قلق الموت لدى طلبة مدارس الأقصى الشرعية ومدارس رياض الأقصى كما يراه الطلبة أنفسهم

المؤلفون

  • محمد توفيق محمود ربايعة جامعة القدس المفتوحة/فلسطين

الكلمات المفتاحية:

قلق الموت

الملخص

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف الى مستويات قلق الموت لدى طلبة مدارس المسجد الأقصى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع  طلبة مدارس الأقصى الشرعية ومدارس رياض الأقصى على اختلاف أجناسهم  ومستوى المرحلة وأماكن سكناهم وذلك في العام الدراسي (2017/2018). وتكونت عينة الدراسة من (168) طالبا وطالبة من مجتمع الدراسة .

وجرى استخدام المنهج الوصفي الميداني نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة، وجرى معالجة البيانات من خلال برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) من اجل استخراج النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، كذلك إجراء اختبار (T-test) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (One- Way ΑNOVΑ).

استخدمت في هذه الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات اشتملت على (20) فقرة . وجرى التحقق من صدقها بعرضها على عدد من المحكمين ذوي الخبرة والاختصاص،  وتم استخراج معامل ثبات الأداة باستخدام معادلة كرونباخ الفا،  وقد بلغت قيمة معامل الثبات (81 %) .

وخلصت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على المجال الأول جاء متدني، اذ كان المتوسط الحسابي (2.29) وبنسبة مئوية (45%). وتراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (1.54- 3.7). اذ كانت الاستجابات كبيرة على فقرة واحدة من فقرات هذا المجال، وفقرتان درجة تقديرهما متوسط، وباقي الفقرات جاءت تقديراتها  متدني .

وجاءت الفقرة التي تنص على"أخشى أن أموت أو اُقتل فجأة فيحاسبني الله على ذنوبي" في المرتبة الأولى، وحصلت على أعلى متوسط حسابي (3.7) وبنسبة مئوية (74%).

وحصلت الفقرة التي تنص على "ينتابني شعور مفاجئ في الموت عندما ادخل مدرستي"على المرتبة الأخيرة، بمتوسط حسابي (1.5) وبنسبة مئوية (30%).

أما فقرات المجال الثاني جاءت أيضا متدنية ، اذ كان المتوسط الحسابي (2.17) وبنسبة مئوية (42%). وتراوحت المتوسطات الحسابية  ما بين (1.37-2.7).اذ كانت الاستجابات متوسطة على فقرة واحدة من فقرات هذا المجال، وباقي الفقرات جاءت تقديراتها متدنية.

وجاءت الفقرة التي تنص على" يقلقني التفكير بالمستقبل الغامض" في المرتبة الأولى، وحصلت على أعلى متوسط حسابي (2.7) وبنسبة مئوية (54%).

وحصلت الفقرة التي تنص على" تفكيري المستمر بالموت يمنعني من الخروج من البيت"على المرتبة الأخيرة، بمتوسط حسابي (1.37) وبنسبة مئوية (27%).

 

أما النتائج المتعلقة بفرضيات الدراسة :

الفرضية الأولى : تبين وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية  حول مستوى قلق الموت لدى طلبة مدارس الأقصى الشرعية ومدارس رياض الأقصى من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير الجنس وذلك عند المجال الأول والمجال الثاني والكلي، وكانت الفروق لصالح الإناث.

 

الفرضية الثانية: تبين أن هناك فروقا بين الأقصى الشرعية للبنات وثانوية الأقصى للذكور وكانت الفروق لصالح الأقصى الشرعية للبنات.

الفرضية الثالثة: تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية  حول مستوى قلق الموت لدى طلبة مدارس الأقصى   الشرعية ومدارس رياض الأقصى من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير المرحلة، وذلك عند المجال الأول والكلي.

وتبين ان هناك فروقا بين المستويين مرحلة أساسية دنيا والمستوى مرحلة أساسية عليا وكانت الفروق لصالح المرحلة الأساسية الدنيا. وكذلك هناك فروق بين المستويين مرحلة أساسية دنيا والمستوى مرحلة ثانوية، وكانت الفروق لصالح المرحلة الأساسية الدنيا.

وبالنسبة للمجال الكلي: هناك فروق بين المستويين مرحلة أساسية دنيا والمستوى المرحلة الثانوية، وكانت الفروق لصالح المرحلة الأساسية الدنيا.

الفرضية الرابعة : النتائج المتعلقة بالفرضية  الرابعة  والتي تنص على: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية  حول مستوى قلق الموت لدى طلبة مدارس الأقصى الشرعية ومدارس رياض الأقصى من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير مكان  السكن .

تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى قلق الموت لدى طلبة مدارس الأقصى الشرعية ومدارس رياض الأقصى من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير مكان السكن.

وبناءا على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات هي:

  1. الاهتمام بتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي لطلبة مدارس المسجد الأقصى.
  2. إنشاء وتطوير المراكز المتخصصة لتوجيه ودعم طلبة المسجد الأقصى.
  3. وقد أوصت الدراسة بمزيد من الدراسات والأبحاث ذات العلاقة وتطبيقها على مجتمعات فلسطينية أخرى.

كذلك أوصت بمزيد من الإرشادات الدينية مدعومة بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحدثت عن الموت .

المراجع

المراجع

أ: المراجع العربية

اديورانت ،و ،ل (1970) :قصة الفلسفة، ط2 ، مكتبة المعارف، بيروت.

الاشتري، ابو الحسن وبن ابي فارس المالكي.( 1964) تربية الخواطر ونزهة النواظر، المكتبة الحيدرية ، النجف.

ألقائمي، علي .(1996) ، الأطفال ومشاعر الخوف والقلق ، الطبعة الأولى. ترجمة : البيان للترجمة، مكتبة فخراوي.

بلحسن عمار.(1992) أنثروبولوجيا المخيال الشعري والشعبي. الموت وما بعد الموت، كتابات معاصرة، عدد 16، مج. 4، نونبر - دجنبر ، ص. 80.

بن علو ،ألازرق .(2003) :كيف تتغلب على القلق وتنعم بالحياة . دار قباء ، القاهرة.

بني جابر ،ج، العزة ،س، المعايطة ،ع .(2002): المدخل إلى علم النفس الطبعة الأولى . دار الثقافة والدار العلمية الدولية الأردن.

الدباغ، تقي ( 1997): الموت وما بعد الموت في الفكر الديني مجلة سبأ، ع7 جامعة عدن.

دسوقي ،كمال (1998) ذخيرة علم النفس ج1 ، ط1 ، القاهرة ،الدار الدولية للنشر، القاهرة.

شبر ، عبد الله ( 1988) ، تسلية الفؤاد في بيان الموت والمعاذ ، المكتبة الحيدرية ، النجف.

شقير ، سمير .(2003) : فاعلية برنامج إرشاد نفسي في خفض مستوى الاكتئاب وقلق الموت لدى عينة من طلبة جامعة القدس . جامعة عين شمس ، القاهرة . (رسالة دكتوراه غير منشورة ).

شورون ، جاك .(2000) : الموت في الفكر الغربي ، (ترجمة كامل حسين)، الطبعة الثانية . دار الفارس ، الاردن .

شورون ، جاك(1984): الموت في الفكر الغربي ،ترجمة كامل يوسف حسن عالم المعرفة ، الكويت.

الطباطائي ، محمد حسن (1994 ): حياة ما بعد الموت ، ترجمة سالم مشكور ، دار التعارف ، دمشق.

عباس، بيداء هادي (1998): قلق الموت وعلاقته بسمات الشخصية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد- العراق.

عبد الحميد ، ليلى.(1995) : قلق الموت وعلاقته بكل من دافعية الإنجاز ، والجنس ونوعية التعليم لدى عينة من طلبة الجامعة ، مجلة علم النفس ، العدد 35،صص104-120،مصر .

عبد الخالق ، احمد .(1987) قلق الموت ، سلسلة عالم المعرفة ، مطابع الرسالة ، الكويت.

عبد الخالق احمد.(1987)، قلق الموت الكويت عالم المعرفة العدد111 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب.

عبد الصمد ، ليون (1999): العناية الالهية موسوعة المعرفة المسيحية ، دار المشرق ، بيروت.

عبد الوهاب ،ط،محمد ،وفاء .(2000): قلق الموت وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة ، مجلة علم النفس ، العدد54، ص ص 78-98.

عبده ،سيد.(1993): التحليل النفسي لحالة انتظار الموت ، دار الكتاب العربي ، دمشق – القاهرة، ص34.

عرودكي ، يحيى .(1996) : الخوف داء ودواء .دمشق .

الغزالي ، ابو حامد. (مطبوع 1986) أحياء علوم الدين، ج4 ، مطبعة محمد علي صبيح ، القاهرة.

شقير، زينب (2003). مقياس قلق الموت، كراسة التعليمات،الطبعة الثانية. القاهرة، مكتبة النهضة العربية.

محمد جاسم محمد،(2004 )،علم النفس الإكلينيكي، د ط، دن.

قواجلية، آية (2013) قلق الموت لدى الراشد المصاب بالسرطان دراسة ميدانية بمركز مكافحة السرطان- بولاية باتنة-

رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد خيضر * بسكرة * كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية شعبة علم النفس.

