تقويم أداء مدرسيّ مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في ضوء معايير محددة

المؤلفون

  • زينب فالح مهدي جامعة ديالى كلية الهندسة
  • بشائر جواد كاظم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

تقويم, أداء, معيار

الملخص

   يعد تقويم أداء مدرسي اللغة العربية من  أهم المعايير التربوية في العملية التعليمية الذي يساهم في تحقيق التوازن التربوي بين عناصرها وتوجيهها الوجهة السليمة لتحقيق الأهداف التربوية لمنهج اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة(الأول متوسط).

   لذا كان هدف البحث الحالي هو(تقويم أداء مدرسيّ مادة  اللغة العربية  لطلاب المرحلة المتوسطة  في ضوء معايير محددة) والتي تشمل عناصر المنهج الرئيسة(الأهداف وتكونت من (6) معايير,والمحتوى و تكون من (6) معايير,والوسائل والأنشطة التعليمية تكون من (5)معايير وصولاً إلى التقويم وقد تكون من(5) معايير.

   ويتألف مجتمع البحث من المدارس المتوسطة والثانوية في مدينة الخالص-محافظة ديالى لمدرسيّ مادة  اللغة العربية للصف الأول المتوسط.إذ كانت عينة البحث تتألف من (63) مدرساً. وكانت أداة البحث هي  استمارة الملاحظة المتضمنة من  (22) معيارا لكل من الأهداف والمحتوى والوسائل والأنشطة والتقويم.

   وبعد إجراء التحليل الإحصائي ظهرت النتائج  وكان حساب الوسط المرجح والوزن المئوي لكل عنصر من عناصر المعايير المحددة لمنهج،إذ أسفرت النتيجة بأن أداء مدرسي اللغة العربية كان مقبولا  لكل مجال من المجالات الأربعة بدرجات متفاوتة لطلاب الصف الأول المتوسط ،وأن عدد من مدرسي اللغة العربية يجهلون بعض المعايير المحددة لعناصر المنهج الدراسي,وأوصت الباحثتان : المدرسين اعتماد المعايير المحددة  لاستمارة الملاحظة لعناصر المنهج في تقويم مدرسي اللغة العربية أثناء الخدمة،واقترحت الباحثتان:إجراء بحث مماثل لهذا البحث لتقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية.

المراجع

المصادر

القرآن الكريم:-

-ابن منظور ،محمد بن مكرم(لسان العرب) دار صادر للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط4، 2005م.

-أبو الحلو يعقوب وآخرون، العلوم الاجتماعية وطرائق تدريسها، ط2، جامعة التدريس المفتوحة، 1995 .

-ابو علام، رجاء محمود، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة –مصر ط6، 2011م.

-البيلاوي، حسن حسين وآخرون، الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التمييز ومعايير الاعتماد، دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع، عمان الأردن،2006م.

- التميمي،عواد جاسم محمد،المنهج وتحليل الكتاب،مطبعة دار الحوراء-شارع المتنبي،بغداد،2009م.

- الجادر، هدى خورشيد شوكت، تقويم منهج الحاسبات للمرحلة الإعدادية من وجهة نظر الاختصاصيين التربويين والمدرسين(( رسالة ماجستير غير منشورة )) جامعة بغداد، كلية التربية/ ابن الهيثم، 2004 .

- الجنابي، عبد الرزاق شنين، دراسة تحليلية لكتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية

في العراق في ضوء أهداف تدريس المادة (( رسالة ماجستير غير منشورة ))

المعهد العربي العالي للدراسات التربوية والنفسية، بغداد، 2003 .

-الحلاق،علي سامي، المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، شركة المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس لبنان،2010م.

-خطايبه، أكرم زكي، المناهج المعاصرة في التربية الرياضية، ط3، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، الأردن، 1997 .

-خليل، محمد أبو الفتوح،التقويم التربوي بين الواقع والمأمول، مكتبة الشقري ، المدينة المنورة –السعودية، 2011م.

