مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لكفايات التعليم الفعال من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/7الكلمات المفتاحية:
مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ، كفايات التعليم الفعالالملخص
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية لكفايات التدريس الفعال من وجهة نظرهم ،وتكونت عينة الدراسة من (48 )معلما ومعلمة في اللغة العربية في المدارس الحكومية التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى ولتحقيق هدف الدراسة اعد الباحث استبان مكونة من (46 ) كفاية توزعت على ثلاثة مجالات (كفايات التخطيط الفعال ، كفايات التنفيذ الفعال ، كفايات التقويم الفعال) ، واستخرج الباحث الصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي للتأكد من صدق فقراتها والثبات وذلك للتأكد من ثبات الاداة واستخرج الانحرافات المعيارية ومعامل الفا كرونباخ ، وتحليل التباين الاحادي ، والاختبار التائي ، في تحليل النتائج ، وقد اظهرت النتائج الدراسة ان معلمي اللغة العربية يمتلكون (34 ) كفاية بدرجة عالية ، و( 8) كفايات بدرجة متوسطة ، و(4 ) كفايات بدرجة متدنية ، وحل مجال كفايات التخطيط الفعال بالرتبة الاولى ، بمتوسط حسابي ( 3,87 ) ، وبنسبة ( 77,4%) ، ومجال كفايات التنفيذ الفعال بالرتبة الثانية ، بمتوسط حسابي (3,64 ) ، وبنسبة ( 72,8% ) ، وجاء مجال كفايات التقويم الفعال بالرتبة الثالثة ، بمتوسط حسابي ( 3,51 ) ، وبنسبة ( 70,2% ) ، كما اظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية في درجة امتلاك معلمو اللغة العربية لكفايات التدريس الفعال تعزى الى متغير الجنس والخبرة في كل مجال من مجالات الاداة الثلاثة ، وعلى مستوى الاداة ككل
المراجع
- أبو علام، رجاء محمود، مناهج البحث في العلوم والنفسية التربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر، ط6، 2011م.
- احمد الريس أحمد. (2020)." تقويم واقع الكفايات التدريسية والمهنية لدى الأستاذ الجامعي في ضوء الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر طلابه"، مجلة العلوم التربوية ، العدد (21) ، جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا ، ص (39-61).
- احميدة ، نصير و اخرون (2019 ) " درجة ممارسة اساتذة التربية البدنية و الرياضية لمهارات التدريس الفعال في ظل المناهج الحديثة و علاقتها ببعض المتغيرات " ، مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية و النفسية ، العدد (8) ، ص(70-85) .
- اديب علي مجلبع باشاه،2021 " توافر الكفايات التدريسية لدى معلمــــي الرياضيات بمـرحلــــة التعليم الاساسي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ في الجمهورية اليمنية محافظة عدن نموذجاً" ، جامعة افريقيا العالمية ، اليمن ،عدن.(رسالة ماجستير غير منشورة ).
- الأسدي ، سعيد جاسم و آخرون (2014) " التنمية المهنية القائمة على الكفاءات و الكفايات التعليمية " الدار المنهجية للنشر و التوزيع ، الطبعة الأولى ، عمان ، الأردن.
- تماقولت ، محمد صالح ، بو عروري ، جعفر (2020) "أساليب التدريس الحديثة "، مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية ، جامعة بسكرة ، العدد (12) ، ص(87-100) .
- الحبار، ندى لقمان محمد امين (2020)"مدى استعمال تدريسي كلية العلوم الاسلامية وتدريسيها في جامعة الموصل لمبادئ التدريس الفعال "، مجلة كلية التربية ، جامعة واسط ، العدد (13)، ص(67-80) .
- الحداد، سلوى محمد يحيى و القواص ، محمد أحمد مرشد (2016 )" فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات التدريس الفعال لدى اعضاء الهيئة التدريسية الغير تربويين بجامعة آب" ، جامعة اب. (اطروحة دكتوراه ) .
- خريسات ، زيد محمد عبد الرحمن و السعايدة ، منعم عبد الكريم(2019) ،"تقييم تدريس معلمي مهارات الحاسوب للصف الاول و الثاني في مدارس قصبة السلط في ضوء معايير التدريس الفعال " مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات ، العدد (5) ، ص (556-576).
