بناء برنامج لتدريس مادة المنتخب من الادب لطلبة كليات التربية الاساسية في ضوء صعوبات تدريس المادة ودراستها
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/01الملخص
سعى البحث الحالي إلى تحقيق ما يأتي :
١ـ كشف الصعوبات التي تواجه التدريسيين في تدريسهم مادة المنتخب من الأدب .
٢ ـ كشف الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة الأولى من أقسام اللغة العربية ف ي كلي ات التربي ة
الأساسية في دراستهم مادة المنتخب من الأدب .
٣ ـ بناء برنامج لمادة المنتخب من الأدب في ضوء تلك الصعوبات .
ولأج ل إتم ام البح ث اتخ ذ الباح ان ع دة خط وات وص ولا إل ى ك شف ال صعوبات وبن اء
البرنامج في ضوئها ، وتتمثل هذه الخطوات بالآتي :
ـ أع دّ الباحث ان أداة البح ث المتمثل ة بالاس تبانتين وق د تكون ت الأول ى منهم ا م ن ( ٦٣ ( فق رة
موزع ة عل ى مج الات ( الأه داف ، والتدري سيين ، والمف ردات ، وطرائ ق الت دريس ، والطلب ة ،
وأس اليب التق ويم ) والت ي طُبّق ت عل ى التدري سيين ، وتكون ت الثاني ة منهم ا م ن ( ٦١ ( فق رة
موزعة على مجالات ( الأهداف ، والمفردات ، وطرائق التدريس ، وأساليب التقويم ، والطلب ة )
والتي طُبّقت على الطلبة .
ـ وبعد التأكد م ن ص دق الاس تبانتين وثباتهم ا طبّقاهم ا عل ى عينت ي البح ث الأساس يتين المك ونتين
من ( ١٣ ( تدريسيا وتدريسية ، و ( ٩٥ ( طالبا وطالبة .
ـ استعمل الباحثان عددا من الوس ائل الإح صائية للتعام ل م ع معطي ات أدات ي البح ث وص ولا إل ى
النتائج وهذه الوسائل :
* معامل ارتباط بيرسون .
* الوسط المرجح .
* الوزن المئوي .
* الوسط الحسابي .
ـ وقد توصّل الباحثان عن طريق أداتي البحث إلى الكشف عن وجود صعوبات في تدريس مادة
المنتخب من الأدب ودراستها ، وفي مجالات مختلفة .
Abstract
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح .ایار لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. خلیل ابراھیم خلف
-٢-
Creating Ateaching program for Selective subiect in literature for
students of basic Education Colleges in the light of Teaching and
studying difficulties
The study is aiming at identifying the difficulties face teaching stuff in
teaching the selective subject in literature , identifying difficalties face
first class students in Arabic language departments in Basic Education
colleges in studying the selective subject in literature under the previons
mentioned difficulties .
For the purpose of completing the research , the researcher has
prepared the tool represented in two questionnaires , the first one consists
of ( 63 ) items distributed under ( objectives , teacers , Curricula names ,
teaching methods , student and evaluation methods ) they are applied on
teaching staff . the second questionnaire consists of ( 61 ) items
distributed under ( objectives , Curricula names , teaching meethods ,
evaluation methodys and students ) , they are applied on students .
After confirming of the questionnaires validty , they are applied on
two essential samples constituted of (13 ) teaching staff , ( 95 ) stdents ,
and varions statistic technigues are applied to deala with research tools
and reach the results , these are :-
- pearson correlation coefficient .
- weighted medium .
- percentaye .
- the meen .
The researcher has come out into identifying the difficulties of
teaching and studying the seclective subject in literature in different
fields , and he has recommended the following
المراجع
المصادر والمراجع
أولا ـ المصادر والمراجع العربيّة :
١ـ آل حسن ، محمّد حاتم حسين . بن اء برن امج لم ادّة الع روض لطلب ة أق سام اللغ ة العربيّ ة ف ي
كليّ ات التربي ة ف ي ض وء م ستوياتهم ف ي الم ادّة ، كليّ ة التربي ة ، اب ن رش د ، جامع ة بغ داد ،
٢٠٠٨ ) .أطروحة دكتوراه غير منشورة ) .
