استخدام تمارين الحوار المبني على الحوار وملء الفجوات لتطوير قدرة المتعلمين العراقيين للغة الإنجليزية على التحدث
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/02الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية الاستخدام
الحوار الملائم وأنشطة فجوة المعلومات حول التنمية
مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس في مدارس محافظة ديالى.
ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة
التصميم التجريبي في 24 أكتوبر 2011. عينة الدراسة
تكونت من (69) طالباً وطالبة مقسمة إلى (35) طالباً
المجموعة التجريبية وعددها (34) طالباً للمجموعة الضابطة. إنهاتم اختياره عشوائياً من مدرسة الغديلالمشرق الثانوية في
محافظة ديالى.
قام الباحث بتصميم أنشطة تتعلق بموضوعات التحدث ،
وتستند هذه الأنشطة إلى الحوار الملائم وفجوة المعلومات
الأنشطة التي تستخدم في تدريس المجموعة التجريبية ، بينما
يتم استخدام الطريقة التقليدية في تعليم عنصر التحكم في
الفصل الأول من العام الدراسي (2011-2012)تثبت النتائج أن هناك فرقًا مهمًا من الناحية الإحصائية
بين متوسط درجات المجموعتين لصالح
المجموعة التجريبية في كل مستوى من مهارات التحدث في البريد
امتحان. وفي ضوء تلك النتائج اقترح الباحث بعضها
التوصيات التي من المؤمل أن تساعد مصممي المنهجالمشرفين ومدرسي اللغة الإنجليزية في تطوير التدريس
مهارات التحدث ، وفي ختام هذه الدراسة يكون لدى الباحث
طرح بعض الاقتراحات لأبحاث مستقبلية.
المراجع
-Al-Hamash, K. and Younis, H. (1985).Principles and Techniques
of Teaching English as a Second Language. Baghdad.
----, A. J. Al-Jubouri and W.M. Al-Hiti (1982)Testing Guide for
Teachers of English in Iraq. IDELTI Publications.
Al-Fatih Journal . No.50 August 2012 INSTR. RIDHA GHANIM, (Ph.D)
M.A.OMAR NASRALLAH KHALAF
-19-
-Basturkmen, H. (1994)."Using Learners' Writing for Oral
Information Gap Activities English Teaching
Forum". 39, 4:50-53.
-Brown, H. D. (2001). Teaching by Principles: An Integrative
Approach to Language Pedagogy. London: Longman.
-Brown, J. D. (2005). Testing in Language Programs. New York:
McGraw-Hill Companies.
- Bygate, M. (2002)."Speaking. In Kaplan, R. (Ed),The Oxford
Handbook of Applied Linguistics" (27-
. Oxford: Oxford University Press.
------- (2001)."Speaking. In Carter, R. and Nunan, D.(Eds), The
Cambridge Guide to Teaching English to
Speakers of Other Languages" (14-20).
- Chaney, A.L., and T.L. Burk. (1998). Teaching Oral
Communication in Grades. K-8. Boston: Allyn and Bacon.
-Chastain, K. (1998).Developing Second Language Skills. (2nd
ed.). Chicago: -Cook, G. (1996).Discourse. Oxford:
Oxford University Press.
-Hadley, A.O. (2003).Teaching Language in Context. New York:
Heinle and Heinle. - Harris, D. P. (1969). Testing Language as a
Second Language. New York: McGraw- Hill
Book Company.
-Harmer, J. (2007). (4TH ed).The Practice of English Language
Teaching Longman: Essex:
------------. (2007).How to Teach English. Essex: Longman
--------. (1991). The Practice of English Language Teaching.
Longman: Essex: - Hedge, T. (2000).Teaching and Learning in
the Language Classroom. Oxford: Oxford University
Press.
-Hopkins, D. (2002). A Teacher's Guided to Classroom Research.
Maidenhead: Open University Press.
-Howatt, A.P.R. (2004).A History of English Language Teaching.
Oxford: Oxford University Press.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 INSTR. RIDHA GHANIM, (Ph.D)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.