التنمر وعلاقته بالقابلية للحساسية السالبة لدى التلاميذ المتلكئين دراسياً في المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/10الكلمات المفتاحية:
التنمر – القابلية للحساسية السالبة – التلكؤ الدراسيالملخص
يستهدف البحث الحالي معرفة العلاقة الارتباطية بين التنمر والقابلية للحساسية السالبة لدى التلاميذ المتلكئين دراسياً في المدارس الابتدائية التابعة الى مديرية تربية ديالى واختارت الباحثة التلاميذ الراسبين او المكملين في درس او اكثر في الصفين ( الخامس والسادس) عينة لبحثها وقد بلغت (150) تلميذ وتلميذة للعام الدراسي (2021- 2022) م وتم اختيارهم بالطريقة القصدية وقد قامت الباحثة ببناء مقياسين الاول للتنمر والذي تكون من (18) فقرة والثاني للقابلية للحساسية السالبة وتكون من ( 15) فقرة وتم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين المتمثلة بالصدق والثبات وقد اظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان العينة تتصف بالتنمر إذ إنَّ هناك فروقاً دالة إحصائيا بين الذكور والإناث ولصالح الذكور على مقياس التنمر وكذلك أظهرت النتائج ان العينة لديها القابلية للحساسية السالبة بدرجة عالية وقد بينت النتائج ان هناك فروقاً بين الذكور والإناث على المقياس الحساسية ولصالح الاناث كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية عالية بين المتغيرين
المراجع
الإمام ، مصطفى محمود ،و آخرون ،(1990) :التقويم والقياس ، جامعة بغداد ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
ابو زعيزع , عبد الله يوسف (2011) : نظريات الارشاد والعلاج النفسي ( مدخل تحليلي) , مركز ديبولو لتعليم التفكير , عمان- الاردن .
ابو زعيزع، -------( 2013 ) الاضطرابات السلوكية والانفعالية في مرحلة الطفولة، زمزم للنشر، عمان.
ابو منصور , حنان خضر (2011): الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظة غزة , رسالة ماجستير (غير منشورة) , الجامعة الاسلامية , غزة.
بهنساوي ,احمد فكري و حسن , رمضان علي ( 2015) : التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , بحث منشور في مجلة كلية التربية جامعة بور سعيد العدد( 17).
حمزة , عماد عبد (2016): الحساسية الانفعالية لدى طلبة الجامعة وفاعلية الارشاد بفرض المفهوم الخاطئ (ريمي) في التقليل من فرط الحساسية السلبية , كلية التربية الاساسية , جامعة المثنى.
الداهري , صالح حسن احمد (2008) : اساسيات التوافق النفسي والاضطرابات السلوكية والانفعالية , دار صفاء للنشر والتوزيع ,ط1 , عمان.
زهران , حامد عبد السلام (1987): نظريات الارشاد والتوجيه النفسي ، دار الكتب للطباعة والنشر، القاهرة _ مصر.
السوداني، هدى جواد جاسم ( 2015 ): الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
الصوفي , اسامة حميد حسن و المالكي , فاطمة جاسم قاسم (2012) : التنمر عند الاطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية , بحث منشور في مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد (35).
عبد النور , كاظم و عبيد , مريم حسين (2018): الحساسية الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية , بحث منشور في مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية , جامعة بابل , العدد (38).
عبد الله , مالك فضيل (2018): الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة, بحث منشور في مجلة كلية التربية / جامعة واسط, العدد (30).
العتيري, منصور عمر (2018) : التنمر المدرسي لدى بعض تلاميذ مرحلة التعليم الاساس , بحث منشور في مجلة كلية الاداب جامعة الزوية, العدد( 26) الجزء (1) , ليبيا.
عودة، احمد سليمان، (1993): القياس والتقويم في العملية التربوية، المطبعة الوطنية، عمان _ الاردن.
ملحم , سامي محمد (2004): علم نفس النمو , دورة حياة الانسان , دار الفكر , عمان.
المهداوي .محمد هادي صالح (2007): العنف المدرسي وعلاقته باضطراب ما بعد الضغوط الصدمية لدى طلبة المرحلة المتوسطة, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية للعلوم الانسانية , جامعة ديالى.
وزارة التربية ,تعليمات لمعلمات رياض الاطفال , المديرية العامة للمناهج , و الرسائل التعليمية , بغداد , مطبعة وزارة التربية , الرقم 3, 1977.
Allen, M. J. &Yen, W. (1993) :Introduction to Measturerement theory, California Book /cole.
Barron, A, (1981) : personality theory and chinical practice methucn London.
Black ,s & Jackson ,E(2007): Using bullying incided density to evaluate the olweus bullying .school psychology international 28(5),623-638.
Crabarino,S(2003) : personality and Family Relation of children who bully personality & Individual Differences, 35(3),559-567.
Dabrowski, K.,& Piechowski, M.M. (1977). Theory of levels of emotional development (2 vols.) Oceanside, NY: Dabor Science.
Guarino, L. R., Feldman, L., & Roger, D. (2005). La diferencia de la sensibilidad emocional entre britلnicos y venezolanos [Differences in emotional sensitivity among British and Venezuelan]. Psicothema, 17(4), 639–644.
Olweus, D(1993): Bullying at school what we know and what we can Do? Cambridge,M.A; Black well publisher.
Olweus, D (2005): A useful Evaluation Desing and Effects of the olweus Bullying prevention program psychology . crime and Low ,11(4) ,389-402.
Pirskanen,H JokinenAnu,K , Soppi,K , Notko,M, ,Otani ,M (2019 ): Children’s Emotions in Educational Settings: Teacher Perceptions from Australia, China, Finland, Japan and Spain, Early Childhood Education Journal volume 47, pages417–426.
Storey ,k & slaby , R(2008): Eyes on bullying what can you do? Newton : Education Development center.
White Lock ,k(2007) : study finds characteristics . That Identify Bullies and victim Retrieved October , journal of policy Modeling,37(5), 296-308.
Wolke, D; Sarah ,W;Stanford,K& Schulzs( 2002): Bullying and victimization of primary school children in England and German ;prevalence and school Factors British , journal of psychology ,92(6),673-696.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.