اثر انموذج V.A.R.K . في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/13الكلمات المفتاحية:
أنموذج V.A.R.K ، اكتساب المفاهيم النحويةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة: أثر إنموذج V.A.R.K)) في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الرابع العلمي، من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الآتية:( لا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون المفاهيم النحوية بأنموذج V.A.R.K)) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المفاهيم النحوية نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي).
أتبع الباحث المنهج التجريبي في معرفة اثر أنموذج( V.A.R.K)في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الرابع العلمي اعتمد الباحث تصميما تجريبيا ذا الضبط الجزئي، تكونت عينة البحث الحالي من (46) طالب من طلاب الصف الرابع علمي موزعين على مجموعتين ، وتم اختيارهم بصورة قصدية من اعدادية الطلع النضيد للبنين ، كافأ الباحث بين المجموعتين في عدد من المتغيرات .
. ولغرض تحقيق هدف البحث اعد الباحث اختباراً موضوعيا مكون من (30) ، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى ، واستخراج معامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل ، ومن ثم ايجاد ثبات فقرات الاختبار التحصيلي بطريقة التجزئة النصفية ، ومعادلة سبيرمان براون ،ومعادلة مدى حجم الاثر. وبعد جمع البيانات وتصحيحها بموجب مفتاح التصحيح للاختبار التحصيلي وتحليلها احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ظهرت نتائج البحث وكما يأتي : (يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج V.A.R.K) ، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي ، ولصالح المجموعة التجريبية ) .
وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي أكد فيها فاعلية انموذج (V.A.R.K )، في تحسين مستوى الطلاب في اكتساب المفاهيم النحوية
المراجع
ابراهيم ، احمد جمعة احمد (2011 ) فعالية برنامج قائم على نموذج ( دن ودن ) لاساليب التعلم في تنمية مهارات القراءة والاتجاه نحوها لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الاول الاعدادي الازهري ، مجلة كلية التربية ، العدد /43 ، جامعة طنطا ، ص1ــــ 48 .
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم الانصاري (ت /711هـ ) لسان العرب ، طبعة اعتنى بتصحيحها عبد الوهاب ، امين محمد واخرون ، ط4 ، دار صادر ، بيروت .
ابو مغلي ، سميح (1986) الاساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية ، ط2 ، عمان – الاردن .
ابو مغلي ، سميح (1986) الاساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية ، ط2 ، عمان – الاردن .
الانبار للعلوم الانسانية ن العدد /2 العراق ، 2013 م .
البياتي ، عبدالجبار توفيق وزكريا اثناسيوس (1977) الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة فوستر الثقافة العمالية ، بغداد .
الخزاعلة, محمد سلمان فياض وآخرون , , 2011 طرائق التدريس الفعال , ط, 1 دار الصفاء, عمان .
الخوالدة, ناصر احمد, وعبد يحيى إسماعيل , 2001 ، طرائق تدريس التربية النحوية وأساليبها وتطبيقاتها العلمية, مكتبة الفالح للنشر والتوزيع , عمان .
الدليمي ،طه علي حسين ، وسعاد عبد الكريم عباس ،اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ،2005 م .
الذويخ ، نورة صالح (2016 ) انماط التعلم ،ط1 ، المملكة العربية السعودية.
الرواضية ، صالح محمد وحسن علي بني دومي وعمر حسين العمري ، (2011 ) التكنولوجيا وتصميم التدريس ، ط1 ، زمزم ناشر وموزع ، عمان ، الاردن .
الروسان ، سليم سلامة وآخرون (1992) مبادئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والانسانية ، ط1 ، المطابع التعاونية ، عمان .
زاير ، سعد علي ، ايمان اسماعيل عايز ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، ط1 ، دار صفاء للنشر ، عمان ، 2016 م .
الزهيري ، حيدر عبدالكريم ( 2017 ) مناهج البحث التربوي ، ط1 ، مركز ديبونو لتعليم التفكير للنشر ، عمان ، الاردن .
زيتون, عايش محمود , ( ( 1994 اساليب تدريس العلوم, ط, 1 دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان – الاردن.
الظفيري, بشرى هباد ،( ,( 2010تأثير استراتيجية دورة التعليم المعدلة 5E'S على التحصيل . التفكير االبداعي عند طالبات الصف الخامس االبتدائي في مادة العلوم , كلية العلوم , جامعة الشرق األوسط – الكويت , رسالة ماجستير عمان ، الاردن .
عودة ، احمد سليمان (1998) القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد – عمان .
الكيلاني، عبدالله زيد ونضال كمال (2014 ) مدخل الى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية ، اساسياته ، مناهجه ، تصاميمه ، اساليبه الاحصائية ، ط3 ، دار الميسرة للنشر ، عمان .
محمود، محمد شاكر ، دور المعلم في تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة ، مجلة جامعة
المشهداني ، احمد عبد الستار ، اثر استعمال أنموذجي ثيلين وكمب في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية / بن رشد ، جامعة بغداد ، 2008 م .
الهاشمي، علي ربيع،(2013 ) الانشطة الصفية والمفاهيم العلمية ، ط1 ،دار غيداء للنشر ، الاردن .
وزارة التربية ، نظام المدارس الثانوية ، المديرية العامة للتعليم الثانوي ، مديرية الشؤون الفنية ، العراق ، 2015 م
Gonzalez, David (2012) The Art of solving problems comparing the similarities and differences metween creative problem solving ( cps) lateral thinking and synectice master of science, state university of new york buffalo state college international center for studies in creativity.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.