٢ـ إبراهيم ، عبد العليم . الموجّه الفنّي لمدرّسي اللغة العربيّة ، الطبعة الثانية ، دار المعارف ،
مصر ، القاهرة ، ١٩٦٢ .
٣ـ ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم . لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ،
. ١٩٩٧
٤ـ أبو النيل ، محمود السيّد . الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، دار النهضة العربية ،
بيروت ، ١٩٨٧ .
٥ـ الازيرجاوي ، شهلة حسن هادي . بناء برنامج لمادّة أدب الأطفال في معاهد إعداد المعلّم ين
والمعلّم ات ف ي ض وء ص عوبات ت دريس الم ادّة ، كليّ ة التربي ة ، اب ن رش د ، جامع ة بغ داد ،
٢٠٠٤) . أطروحة دكتوراه غير منشورة )
٦ ـ البياتي ، عبد الجبّار ، وزكريا أثناسيوس . الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربي ة وعل م
النفس ، مؤسسة الثقافة العماليّة ، بغداد ، ١٩٧٧ .
٧ ـ التميمي ، بشرى حميد محمّ د . ص عوبات ت دريس م ادّة النق د الأدب ي ف ي المرحل ة الإعدادي ة
ف ي بغ داد م ن وجه ة نظ ر المدرس ين والطلب ة ، كليّ ة التربي ة ، اب ن رش د ، جامع ة بغ داد ،
١٩٩٩ ) . رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٨ ـ ح سين ، ط ه . ف ي الأدب الج اهلي ، الطبع ة الثامن ة ع شرة ، دار المع ارف ، الق اهرة ،
.٢٠٠٥
٩ ـ الحملاوي ، أحمد . شذا العَرْف في فنِّ الصَرْف ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ٢٠٠٨ .
١٠ ـ ال دليمي ، ط ه عل ي ح سين ، و س عاد عب د الك ريم ال وائلي . اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس
اللغة العربيّة ، عالم الكتب الحديث ، إربد ـ الأردن ، ٢٠٠٥ .
١١ ـ الربيعي ، جمعة رشيد كضاض . ص عوبات ت دريس قواع د اللغ ة العربيّ ة ، الف رع العلم ي
في الم دارس الثانويّ ة ، كليّ ة التربي ة الأول ى ، جامع ة بغ داد ، ١٩٨٩ ) . رس الة ماج ستير غي ر
منشورة)
١٢ ـ رسلان ، مصطفى . تعليم اللغة العربيّة ، دار الثقافة ، القاهرة ، ٢٠٠٥ .
١٣ ـ الزوبعي ، عبد الجليل ، و محمّد أحمد الغنّام . مناهج البحث ف ي التربي ة ، ج ١ ، مطبع ة
جامعة بغداد ، ١٩٨١ .
١٤ ـ الزوبع ي ، عب د الجلي ل إب راهيم ، و محمّ د الي اس بك ر ، و إب راهيم عب د الح سن الكن اني .
الاختبارات والمقاييس النفسيّة ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، ١٩٦٨ .
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح .ایار لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
م.م. خلیل ابراھیم خلف
-٣٣-
١٥سرحان ، الدمرداش ، ومنير كامل . المناهج ، الطبعة الثالثة ، دار العل وم للطباع ة ، الق اهرة
. ١٩٧٢ ،
١٦ـ سعيد ، أبو طالب محمّد . علم مناهج البحث ( الأسس العامّة ) ، بلات .
١٧ـ ص ابر، فاطم ة ع وض ، وميرف ت عل ي خفاج ه . أس س ومب ادئ البح ث العلْم ي ، مطبع ة
الإشعاع الفنيّة ، الإسكندرية ، مصر ، ٢٠٠٢ .