- خليل، محمد أبو الفتوح حامد، التقويم التربوي بين الواقع والمأمول، مكتبة الشقري للتوزيع والنشر، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية،2011م.
- الرازي : زين الدين محمد بن بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح ، المكتبة المصرية ، لبنان ، 1999م .
- ربابعة ، علي محمد احمد ،(2015)"مدى امتلاك أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية للكفايات التدريسية في جامعة القصيم من وجهة نظر طلابهم " ، جامعة القصيم ، المملكة العربية السعودية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
- الربيعي, محمود داوُد وسعيد صالح حمد أمين, طرائق تدريس التربية الرياضية وأساليبها, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان, 2011م.
- الرشيدي ، عبد الرحمن شامخ ، (2021) ، "درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات لمبادئ التدريس الفعال في المرحلة الثانوية" ، مجلة كلية التربية ، العدد (113) ، جامعة المنصورة ، ص (234-254).
- الرفاعي ، دعاء زهدي عباس ،(2020) ، "تصور مقترح للكفايات اللازمة لعضو الهيئة التدريسية بكلية التربية في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة استشرافية " ، المجلة العالمية بكلية التربية ، جامعة اسيوط ، العدد (36) ، ص(1-15) .
- ستيتي ،مليكة (2013) "التدريس الفعال مبادئه ومهارته" ، مجلة البحوث التربوية و التعليمية ، العدد(4) ، ص(179-190) .
- سعودي ،فاطمة (2015)" تكوين المعلم و دوره في التدريس الفعال و التحصيل اللغوي التعليم الثانوي نموذجا دراسة ميدانية في ثانويات بلدية ادرار " الجمهورية الجزائرية، جامعة ادرار.(رسالة ماجستير غير منشورة ) .
- الصلوي : وداد طه محمد ، درجة امتلاك معلمي العلوم للمرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين ومشرفيهم في محافظة تعز ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية ، مجلد 5، عدد 12، 2020م .
- الطناوي ، عفت مصطفى (2013)"التدريس الفعال تخطيطه – مهاراته- استراتيجياته – تقويمه" الطبعة الثالثة ،دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ف عمان ، عمان ، الاردن .
- الطورة ،هارون محمد (2015 )" مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي و معلمات تربية الشوبك "،مجلة مؤتى للبحوث والدراسات ، العدد (44)، ص(38-55)العدد( 3) ، جامعة بابل، ص ( 1- 15 ) .
- العدوان, زيد سليمان واحمد عيسى داود, إستراتيجيات التدريس الحديثة, مركز ديبونو لتعليم التفكير,ط1, عمان, الأردن,2016م.
- العزاوي, نضال مزاحم رشيد . بوصلة التدريس في اللغة العربية, دار غيداء للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2016م .
- عطية، محسن علي، البحث العلمي في التربية، مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، 2009م.
- عماره ، بثينه حسنين (2015): "نظرية اوزبل في التعليم و تطبيقاتها العملية في التخطيط لتعليم الجيد" ، مجلة التربية، السنة 32، العدد4 ، القاهرة ، مطبعة الجبلاوي .
- عمر :احمد مختار ، معجم اللغة العربية المعاصرة ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2008م .
- قرشي ، خالد والحولي ، عبد الله سليمان ( 2020 ) : برنامج قائم على الكفاية لتنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي تكنولوجيا التعليم ، (رسالة ماجستير منشورة )، كلية التربية جامعة غزة .
- كطب حميد محمود (2019)" مهارة فن السؤال نموذجا" ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد (104) ، ص (80-102) .
- مرعي :توفيق ، محمد محمود الحيلة ، طرائق التدريس العامة ، دار المسيرة ، الاردن ، 2009م .
- مرعي ،توفيق احمد والحيلة ،محمد محمود (2009) : المناهج التربوية الحديثة ، دار الميسرة ،عمان.
- الهواري ، خويلدي و شنيني، عبد اللطيف (2017) "الكفايات التدريسية اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية الجامعية بمعهد التربية من وجهة نظر طلبتهم " ، مجلة تفوق في العلوم والتقنيات و الأنشطة ، العدد(3)،ص(56-70).
- وزارة التربية، نظام المدارس الابتدائية رقم (30)، مطبعة وزارة التربية، بغداد، العراق، 1978م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.