- داود ماهر محمد، محمد مهدي مجيد، أساسيات في طرائق التدريس العامة، دار الحكمة، الموصل، 1991 .

-زاير، سعد علي،وأيمان أسماعيل عايز،مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، الناشر مؤسسة المرتضى للكتاب العراقي، بغداد 2011م.

- زاير، سعد علي، نصائح تعليمية عملية للمدرسين والمدرسات،دار الصادق الثقافية ، للطباعة والنشر، بابل العراق، 2016م.

-زيتون عايش محمد، ، أساليب تدريس العلوم، الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 1994 .

-سلامي، جاسم محمد،تقويم الأداء لمعلمي أدب الأطفال والقواعد النحوية في ضوء الكفايات التعليمية ، دار المناهج عمات الأردن، 2003م.

-الشبلي، إبراهيم مهدي_، المناهج بناؤها تنفيذها، مطبعة وزارة التربية، بغداد، 1986 .

- ـــــــــــــــــــــــــــالمناهج بناؤها تقويمها تطويرها باستخدام النماذج، ط2، دار الأمل، عمان، 2000 .

_________ ،كتاب البحوث، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2001م.

ـ الظاهر،قحطان احمد، تعديل السلوك، دار وائل للنشر والتوزيع عمان الأردن،2004م.

-عدس،عبدالرحمن، مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس، ج1، ط2، منشورات مكتبة النهضة الإسلامية ، عمان ،1980م.

- عطوي، جودت عزت، الإدارة المدرسية الحديثة، مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية،دار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، 2001

-عطية، محسن علي، البحث العلمي في التربية مناهجه ،أدواته،وسائله الإحصائية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2009م.

- العمايرة، محمد حسن،تقدير أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعليمية المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية،كلية التربية –المجلد 7،العدد 3،البحرين، 2014م.

- عودة سليمان احمد، القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط1، عمان، دار الأمل، المطبعة الوطنية، 1985م.

-عودة، احمد سلمان، وخليل يوسف،الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، دار الفكر عمان، 1985م.

-الفراهيدي، الخليل بن احمد، كتاب العين، تحقيق د.مهدي المخزومي وابراهمي السامرائي، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، العراق، 1985م.

-القلا،فخر الدين وآخرون،طرائق التدريس العامة في عصر المعلومات،دار الكتاب الجامعي، العين الامارت العربية المتحدة، 2006م.

-الكيلاني ، ماجد عرسان، تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية ، دراسة منهجية في الأصول التاريخية للتربية الإسلامية ، دار ابن كثير،بيروت –لبنان،ط2، 1985م.

- اللقاني، احمد حسين، المنهج الأسس المكونات التنظيمات، دار عالم الكتب، القاهرة، م1994.

- مدكور،علي أحمد،تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيق،ط1،دار المسيرة عمان-الأردن،2009م

-مجدي عزيز، إبراهيم، قراءات في المنهج، ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1985م.

-مصطفى، عبدالله علي،مهارات اللغة العربية، دار المسيرة للنشر والتوزيع-عمان الأردن،ط2، 2008م.

- مطر ، عبد العزيز ، عالم اللغة وفقه اللغة (تحديد وتوضيح) ، دار قطري بن الفجاءة ، 1985.

ـ المطلس، عبده محمد، تحليل المناهج، مركز المنار للطباعة، صنعاء، 1995.

- وزارة التربية، جمهورية العراق ، منهج الدراسة المتوسطة ، ط1 ، مطبعة وزارة التربية ، 1996 .

-وزارة التربية، تطوير التربية في العراق، تقرير مقدم إلى المؤتمر الدولي ،دورة 41،مطبعة وزارة التربية ،بغداد العراق،1998م.

-النجيحي، عبد محمد، الأسس الاجتماعية للتربية، دار ألا نجلو المصرية،القاهرة،1976م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
زينب فالح مهدي و بشائر جواد كاظم, "تقويم أداء مدرسيّ مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في ضوء معايير محددة", jfath, م 22, عدد 4, ص 240–260, 2023.