أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • مروة سالم عبد الله جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • هديل ساجد إبراهيم جامعة ديالى- كلية التربية للعلوم الانسانية- قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية القوائم المركزة – اكتساب المفاهيم الاحيائية

الملخص

    يهدف البحث التعّرف على أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، ولتحقيق هدف البحث وضعتُ الفرضية الصفرية الآتية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنْ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية القوائم المركزة ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنْ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية .

    اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث  من جميع المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز بعقوبة للعام الدراسي (2023-2024), واختيرت متوسطة (الاعتدال) للبنات قصدياً عينة للبحث من بين مدارس المجتمع, إذ بلغ عدد طالباتها (49) طالبة موزعة على شعبتين (أ، ب)، بواقع (25) طالبة في شعبة (أ) و(24) طالبة في شعبة (ب) ، واختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة.

      كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ،اختبار الذكاء لـ(Raven) ، درجات العام السابق ،اختبار المعلومات السابقة) , أجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024) واستمرت (10) أسابيع , إذ صاغت الباحثة (135) هدفاً سلوكياً, واعدت (30) خطة تدريسية وجرى عرضها على المحكمين ، وتم إعداد أداتي البحث تمثلت الأولى باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية الذي تألف من (39) فقرة,  تمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق إستراتيجية القوائم المركزة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية ، وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.

المراجع

ابو الحاج ،سها احمد وحسن خليل المصالحة(2016):استراتيجيات التعلم النشط انشطة وتطبيقات عملية،ط1، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان، الاردن.

ابو زينة، فريد كامل(2010): تطوير المناهج المدرسية وتعليمها، دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن.

الآغا، إيمان اسحاق(2007):اثر استراتيجة المتشابهات في اكتساب المعرفة العلمية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية/كلية التربية ، فلسطين.

بقلي، ضي عبد الحسين مكي وحسنين صادق صالح عبكة (2017): التفكير الإبداعي (الابتكار) والتحصيل الدراسي، ط1، دار الرضوان للنشر التوزيع ، عمان، الأردن.

البكري، سهام عبد المنعم (2016): التعلم النشط، دار الكتب، القاهرة، مصر.

جامعة ديالى / كلية العلوم التربوية والنفسية (۲۰۱۹) : المؤتمر العلمي السابع، ديالى ، العراق.

جامعة سومر / كلية التربية الأساسية (۲۰۲۰): المؤتمر العلمي الدولي الأول، ذي قار، العراق.

الحريري، رافده (2011): الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .

حسین ، ضفاف تركي (2006): اثر التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاملاء والاحتفاظ بها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد/ كلية التربية الاساسية ، بغداد ، العراق.

الحيلة ، محمد محمود ، وتوفيق احمد مرعي(2008): المناهج التربوية الحديثة :مفاهيمها وعناصرها واسسها وعملياتها ، ط6، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الحيلة، محمد محمود (2003) : تصميم التعليم نظرية وممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الخزاعلة ، محمد سلمان فياض(2012): إدارة الصف والمخرجات التربوية ، ط3، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ،الأردن.

الخزرجي ، سليم ابراهيم (2011) : اساليب معاصرة في تدريس العلوم ، ط1 , دار اسامة للنشر والتوزيع, عمان , الأردن.

الخوالدة، محمد محمود (2007) :أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعلمي، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.

دراج ، نهى محمود محمد علي(2009): فلسفة التعلم النشط كمدخل لجودة المعلقة الطباعية لطلاب كليات التربية النوعية ، المؤتمر السنوي العربي الرابع ، المجلد (3) ، مصر.

دروزة، أفنان نظير (۲۰۰۰) : النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

زيتون ، عايش محمود(2001) : اساليب تدريس العلوم ، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الساعدي، حسن حيال محيسن (2020): المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسيه ، ط2، مكتبة الشروق للطباعة والنشر، ديالى ، العراق.

سعادة ، جودت احمد وفواز عقل ، ومجدي زامل ، وجميلة شتية ، وهدى أبو عرقوب (2011): التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن .

سلامة, عادا أبو العز(2004): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها, دار الفكر للنشر والتوزيع, عمان , الأردن.

