اتجاهات مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات العراقية نحو التقييم الالكتروني قبل وأثناء وبعد جائحة كوفيد – 19

المؤلفون

  • م.م نوره عدنان توفيق قسم اللغة الانكليزية وآدابها، كلية الادآب، الجامعة المستنصرية، العراق https://orcid.org/0009-0006-7106-5938
  • م.م فاطمة جمال القريشي قسم اللغة الانكليزية، كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى، العراق https://orcid.org/0000-0002-4025-5564
  • م.م حيدر عبد الحسن حمزة قسم التقنيات الالكترونية، معهد أعداد المدربين، الجامعة التقنية الوسطى، العراق https://orcid.org/0009-0004-9678-9938

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/22

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، معلمي اللغة الانكليزية اللغة، الامتحانات الالكترونية، جائحة كورونا

الملخص

كان لانتشار فيروس كورونا 2019 (COVID-19) تأثير كبير على مجالات الحياة كافة مما ادى الى توقفها على جميع الاصعدة ومن بينها الصناعة والتجارة والتعليم وغيرها، ولا يزال النظام التعليمي يعاني من العواقب الوخيمة لهذا التوقف والإغلاق، حيث تسبب الحجر الصحي في إغلاق الكليات والجامعات لفترة طويلة من الزمن؛ ونتيجة لذلك، سرعان ما أفسح التعليم التقليدي المجال للتعليم عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من التحول السريع إلى التعلم والتقييم عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد-19، إلا أن هناك فهمًا محدودًا لكيفية إدراك معلمي جامعات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) في العراق للامتحانات الالكترونية في مراحل مختلفة من الوباء.

 لذلك، تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف مواقف معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق تجاه استخدام التقييم عبر الإنترنت في مرحلة ما قبل وأثناء وبعد الوباء، وتبنى الباحثون استبانة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، يحتوي كل جزء على (10) فقرات، ومن أجل تعزيز الدراسة، استخدم الباحثون المقابلات شبه المنظمة ذات الأسئلة المفتوحة التي تحتوي على (5) فقرات. وقد تم تصميم عناصر الاستبيان والمقابلة خصيصًا لدراسة كيفية تطور مواقف المعلمين تجاه التقييمات عبر الإنترنت مع مرور الوقت، وتحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على تصوراتهم وقبولهم.

تم جمع البيانات من معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حيث تم اختيارهم عشوائيا من جامعات مختلفة، وتم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي لبرنامج SPSS 26، وفي ضوء النتائج قدم الباحثون بعض التوصيات.

المراجع

Al-Maqbali, A. H., & Raja Hussain, R. (2022). The impact of online assessment challenges on assessment principles during COVID-19 in Oman. Journal of University Teaching & Learning Practice, 19(2), 73-92. https://doi.org/10.53761/1.19.2.6

Alruwais, Nuha, Wills. Gary, and Wald Mike (2018). Advantages and Challenges of Using E-assessment. International Journal of Information and Education Technology. 8. 34-37.doi. 10.18178/ijiet.2018.8.1.1008.

Arinal Rahman, Muhammad & Novitasari, Della & Handrianto, Ciptro & Rasool, Shahid. (2022). Challenges in Online Learning Assessment During the COVID-19 Pandemic. KOLOKIUM Jurnal Pendidikan Luar Sekolah. 10. 15-25. 10.24036/kolokium.v10i1.517.

Banani, D. S. A., & Abdul-Kareem, N. T. (2022). The EFL University Teachers’ Perspective Towards E-Learning and E-Examinations of Iraqi Undergraduate Students. Journal of Positive School Psychology, 5518-5525.‏

Bashir, A., Bashir, S., Rana, K., Lambert, P., & Vernallis, A. (2021, August). Post-COVID-19 adaptations; the shifts towards online learning, hybrid course delivery and the implications for biosciences courses in the higher education setting. In Frontiers in education (Vol. 6, p. 711619). Frontiers Media SA.‏

Columbia Center for Teaching and Learning (2020). Hybrid/HyFlex Teaching & Learning. Columbia University. Retrieved [6/23/2024] from https://ctl.columbia.edu/resources-and-technology/teaching-with-technology/teaching-online/hyflex/

Diah Kurniati, Ahdi Riyono, & Budi Utomo. (2023). CHALLENGES IN ONLINE ASSESSMENT: THE CASE OF INDONESIAN TEACHERS. International Journal of Social Science, 2(5), 2063–2068.

