كفاءة تطبيق معلمي الرياضيات للخطة الخماسية من وجهة نظر مشرفي الاختصاص
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/17الكلمات المفتاحية:
كفاءة- تطبيق- الخطة الخماسية – معلمي الرياضيات – مشرفي الاختصاصالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى كفاءة تطبيق معلمي الرياضيات للخطة الخماسية من وجهة نظر مشرفي الاختصاص، و لِـتحقيـق هـدف البحـث أتبعـت الباحثـة المنهـج الوصـفي المسـحي، تكـونـت العينة مـن (11) مشرف من مشرفي الرياضيات بواقع (6) مشرف و(5) مشرفة من مديرية تربية بغداد/ الكرخ الثالثة، تـم إختيــارهـم عشـوائيـاً ، في الفصـل الدراسـي الاول للعـام الدراسـي (2022 - 2023) ، واعدت الباحثة اســتبيان موجــه لـمشرفي ومشرفات الرياضيات حول تطبيق الخطة الخماسية و المكونــة مـن (25) فقـرة كأداة للبحث، تم استخدام اختبار)مان وتني)، واختبار (كروسكال ولاس) لايجاد دلالة الفروق في اجابات افراد عينة البحث للمتغيرات ( النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة) وتوصلت النتائج الى ان العوامل التي لها علاقة بكفاءة تطبيق المعلم للخطة الخماسية في مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية جاء بدرجة (كبيرة) من وجهة نظر مشرفي الاختصاص، في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين فقرات المحور ككل عند مستوى دلالة (0.05) حسب متغيرات ( النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة)، وفي ضوء النتائج خرجت الباحثة بعدة توصيات ومقترحات.
المراجع
الأحمد ردينة، وحذام عثمان(2001 ): طرائق التدريس– مـنهج-أسـلوب-وسـيلة، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط1 ،عمان الأردن.
الأمين، شاكر محمود وآخرون (1992 ): أصول تدريس المواد الاجتماعية، دار الحكمـة للطباعة والنشر، بغداد.
ارهيف، سلمى لفتة(2019): دورة التعلم الخماسية، https://uomustansiriyah.edu.iq
الدليمي ، احسان عليوي ناصر (1997) : أثر اختلاف تدرجات بدائل الاجابة في الخصائص السيكومترية لمقاييس الشخصية وتبعاً للمرحلة الدراسية ، " أطروحة دكتوراه غير منشورة " ، جامعة بغداد ، كلية التربية- ابن الرشد ، بغداد .
السعدي، ساهرة عباس قنبر (2004): مهارات التدريس والتدريب عليها، نماذج تدريبيـةعلى المهارات، الوراق للنشر والطباعة، ط،1 عمان، الأردن.
الشـهراني ، ناصر عبد الله ناصر (2009) : "مطالب استخدام التعليم الالكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين " ، أطروحة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس العلوم ، المملكة العربية السعودية .
الصيفي، عاطف (2009) : المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.
الظفيري، سعود هباد(2010): أثر استراتيجية التدريس المستندة الى دورة التعلم الخماسية في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى طلاب الصف التاسع المتوسط واتجاهاتهم نحو الرياضيات في دولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الاردن.
ـــــــــــــــــــــــ (2010): تأثير استراتيجية دورة التعلم المعدلة (5Es) على التحصيل والتفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم في دولة الكويت،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، قسم المناهج وطرائق التدريس، الكويت
عبد الناصر السيد عامر(2021) : بناء ومصداقية مقياس الضغوط الاكاديمية في بيئة التعليم الالكتروني لدى طلاب الجامعة باستخدام نمذجة المعادلة البنائية الاستكشافية ، مجلة الدراسات والبحوث التربوية ، المجلد(1) ، العدد (2) ، مصر .
عبيدات، أحــمد (1989): أساسيات في تـدريـس الاجتماعيــات وتـطبيقاتهــا العلميـة، مطبعـة الفوز،، ط2, عمان, الاردن.
العساف، صالح بن حمد (2003) : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية ، مكتبة العبيكان ، الرياض.
غنيمي، حنان(2021): عناصر دورة التعلم الخماسية، https://www.almrsal.com
الكيلاني، فايزة عايد(2001): المقارنة بين أثر استخدام دورة التعلم المعدلة (5Es) والطريقة الاعتيادية في التحصيل في مستويات بلوم العليا والدنيا في المجال المعرفي لطالبات الصف الأول الثانوي العلمي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في مدينة اربد في مادة الاحياء، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.
محمود، سوسن(2018): شرح وتوضيح الخطة الخماسية، منتدى التربية والتعليم.
https://www.dorar-aliraq.net - Al-Ahmad Rudeina, and Hutham Othman (2001): Teaching Methods - Curriculum - Style - Method, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, 1st edition, Amman, Jordan.
-Al-Amin, Shakir Mahmoud and others (1992): Fundamentals of Teaching Social Subjects, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, Baghdad.
-Arhaif, Salma Lafta (2019): The five-year learning cycle, https://uomustansiriyah.edu.iq
- Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi Nasser (1997): The effect of different gradations of answer alternatives on the psychometric properties of personality measures depending on the stage of study, “Unpublished doctoral dissertation,” University of Baghdad, College of Education - Ibn Al-Rushd, Baghdad.
- Al-Saadi, Sahira Abbas Qanbar (2004): Teaching skills and training on them, training models on skills, Al-Warraq Publishing and Printing, 1st edition, Amman, Jordan.
- Al-Shahrani, Nasser Abdullah Nasser (2009): “Demands for using e-learning in teaching natural sciences in higher education from the point of view of specialists,” doctoral dissertation in science curricula and teaching methods, Kingdom of Saudi Arabia.
- Al-Saifi, Atef (2009): The teacher and the strategies of modern education, Dar Osama for publication and distribution, Amman, Jordan.
- Al-Dhafiri, Saud Habbad (2010): The impact of a teaching strategy based on the five-year learning cycle in developing the engineering proof skills of intermediate ninth grade students and their attitudes towards mathematics in the State of Kuwait, an unpublished master's thesis, Amman Arab University for Graduate Studies, Jordan.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2010): The effect of the modified learning cycle strategy (5Es) on the achievement and creative thinking of fifth-grade female students in science in the State of Kuwait, an unpublished master's thesis, Middle East University, College of Educational Sciences, Department of Curricula and Teaching Methods, Kuwait.
-Abdel Nasser Al-Sayed Amer (2021): Constructing and credibility of the academic stress scale in the e-learning environment among university students using exploratory structural equation modeling. Journal of Educational Studies and Research, Volume (1), Issue (2), Egypt.
- Obaidat, Ahmed (1989): Basics in teaching social studies and its scientific applications, Al-Fawz Press, 2nd edition, Amman, Jordan.
- Al-Assaf, Saleh bin Hamad (2003): Introduction to Research in Behavioral Sciences, Obeikan Library, Riyadh.
-Ghoneimi, Hanan (2021): Elements of the Five-Year Learning Cycle, https://www.almrsal.com
- Al-Kilani, Faiza Ayed (2001): Comparison between the effect of using the modified learning cycle (5Es) and the usual method on achievement in the upper and lower levels of Bloom in the cognitive field of first-year secondary scientific students in government schools affiliated to the Directorate of Education in the city of Irbid in biology. Unpublished master's thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.
- Mahmoud, Sawsan (2018): Explanation and clarification of the five-year plan, Education Forum. https://www.dorar-aliraq.net
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.