أثر توظيف أسلوب الحوار في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/6الكلمات المفتاحية:
توظيف، الحوار، التحصيلالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف (أثر توظيف أسلوب الحوار في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص). وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي لكونهِ المنهج الملائم لإجراءات بحثها الحالي، وقد تكون مجتمع البحث الحالي بجميع طالبات الصف الرابع العلمي في إعداديات محافظة ديالى – قضاء بعقوبة المركز. أما عينة البحث فقد تم اختيارها بشكل قصدي وهي إعدادية (ام حبيبة للبنات) في قضاء بعقوبة المركز (حي المفرق) وقد تكونت من (71) طالبة بواقع (35) طالبة في المجموعة التجريبية و (36) طالبة في المجموعة الضابطة. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد اختباراً تحصيلياً بعدياً في مادة اللغة العربية (الأدب) وتكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية لتحليل النتائج من خلال الحقيبة التعليمية لبرنامج Spss إصدار 21 للقوانين الآتية: (الاختبار التائي T.testلعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلات صعوبة الفقرة، والقوة التمييزية وفعالية البدائل)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي هي: (تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسَن َّمادة الأدب والنصوص بأسلوب الحوار على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسَن َّ المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي).
المراجع
المصادر والمراجع :
القرآن الكريم.
أولاً: المصادر والمراجع العربية.
ابن منظور ، جمال الدين محمد ، (1997م). لسان العرب، دار صادر، بيروت.
أحمد ، محسن لطفي ، (2011م). مقدمة في الإحصاء الاجتماعي، النشر العلمي والمطابع، قسم الدراسات الاجتماعية، جامعة الملك سعود، كلية الآداب، الرياض، المملكة العربية السعودية.
أحمد ، محمد عبد القادر ، (1986م). طرق تعليم اللغة العربية، ط5، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
إبراهيم ، فوزي طه ، و الكلزة ، رجب ، (1983م). المناهج المعاصرة، ط1، مطابع الفن، القاهرة.
ابو حويج ، مروان ،(2002م). البحث التربوي المعاصر، ط3، دار اليازوري للنشر، عمان – الأردن.
أبو دية ، عدنان أحمد ، (2011م). أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن.
أبو الضبعات ، زكريا إسماعيل ، (2007 م). طرائق تدريس اللغة العربية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
الأصفهاني، الراغب، (2005 م). مفردات ألفاظ القرآن، ط1، منشورات طليعة النور، دار القلم، دمشق، والدار الشامية، بيروت.
الأمين، إسماعيل محمد ، (2001 م). طرائق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
البدريّ ، سميرة موسى ، (2005م). مصطلحات تربوية ونفسية، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
جامل، عبد الرحمن ، (2007م). طرق تدريس المواد الاجتماعية، دار المناهج، عمان.
الجبوري ، عمران جاسم، والسلطاني ، حمزة هاشم ، (2013م). المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان.
الحمداني ، موفق وآخرون ، (2006م). مناهج البحث العلمي اساسيات البحث العلمي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الحيلة، محمد محمود، (2002م). طرائق التدريس واستراتيجياته، دار الكتاب الجامعي، عمان.
دحلان ، عمر ،(2010م). زاد المعلم في التعليم والتعلم، ط1، مكتبة آفاق، غزة.
الرشيدي ، أحمد عنيزان ، (2012م). فاعلية تدريس اللغة العربية بأسلوب الحوار في تحصيل طلبة الصف التاسع وتفكيرهم الاستقرائي بدولة الكويت، (رسالة ماجستير منشورة)، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، نيسان.
ربيع ، محمد شحاته ،(2008م). قياس الشخصية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الركابي ، جودت ،(2009م). طرائق تدريس اللغة العربية، ط12، دار الفكر، بيروت، لبنان.
زاير، سعد علي، وداخل، سماء تركي، (2013م) اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، الجزء الأول، دار المرتضى، شارع المتنبي، بغداد.
الزبيدي ، خالد محمد ، (1993) م). الاختبارات التحصيلية، مكتبة دار الشروق، الأردن.
زمزمي ، يحي بن محمد ،(2002م). الحوار آدابه وضوابطه في ضوء الكتاب والسنة، ط2، دار المعالي، عمان.
السليطي ، ظبية سعيد فرج صالح ، (2002م). تدريس النحو العربي في ضوء الاتجاهات الحديثة، الدار المصرية اللبنانية للنشر، القاهرة، مصر.
الشيخلي ، عبد القادر ، (1993م). أخلاقيات الحوار، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
العساف ، صالح بن حمد ، (1987م). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، ط1، الرياض.
العمر، بدر عمر، (1990م). المتعلم في علم النفس التربوي، ط1، مطبعة تايمز، الكويت.
فادن ، كوثر جميل ، (2004م). فوائد الحوار، ط2، دار النهضة العربية، بيروت.
فرج، عبد اللطيف بن حسين، (2005م). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الكيلاني ، عبدالله زيد ، والشريفين ، نضال كمال، (2005م). مدخل الى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية (اساسياته – مناهجه – تصاميمه – اساليبه الإحصائية)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
اللقاني ، أحمد حسين ، ورمضان ، برنس ، (1976 م). تدريس المواد الاجتماعية، عالم الكتب للنشر، القاهرة.
، ،(2007م). أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
محمد ، وائل عبدالله ، وعبد العظيم ، ريم أحمد ، (2011م). تصميم المنهج المدرسي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
موسى ، مها كاظم ، (2009م). أثر استخدام الحاسوب في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الأدب والنصوص، (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم العلوم التربوية والنفسية، تخصص طرائق تدريس اللغة العربية، جامعة ديالى، كلية التربية الاصمعي، العراق.
