Sand, R, Mp (1992): Comprohen Sive School Counseling Programs, Arerieew For Policy Matkers-Journal Counseling And Development.

Jones, G. & Connaughton, D. (2007). A framework of mental toughness in the world's best performers. The sport Psychologist, 21.

Kurtus, R (2012). What is vitality? Available at: http: //www.school-for-champions.com/ vitality / what is vitality.htm.#. vzzgczv97iu

Rozanski, A,. & Kubzansky, L. (2005). Psychologic functioning and physical health: A paradigm of flexibility. Psychosom, Med, (suppl).

Santostefano, (1985) cognitive control metaphors and… Journal of thought and Emotion 175- 210.

Smith, R. H. (2000). Assimilative and contrastive emotional reactions to upward and downward social comparisons. In J. Sulls & L. Wheeler (Eds.), Handbook of social comparison: Theory and research (pp. 173–200). New York,: Springer.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
نصره عبد الحسين علوان, "اثر برنامج ارشادي قائم على اسلوب التحكم المعرفي في تنمية الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين", jfath, م 27, عدد 4, ص 114–136, 2023.