السليتي, فراس (2008): استراتيجيات اتلعلم والتعليم, ط1, عالم الكتب الحديث, عمان ، الاردن .

سليم، محمد صابر وآخرون (2006): بناء المناهج وتخطيطها، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.

سيد ،عصام عبد القادر(2018): مهارات التفكير العليا الحقيبة التدريبية الثانية عشر، ط1، دار التعليم الجامعي للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.

الشمري ماشي بن محمد (۲۰۱۱): 101 إستراتيجية في التعلم النشط ، ط1، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.

شواني ، حسين شفيق (2018): أساسيات القياس والتقويم في المجال الرياضي ، ط1،دار الوفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

شواهين ، خير سليمان ( 2018): توجيهات حديثة في القياس والتقويم التربوي ،ط 1 ، عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.

الطيطي، محمد حمد ، وعون خصاونة ومنير عريفج (۲۰۱۳): مدخل الى التربية ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عباس , محمد خليل ومحمد بكر نوفل ومحمد مصطفى العبسي وفريال محمد أبو عواد (2017): مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط3, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان، الأردن.

عبد ، احسان حميد (2016) : اثر إستراتيجية القوائم المركزة في تنمية الكفاءة الذاتية الدراسية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة مبادئ الاحياء ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القادسية / كلية التربية ، العراق .

عبد الحفيظ، إخلاص محمد وباهي، مصطفى حسين (2000) : طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، مركز الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر .

عبد الصاحب ، اقبال مطشر, واشواق نصيف جاسم(2012):ماهية المفاهيم وأساليب تصحيح المفاهيم المخطوءة, ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع ,عمان، الاردن.

عبود, جيهان فارس يوسف(2021) : استراتيجيات التدريس الحديثة، ط1، دار كالكامش للنشر التوزيع ، بغداد، العراق .

العجرش، حيدر حاتم فالح (2013) : استراتيجيات طرائق معاصرة في تدريس التاريخ ، ط1، دار الرضوان ومؤسسة دار الصادق الثقافية للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن .

العدوان، زيد سليمان ومحمد فؤاد الحوامدة(2013): تصميم التدريس( النظرية والتطبيق)، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن .

عطية، محسن علي (۲۰۱۸) : التعلم النشط استراتيجيات واساليب حديثة في التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

عفانه، عزو (2004): التفكير والمنهاج المدرسي ، ط1, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , غزة ، فلسطين .

علي ، وائل عبد الله (2004) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الرياضيات وحل المشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد (96) ، مصر.

عيد ، غادة خالد ( 2018): القياس والتقويم التربوي ، ط1، مكتبة آفاق للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.

كريم ، انتصار علوان (2015) : اثر استعمال انموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الاحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بابل /كلية التربية الأساسية، بابل، العراق .

المصالحة، حسن خليل, وسها احمد ابو الحاج (2016): استراتيجيات التعلم النشط أنشطة وتطبيقات عملية, ط1, دار النشر, مركز ديبونو لتعليم التفكير,عمان , الأردن.

المنيزل ، عبد الله فلاح وعدنان يوسف العتوم (2018): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.

المياحي، زينب عبد الحسين (2022) : فاعلية إستراتيجية الأيدي والعقول في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن المنظومي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ديالى /كلية التربية الأساسية، ديالى، العراق .

الناشف ، سلمى (2009): المفاهيم العلمية وطرائق التدريس ، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

نشوان ، يعقوب (2013): القياس والتقويم ، ط2 ،دار الفرقان للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن.

نوري، رياض نوري محمد (2018): البنائية بين التنظير والتطبيق، ط1، دار الرضوان ، عمان.

الهاشمي، عبد الرحمن عبد، سميرة محمود محارمه وفائزة محمد فخري وسهام محمود محارمه وفايز ابو العدس : (2016) : التعلم النشط استراتيجيات وتطبيقات ودراسات ، ط1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

ياسين، واثق عبد الكريم ، زينب حمزة راجي(2012):المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في التدريس المفاهيم العلمية، ط1، مكتبة نور الحسن، بغداد، العراق.

اليماني، عبد الكريم علي(2009):استراتيجيات التعلم والتعليم،ط1، زمزم ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.

