The extent to which teachers of the Arabic language in the primary stage possess the competencies of effective teaching from their point of view
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/7Keywords:
the extent to which teachers of the Arabic language, the primary stage, have effective teaching competenciesAbstract
This study aimed to find out the extent to which male and female Arabic language teachers at the primary stage possess the competencies of effective teaching from their point of view.The researcher prepared a questionnaire which consists of 48 male and female teachers of Arabic language in the government schools of General Directorate of Diyala Education (46) adequacies were distributed over three domains, and the researcher used the arithmetic means, standard deviations, Cronbach's alpha coefficient, one-way analysis of variance, and the t-test, in analyzing the results. Competencies of a medium degree, and (4) competencies of a low degree. The field of effective planning competencies was ranked first, with an arithmetic average of (3.87), with a rate of (77.4%), and the field of effective implementation competencies ranked second, with an arithmetic mean of (3.64). , with a rate of (72.8%), and the field of effective assessment competencies came in the third rank, with an arithmetic mean of (3.51), with a rate of (70.2%). The results showed that there was no statistically significant difference in the degree of Arabic language teachers’ possession of teaching competencies Effective attributed to Matt Change gender and experience in each of the three areas of the instrument, and at the level of the instrument as a whole
References
- أبو علام، رجاء محمود، مناهج البحث في العلوم والنفسية التربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر، ط6، 2011م.
- احمد الريس أحمد. (2020)." تقويم واقع الكفايات التدريسية والمهنية لدى الأستاذ الجامعي في ضوء الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر طلابه"، مجلة العلوم التربوية ، العدد (21) ، جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا ، ص (39-61).
- احميدة ، نصير و اخرون (2019 ) " درجة ممارسة اساتذة التربية البدنية و الرياضية لمهارات التدريس الفعال في ظل المناهج الحديثة و علاقتها ببعض المتغيرات " ، مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية و النفسية ، العدد (8) ، ص(70-85) .
- اديب علي مجلبع باشاه،2021 " توافر الكفايات التدريسية لدى معلمــــي الرياضيات بمـرحلــــة التعليم الاساسي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ في الجمهورية اليمنية محافظة عدن نموذجاً" ، جامعة افريقيا العالمية ، اليمن ،عدن.(رسالة ماجستير غير منشورة ).
- الأسدي ، سعيد جاسم و آخرون (2014) " التنمية المهنية القائمة على الكفاءات و الكفايات التعليمية " الدار المنهجية للنشر و التوزيع ، الطبعة الأولى ، عمان ، الأردن.
- تماقولت ، محمد صالح ، بو عروري ، جعفر (2020) "أساليب التدريس الحديثة "، مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية ، جامعة بسكرة ، العدد (12) ، ص(87-100) .
- الحبار، ندى لقمان محمد امين (2020)"مدى استعمال تدريسي كلية العلوم الاسلامية وتدريسيها في جامعة الموصل لمبادئ التدريس الفعال "، مجلة كلية التربية ، جامعة واسط ، العدد (13)، ص(67-80) .
- الحداد، سلوى محمد يحيى و القواص ، محمد أحمد مرشد (2016 )" فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات التدريس الفعال لدى اعضاء الهيئة التدريسية الغير تربويين بجامعة آب" ، جامعة اب. (اطروحة دكتوراه ) .
- خريسات ، زيد محمد عبد الرحمن و السعايدة ، منعم عبد الكريم(2019) ،"تقييم تدريس معلمي مهارات الحاسوب للصف الاول و الثاني في مدارس قصبة السلط في ضوء معايير التدريس الفعال " مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات ، العدد (5) ، ص (556-576).
- خليل، محمد أبو الفتوح حامد، التقويم التربوي بين الواقع والمأمول، مكتبة الشقري للتوزيع والنشر، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية،2011م.
- الرازي : زين الدين محمد بن بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح ، المكتبة المصرية ، لبنان ، 1999م .