١٨ـ الطائي ، سالم عيدان عبد النبي . بناء دليل لتيسير تدريس النحو العربي شرح ابن عقيل ــ
ج ١ ، جامعة بغداد ، كليّة التربية ، ابن رشد ، ١٩٩٤ ) . أطروحة دكتوراه غير منشورة ) .
١٩ ـ العبّود ، أحمد إبراهيم علوان . بناء برنامج لتدريس م ادّة النق د الأدب ي عل ى وف ق الم نهج
التك املي لطلب ة المرحل ة الجامعيّ ة ، كلّي ة التربي ة الأساس ية ، الجامع ة المستن صريّة ، ٢٠٠٩م .
(رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٢٠ ـ ع دس ، محمّ د عب د ال رحيم . عل م ال نفس الترب وي نظ رة معاص رة ، الطبع ة الثاني ة ، دار
الفكر العربي للطباعة ، عمان ، ١٩٩٣ .
٢١ ـ علاّم ، صلاح الدين محمود . القياس والتقويم التربوي والنفسي ، أساسياته ، وتطبيقاته
، وتوجّهاته المعاصرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ٢٠٠٠ .
٢٢ ـ مدكور ، أحمد علي . تدريس فنون اللغة العربيّة ، دار الشّواف ، القاهرة ١٩٩١ .
٢٣ ـ ـــــــــــــــــــــــــ ـ . وفتح ي عل ي ي ونس ، ومحم ود كام ل الناق ة . اساس يات تعل يم اللغ ة
العربيّة والتربية الدينيّة ، دار الفكر العربي ، ١٩٩٦ .
٢٤ ـ المسعودي ، أسماء كاظم فندي . أثر تدريس م ادّة المُنتخ ب م ن الأدب بطريقت ي المناق شة
والمحاضرة في التح صيل والأداء التعبي ري ل دى طلب ة كليّ ة المعلّم ين ، أطروح ة دكت وراه غي ر
منشورة ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٠ .
٢٥ ـ المشهداني ، محم ود حبي ب . بن اء دلي ل لتي سير ت دريس ش رح اب ن عقي ل / ج ١ ، جامع ة
بغداد ، كليّة التربية ، ابن رشد ، ١٩٩٦ ) . أُطروحة دكتوراه غير منشورة )
٢٦ ـ م صطفى ، إب راهيم ، وأحم د ح سن الزيّ ات ، وحام د عب د الق ادر ، ومحمّ د عل ي النجّ ار .
المُعجم الوسيط ، دار الدعوة ، استانبول ، ١٩٨٩ .
٢٧ ـ معلوف ، لويس . المُنْجِد في اللغة ، الطبعة الرابعة ، ذوي القربى ، ايران ، ١٤٢٩ هـ .
٢٨ ـ الميّاحي ، إيمان إسماعيل عايز . بناء برنامج لتدريس مادّة مناهج اللغة العربيّ ة وطرائ ق
تدريسها لطلبة كليّات التربية في ضوء صعوبات تدريس المادّة ودراس تها ، كليّ ة التربي ة ، اب ن
رشد ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٨ ) . أطروحة دكتوراه غير منشورة ) .
٢٩ ـ نجّ ار ، فري د جبرائي ل . ق اموس التربي ة وعل م ال نفس ، الجامع ة الأمريكي ة ، بي روت ،
. ١٩٦٠
٣٠ ـ وزارة التعل يم الع الي والبح ث العلم ي ، الخط ة والمن اهج الدراس ية لكلي ات المعلم ين ،
. ١٩٩٣
ثانيا : المصادر الأجنبيّة :
, Ed .. Mc . Grow hill .
rd 1- Good , V . C . Dictionary of Education .3
newyork , 1973 .
- Webster , Third new International Dictionary of English
Languoge , Chicago : G . G . Merriam Co – Vol . 1 , No . 3 , 1971
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د. أسماء كاظم فندي المسعودي، م.م. خليل ابراهيم خلف الناجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.