اتجاهات المعلمين نحو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/14الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات ، المعلمين ،المرحلة الأساسيةالملخص
إن اتجاهات المعلمين من المواضيع المهمة في العملية التعليمية وذلك لدورها الكبير في التأثير على سلوكهم في التعامل مع المتعلمين وتم اختيار شريحة مهمة من هؤلاء المتعلمين وهم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية والذين يدرسون الصفوف الاساسية الاولى الصف (الاول، والثاني، والثالث) الابتدائي، الذين يتعرضون للاضطرابات النفسية أكثر من غيرهم نتيجة لصعوبة توافقهم النفسي والتربوي والاجتماعي مع أقرانهم .
وكان الهدف من هذه الدراسة هو :
- التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الاساسية للدراسة الابتدائية نحو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمدمجين في الصفوف العادية .
- التعرف على الفروق في الاتجاهات بين المعلمين تجاه التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وفقاً لمتغير (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة)
وكانت عينة البحث تشمل المعلمين والمعلمات في المدارس الابتدائية داخل قضاء تكريت . وتم معالجة البيانات احصائيا والحصول على النتائج التالية :
- تتسم اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية بالإيجابية نحو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير(الجنس ،والمؤهل العلمي) بين المعلمين في المرحلة الأساسية للدراسة الابتدائية نحو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير سنوات الخبرة بين المعلمين في المرحلة الأساسية للدراسة الابتدائية نحو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
وأوصى الباحث :
- إقامة ورش عمل للمعلمين ومدراء المدارس الابتدائية بهدف زيادة الوعي بأهمية اعتماد الطرق والوسائل الحديثة للتعامل والاهتمام بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
- ضرورة استحداث وسائل تعليمية سمعية وبصرية حديثة تناسب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
المراجع
إبراهيم نجيب واخرون؛ مدخل لعلم النفس التعليمي (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية للنشر، 2000).
أسامة محمد واخرون؛ صعوبات التعلم النظرية والممارسة (عمان، دار المسيرة للنشر، 2005) .
احمد غلوم اشكاني ؛ آراء معلمي ومديري مدارس التعليم العام الحكومي بدولة الكويت حول دمج ذوي صعوبات التعلم في مدارس العاديين ،مجلة الطفولة والتربية الكويتية ،مجلد (3) ، العدد (6) ، (2011) .
توفيق مرعي ؛ الكفايات التعليمية (الأردن، دار الفرقان للنشر والتوزيع، 2003) .
تيسير مفلح ؛ صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة (عمان ، دار المسيرة للنشر ، 2005) .
حسين عبدالله محمد النجار ؛ مدى توافر الكفايات التقنية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في الأردن وممارستهم لها من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ، رسالة ماجستير (اربد ، جامعة اليرموك ، 1997) .
فاروق الروسان؛ دراسات وبحوث في التربية الخاصة (عمان، دار الفكر للطباعة والنشر،2000) .
علي محمد؛ مفهوم القيم الاجتماعية –الأسس النظرية والمؤثرات الإجرائية (القاهرة، المركز الإقليمي للبحوث والتوثيق في العلوم الاجتماعية ، 1982) .
عبد الحافظ سلامة ؛ علم نفس الاجتماعي ، ط1 (عمان، الأردن، اليازوري للطباعة والنشر، 3007) .
عبد الرحمن السيد سليمان؛ مناهج البحث، ط1 (القاهرة، عالم الكتب، 2013) .
- عبداللطيف عبدالكريم مومني وقاسم محمد خزعل ؛أثر المؤهل العلمي والخبرة التدريبية على درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا للكفايات التدريسية ، مجلة دراسات للعلوم التربوية ، المجلد (37)، العدد(1)،2010 ، متاح على ، https://journals.ju.edujo بتاريخ(1/6/2022).
سليمان عبد الواحد يوسف؛ سيكولوجية صعوبات التعلم، ط1 (الإسكندرية، دار الوفاء للطباعة والنشر، 2010) .
فيصل خليفة ناصر الشرعة وعايد محمد احمد ملحم؛ اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية (عمان، جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة دراسات في التعليم العالي، العدد السادس، يناير 2014) .
مروان احمد؛ علاقة الاتجاهات المتبادلة بين المدرسين والطلاب بأداء كل منهم رسالة ماجستير، (جامعة دمشق ، كلية التربية ، 1997) .
محمد إسماعيل عمران؛ أسس علم النفس التربوي رؤية إسلامية معاصر (مصر، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2005).
محمد حمدان؛ معجم مصطلحات التربية والتعليم، ط1 (الأردن، عمان، دار كنوز للنشر والتوزيع، 2007) .
ناصر سعد العجمي و عائض فهد الودعاني ؛ اتجاهات معلمي التلاميذ العاديين نحو برامج صعوبات التعلم بمدارس محافظة السليل ، دراسة تحليلية ،المملكة العربية السعودية ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، المجلد (5)، العدد (17) .
وجيه محجوب؛ البحث العلمي ومناهجه (بغداد، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 2002).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.