أثر التدريس بطريقة التنقيب الحواري في تحصيل قواعد اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط في ثانويات المتميزات
DOI:
https://doi.org/10.23813/28/2/10الكلمات المفتاحية:
التنقيب الحواري ، تحصيل ، قواعد اللغة العربية ، طالبات الصف الثاني المتوسط.الملخص
يعدُّ هذا البحث محاولة للتعرف على التنقيب الحواري واثره في التحصيل المعرفي لموضوعات قواعد اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط في ثانويات المتميزات إذ تضمنت العينة من طالبات الصف الثاني للسنة الدراسية 2021 – 2022 من ثانوية الحرية للمتميزات في بعقوبة التابعة لمديرية تربية ديالى، والمادة هي موضوعات من كتاب قواعد اللغة للصف الثاني المتوسط ،أما أداة البحث تكونت من اختبار 30 فقرة وبعد تطبيق التجربة الرئيسة والاختبار البعدي قامت الباحثة بعرض النتائج وتحليلها فاستنتجت ان هناك حاجة تعليمية لدى طالبات الصف الثاني الى استعمال اساليب تدريسية حديثة تزيد من تعلم قواعد اللغة العربية وان استعمال طريقة التنقيب الحواري لها اثر ايجابي في زيادة قدرة الطالبات في تحصيل قواعد اللغة ، وفي ضوء ذلك توصي الباحثة، بالابتعاد عن الطرائق التقليدية في تدريس المادة المحددة , والافادة من نتائج الدراسة الحالية ، وتوجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى استعمال طريقة التنقيب الحواري لتدريس موضوعات قواعد اللغة العربية.
المراجع
:
الأحمد ، ردينة عثمان ، وحذام عثمان . طرائق التدريس منهج ، أسلوب ، وسيلة ، ط 1 ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، 2001 م .
الجواري ، احمد عبد الستار . نحو التيسير ، دراسة ونقد منهجي ، مطبعة المجتمع العلمي الوافي ، بغداد ،1984.
الدليمي ، كامل محمود نجم ، وطه علي حسين . طرائق تدريس اللغة العربية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ، 1999.
دي بور ،ث ،ج . تاريخ الفلسفة في الاسلام ، ترجمة محمد عبد الهادي ،ط4 ، الدار التونسية للنشر ،1980.
الرشيدي ، بشير صالح . مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة ، ط1 ، دار الكتاب الحديث ، 2000.
زريق ، معروف . كيف تلقي درساً ،ط4 ، دار الفكر للطباعة ، 1970 .
الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم . الاختبارات والمقاييس النفسية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1998 م .
الزيود ، نادر فهمي وآخرون . التعلم والتعليم الصفي ،ط4 ن دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ،1999.
الشمري أحلام فاضل مصلح : ((أثر إستراتيجية التعليم بالأقران في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في موضوعات قواعد اللغة العربية )) رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة ديالى2011 م.
عاشور ، راتب قاسم . أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 1 ، دار السيرة للنشـر والتوزيع ، الجامعة الأردنية ، عمّان ، 2003 م .
عصر ، حسني عبد الهادي . الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية ، مركز الاسكندرية للكتاب ، مصر ، 2000 م .
عطا ، إبراهيم محمد . المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط1 ، القاهرة ، 2005 م .
الغريباوي ، زهور كاظم مناتي . اثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية في تحصيل طالبات الرابع في مادة الادب والنصوص ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد ،2000.
محجوب . وجيه . البحث العلمي ومناهجه . بغداد : دار الكتب للطباعة والنشر ، 2002 ، ص297 .
محمد ، محمد رمضان . الاختبارات التعليمية والقياس النفسي والتربوي ،ط1 ، دار القلم ، دبي ،1988.
ملحم ، سامي محمد . القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن ، 2000.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.