Diarsini, M. S., Artini, L. P., Padmadewi, N. N., Ratminingsih, N. M., Utami, I. G. A. L. P., & Marsakawati, N. P. E. (2022). Challenges and Opportunities of Online Assessment Implementation During Covid-19 Pandemic in Indonesia Based on Recent Studies. European Journal of Education and Pedagogy, 3(6), 82–88. https://doi.org/10.24018/ejedu.2022.3.6.421

Doğan, N., Kıbrıslıoğlu Uysal, N., Kelecioğlu, H., & Hambleton, R. K. (2020). An overview of e-assessment. Hacettepe University Journal of Education, 35(Special Issue), 1-5. doi: 10.16986/HUJE.2020063669

Gupta, T., Shree, A., Chanda, P., & Banerjee, A. (2023). Online assessment techniques adopted by the university teachers amidst COVID-19 pandemic: A case study. Social Sciences & Humanities Open, 8(1), 100579.‏

Handrayani, D. (2022). Teachers’ Problems and Challenges in Conducting Online Assessment. In A. Ben Attou, M. L. Ciddi, & M. Unal (Eds.), Proceedings of ICSES 2022-- International Conference on Studies in Education and Social Sciences (pp.1-13), Antalya, Türkiye. ISTES Organization.

Hussain, Sajjad & Shaheen, Nasir & Ahmad, Nasir & Islam, Saif. (2019). Teachers' Classroom Assessment Practices: Challenges and Opportunities to Classroom Teachers in Pakistan. Dialogue. 13. 87-97.

Kamal, T., & Illiyan, A. (2021). School teachers’ perception and challenges towards online teaching during COVID-19 pandemic in India: an econometric analysis. Asian Association of Open Universities Journal, 16(3), 311-325.‏

Kurniati. Diah, Riyono. Ahdi, & Utomo. Budi. (2023). CHALLENGES IN ONLINE ASSESSMENT: THE CASE OF INDONESIAN TEACHERS. International Journal of Social Science, 2(5), 2063–2068. https://doi.org/10.53625/ijss.v2i5.4811

Mariadi., Mirizon, S., Sitinjak, M. D. (2022). The challenges of online assessment amidst covid-19 pandemic disruption: The voice of EFL lecturers. Englisia: Journal of Language, Education, and Humanities, 10(1), 107-126. https://doi.org/10.22373/ej.v10i1.13704

Meiantoni, Dicky & Wiyaka, Wiyaka & Prastikawati, Entika. (2021). ONLINE ASSESSMENT IN ENGLISH CLASSROOM: EFL TEACHERS’ PRACTICES AND CHALLENGES. Journal of English Education and Linguistics. 2. 26-36. 10.56874/jeel.v2i2.532.

Moges, Birhanu. (2018). The Implementations and Challenges of Assessment Practices for Students' Learning in Public Selected Universities, Ethiopia. Universal Journal of Educational Research. 6. 2789-2806. 10.13189/ujer.2018.061213.

Momeni, Ali. (2022). Online Assessment in Times of COVID-19 Lockdown: Iranian EFL Teachers' Perceptions. International Journal of Language Testing, 12(2), 1-24.

Olasina, Gbolahan. (2023). "Using new assessment tools during and post-COVID-19". Library Philosophy and Practice (e-journal). 7902.

https://digitalcommons.unl.edu/libphilprac/7902

Vellanki, Surya & Mond, Saadat & Khan, Zahid. (2023). Promoting Academic Integrity in Remote/Online Assessment – EFL Teachers’ Perspectives. Teaching English as a Second or Foreign Language--TESL-EJ. 26. 1-20. 10.55593/ej.26104a7.

Zead Khalif, R., & Alhamdwee, N. O. (2022). Online University Teaching during and after the Covid-19 Crisis in Iraq: Teacher's Presence and Learning Activity. Eastern Journal of Languages, Linguistics and Literatures, 3(1), 36-72.‏

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
Noora Adnan Tawfeeq, Fatimah Jammal Al-Quraishi, و Hayder AbdulHasan Hamza, "اتجاهات مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات العراقية نحو التقييم الالكتروني قبل وأثناء وبعد جائحة كوفيد – 19", jfath, م 29, عدد 3, ص 1–29, 2025.