أثر استراتيجية الاستماع التَّكاملي في تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في كتاب اللغة العربية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/2/9

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الاستماع التَّكاملي، مهارات القراءة الجهريَّة، طالبات الصف الثاني، كتاب اللغة العربية

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى أثر استراتيجية الاستماع التَّكاملي في تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في كتاب اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي وجرى اختيار أفراد الدِّراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024م  وتكونت عينة الدِّراسة من (78) طالبة ممن درسن في ثانوية دجلة للبنات، بواقع شعبتين اختيرتا بطريقة عشوائياً، وقسّموا إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (40) طالبة، وضابطة تكونت من (38) طالبة، طبقت الدِّراسة في ستة أسابيع، أعد الباحث اختباراً لقياس مهارات القراءة الجهريَّة، تكون من ست مهارات، جرى تطبيقه قبلياً وبعدياً على أفراد مجموعتي الدِّراسة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق إحصائي عند مستوى الدلالة (0.05=a) بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الدِّراسة في مهارات القراءة الجهريَّة مجتمعة تعزى لمتغير استراتيجية الاستماع التَّكاملي، ولصالح المجموعة التجريبية، وذلك لفاعلية استراتيجية الاستماع التَّكاملي، واستناداً للنتائج التي خرجت بها الدراسة يوصي الباحث الاهتمام بمهارات القراءة الجهريَّة في مراحل التعلم كافة

المراجع

المصادر والمراجع:

أحمد ، فاتن (2014). الحاسوب وتعليم القراءة الجهرية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.

البصيص، حاتم حسين (2011). تنمية مهارات القراءة والكتابة، الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، سوريا.

بونجمة، محمد (2013). تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية، دبي.

حبوش، رندة زهير ومقابلة، نصر محمد (2015). أثر أنموذج الاستماع التكاملي في تحسين التذوق الأدبي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة دراسات، العلوم التربوية، مجلد44،عدد4.

الحربي، سلطان بن هاني(2017). فاعلية استخدام تدريس الأقران في علاج الصعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف السادس في محافظة حفر الباطن السعودية، المركز الوطني للبحوث غزة، مجلد(1)، العدد(4).

حمدان، محمد والبلوي، فيصل (2019). تطوير برنامج محوسب وقياس أثره في تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة، مجلة جامعة النجاح للبحوث (العلوم الأنسانية)،مج33،ع2.

خاطر، محمود رشدي والحمادي، يوسف وعبد الموجود، محمد عزت وطعيمة، رشدي أحمد وشحاته حسن (1998). طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، مؤسسة الكتب الجامعية، ط7، الكويت.

الخطيب، محمد (2009). مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي. عمان: مؤسسة الوراق.

الخليفة، حسن جعفر (2004). فصول في تدريس اللغة العربية، مکتبة الرشد، الرياض.

خوالدة، فاطمة محمود ونصر، حمدان علي (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج عمليات الاستماع التكاملي في تحسين مهارات التفكير التخيلي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، مجلة دراسات، العلوم التربوية، المجلد46، العدد1، ملحق1.

الراويّ, أحمد بحر هويدي(2011). أصول تدريس التعبير والإنشاء وقصص الأطفال بين الحداثة والتطوير , بغداد: دار مصر مرتضى للكتاب العراقي .

رؤوف ، ابراهيم عبد الخالق (2001) . التصاميم التجريبية في الدراسات النفسية والتربوية ، ط1 عمان: ، دار عمار للنشر والتوزيع.

زاير، سعد وسماء تركي داخل(2013). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, الجزء الأول, بغداد :دار المرتضى, العراق.

الصقار، عبد الحميد محمد (1987). أصول تدريس الرياضيات المدرسية، ط1، مطبعة العاني للنشر والتوزيع، بغداد.

عبد الأحمد، فراس احمد سليم (2012). فاعلية برنامج لغوي في تنمية الاستيعاب السمعي وأثره على تحسين المهارات القرائية لدى الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج(23)، عدد (90).

عبد الباري، ماهر(2011). إستراتيجيات تعليم المفردات النظرية والتطبيق , ط1, عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

العزاوي، إبراهيم خالص (2012). أثر استراتيجية ليد في تنمية مهارات القراءة الجهرية عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى بالعراق.

عطية, علي محسن(2010). إستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء , عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

علان، علا موسى عبدالحميد (2019). فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط الأساسي ودافعيتهم نحوها، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية.

فياض، حنان محمد (2021). أثر برنامج قائم على الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(45)، ج1.

الكحالي، سالم بن ناصر (2010). صعوبات تعلم القراءة تشخيصها وعلاجها، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

مناصرة، يوسف عثمان (1987). تقويم مناهج القراءة والكتابة في اللغة العربية في المرحلة الابتدائية الدنيا في الأردن، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.

منسي، محمود ( 2007 ). أثر التدريس باستخدام نموذج الاستماع المتكامل في العروض العملية في تحصيل طلاب المرحلة الأساسية في الأردن لمادة العلوم واتجاهاتهم نحوها. أطروحة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا: الأردن.

الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة (2006). دراسات في مناهج اللغة العربية. عمان: مؤسسة الوراق.

الهاشمي، عبدالرحمن عبد وطه علي الدليمي (2009). استراتيجيات حديثة في فن التدريس، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

وزارة التربية، المديرية العامة للمناهج (2007). تقرير الأهداف والمفردات. بغداد.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Abdel-Bari, Maher (2011). Strategies for teaching theoretical vocabularies and application, 1st edition, Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing

Ahmed, Faten (2014). Computer and teaching reading aloud, Master’s thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.

