اثر انموذج اركس التعليمي في عامل الرغبة في التواصل والتحصيل في مادة اللغة الإنكليزية لدى طلبة كلية القانون
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/21الكلمات المفتاحية:
ARCS model, willingness to communicateالملخص
يعتبر الاستعداد والرغبة للتواصل في اللغة الانكليزية في الوقت الحاضر من المتطلبات والمهارات الرئيسية لطلبة كلية القانون الدارسين للغة الانكليزية لأغراض محددة حيث ان نجاح الطلبة في درس اللغة الانكليزية يعتمد على مدى استعدادهم للتواصل في الصف. وعليه اصبح من الضروري تبني طرائق للتدريس تحفيزية و ذات فعالية للطلبة. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر انموذج اركس التحفيزي في الرغبة في التواصل وتحصيل طلبة كلية القانون في مادة اللغة الانكليزية. بلغت عينة البحث 120 طالب وطالبة (60 المجموعة التجريبية و 60 المجموعة الضابطة). بعد اجراء التجربة وجمع البيانات وتحليلها احصائيا, تم التوصل الى ان هناك فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية اي ان انموذج اركس ذو فاعلية على عامل الرغبة في التواصل وتحصيل طلبة كلية القانون.
المراجع
References
Bukhari,S., Cheng, X., & Khan, S. (2015). Willingness to Communicate as a Second Language: A Case Study of Pakistani Undergraduate. Journal of Education and Practice, 6(29), 39- 44.
Clark-Carter, D. (2004). Quantitative psychological research: A students' handbook. Psychology Press.
Derakhshon, A., Pishyhadam, R., & Mystkowska- Wiertelak, A. (2022). The Role of Teacher Interpersonal Variables in Students' Academic Engagement, Success, and Motivation. Frontiers Media SA.
DeWild,V. & Goriot, C. (2022). Second Language Learning Before Adulthood. DeGrayter.
Enesi, M., Vrapi, F., & Trifoni, A. (2021). ESP Challenges of Teaching and Learning English Language for ESP Courses. Journal of Educational and Social Research, 11(4), 213-226.
Hariyanto, H., Soetarno, J., Joko, N., & Gunarhadi, G. (2019). Correlation of Learning Motivation Based on ARCS Model With English Achievement of Midwifery Students. Lingua Culture, 13(3), 161- 166.
Hashimoto, Y. (2002). Motivation and Willingness to Communicate as Predictors of Reported L2 Use: The Japanese ESL Context. Second Language Studies, 20(2), 29- 70.
Juan- Garau, M. & Salazar- Naguera, J. (2015). Content- Based Language Learning in Multilingual Educational Environments. Springer.
Kang, S. (2005). Dynamic Emergence of Situational Willingness to Communicate in a Second Language. System, 33(2), 277- 292.
Keller, J.M. (2009). Motivational Design for Learning and Performance. The ARCS Model Approach. Springer.
King, J. (2016). The Dynamic Interplay Between Context and the Language Learner. Palgrave Macmillan.
Kumar, R. (2010). Research Methodology: A Step- by- Step Guide for Beginners. SAGE Publication.
Lamp, M., Csizer, K., Henry, A., & Ryan, S. (2019). The Palgrave Handbook of Motivation for Language Learning. Springer.
Lao, T. L. (2020). The Relationship Between ESL Learners Motivation, Willingness to Communicate, Perceived Competence, and Frequency of L2 Use. Creative Common Attribution License, 36-56.
Nikitina, L. L. & Woo, W. S. (2022). Second Language Motivation and Willingness to Communicate: A Moderate Mediation Model of Psychological Shyness. Linguistics Vang Vard, 8(1), 225- 235.
Pawlak, M. & Mystkowska- Wiertelak, A. (2017). Willingness to Communicate in Instructed Second Language Acquisition: Combining Macro- and Micro- Perspective. Bristol: Channel View Publication.
Pawlak, M. (2021). Investigating Individual Learner Differences in Second Language Learning. Springer.
Qu, K. (2023). The Connection Between Willingness to Communicate and Academic Performance. DOI: 10. 4236/ojml,2023 134030.
Riskayani, S. & Hafid, H. (2022). The Effectiveness of ARCS ( Attention, Relevance, Confidence and Satisfaction) Model to Improve Students' Listening Comprehension. English Language Teaching Methodology, 2(2), 98- 103.
Salkind, N. & Rasmussen, K. (2010). Encyclopedia of research design. SAGE Publication.
Seel, N. (2012). Encyclopedia of the sciences of learning. Springer.
Seel, N. M., Lehmann, T., Blumschein, P., & Podolskiy, O. (2017). Instructional Design for Learning: Theoretical Foundation. Sense Publisher.
Small, R. & Arnone , M. (2002). Make a Pat for Success. Designing Effective Information Presentations. Folkestone: Scarecrow Press.
Stefaniac, J. E. (2023). Advanced Instructional Design Techniques: Theories and Strategies for Complex Learning. Taylor & Frances.
Sylvia, Sulistyo, G., Arsyad, S. (2020).. Willingness to Communicate in a Foreign Language: the Factors Affecting Students With a High Ability in the Higher Education Classroom. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 11(10), 37- 52.
Vovides, Y. & Lemus, L. (2019). Optimizing Instructional Design Methods in Higher Education. IGI Global.
Wachob, P. (2009). Power in the EFL Classroom: Critical Pedagogy in the Middle East. Cambridge Scholars Publisher.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.