Sources

Abbas, Muhammad Khalil, Muhammad Bakr Nofal, Muhammad Mustafa Al-Absi, and Faryal Muhammad Abu Awad (2017): An Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 3rd edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Abboud, Jihan Fares Youssef (2021): Modern Teaching Strategies, 1st edition, Kalgamesh Publishing House, Baghdad, Iraq.

Abd, Ihsan Hamid (2016): The effect of the focused lists strategy in developing academic self-efficacy among first-year intermediate students in the principles of biology subject, unpublished master’s thesis, Al-Qadisiyah University / College of Education, Iraq.

Abdel Hafeez, Ikhlas Muhammad and Bahi, Mustafa Hussein (2000): Methods of scientific research and statistical analysis in the educational, psychological, and sports fields, Al-Kitab Center for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.

Abdel-Sahib, Iqbal Mutashar, and Ashwaq Nassif Jassim (2012): The nature of concepts and methods of correcting mistaken concepts, 1st edition, Safaa Publishing House, Amman, Jordan.

Abu Al-Haj, Soha Ahmed and Hassan Khalil Al-Masalha (2016): Active learning strategies, practical activities and applications, 1st edition, Debono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan.

Abu Zeina, Farid Kamel (2010): Developing and teaching school curricula, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Afana, Izzo (2004): Thinking and the School Curriculum, 1st edition, Al-Falah Publishing and Distribution Library, Gaza, Palestine.

Al-Adwan, Zaid Suleiman and Muhammad Fouad Al-Hawamdeh (2013): Teaching Design (Theory and Application), 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Al-Agha, Iman Ishaq (2007): The effect of the similarity strategy on acquiring and retaining scientific knowledge among ninth-grade female students in Gaza, unpublished master’s thesis, Islamic University/College of Education, Palestine.

Al-Ajrash, Haider Hatem Faleh (2013): Strategies for Contemporary Methods in Teaching History, 1st edition, Dar Al-Radwan and Dar Al-Sadiq Cultural Foundation for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Bakry, Siham Abdel Moneim (2016): Active Learning, Dar Al-Kutub, Cairo, Egypt.

Al-Hariri, Rafidah (2011): Comprehensive Quality in Curricula and Teaching Methods, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Hashemi, Abdel-Rahman Abdel, Samira Mahmoud Maharmeh, Faiza Muhammad Fakhri, Siham Mahmoud Maharmeh, and Fayez Abu Al-Adas: (2016): Active Learning Strategies, Applications and Studies, 1st edition, Dar Kunooz Al-Ma’rifah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Hila, Muhammad Mahmoud (2003): Educational Design Theory and Practice, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Hila, Muhammad Mahmoud, and Tawfiq Ahmed Mar’i (2008): Modern educational curricula: their concepts, elements, foundations, and operations, 6th edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Ali, Wael Abdullah (2004): The effect of using metacognitive strategies on mathematics achievement and problem solving among fifth-grade primary school students, Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, Issue (96), Egypt.

Al-Khawaldeh, Muhammad Mahmoud (2007): Foundations of building educational curricula and designing educational books, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Khaza’leh, Muhammad Salman Fayyad (2012): Classroom Management and Educational Outcomes, 3rd edition, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Khazraji, Salim Ibrahim (2011): Contemporary Methods in Teaching Science, 1st edition, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Manizel, Abdullah Falah and Adnan Yousef Al-Atoum (2018): Research Methods in Educational and Psychological Sciences, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Masalha, Hassan Khalil, and Suha Ahmed Abu Al-Haj (2016): Active Learning Strategies, Practical Activities and Applications, 1st edition, Publishing House, Debono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan.

Al-Mayahi, Zainab Abdel Hussein (2022): The effectiveness of the hands and minds strategy in acquiring biological concepts among second-year intermediate school students and their systemic thinking, unpublished master’s thesis, University of Diyala / College of Basic Education, Diyala, Iraq.

Al-Nashif, Salma (2009): Scientific Concepts and Teaching Methods, 1st edition, Dar Al-Mahraj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Saadi, Hassan Hayal Muhaisen (2020): The Effective Teacher, Strategies and Teaching Models, 2nd edition, Al-Shorouk Library for Printing and Publishing, Diyala, Iraq.