- ربابعة ، علي محمد احمد ،(2015)"مدى امتلاك أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية للكفايات التدريسية في جامعة القصيم من وجهة نظر طلابهم " ، جامعة القصيم ، المملكة العربية السعودية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
- الربيعي, محمود داوُد وسعيد صالح حمد أمين, طرائق تدريس التربية الرياضية وأساليبها, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان, 2011م.
- الرشيدي ، عبد الرحمن شامخ ، (2021) ، "درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات لمبادئ التدريس الفعال في المرحلة الثانوية" ، مجلة كلية التربية ، العدد (113) ، جامعة المنصورة ، ص (234-254).
- الرفاعي ، دعاء زهدي عباس ،(2020) ، "تصور مقترح للكفايات اللازمة لعضو الهيئة التدريسية بكلية التربية في ضوء رؤية مصر 2030 دراسة استشرافية " ، المجلة العالمية بكلية التربية ، جامعة اسيوط ، العدد (36) ، ص(1-15) .
- ستيتي ،مليكة (2013) "التدريس الفعال مبادئه ومهارته" ، مجلة البحوث التربوية و التعليمية ، العدد(4) ، ص(179-190) .
- سعودي ،فاطمة (2015)" تكوين المعلم و دوره في التدريس الفعال و التحصيل اللغوي التعليم الثانوي نموذجا دراسة ميدانية في ثانويات بلدية ادرار " الجمهورية الجزائرية، جامعة ادرار.(رسالة ماجستير غير منشورة ) .
- الصلوي : وداد طه محمد ، درجة امتلاك معلمي العلوم للمرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين ومشرفيهم في محافظة تعز ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية ، مجلد 5، عدد 12، 2020م .
- الطناوي ، عفت مصطفى (2013)"التدريس الفعال تخطيطه – مهاراته- استراتيجياته – تقويمه" الطبعة الثالثة ،دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ف عمان ، عمان ، الاردن .
- الطورة ،هارون محمد (2015 )" مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي و معلمات تربية الشوبك "،مجلة مؤتى للبحوث والدراسات ، العدد (44)، ص(38-55)العدد( 3) ، جامعة بابل، ص ( 1- 15 ) .
- العدوان, زيد سليمان واحمد عيسى داود, إستراتيجيات التدريس الحديثة, مركز ديبونو لتعليم التفكير,ط1, عمان, الأردن,2016م.
- العزاوي, نضال مزاحم رشيد . بوصلة التدريس في اللغة العربية, دار غيداء للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2016م .
- عطية، محسن علي، البحث العلمي في التربية، مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، 2009م.
- عماره ، بثينه حسنين (2015): "نظرية اوزبل في التعليم و تطبيقاتها العملية في التخطيط لتعليم الجيد" ، مجلة التربية، السنة 32، العدد4 ، القاهرة ، مطبعة الجبلاوي .
- عمر :احمد مختار ، معجم اللغة العربية المعاصرة ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2008م .
- قرشي ، خالد والحولي ، عبد الله سليمان ( 2020 ) : برنامج قائم على الكفاية لتنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي تكنولوجيا التعليم ، (رسالة ماجستير منشورة )، كلية التربية جامعة غزة .
- كطب حميد محمود (2019)" مهارة فن السؤال نموذجا" ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد (104) ، ص (80-102) .
- مرعي :توفيق ، محمد محمود الحيلة ، طرائق التدريس العامة ، دار المسيرة ، الاردن ، 2009م .
- مرعي ،توفيق احمد والحيلة ،محمد محمود (2009) : المناهج التربوية الحديثة ، دار الميسرة ،عمان.
- الهواري ، خويلدي و شنيني، عبد اللطيف (2017) "الكفايات التدريسية اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية الجامعية بمعهد التربية من وجهة نظر طلبتهم " ، مجلة تفوق في العلوم والتقنيات و الأنشطة ، العدد(3)،ص(56-70).
- وزارة التربية، نظام المدارس الابتدائية رقم (30)، مطبعة وزارة التربية، بغداد، العراق، 1978م.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.