قياس الأخطاء الإدارية لدى رؤساء الوحدات الإدارية في كلية التربية للعلوم الإنسانية

المؤلفون

  • سهام عبدالله حسين كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/1

الكلمات المفتاحية:

الأخطاء الإدارية

الملخص

تتحد مشكلة البحث الحالي في ضعف أداء بعض رؤساء الوحدات الإدارية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة ديالى ولاسيما حديثي تسنم المناصب الإدارية منهم وكثرة الأخطاء الإدارية لديهم مما يؤثر سلباً في سير العملية الإدارية الذي من شأنه إن يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل التي قد تلحق الضرر بالمؤسسة بشكل عام والموظفين بشكل خاص.

إذ تظهر أهمية البحث في أنّه يسلط الضوء على موضوع مهم وهو الأخطاء الإدارية لدى رؤساء الوحدات الإدارية إثناء تأديتهم لإعمالهم الإدارية والتي قد تحدث أضرارا كبيرة بالمؤسسة بشكل عام والموظفين بشكل خاص. وقد اعتمدت الباحثة في بحثها على المنهج الوصفي منهجاً لبحثها واختارت عينة قدرها (50) تدريسي وتدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة ديالى. وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس للأخطاء الإدارية وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس .

وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا أشارت نتائج البحث الى إن هناك ضعفاً في أداء بعض رؤساء الوحدات الإدارية حيث أشاعت بعض الأخطاء عند صياغتهم للأوامر الإدارية وتحريرهم للكتب الرسمية كما ان هناك بعض الأخطاء التي يقعون بها والتي تتمثل بطريقة تعاملهم مع الموظفين.

وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها إن تسهم في حل المشكلة ومحاولة التقليل من الأخطاء التي قد يقع بها رؤساء الوحدات الإدارية أثناء تأديتهم لمهامهم الإدارية.

المراجع

-ابو حطب، فؤاد واخرون. (1987). التقويم النفسي. مكتبة الانجلو المصرية ، ط1. القاهرة ،مصر.

-ابو عطية، اشرف(2001) . برنامج مقترح لعلاج الاخطاء الشائعة في المفاهيم الجبرية لدئ طلبة الصف السابع. رسالة ماجستير (غير منشورة ) . كلية التربية جامعة الاقصئ. غزة، فلسطين.

-البارودي,مصطفى.(1958). الوجيز في الحقوق الادارية . ج1,ط4. دمشق, سوريا .

-البياتي، عبد الجبار، توفيق وزكريا اثنا يوس. (1977). الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية. بغداد، العراق.

- الحلو,ماجد راغب .(1994). القضاء الاداري . دار المطبوعات الجامعة , الجزائر.

-الشطناوي ,ع .(2008). مسؤولية الادارة العامة عن اعمالها الضارة . ط1, العدد (7).دار وائل للنشر . عمان, الاردن.

-الشمري، احمد عدنان جابر. (2013).مسؤولية الادارة عن اعمالها المادية -دراسة مقارنة بين القانونين الاردني والكويتي. رسالة ماجستير. كلية الحقوق ،جامعة الشرق الاوسط.

-العارضي، فرقد عبود وسندس محمد. (2021) . لغة التخاطب في الكتب الرسمية. ورشة عمل الكترونية. كلية القانون، جامعة القادسية.

-العجيلي , صباح حسين. (2017) . اساسيات في القياس والتقويم. ط 1. دار وافل للنشر والتوزيع. عمان، الأردن.

-العدوان، غازي فوزان ضيف الله. (2013) . الضرر الناشئ عن خطأ الادارة والتعويض عنه – دراسة مقارنة بين الاردن ومصر. كلية الحقوق جامعة الشرق الاوسط، الاردن.

الطماوي, سليمان.(1981).القضاء الاداري ورقابته لاعمال الادارة.دار الفكر العربي.

-القيسي أعاد حمود. (1999). القضاء الإداري وقضاء المظالم.ط1 ، مطابع الأرز ، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان ،الاردن .

-النعيمي، مهند عبد الستار. (2014) . القياس النفسي في التربية وعلم النفس. ط 1. المطبعة المركزية. جامعة ديالئ.

-الياس، يوسف. (1980) . علاقات العمل الفردي. ج 1. بغداد، العراق.

-حسين، حسن علي. (2016) . مسؤولية الادارة عن الاخطاء الشخصية لموظفيها (دراسة مقارنة ) . رسالة ماجستير غير منشورة. كلية القانون. جامعة بابل .

- حلمي , محمود .(1976). القرار الاداري- اركانه وشروطه - . مجلة العلوم الادارية , العدد (2).

-حمدان، علاء الدين محمد. (2015) . مسؤولية الادارة عن الاخطاء المرفقية (دراسة مقارنة ) . مجلة العلوم القانونية والسياسية، المجلد الرابع، العدد الثاني. كلية القانون، جامعة ديالى.

-داود، عزيز حنا وانوار حسين. (1990) مناهج البحث التربوي. دار الحكمة للطباعة والنشر.

- شيخ العبد، ابراهيم(2000) الاخطاء الشائعة في خطوط طلبة المرحلة الاساسية العليا في مادة الخط العربي. رسالة ماجستير(غير منشورة ) ،كلية التربية، الجامعة الاسلامية. غزة ، فلسطين.

- صالح ,قيدار عبد القادر. (2008). فكرة الخطأ المرفقي . مجلة الرافدين للحقوق , المجلد(10) و العدد( 38).كلية الحقوق, جامعة الموصل.

- عبد الهادي ,بن زيطة.(2013).الاتجاهات الحديثة في نظرية المسؤولية المدنية .جامعة ادرار , كلية الحقوق والعلوم الانسانية , قسم الحقوق. الجزائر.

-عوايدي، عمار. (1996) . نظرية المسؤولية الادارية. ط 5. مطبعة السلام. القاهرة، مصر.

- عودة ، أحمد سليمان . ( 1992 ) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ط 2 ، دار الأمل للنشر والتوزيع. عمان ، الأردن .

ثانيا: المصادر الاجنبية: -

-Robbins, s. & Judge,T(2013) Organizational behavior,15 th ed, pearson Edncation, Inc.

- Voir,Marcel piquemal.(1976)Fonctionnaire devoirset bligation,editions berger leveraut,paris.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
سهام عبدالله حسين, "قياس الأخطاء الإدارية لدى رؤساء الوحدات الإدارية في كلية التربية للعلوم الإنسانية", jfath, م 28, عدد 1, ص 1–17, 2024.