تاثير انموذج بوسنر باستخدام تمرينات توافقية في تحسين السرعة الانتقالية وتعلم بعض المهارات بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/24الكلمات المفتاحية:
نموذج بوسنر ، تمرينات توافقية ، السرعة الانتقالية ، مهارات كرة القدمالملخص
هدف البحث الى دراسة ومعرفة تاثير انموذج بوسنر باستخدام تمرينات توافقية في تحسين السرعة الانتقالية وتعلم بعض المهارات بكرة القدم اذ قام الباحث باختيار مجتمع البحث من تربية بغداد / الرصافة 3 مدرسة الامناء اذ بلغ (179) طالب موزعين على (4) شعب من طلاب الصف الثاني المتوسط هم (أ , ب, ج ,د) بالطريقة العمدية اذ عمد الباحث بأجراء القرعة لاختيار(20) طالباً منهم بالطريقة العشوائية، وبعد ترتيبهم تصاعدياً تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية المنتظمة الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (10) طالبا من الشعبة (أ) كمجموعة تجريبية و(10) طالباً من القاعة (ب ) كمجموعة ضابطة لكل مجموعة اذ قام الباحث باجراء التكافؤ والاختبارات القبلية والبعدية وبعد تنفيذ التجربة من خلال نتطبيق الوحدات التعليمية بانموذج بوسنر واستخدام التمرينات التوافقية عمد الباحث لاجراء الاختبارات البعدية ومقارنة نتائج الاختبارات البعدية والقبلية للعنيتين التجريبية والضابطة أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم المهارات بكرة القدم وأوصى الباحث الى ضرورة استخدام انموذج بوسنر مع استخدام تمرينات توافقية في تدريس مراحل دراسية مختلفة ولفعاليات والعاب أخرى
المراجع
الكبيسي، عبد الواحد حميد وفرحان محمد سامي ,(2013 )التقنيات الحديثة في التعلم والتعليم ، ط1 ،مكتبه المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
إسماعيل الغريب زاهد (2009 ),التعليم االلكتروني من التطبيق إلى االحتراف والجودة، ط1 ،عالم الكتب، القاهرة.
البكري , نـــعمة احمد (1011), تأثير برامج تعليمية في مهارات كرة الطائرة و بعض القدرات الوظيفية والبدنية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد .
بدر الخان , ترجمة الموسوي ، علي بن شرف وآخرون ( 2010 )
استراتيجيات التعلم الالكتروني ، ط1 ، حلب ، سوريا ، شعاع للنشر والتوزيع .
ثامر محسن وسامي الصفار,(1988),أصول التدريب في كرة القدم ، (مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
جارلس هيوز , ترجمة موفق المولى (1991) ، كرة القدم الخطط والمهارة ، بغداد ، مطبعة التعليم العالي.
حنفي محمود مختار,(1989), الأسس العلمٌية فًي تدرٌب كرة القدم ، دار الفكر العربً ، القاهرة .
زهير الخشاب وآخرون (1999) كرة القدم ، ط1، الموصل ، دار الكتب للطباعة .
زيتون ، عايش محمود (2005),أساليب تدريس العلوم، ط1 ، دار
الشروق ، عمان.
عبد القادر زينل (2009) , المفاهيم التكتيكية الحديثة في كرة القدم ، ط1 ، مطابع شركة الأديب.
عايش محمود زيتون (2007):النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم , دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان .
. فرير ، كولن وآخرون : الترجمة : فارس حلمي ( 2011 ) تقديم علم
النفس الاجتماعي ، عمان ، األردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
قاسـم لزام صبر,(2009), نظرية الاستعداد و تدريبات المناطق المحددة بكرة القدم ، ط1 ,المكتبة الرياضية ,بغداد.
-2 قاسم لزام صبر وآخرون ,(2005), أسس التعلم والتعليم وتطبيقاته في كرة القدم , بغداد , مطابع الجامعة .
محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان (2000), القياس في التربية وعلم النفس الرياضي ، القاهرة ، دار الفكر العربي.
مفتي إبراهيم حماد ، محمد صالح عبده الوحش (2000) أساسيات كرة القدم ، المنصورة ، مؤسسة مختار للنشر والتوزيع ، ص93 .
نجاح مهدي شلش,(2011), التعلم والتطور الحركي للمهارات الرياضية ، ط1 ، مطبعة الأيك للتصميم والطباعة، بغداد .
Driscoll، - Driscol M.(2012):”blinded learn: lets get beyond thehype sarahbiddlewilliams.comlarticlesldviscoll.(pd
Gordon, C. (2013). Sustaining motivation in a blended learning environment. Phd , dissertation. Unpublished. ROYAL ROADS UNIVERSITY (CANADA).
Owen,Bandelark,N,Beginnes,(1975) Buide to scove tanning and Couning pelher book ltd, london.
-Schmidt A.Richard and Craig A.Wrisberg .(2000),Motor Learning and performance , Human Kentics,
Strategies and lengeschal education higher of Indian in inglearn Blended)( 2014). (P .Bansal• studies and research applied of journal Chandigarh University). 2(Issue).3(V. . Chandigarh.
) -Wingard, Robin G. (2005). Classroom Teaching Changes in Web-Enhanced Courses: A Multi-Instructional Study. "Educause Quarterly". Nov. Retrieved September27,2005 from
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.