عبد اللطيف حسين فرج،( 2009) ،الاضطرابات النفسية (الخوف، القلق، التوتر، الانفصام، الأمراض النفسية للأطفال)، ط1 ،دار حامد للنشر والتوزيع، مكة المكرمة.

الرواشدة، علاء زهير(2014). دراسة مقارنة بين مرضى السرطان والأسوياء في درجة الشعور بالاكتئاب وقلق الموت : دراسة في ضوء نظريتي التعلم الاجتماعي والنظرية المعرفية.كلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة إدرار ، مجلة الحقيقة ، العدد: 28 . ص - 147-210 .

الربيعة ، فهد بن عبد الله(2015). التوجه الديني وقلق الموت لدى طلبة جامعة الملك سعود، كلية العلوم الاجتماعية والتربوية،مجلة رسالة التربية وعلم النفس - العدد 51 - جامعة الملك سعود.

شقير ، سمير إسماعيل(2016) قلق الموت لدى عينة من المسنين بالقدس الشريف : دراسة مقارنة، المجلة الدولية للتعليم متعدد ،التخصصات، عمود "5" ص ص 33-44.

ألقدومي ، عبد الناصر، الحلو، غسان.(2003).اثر انتفاضة الأقصى في مستوى الشعور بقلق الموت لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية،مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد(88)، ص 58-26.

غوانمة ، مامون محمود. (2005)، قلق الموت لدى عينة من مرضى القلب، مجلة العلوم الاجتماعية - علم نفس، المجلد33،

القاسم، جمال؛ عبيد،ماجدة؛ الزعبي، صالح .(2002): الاضطرابات السلوكية، الطبعة الأولى .دار صفاء، عمان .

القران الكريم.

أبراهيم ، زكريا ( بدون ): مشكلات فلسفية ( مشكلة الحياة ) ، مكتبة دا رمصر ، القاهرة.

خليفة ، فتح الله (بدون)، فلاسفة الاسلام ، دار الجامعات المصرية ،القاهرة.

القريطي ، عبد المطلب . (2003): في الصحة النفسية ، الطبعة الثالثة .دار الفكر العربي ، القاهرة .

المشيني ، مصطفى أبراهيم (1988) :قضية الموت في التصور القرآني مجلة أبحاث اليرموك ، سلسلةالعلوم الانسانية والاجتماعية مج 4. ع 2.

نظمي ، فارس. (2007)، قلق الموت لدى الأستاذ الجامعي العراقي، الحوار المتمدن ، العدد : 1804، http://www.ahewar.org/debat/show.

هيرقلطس ، (مترجم 1983): جدل الحب والحرب ط2 ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، دار التنوير ، بيروت.

اليماني ، م ، عبد الخالق ،احمد .(2004) : التمييز بين مرضى القلق ومرضى الاكتئاب بوساطة الأعراض الجسمية، دراسات نفسية ، العدد 1، ص ص 123-152.

بشير معمريه ( 2007 ) : بحوث و دراسات متخصصة في علم النفس، الجزء الرابع، منشورات الحبر،الجزائر.

مدارس ورياض الأقصى الإسلامية ، 2017 ) موقع واي باك مشين https://ar.wikipedia.org/wiki

ب : المراجع الاجنبية:

Belsky, J. (1999). The psychology of aging. Brooks/Cole Publishing Company.

Colette Bizouard (2008) : vivre la communication , 8e ,chronique sociale, Lyon.

David sue & there (2010) : understanding Abnormal behavior , ninth edition ,America .

Robert firestone & joyce catlett (2009) : beyond death anxiety , New York .

Fortner, B.V., & Neimeyer, R.A. (1999). Death anxiety in older adults: a quantitative review. Death Studies, 23, 387- 411.

Ilizirov-Sonya.(2001) The impact of religiosity on death anxiety and death depression among Jewish-American adolescents, Alliant-International-University-Fresno (1435), PhD dissertations.

Mailer , d (2003) . Israel council of relders of paliesting calls for jihad aginst the u.s . ip R strategic business information databse

Tempelr ,D,I ,Ruff,C,E,&Franks,C,M(1971) Death Anxity of those ,who work in funeralhomes , Development Psyshology.4 p7.

Tolkerk,poul.(2004)The Relationship Between Death Anxity,sex&Age in Psyshology /death Anxiety

Webster .(1991). Webster’s ninth new collegiate dictionary. Philippines: Merriam Webster Inc.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
محمد توفيق محمود ربايعة, "قلق الموت لدى طلبة مدارس الأقصى الشرعية ومدارس رياض الأقصى كما يراه الطلبة أنفسهم", jfath, م 22, عدد 4, ص 207–239, 2023.