تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي على وفق استدلالات المنطق
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/8الكلمات المفتاحية:
تحليل محتوى , كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي , استدلالات المنطق .الملخص
"تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وفق استدلالات المنطق"
هدف البحث إلى تحديد قائمة استدلالات المنطق الاستنباطية والاستقرائية المتوفرة في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي ، تمثل مجتمع البحث بمحتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي , الطبعة السادسة لسنة 2023 م والمتضمن خمس وحدات بواقع احدى عشر فصلا موزعة على الوحدات , اجرت لباحثة دراسة استطلاعية من خلال توزيع استبانات وثم اعداد اداة بحث اذ تضمنت استدلالات رئيسية وفرعية , تم عرض اداة البحث على مجموعة من المحكمين لايجاد صدق التحليل ثم عرض عليهم انموذج التحليل ، ولايجاد ثبات التحليل تم تحليل (۲۰) من محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي وتم حساب نسبة ثابت التحليل باستخدام معادلة هولستي وبلغ (٠,٩5 %) ، ثم تم عرض العينة نفسها ( ۲۰%) من كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي على محكمين اخرين ليقوما بتحليلها ، وبلغ متوسط الثبات (المحك 96 %) لمعالجة بينات البحث استخدمت الباحثة التكرارات ، والنسب المئوية و معادلة هولستي ، وايجاد ثبات التحليل بين المحللين متوسط ثبات (المحك) ، وتم القيام بتحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي كاملا كما تظهر النتائج في البحث , ومن التوصيات التي اوصت بها الباحثة هي : - تضمين كتاب العلوم بشكل خاص والمنهاج الدراسية بشكل عام بمهارات واستدلالات المنطق الاستنباطية والاستقرائية .
المراجع
المصادر والمراجع :
ابراهيم ، فاضل خليل ,(2010), المدخل الى طرائق التدريس ، دار ابن الاثير للطباعة والنشر، جامعة الموصل .
ابو الهيجا ، فؤاد ، (۲۰۰۱), اساسيات التدريس , ط1، دار المناهج، عمان.
ابو شمالة ، فرج، (۲۰۰۳) ، فاعلية برنامج مقترح في اكتساب البنية الرياضية لدى طلبة الصف التاسع بمحافظة غزة اطروحة دكتوراه , كلية التربية ، جامعة عين شمس .
البنا، مكة، (١٩٩٤) ، برنامج مقترح لتنمية التفكير في الهندسة لتلاميذ المرحلة الاعدادية في ضوء نموذج فان هايل، اطروحة دكتوراه , كلية التربية ، جامعة عين شمس.
جابر، وليد احمد، (2005) , طرق التدريس العامة , دار الفكر، عمان .
جروان، فتحي، (۱۹۹۹) ، تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات , دار نشر الكتاب الجامعي، عمان .
حسين علي , (2010) ، منهج الاستقراء العلمي ، ط1 ، التنوير للطباعة والنشر ، بيروت .
الحيلة , محمد محمود، (2004) , 1424هـ، طرائق التدريس واستراتيجياته ، دار الكتاب الجامعي، العين- الامارات العربية المتحدة .
الخزرجي، سليم إبراهيم، (2011) ، أساليب معاصرة في تدريس العلوم، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان .
السنكري ، بدر محمد ، (۲۰۰۳ ) ، أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب التاسع الاساسي بغزة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية، الجامعة الاسلامية غزة.
السيد، عزيزة , (1995) , التفكير الناقد ، دراسات في علم النفس المعرفي , دار المعرفة .
صالح ، احمد، (۱۹۷۲) ، الاسس النفسية للتعلم الثانوي ، دار النهضة العربية، القاهرة .
الصدر , محمد باقر , (1986) , الاسس المنطقية للاستقراء – دراسة جديدة للاستقراء تستهدف اكتشاف الاساس المنطقي المشترك للعلوم الطبيعية والايمان بالله , دار التعارف للمطبوعات , بيروت .
عبد العزيز ، سعيد ، (۲۰۱۳) ، تعليم التفكير ومهاراته ، ط ۳ ، دار الثقافة، عمان.
عبد العزيز ،سعيد ، (2013) ، تعليم التفكير ومهاراته ، تدريبات وتطبيقات علمية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ،عمان .
عبيدات ,محمد و محمد ابو نصار عقلة مبيضين (1999) , منهجية البحث العلمي , القواعد والمراحل التطبيقات , كلية الاقتصاد والعلوم الادارية , الجامعة الاردنية , دار المسيرة , عمان.
عطية , محسن علي، (2013) ، المناهج وطرائق التدريس الحديثة، دار المناهج، عمان .
عطية ,محسن علي , (2008) , المناهج الحديثة وطرائق التدريس , دار المناهج , عمان .
عفانة عزو ، (۱۹٩٥) ، التدريس الاستراتيجي للرياضيات الحديثة ، ط 1 ، مكتبة آفاق ، غزة
عفانة، عزو اسماعيل، (۲۰۰۲) ، التدريس الاستراتيجي للرياضيات الحديثة ، ط ا ، الاصدار الثاني، مكتبة الفلاح، مصر .
عليان , ربحي مصطفى , (2011) , البحث العلمي : اسسه - مناهجه واساليبه – اجراءاته , بيت الافكار الدولية , عمان .
