أثر استراتيجية عقود التعلم في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/14الكلمات المفتاحية:
عقود التعلم ، تحصيل ، طلاب الصف الثاني المتوسط قواعد اللغة العربية .الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( أثر استراتيجية عقود التعلم في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية )؛ ولتحقيق هدف البحث الحالي صاغتا الباحثتان الفرضيتين الصفريتين الآتية: - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق ستراتيجية عقود التعلم ومتوسط درجات طلاب المجموع الضابطة الذين يدرسون قواعد اللغة العربية على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيل البعدي. اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي الملائم لبحثهم ، المتكون من مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وباستعمال الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع (كا2) ، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل المخطوءة، معامل كيودر ريتشاردسون (٢٠) ، وحجم الأثر كوهين). في ضوء نتائج البحث الحالي أستنتجت الباحثتان : أن اعتماد ستراتيجية عقود التعلم تمكن الطلاب من القدرة العقلية على ربط المعلومات السابقة والأفكار الجديدة وتحصيلهم الدراسي ، وقد أوصت الباحثتان : تدريب مُدرسي ومُدرسات اللغة العربية على استعمال ستراتيجية عقود التعلم لما لها من دورٍ فعالٍ في التدريس، واطلاع المشرفين والمتخصصين على ستراتيجية عقود التعلم ، واستكمالًا لهذا البحث الحالي اقترحت الباحثتان : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية فرع أخر من فروع اللغة العربية كالأدب ، والبلاغة ، والتعبير.
المراجع
المصادر والمراجع العربية
القرآن الكريم :
ابن منظور، جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم الأفريقي المصري ،٢٠٠٥م: لسان العرب، ط٤، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
ابو الحاج، سهاد احمد، وحسن خليل المصالحة، ٢٠١٦م : استراتيجيات التعلم النشط وانشطة وتطبيقات علمية ، مركز دي بانو لتعلم التفكير، عمان ، الأردن .
أبو جادو، صالح محمد ، ٢٠١٤م : علم النفس التربوي ، دار المسيرة ، عمان، الأردن.
ابو علام، رجاء محمود، وسليمان، حسين علــــي محمد ، ٢٠١٠ م : القياس والتقويم في العلوم الانسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته ، دار الكتب الحديثة ، القاهرة.
التميمي ، أميرة محمود خضير، ومنى خليفة عبجل ، ٢٠٢٣م: توظيف استراتيجيات ونماذج النظرية البنائية في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية ، دار مؤسسة الصادق الثقافية للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
الجلالي، لمعان مصطفى، 2011م : التحصيل الدراسي ، ط5، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
حسب النبي، محمد سعيد،20١٠م : التعلم بالتعاقد وتنمية المهارات اللغوية لدى طلبة قسم التربية تخصص اللغة العربية في جامعة الحصن، بحث مشور في كلية الاداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الحصن، الامارات العربية المتحدة.
الحيلة، محمد محمود ،2008م : تصميم التعليم نظرية وممارسة ، ط4، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .
الخالدي، اديب محمد ، 2008م : سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي، دار الوائل للنشر والتوزيع ، العراق ، بغداد .
الخفاجي ، عبد الحسين أحمد ، ۲۰۱۹م : منهج البحث التربوي ، ط ۲ ، المطبعة المركزية - جامعة ديالي.
الخفاجي، رائد ادريس، وآخرون ، 2023م : النظرية البنائية مستقبل التعلم في القرن الحادي والعشرين (نماذج واستراتيجيات) ، دار امجد للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
دعج ، وضاح طالب ، ٢٠٢٠ : استراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيقاتها ، دار غيداء ، للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
الدليمي ،أحسان عليوي، وعدنان محمود المهداوي،2005م : القياس والتقويم في العملية التعليمية ، ط2 ، مكتب أحمد الدباغ للنشر والتوزيع ، بغداد.
الدليمي، طه علي حسين، وسعاد عبد الكريم الوائلي،2009م: اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.
رزوقي ، رعد مهدي ، داود ضمياء سالم، 2017م : التدريس وأهدافه ، دار كلكامش للطباعة والنشر، العراق ، بغداد.