Al-Saliti, Firas (2008): Learning and Teaching Strategies, 1st edition, Modern World of Books, Amman, Jordan.

Al-Shammari Machi bin Muhammad (2011): 101 strategies in active learning, 1st edition, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Titi, Muhammad Hamad, Aoun Khasawneh and Munir Arifaj (2009): Introduction to Education, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Yamani, Abdul Karim Ali (2009): Learning and Teaching Strategies, 1st edition, Zamzam Publishers and Distributors, Am

Attia, Mohsen Ali (2018): Active Learning, Modern Strategies and Methods in Teaching, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Bakli, Dhi Abdul Hussein Makki and Hassanein Sadiq Saleh Abka (2017): Creative Thinking (Innovation) and Academic Achievement, 1st edition, Dar Al-Radwan Publishing House, Amman, Jordan.

Darraj, Noha Mahmoud Muhammad Ali (2009): The philosophy of active learning as an introduction to the quality of writing commentary for students in colleges of specific education, Fourth Arab Annual Conference, Volume (3), Egypt.

Darwaza, Afnan Nazir (2000): Theory in teaching and its practical translation, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Eid, Ghada Khaled (2018): Educational Measurement and Evaluation, 1st edition, Afaq Publishing and Distribution Library, Amman, Jordan.

Hussein, Dhifaf Turki (2006): The effect of corrective and explanatory feedback on the achievement of second-year intermediate female students in dictation and retention, unpublished master’s thesis, University of Baghdad/College of Basic Education, Baghdad, Iraq.

Karim, Intisar Alwan (2015): The effect of using the Format Model on the acquisition and retention of biological concepts among second-year intermediate school female students, unpublished master’s thesis, University of Babylon/College of Basic Education, Babylon, Iraq.

Mahmoud, Salah al-Din Arafa (2006): Thinking Without Borders, Ola Books, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Nashwan, Yacoub (2013): Measurement and Evaluation, 2nd edition, Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Nouri, Riyad Nouri Muhammad (2018): Constructivism between theory and application, 1st edition, Dar Al-Radwan, Amman.

Saada, Jawdat Ahmed, Fawaz Akl, Magdy Zamel, Jamila Shtiya, and Hoda Abu Arqoub (2011): Active Learning between Theory and Practice, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Salama, Ada Abu Al-Ezz (2004): Developing scientific concepts, skills and methods of teaching them, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Saleem, Muhammad Saber and others (2006): Curriculum Building and Planning, Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

Sayed, Essam Abdel Qader (2018): Higher-order thinking skills, twelfth training package, 1st edition, Dar Al-Taleem Al-Jami’i for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.

Shawaheen, Khair Suleiman (2018): Modern Directions in Educational Measurement and Evaluation, 1st edition, Modern World Books for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Shawani, Hussein Shafiq (2018): Fundamentals of measurement and evaluation in the sports field, 1st edition, Dar Al-Wafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Sumer University / College of Basic Education (2020): The First International Scientific Conference, Dhi Qar, Iraq.

University of Diyala / College of Educational and Psychological Sciences (2019): Seventh Scientific Conference, Diyala, Iraq.

Yassin, Wathiq Abdul Karim, Zainab Hamza Raji (2012): The Constructivist Approach, Models and Strategies in Teaching Scientific Concepts, 1st edition, Nour Al-Hassan Library, Baghdad, Iraq.

Zaitoun, Ayesh Mahmoud (2001): Methods of Teaching Science, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Eills.H.c.(1972): Human Learning and cognition Lowe .W.N.C.Brouneco.

Keeley, P, (2008): Science formative assessment:75 Practical strategies for linking assessment. Instruction, And learning, Crowin Press, CA.

Murphy ,KR & Myors , B. (2004):"Statistical Power analysis : A Simple and General Model for Traditional and Modern Hypothesis Test", (2nded).Lawrence Erlbaum, Mahwah NJ.

التنزيلات

منشور

2024-12-03

كيفية الاقتباس

[1]
مروة سالم عبد الله و هديل ساجد إبراهيم, "أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ", jfath, م 28, عدد 4, ص 61–93, 2024.