الاتزان الانفعالي وعلاقته بالسيطرة النفسية الوالدية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/12الكلمات المفتاحية:
الاتزان الانفعالي – السيطرة النفسية الوالديةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على :-
1-درجة الاتزان الانفعالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
2-درجة السيطرة النفسية الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
3-العلاقة بين الاتزان الانفعالي والسيطرة النفسية الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
4-الفرق في العلاقة بين الاتزان الانفعالي والسيطرة النفسية الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير النوع (ذكور– اناث ).
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (Baker Paper 1996) المترجم من قبل (بندر 2020) المكون من ( 26 ) فقرة وبدائل ثلاثية لقياس السيطرة النفسية الوالدية ، كما تبنت مقياس (الجميلي 2005 ) المكون من ( 52) فقرة وبدائل رباعية لقياس الاتزان الانفعالي ، وبعد تطبيق المقياسين على عينة البحث المكونة من ( 200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية ، أظهرت النتائج ان درجة الاتزان الانفعالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية كانت ( منخفضة ) ودرجة السيطرة النفسية الوالدية كانت ( عالية ) اما العلاقة بين المتغيرين فهي علاقة ( عكسية ) كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرين تبعاً لمتغير النوع .
المراجع
الأشول، عز الدين. (1989): علم النفس النمو ، مكتبة الأنجلو المصرية، بدون طبعة، القاهرة ، مصر.
بندر ، زينة شهيد علي ، 2020، السيطرة النفسية الوالدية والقلق الاساس وعلاقتهما بالعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة ديالى
التميمي ، محمود كاظم (1999) خبرات الاسر المؤلمة وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى الاسرى العراقيين العائدين ، كلية الاداب ، الجامعة المستنصرية . (اطروحة دكتوراه غير منشورة)
جرادات، عبد الكريم، الجوارنة، أحمد يحيى.(2014): علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالاعراف الاكتئابية وسمة القلق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع.
حمزة، مختار.(1982): أسس علم النفس الاجتماعي، دار البيان العربي للطباعة والنشر، جدة، بدون طبعة.
الداهري، صالح حسن، و الكبيسي وهيب مجيد(1998) علم النفس العام، ط1، اربد، الأردن، دار الكندي للنشر والتوزيع.
الريماوي، محمد والتل رشادية العتوم،عدنان وعلاونه، شفيق والبطش ،محمد وليد والزغول، رافع، واخرون.(2004): علم النفس العام، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، ط2،عمان ، الأردن.
الزبيدي، براء محمد حسن.(2011): نمط الشخصية السائد وعلاقته بالاتجاهات العصابية (مسايرة، عدوان،انسحاب) لدى طلبة جامعة بغداد، كلية التربية للبنات ،جامعة بغداد ، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، العراق.
عودة ، احمد سليمان وملكاوي، فتحي حسن ، 1992 ، اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ، مكتبة الكناني ، اربد
غازدا، جورج. أم (1986): نظريات التعلم. ج2. ترجمة علي حسين حجاج. سلسلة عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون. الكويت.
فرويد ، سيجموند (1967) حياتي والتحليل النفسي ، ط2 ، ترجمة مصطفى زيود وعبدالمنعم المليجي ، دار المعارف بمصر ، القاهرة .
النافع، عبد الله (2002): اكتشاف الموهبة ورعاية الموهوبين. الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض.
يوسف ميخائيل اسعد (1968): رعاية المراهقين. دار غريب. القاهرة.
المصادر الانكليزية
Barber ,B. (1996) . Parental Psychological Control : Revisiting a neglected construct . Child Development , 67, 3296-3319.
Barber ,B .& Harmon , E. (2002) .Violaing the self : Parental Psychological control of cgildren and adolescents . In B .K
Grusec , J. E.,& Davidov, M. (2007). Socialization in the family: The roles of parents. In J.E. Grusec & P.D. Hastings (Eds). Handbook of socialization theory and research (pp. 284 – 308). New York : Guilford
Erikson, E. H (1963) Children and society, Norton, New York.
Hjell, Iarry. A & Ziegler. O. J (1976) personality theories Basic assumptions, research and application, McGraw-Hill Book com, New York.
Hogan, robert (1976) personality theory. The peron logical tradition, prentic-Hall, New Jersey.
Schaeferـ,R.(1977) .The role of the mother in early social development, Mcgurk, H(ed) methuer and, coltd.. London.
Schaefer, E.S.( 1965) .A Configuational analysis of childrens reports of parent behavior . Journal of consulting psychology 29, 52 -557.
Samuel, Willim (1981) personality, searching for the source of Human behavior, McGraw-Hill inc, New York.
Sternberg R. & Williams , w . (2004) ((Educational Psychology)) Allyn & Bacon.
Steinberg , L., Lamborn , S.D ., Dornbusch , S. M .,& Darling ,N.(1989) . Impact of parenting practices on adolescent achievement : Authoritative parenting , school in volvement, and encouragement to succeed. Child Development ,63, 1266-1281.
Sears, R,(1967) : Relation of Early socialization Experiences to self concept and Gender Rolein childhood, child Development, Vol. 41. Pp.69-57.
Roth, G., Asosor, A., Niemiec, C. P., Ryan, R . M .,& Deci , E. L. (2009) . The emotional and academic consequences of parental conditional regard : comparing conditional positive regard, conditional negative regard, and autonomy support as parenting practices. Developmental psychology 45,1119- 1142.
Johanson , R. C. & Medinnus, G.R. (1969) : Child psychology Behavior and Development , Newyork , John Wiley sons.
Helen W. Boigon . ( 1964) Horneys concept of Basic Anxiety its Relationship to the Phenomenon of Violence , The New York Academy .
Deilman J. Ecattle , R .be (1982) : Harpper & Rhades, P.A.67.20.
Ryan ــ, Deci, E. L., Grolnick, W.S .,& La Guardia , J. G. (2006). The significance of autonomy and autonomy support in psychological development and psychopathology . In D. Cicchetti & D. Cohen (Eds), Developmental psychoathology (2nd) ed Theory and methods (Vol. 1, pp. 795-849). New York : Wiley.
Barber ,B . K ., & Shagle , S.C(1992) . Adolescent problem behaviors : A social- ecological analysis. Family perspective, 26,493-515.
Costa ,S., Soenens, B., Gugliandolo , M. C., Cuzzocrea, f., & Larcan ,R. (2015) . The mediating role of need satisfaction in associations between parebtal psychological control and internalization problems: A study among Italian college students. Journal of Child Family Studies , 24, 1106- 1116
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.