رفاعي، عقيل محمود ، 2012م : التعلم النشط المفهوم والاستراتيجيات ، وتقويم نواتج التعلم ، دار الجامعة الجديدة ، للنشر والتوزيع ، مصر.
زايد ، علاء إبراهيم ، ٢٠١٨م : إعداد البحث التربوي ، مؤسسة حورس للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
زاير، سعد علي ، رائد رسم يونس ، 2012م : اللغة العربية ومناهجها وطرائق تدريسها ، دار المرتضى، شارع المتنبي ، بغداد.
ــــــــــــــــــ ، وآخرون ،201٤ م : طرائق التدريس العامة ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.
ـــــــــــــــــــ ،2017م : الموسوعة التعليمية المعاصرة ، ج١ ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
الزهيري ، حيدر عبدالكريم محسن ، 2015م : المناهج وطرائق التدريس المعاصرة ، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
سعادة ، جودت ، وآخرون، ٢٠٠٦م : التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، دار الشروق للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن .
السلخي, محمود جمال،2013م : التحصيل الدراسي ونماذجه والعوامل المؤثرة فيه ، دار الرضون للنشر والتوزيع, عمان ، الأردن.
الشايب ، عبد الحافظ ، ٢٠٠٩م : أسس البحث التربوي ، دار الاوائل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
شحاتة ، حسن ، ٢٠٠٨م : استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي، دار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الشمري ، ماشي محمد،2011م : ١٠١ استراتيجية في التعلم النشط ، دار حائل للنشر والتوزيع ، السعودية .
الشمري، زيد ٢٠١٩، : استراتيجيات التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت ، مكتبة زمزم الإسلامية.
صبري ، ماهر إسماعيل، 2002م : الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم ، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع ، الرياض
الطائي، عثمان سعدون ، 2012م : أثر أستراتيجية التعلم المستند إلى حل المشكلة في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة قواعد اللغة العربية ، رسالة ماجستير غير منشورة في جامعة ديالى، كلية التربية للعلوم الانسانية .
الطيب ، احمد محمد ، 2005م : الاحصاء في التربية وعلم النفس، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية ، مصر.
عباس، محمد خليل ، وآخرون ، ٢٠١٤م : مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط٥ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
عبيد ، وليم ، 2011م : استراتيجيات التعلم والتعليم في سياق ثقافة الجودة أطر ومفاهيم ونماذج تطبيقية ، ط2، دار المسيرة ، عمان ، الأدن .
العجيلي ، صباح حسين ، وآخرون ، ٢٠٠١م : مبادى القياس والتقويم التربوي ، جامعة بابل ، كلية التربية العراق.
العدوان ، زيد سلمان ، محمد فؤاد والحوامدة ، 2011م : تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
عزيز، سيف سعد، وعبد الحسن عبد الأمير العبيدي،٢٠١٩م: المساعد في كتابة البحوث التربوية، دار الدكتور للعلوم الادارية والاقتصادية والعلوم الاخرى للطباعة والنشر, بغداد, العراق .
عطا ، ابراهيم محمد ، 2006م : المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط2، مركز الكتاب للنشر ، مصر الجديدة.
عطية ، محسن علي ، 2007م : تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الادائية ، دار المناهج ، عمان، الأردن.
عودة ، احمد سليمان ، 2002 : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط3 ، المطبعة الوطنية.
العويشق، ناصر بن حمد ، 2011م : النظرية البنائية وتطبيقاتها في التعليم ، بحث منشور في موقع الانترنيت.
الكبيسي، عبد الواحد حميد ، هادي مشعان وربيع ،20٠٨ م : الاختبارات التحصيلية المدرسية اسس بناء وتحليل اسئلتها، مكتبة المجتمع العربي ، للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
كوجك, كوثر حسين، واخرون ، 2008م: تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، مكتبة اليونسكو الاقليمي للنشر والتوزيع ، بيروت، لبنان .
الكيلاني ، عبد الله زيد ، نضال كمال والشريفين ، 2005م : مدخل الى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية اساسياته ، مناهجه، تصاميمه ، اساليبه الاحصائية ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
نصر الله ، عمر عبدالرحيم، 2010م : تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي، اسبابه، علاجه، ط2، دار الوائل، عمان، الأردن .
النعيمي، مهند محمد عبدالستار،2014م : القياس النفسي في التربية وعلم النفس، المطبعة المركزية جامعة ديالى .
