عزوف بعض المعلمين والمدرسين عن استعمال منصة نيوتن التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/8الكلمات المفتاحية:
عزوف المعلمين، التعليم القائم على التكنولوجيا، منصة نيوتن التعليمية، التعليم عن بعدالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اسباب عزوف بعض المعلمين والمدرسين عن استعمال منصة نيوتن التعليمية في المدارس الابتدائية والثانوية في محافظة ديالى، اختار الباحث المنهج الوصفي الميداني لجمع وتحليل البيانات باستخدام الحزمة الاحصائية ببرنامج ((SPSS، وتالف مجتمع الدراسة من معلمي ومدرسي المدارس الحكومية الابتدائية والثانوية في تربية محافظة ديالى، اختار الباحث عينة مكونة من (1081) من مجموع (1200) معلما ومدرسا بواقع ستة مدارس لكل قضاء، واعد الباحث استبانة مكونة من (25) فقرة لقياس عزوف بعض المعلمين والمدرسين عن استعمال منصة نيوتن التعليمية، تم التحقق من صدق وثبات المقياس بعرضه على مجموعة من الخبراء في مجال التخصص. اظهرت النتائج جميع فقرات الاستبانة وفي كافة مجالاتها الاربعة دال احصائيا ما عدا الفقرة الخامسة في المجال الاول (المعلم) كانت دالة لصالح الوسط الحسابي الفرضي، وان المتوسطات الحسابية للاناث اعلى من المتوسطات الحاسبية للذكور في متغير الخبرة (اكثر من 15 عام) وايضا في متغير الجنس الكلي، واثبتت النتيجة هناك عزوف كبير جدا لدى اغلب المعلمين والمدرسين عن استعمال منصة نيوتن التعليمية في مدارس محافظة ديالى، وان المعلمين والمدرسين الاكثر خدمة (اكثر من 15 عام) هم اكثر عزوفا عن استعمال منصة نيوتن التعليمية. وعليه قد اوصى الباحث على ضرورة تدريب كافة المعلمين والمدرسين على اساليب وطرائق التدريس القائمة على التكنولوجيا لاكتساب المهارات الرقمية اللازمة، واقترح الباحث اجراء دراسة حول تطوير المهارات الرقمية للمعلمين والمدرسين لاستعمال المنصات التعليمية.
المراجع
الحوامدة، محمد (2011): معوقات استخدام التعلم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقان التطبيقية، المجلد 27، العدد 1، مجلة جامعة دمشق.
الكندري، لطيفة حسين (2004). تشجيع القراءة، المركز الاقليمي للطفولة والامومة، الكويت.
الشريف، محمد بن حسن (2004). الطرق الجامعة للقراءة النافعة، دار الاندلس الخضراء، السعودية، ط6.
العتبي، سامي عزيز عباس، والهيتي، محمد يوسف حاجم (2011). منهج البحث العلمي المفهوم والاساليب والتحليل والكتابة، دار الكتب والوثائق، بغداد.
العميري، سليمان محمد (2016). اسباب عزوف بعض معلمي التربية الاسلامية عن التدريس في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، العدد 2، المجلد 32، مجلة كلية التربية اسيوط.
المياحي، جعفر عبد كاظم (2011). القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة، عمان، الاردن.
بدر، نور خضير (2021): دوافع واسباب عزوف معلمي المرحلة الابتدائية عن استخدام التكنولوجيا ومنصات التعليم الرقمي (دراسة استبيانية)، المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 20.
صالح، منى هادي (2013). دراسة وتحليل تقانات التعلم الالكتروني، مجلة الاستاذ، العدد (205)، المجلد الاول، العراق.
عفيفي، محرم يحيى محمد (2019). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلاب الاقسام العلمية المعلمين بالكلية الجامعية بالقنفذة جامعة ام القرى، المجلة الدولية للابحاث التربوية، المجلد 43، (3)، ص 13-49.
عبيدات، ذوقان وعبد الرحمن عدس، وكايد عبد الحق (2005). البحث العلمي مفهومه واساليبه وادواته، ط9، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الاردن.
حسين بن فرج، عبد اللطيف (2009): طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، المسيرة، عمان، الاردن.
Hinostroza, J. E., Labbé, C., Brun, M. and Matamala, C. (2011). 'Teaching and learning activities in Chilean classrooms: Is ICT making a difference?.Computers & Education, 57(1), pp.1358-1367. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.
Kadhim, A. (2021). Evaluating the experiment of e-learning from postgraduate students’ view at Diyala University. Al-Adab Journal, 1(138), 319-336. https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1175.
Kumar, R. (2011). ‘Research Methodology, a step-by-step guide for beginners’, 3rd edition, SAGE Publications Ltd.
Miller, R. and Acton, C. (2009). SPSS for social scientists. Palgrave Macmillan.
Moore. R.L. (2020). Developing lifelong learning with Heutagogy: contexts, critiques and challenges. Distance Education, 41(3), 381-401. https://doi.org/10.1080/01587919.2020176949.
Umar, I. N., and Yusoff, M. T. M. (2014). ‘A study on Malaysian Teachers’ Level of ICT Skills and Practices, and its Impact on Teaching and Learning’. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 979-984. Science Direct. [Online]. Available at: http:// http://www.sciencedirect.com.
Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1), 18
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.