Al-Harbi, Sultan bin Hani. (2017), The efficiency of using peer teaching strategy in treating difficulties of reading aloud among sixth-grade students in Hafar Al-Batin Governorate, Saudi Arabia, National Research Center Gaza, Volume (1), Issue (4).

Al-Hashemi, Abdul Rahman And Taha Ali Al-Dulaimi (2009). Modern Strategies in Art of Teaching, 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Khalifa, Hassan Jaafar (2004). Classes in teaching Arabic language, Al-Rushd Library, Al-Riyadh.

Al-Khateeb, Muhammad (2009). Arabic language curricula and teaching methods in the basic education stage. Amman: Al-Warraq Foundation.

Al-Rawi, Ahmed Bahr Huwaidi (2011). Principles of teaching expression, composition, and children’s stories between modernism and development, Baghdad: Dar Misr Mortada for Iraqi Book.

Al-Saqqar, Abdul Hamid Muhammad (1987). Principles of Teaching School Mathematics, 1st edition, Al-Ani Publishing and Distribution Press, Baghdad.

Attia, Ali Mohsen (2010). Metacognitive strategies in reading comprehension, Amman: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.

Bounjma, Muhammad (2013). Teaching Arabic to non-native speakers, a working paper presented to the Second International Conference on the Arabic Language, Dubai.

Haboush, Randa Zuhair and interview, Nasr Muhammad (2015). The impact of the integrative listening model in improving literary appreciation among tenth grade female students in Jordan, Derasat Journal, Educational Sciences, Volume 44, Issue 4.

Hamdan, Muhammad and Al-Balawi, Faisal (2019). Developing a computerized program and measuring its impact in improving phonological awareness skills among children with reading difficulties, An-Najah University Journal of Research (Human Sciences), vol. 33, Issue 2.

Khater, Mahmoud Rushdi and Al-Hammadi, Youssef and Abdel Mawjoud, Muhammad Ezzat and Taima, Rushdi Ahmed and Shehata Hassan (1998). Methods of teaching Arabic language and religious education in the light of modern educational trends, University Books Foundation, 7th edition, Kuwait.

Khawaldeh, Fatima Mahmoud and Nasr, Hamdan Ali (2016). The effectiveness of a proposed strategy based on the integrative listening process model in improving imaginative thinking skills among ninth-grade female students, Dirasat Journal, Educational Sciences, Volume 46, Issue 1, Supplement 1.

Raouf, Ibrahim Abdel Khaleq (2001). Experimental designs in psychological and educational studies, 1st edition, Amman: Dar Ammar for Publishing and Distribution.

Thompson, K., Leintz, P., Nevers, B., & Witkowski, S. (2004), The Integrative Listening Model: An Approach To Teaching And Learning Liste. The Journal of General Education(53, 3/4), p225-246. 22p.

Zayer, Saad and Samaa Turki Dakhel (2013). Modern trends in teaching Arabic language, Part One, Baghdad: Dar Al-Murtada, Iraq.

Abdel Ahmed, Firas Ahmed Salim (2012). The effectiveness of a linguistic program in developing listening comprehension and its impact on improving the reading skills of hearing-impaired students in the primary stage in Jeddah city, College of Education Journal , Benha University, Volume (23), Issue (90).

Al-Azzawi, Ibrahim Khalis (2012). The effect of LEAD strategy in developing aloud reading skills among fourth-grade primary school students, Master’s thesis, College of Basic Education, Diyala University, Iraq.

Al-Basais, Hatem Hussein (2011). Developing reading and writing skills, Syrian General Authority for Book, Ministry of Culture, Syria.

Al-Hashemi, Abdul Rahman and Al-Azzawi, Faiza (2006). Studies in Arabic language curricula. Amman: Al-Warraq Foundation.

Al-Kohli, Salem bin Nasser (2010). Difficulties in learning to read, their diagnosis and treatment, Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Allan, Ola Musa Abdel Hamid (2019). The effectiveness of using digital stories in developing aloud reading skills in Arabic language subject among second-year intermediate school students and their motivation towards it, Master’s thesis, Middle East University, College of Educational Sciences.

Fayyad, Hanan Muhammad (2021). The effect of a program based on phonological awareness in developing aloud reading skills among hearing-impaired students in primary stage, College of Education Journal, Ain Shams University, Issue (45), Part 1.

Manasra, Yusuf Othman (1987). Evaluation of reading and writing curricula in the Arabic language at primary stage in Jordan, PhD thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.

Mansi, Mahmoud (2007). The effect of teaching using integrated listening model in practical presentations on the achievement of science subjects by basic stage students in Jordan and their attitudes towards it. Unpublished doctoral dissertation, Amman Arab University for Postgraduate Studies: Jordan.

Ministry of Education, General Directorate of Curricula (2007). Report objectives and vocabulary. Baghdad.

Oxford, R. (2001). Integrated Skills in the ESL/ EFL Classroom. ERIC document Production, No (ED456670).

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Samli, A. (2011). From Imagination to Innovation: New Product Development for Quality of Life. Science & Media Journal, p2(1), 3-13.

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

[1]
إبراهيم حمد خلف, "أثر استراتيجية الاستماع التَّكاملي في تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في كتاب اللغة العربية ", jfath, م 29, عدد 2, ص 201–232, 2025.