وزارة التربية، (1979م). منهج الدراسة الإعدادية، ط3، المديرية العامة للمناهج والوسائل التعليمية، بغداد، جمهورية العراق، العراق.
وزارة التربية ، (2021 م). اللغة العربية للصف الرابع الاعدادي، جزء2، المديرية العامة للمناهج، جمهورية العراق، العراق.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
The Holy Quran.
Ibn Manzoor, J. M. (1997). Lisan Al-Arab. Dar Sader Publishing, Beirut.
Ahmed, M. L. (2011). Introduction to social statistics. Scientific Publishing and Printing, Department of Social Studies, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.
Ahmed, M. A. (1986). Methods of teaching the Arabic language (5th ed.). Al-Nahda Library, Cairo.
Ibrahim, F. T., & Al-Kalza, R. (1983). Contemporary curriculums (1st ed.). Al-Fan Publishing, Cairo.
Abu Hweij, M. (2002). Contemporary educational research (3rd ed.). Dar Al-Yazouri Publishing, Amman, Jordan.
Abu Dhiya, A. A. (2011). Modern methods in teaching social studies (1st ed.). Osama Publishing and Distribution, Jordan.
Abu Dhabaat, Z. I. (2007). Methods of teaching the Arabic language. Dar Al-Fikr Publishing, Amman.
AL-asfahani-, Al- Ragheb, (2005AD). Mufradat Al- Falath Al-Quran,1st edition, Taliat Al – Nour Publications, Dar AL-Qalam, Damascus, and Dar Al- shamiya, Beirut.
Al-Amine, I. M. (2001). Methods of teaching mathematics: Theories and applications. Dar Al-Fikr Al-Arabi Publishing, Cairo.
Al-Badri, S. M. (2005). Educational and psychological terms (1st ed.). Dar Al-Thaqafa Publishing, Amman.
Jamal, Abdul Rahman, (2007). Methods of Teaching Social Studies, Dar Al
a. Manahij, Amman.
Al-Jubouri, I. J., & Al-Sultani, H. H. (2013). Curriculums and methods of teaching the Arabic language. Dar Al-Radwan Publishing, Amman.
Al-Hamdani, M., & others. (2006). Scientific research methodologies: Basics of scientific research. Al-Warraq Publishing, Amman, Jordan.
Al-Hilah, M. M. (2002). Teaching methods and strategies. Dar Al-Kitab Al-Jami'i, Amman.
Dahlan, Omar, (2010). The Teacher's Provisions in Teaching and Learning, 1st ed., Afak Library, Gaza.
Al-Rashidi, A. A. (2012). The effectiveness of teaching the Arabic language using the dialogue method on ninth-grade students' achievement and inductive thinking in Kuwait (Published master's thesis). Middle East University, College of Educational Sciences, Jordan.
Rabee, M. S. (2008). Personality measurement. Dar Al-Maseera Publishing, Amman.
Al-Rikabi, Jawdat, (2009). Methods of Teaching the Arabic Language, 12th ed., Dar Al-Fikr, Beirut, Lebanon.
Zair, S. A., & Dakhl, S. T. (2013). Modern trends in teaching the Arabic language (Vol. 1). Dar Al-Murtadha Publishing, Baghdad.
Al-Zubaidi, Kh, M, (1993). Achievement Tests, Dar Al-Shorouk Library, Jordan.
Al-Zamzami, Y. M. (2002). The etiquettes and regulations of dialogue in light of the Quran and Sunnah (2nd ed.). Dar Al-Maali Publishing, Amman. Faden, K. J. (2004). Benefits of dialogue (2nd ed.). Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut.
Al-Saliti, Z. S. F. (2002). Teaching Arabic grammar in light of modern trends. Egyptian Lebanese Publishing House, Cairo.
Al-Sheikhli, A. (1993). Ethics of dialogue. Dar Al-Shorouk Publishing, Amman.
Al- Assaf, Saleh bin Hamad, (1987). Introduction to Research in Behavioral sciences ,1st edition, Riyadh.
Al-Omar, Badr Omar, (1990). The Learner in Educational Psychology, 1st ed., Times Press, Kuwait.
Faden, K, J, (2004). Benefits of Dialogue, 2nd edition, Dar Al Nahda Al Arabiya, Beirut.
Faraj, A. L. (2005). Teaching methods in the 21st century. Dar Al-Maseera Publishing, Amman.
Al-Kilani, Abdullah Zaid, and Al-Sharifain, Nidal Kamal, (2005). Introduction to
Research in Educational and Social Sciences (Its Basics - Curricula - Designs
Statistical Methods), Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Luqani, A. H., & Ramadan, B. (1976). Teaching social studies. Alam Al-Kutub Publishing, Cairo.
, (2007). Social Studies Teaching Methods, Dar Al-Thaqafa Library for Publishing and Distribution, Amman.
Muhammad, Wael Abdullah , and Abdul-Azim, Reem Ahmed, (2011). School
Curriculum Design, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Jordan.
Musa, M. K. (2009). The effect of using computers on the achievement of fifth-grade scientific students in literature and texts (Unpublished master's thesis). Department of Educational and Psychological Sciences, Specialization in Arabic Language Teaching Methods ,University of Diyala , Al-Asmai Gollege of Education , Iraq.
Ministry of Education. (1979). High school curriculum (3rd ed.). General Directorate of Curriculums and Educational Tools, Baghdad, Iraq.
Ministry of Education. (2021). Arabic language for the fourth preparatory grade (Part 2). General Directorate of Curriculums, Iraq.
المصادر والمراجع الأجنبية References
Scannell,D.Testing and measurement in the class room,Bostring Houghton,1975.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.