فان دالين , ترجمة حمد نبيل نوفل وسليمان الخضري الشيخ وطلعت غبريال , مراجعة احمد عثمان , (1993) , مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط10 , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .
كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي
مرعي توفيق احمد والحيلة، محمد محمود، (2002)، طرائق التدريس العامة، دار المسيرة، عمان .
ملحم , سامي محمد , (2000) , مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان .
مينا فايز ، (١٩٩٤) ، قضايا في تعليم وتعلم الرياضيات ، ط۲ ، الانجلو المصرية , القاهرة .
الموسوي ، محمد حبيب , (2011) المناهج الدراسية المفهوم الابعاد المعالجات, دار ومكتبة البصائر ، بيروت .
عطية ، محسن علي , (۲۰۱۰)، البحث العلمي في التربية مناهجه - أدواته - وسائله الإحصائية، دار المناهج للنشر , عمان .
الهويدي، زيد، (2010) ، أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية، دار الكتاب الجامعي، العين – الامارات العربية المتحدة .
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Ibrahim, Fadel Khalil. (2010). Introduction to Teaching Methods. Dar Ibn Al-Athir for Printing and Publishing, University of Mosul.
Abu Al-Hija, Fouad. (2001). Fundamentals of Teaching. 1st edition, Dar Al-Manahij, Amman.
Abu Shamala, Faraj. (2003). The Effectiveness of a Proposed Program in the Acquisition of Mathematical Structure among Ninth Grade Students in Gaza Governorate. PhD thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.
Al-Banna, Mecca. (1994). A Proposed Program for the Development of Engineering Thinking for Preparatory School Students in the Light of the Van Hael Model. PhD thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.
Jaber, Waleed Ahmed. (2005). General Teaching Methods. Dar Al-Fikr, Amman.
Jarwan, Fathi. (1999). Teaching Thinking Concepts and Applications. University Book Publishing House, Amman.
Hussein Ali. (2010). Scientific Induction Methodology. 1st edition, Al Tanweer for Printing and Publishing, Beirut.
Al-Haila, Mohammed Mahmoud. (2004). 1424 A.H., Teaching Methods and Strategies. University Book House, Al Ain - United Arab Emirates.
Al-Khazraje, Salim Ibrahim. (2011) Contemporary Methods in Science Teaching, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Sankari, Badr Mohammed. (2003). The Impact of Van Hael's Model on the Development and Retention of Engineering Thinking Skills in Ninth Grade Students in Gaza. M.A. thesis, Faculty of Education, Islamic University of Gaza.
Al-Sayed, Aziza. (1995). Critical Thinking, Studies in Cognitive Psychology, Dar Al-Maarifa.
Saleh, Ahmed. (1972) Psychological Foundations of Secondary Learning. Arab Renaissance House, Cairo.
Al-Sadr, Muhammad Baqer. (1986). The Logical Foundations of Induction - A New Study of Induction Aimed at Discovering the Common Logical Basis of Natural Sciences and Faith in God. Dar al-Tarif for Publications, Beirut.
Abdulaziz, Said. (2013). Teaching Thinking and its Skills, 3rd edition, Dar Al-Thakafa, Amman.
Abdulaziz, Said. (2013). Teaching Thinking and Its Skills, Scientific Training and Applications. Dar Al-Thakafa for Publishing and Distribution, Amman.
Obeidat, Mohammed and Mohammed Abu Nassar Aqla Mubaidin. (1999). Scientific Research Methodology, Rules, Stages and Applications. Faculty of Economics and Administrative Sciences, University of Jordan, Dar Al-Masirah, Amman.
Attia, Mohsen Ali. (2013). Modern Curricula and Teaching Methods. Dar Al-Manahij, Amman.
Attiya, Mohsen Ali. (2008). Modern Curricula and Teaching Methods. Dar Al- Manahij, Amman.
Attiya, Mohsen Ali. (2010). Scientific Research in Education: Methods. Tools, and Statistical Methods. Dar Al- Manahij Publishing, Amman.
Afana Ezzo. (1995). Strategic Teaching of Modern Mathematics. 1st edition, Afaq Library, Gaza.
Afana, Ezzo Ismail. (2002). Strategic Teaching of Modern Mathematics. 2nd edition, Al-Falah Library, Egypt.
Alian, Rabhi Mustafa. (2011). Scientific Research: Foundations, Methods, Techniques and Procedures. House of Ideas International, Amman.
Van Dalen, translated by Hamad Nabil Nawfal, Suleiman Al-Khudari Al-Sheikh and Talat Gabriel, reviewed by Ahmed Osman. (1993). Research Methods in Education and Psychology. 10th edition, Anglo Egyptian Library, Cairo, Egypt.
Science Textbook for Sixth Grade
Marei Tawfiq Ahmed and Al-Haila, Mohammed Mahmoud. (2002). General Teaching Methods. Dar Al-Masirah, Amman.
Melhem, Sami Muhammad. (2000). Research Methods in Education and Psychology. 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
Moussawi, Mohammed Habib. (2011). Curricula, the Concept, Dimensions and Treatments, Dar and Library of Basair, Beirut.
Mina Fayez. (1994). Issues in Mathematics Teaching and Learning, 2nd edition, Anglo Egyptian, Cairo.
Al-Huwaidi, Zaid. (2010). Methods of Teaching Science at the Basic Stage, University Book House, Al Ain - United Arab Emirates.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.