الهويدي ، زيد، ٢٠١٢ م : مهارات التدريس الفعال ، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة .
وزارة التربية ، جمهورية العراق ، ٢٠١٢ م : منهج الدراسة الاعدادية ، شكرة الفنون للطباعة المحدودة، بغداد .
ياسين، واثق عبدالكريم، وزينب جمزة راجي، ٢٠١٢م : المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، مكتبة دار الكتب والوثائق، العراق، بغداد .
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Ibn Manzur, Jamal al-Din Abi al-Fadl Muhammad bin Makram al-Afriqi al-Masri 2005, AD: Lisan al-Arab, 4th ed.,Dar Sadir for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon..
Abu al-Hajj Suhad Ahmad and Hassan Khalil al-Musalha 2016 AD: Active learning strategies and activities and scientific applications, De Bano Center for Learning Thinking, Amman, Jordan.
Abu Jado, Saleh Muhammad, 2014 AD: Educational Psychology, Dar al-Masirah, Amman, Jordan.
Abu Allam, Raja Mahmoud and Suleiman Hussein Ali Muhammad 2010 AD: Measurement and evaluation in the human sciences, its foundations, tools and applications, Dar al-Kutub al-Hadithah, Cairo.
H al-Tamimi, Amira Mahmoud Khadir, and Mona Khalifa Aijil, 2023 AD: Employing strategies and models of constructivist theory in the Arabic language and social sciences, Dar al-Sadiq Cultural Foundation for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Jalali, Lamaan Mustafa, 2011: Academic Achievement, Taha, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Hasab Al-Nabi, Muhammad Saeed, 2010: Learning by Contract and Developing Linguistic Skills among Students of the Department of Education. Arabic Language Specialization at Al-Husn University, Consulted Research in the College of Arts and Social Sciences, Al-Husn University, United Arab Emirates. Arabic.
Al-Hila, Muhammad Mahmoud 2008 : Educational Design Theory and Practice, 1st Edition, Dar Al-Maysarah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Khalidi, Adeeb Muhammad, 2008: Psychology of Individual Differences and Mental Superiority, Dar Al-Wael for Publishing and Distribution, Iraq, Baghdad.
Al-Khafaji, Abdul-Hussein Ahmed, 2019: Educational Research Methodology, 2nd Edition, Central Press University of Diyala.
Al-Khafaji, Raed Idris, and others, 2023 AD: The Lebanese Theory, the Future of Learning in the Twenty-First Century, Models and Strategies, Dar Amjad for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Daaj, Waddah Talib, 2020: Modern Teaching Strategies and Their Applications, Ghaida Publishing House Distribution, Amman, Jordan.
Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi, and Adnan Mahmoud Al-Mahdawi, 2005 AD: Measurement and Evaluation in the Educational Process 2nd ed., Ahmed Al-Dabbagh Office for Publishing and Distribution, Baghdad
Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein, and Suad Abdul Karim Al-Waili, 2009: The Arabic Language, its Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Razouki, Raad Mahdi, Dawood Dhimya Salem 2017: Teaching and its Objectives, Gilgamesh Printing House Publishing, Iraq, Baghdad.
Rafai, Aqil Mahmoud, 2012: Active learning concept, strategies, and evaluation of learning outcomes, Dar. New University, for Publishing and Distribution, Egypt .
Zayed, Alaa Ibrahim, 2018: Preparing Educational Research, Horus Foundation for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Zayer Saad Ali, Raed Rasim Younis, 2012: The Arabic Language, its Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Murtada, Al-Mutanabbi Street, Baghdad.
Zayer Saad Ali, et al, 2014 AD: General Teaching Methods, Safaa Publishing and Distribution House Amman, Jordan.
ayer Saad Ali, et al, 2017: Contemporary Educational Encyclopedia, Vol. 1, Safaa Publishing and Distribution House Amman, Jordan .
Al-Zuhairi, Haider Abdul Karim Mohsen, 2015: Contemporary Curricula and Teaching Methods, Hamada Foundation for University Studies for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Saada, Jawdat, and others, 2006: Active Learning between Theory and Practice, Dar Al-Shorouk for Printing and Publishing, Amman, Jordan.
