أثر برنامج الكورت في تنمية مهارة التفكير الأخلاقي لدى طلاب الصف الثامن لمرحلة الأساس بولاية الخرطوم

المؤلفون

  • محمد محمد نور أحمد الطيب كلية التربية – جامعة الجوف – السعودية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/5

الكلمات المفتاحية:

برنامج الكورت، التفكير الأخلاقي

الملخص

: هدفت الدراسة لمعرفة أثر برنامج (CoRT) في تنمية مهارة التفكير الأخلاقي لطلاب الصف الثامن لمرحلة الأساس بولاية الخرطوم، وفقاً لدراسة الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي والقبلي، وذلك بعد استخدام المنهج التجريبي، لعينة بلغت (125) طالباً وطالبة، بواقع (62) للمجموعة التجريبية و(63) للمجموعة الضابطة من طلاب الصف الثامن بمرحلة الأساس بولاية الخرطوم للعام الدراسي 2019/2020، اختيرت عينة الدراسة عن طريق العينة العشوائية، استخدم الباحث برنامج (الكـورت)، ومقياس التفكير الأخلاقي الذي قامت بإعداده (عبد الفتاح،2001)، من أهم النتائج: تبين عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار القبلي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين المجموعة الضابطة و التجريبية في الاختبار البعدي، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) للقياس البعدي والقبلي للمجموعة الضابطة، ووجود فرق دال إحصائياً بين القياس البعدي والقبلي للمجموعة التجريبية. مما يؤكد حقيقة الأثر إيجابي لبرنامج (CoRT) في تنمية مهارة التفكير الأخلاقي لطلاب الصف الثامن لمرحلة الأساس بولاية الخرطوم.

المراجع

أحمد، محمود جابر حسن. (2019). استخدام الأنشطة الإثرائية المٌصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (58)، ص 223-267.

آدم، بسماء. (2017). التفكير الأخلاقي وعلاقته بتحمل الغموض وعدم تحمله لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 33(1)، ص 199-236.

البديوي، عفاف سعيد فرج. (2018). التنبوء بالتفكير الأخلاقي من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية لدى طالبات كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية. مجلة كلية التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر، 37 (178ج2)، ص 157-234.

محمد، تهاني. (2013). فاعلية وحدة مقترحة في الحرب البيولوجية باستخدام مدخل التحليل الاخلاقي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار وبعض مهارات التفكير الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة التربية العلمية، 16 (2)، ص 1-32.

خضر، ايمان علي محمود. (2006). استخدام برنامج كورت وأثره على تنمية مهارات التفكير لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس التعليمي،كلية التربية، جامعة الاسكندرية.

خلاي، يمينة وكتيلة، فتحية. (2017). التفكير الأخلاقي لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية. مجلة العلوم الانسانية والإجتماعية، ع29، ص 225-238.

دي بونو، أدوارد. (2007). سلسلة برنامج الكورت لتعليم التفكير، دليل البرنامج (ترجمة ناديا هايل السرور وثائر غازي حسين). عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.

زهران، حامد عبد السلام. (1995). علم نفس النمو. القاهرة: مصر: عالم الكتب.

سعدون، ريم. (2016). تأثير القصة المصورة في تنمية التفكير الاخلاقي لدى تلاميذ الصف الأول أساس. مجلة الآداب، جامعة بغداد، ع (119)، ص 387-408.

السلمي عبد العزيز جابر. (2017). فاعلية استخدام برنامج الكورت على التحصيل الدراسي والتفكير الابداعي في مادة الحديث لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 1 (3)، ص 21-36.

شاهين، عوني معين والريماوي، سمير عبد الكريم. (2017). مستوى التفكير الأخلاقي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة أردنية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية - جامعة السلطان قابوس، 11 (2)، ص407-424.

الصقرية، رابعة محمد. (2018). التفكير الأخلاقي لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي (11-12) بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7 (2)، ص 10-21.

الطيار، نوال مهدي. (2016). تطور التفكير الأخلاقي لدى طلبة الجامعة. مجلة الفلسفة، (13)، الجامعة المستنصرية، العراق، ص 125-154.

الغامدي، حسين عبد الفتاح. (2001). علاقة تشكيل هوية الأنا بنمو التفكير الاخلاقي لدى عينة من الذكور في مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع 29، ص 221-255.

الغزالي، الأمام أبوحامد. (2004). إحياء علوم الدين، تحقيق: سيد عمران. القاهرة: دار الحديث.

الغزالي، الأمام أبوحامد. (1992). المنقذ من الضلال تحقيق محمود بيجو. دمشق: مطبعة الصباح.

غنايم، مهنى محمد إبراهيم. (2002). أزمة التربية الخلقية في المجتمع العربي: المظاهر، الأسباب والحلول. منظومة التربية الخلقية. مركز طيبة للدراسات التربوية. ص 28-29.

فخري، ناديا متى. (2004). النمو العقلي والنمو الاخلاقي عند المراهقين. مجلة الجيش، منشورات في كل بيت،ع 229.

أبو قاعود، عبد الناصر زكي. (2008). تجربة التعذيب لدى الأسرى الفلسطينيين وعلاقتها بالتفكير الأخلاقي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.

قناوي، هدى محمد وعبد المعطي، حسن مصطفى. (2001). علم نفس النمو "الأسس والنظريات" . القاهرة، مصر: دار قباء للطباعة والنشر.

بن مصمودي، علي. (2019). العوامل المؤثرة في التفكير الأخلاقي لدى المراهق "دراسة تحليلية لمجموعة من الدراسات السابقة". مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع 42، ص 664-677.

المغربي، يوسف عبد الله. (1990). ورقة عمل. مؤتمر سياسات التربية والتعليم. الخرطوم: السودان.

المنيع، ايمان ابراهيم عبد العزيز. (2017). أثر برنامج الكورت في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمقرر التربية الأسرية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 33 (3)، ص 279-191.

مشرف، ميسون محمد عبد القادر. (2009). التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الإجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الإسلامية. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة، فلسطين.

نصار، محمد عبد الستار. (2000). دراسات في فلسفة الأخلاق، ط 1. مصر.

الهنداوي، على فالح. (2002). علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة"، ط 2. العين: الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Alshurman, Wael Mohammad. (2017). The Effects of the First Part of the CoRT Program for Teaching Thinking (BREADTH) on the Development of Communication Skills among a Sample of Students from Al al-Bayt University in Jordan, Educational Research and Reviews, 2 (12), 73-82.

Kolsto, S.D. (2008). Science education for democratic citizenship through the use of the history of Science. Science & Education journal, 17(8): 977- 997.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
محمد محمد نور أحمد الطيب, "أثر برنامج الكورت في تنمية مهارة التفكير الأخلاقي لدى طلاب الصف الثامن لمرحلة الأساس بولاية الخرطوم", jfath, م 24, عدد 3, ص 143–162, 2023.