Al-Salakhi Mahmoud Jamal 2013: Academic achievement, its models and the factors affecting it, Dar Al-Radoun for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Shaib, Abdul-Hafiz, 2009 AD: Foundations of Educational Research, Dar Al-Awael for Publishing and Distribution, Amman. Jordan,
Shahata, Hassan, 2008: Modern and Learning Strategies and the Making of the Arab Mind, Dar :Egyptian-Lebanese, Cairo
Al-Shammari, Mashi Muhammad, 2011: 101 Strategies in Active Learning, Hail House for Publishing and Distribution Saudi Arabia
Al-Shammari Zaid 2019: Teaching Strategies, College of Education, Kuwait University, Zamzam Library Islamic
Sabry, Maher Ismail, 2002: The Arab Encyclopedia of Educational and Educational Technology Terms, Al-Rashd Library for Publishing and Distribution, Riyadh .
Al-Taie, Othman Saadoun, 2012: The effect of the problem based learning strategy on the achievement of intermediate school students in the subject of Arabic grammar, unpublished master’s thesis at the University of Diyala College of Education for Humanities.
Al-Tayeb, Ahmed Mohammed, 2005: Statistics in Education and Psychology, Modern University Office, Alexandria, Egypt.
Abbas, Muhammad Khalil, and others, 2014 AD: Introduction to Research Methods in Education and Psychology, Taha, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Obaid, William, 2011: Learning and teaching strategies in the context of a culture of quality: frameworks, concepts and applied models, 2nd ed., Dar Al-Masirah, Amman, Jordan.
Al-Ajili, Sabah Hussein, and others, 2001: Principles of Educational Measurement and Evaluation, University of Babylon, College of Education, Iraq. 33
Al-Adwan, Zaid Salman, Muhammad Fuad and Al-Hawamdeh, 2011: Teaching Design between Theory and Practice, Al-Maisarah House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Aziz, Saif Saad, and Abdul Hassan Abdul Amir Al-Ubaidi, 2019 AD: Assistant in writing educational research, Dar Al-Doctor for Administrative and Economic Sciences and Other Sciences for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq.
Atta, Ibrahim Muhammad, New Cairo, 2006: The Reference in Teaching Arabic Language, 2nd ed., Kitab Publishing Center,
Attia, Mohsen Ali, 2007 AD: Teaching Arabic in Light of Performance Competencies, Dar Al-Manahj, Amman, Jordan.
Awda, Ahmed Suleiman, 2002: Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 1st ed., National Press.
Al-Awaishiq, Nasser bin Hamad, 2011: Constructivist theory and its applications in education, a research published in website.
Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid, Hadi Mishaan, and Rabi’ 2008: School Achievement Tests, Foundations for Building and Analyzing Their Questions, Arab Community Library, for Publishing and Distribution, Amman, Jordan
Kojak Kawthar Hussein, et al., 2008. Diversifying teaching in the classroom. A teacher’s guide to improving Education and Learning in Arab World Schools, UNESCO Regional Library for Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
Al-Kilani, Abdullah Zaid, Nidal Kamal and Al-Sharifain, 2005: Introduction to Research in Educational and Social Sciences, Its Basics, Methods, Designs, and Statistical Methods, Dar Al-Maysarah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Nasrallah, Omar Abdel Rahim, 2010: The causes of the decline in the level of school achievement and attainment His Treatment, 2nd ed., Dar Al-Wael, Amman, Jordan
Al-Naimi, Muhand Muhammad Abdul Sattar 2014 AD: Psychological Measurement in Education and Psychology, Central Press, University of Diyala
Al-Huwaidi, Zaid, 2012 AD: Effective Teaching Skills, Dar Al-Kitab Al-Jami’i, Al Ain, United Arab Emirates. United
Ministry of Education, Republic of Iraq, 2012 AD: Preparatory Study Curriculum, Al-Funun Printing Company Limited, Baghdad.
Yassin, Wathiq Abdul Karim, and Zainab Hamza Raji, 2012: The Constructivist Approach, Models and Strategies in Teaching Scientific Concepts, Library of the House of Books Foreign souecs and Documents, Iraq, Baghdad.
المصادر والمراجع الأجنبية References
Bloom, B.S, and others, 1981 . Hand book on Formative and summative Evaluation of student Learning, New York, Mc. Gr
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.