استخدام تمارين الحوار المبني على الحوار وملء الفجوات لتطوير قدرة المتعلمين العراقيين للغة الإنجليزية على التحدث

المؤلفون

  • رضا غانم M.A.OMAR NASRALLAH KHALAF

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/02

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية الاستخدام
الحوار الملائم وأنشطة فجوة المعلومات حول التنمية
مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس في مدارس محافظة ديالى.
ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة
التصميم التجريبي في 24 أكتوبر 2011. عينة الدراسة
تكونت من (69) طالباً وطالبة مقسمة إلى (35) طالباً
المجموعة التجريبية وعددها (34) طالباً للمجموعة الضابطة. إنهاتم اختياره عشوائياً من مدرسة الغديلالمشرق الثانوية في
محافظة ديالى.
قام الباحث بتصميم أنشطة تتعلق بموضوعات التحدث ،
وتستند هذه الأنشطة إلى الحوار الملائم وفجوة المعلومات
الأنشطة التي تستخدم في تدريس المجموعة التجريبية ، بينما
يتم استخدام الطريقة التقليدية في تعليم عنصر التحكم في
الفصل الأول من العام الدراسي (2011-2012)تثبت النتائج أن هناك فرقًا مهمًا من الناحية الإحصائية
بين متوسط ​​درجات المجموعتين لصالح
المجموعة التجريبية في كل مستوى من مهارات التحدث في البريد
امتحان. وفي ضوء تلك النتائج اقترح الباحث بعضها
التوصيات التي من المؤمل أن تساعد مصممي المنهجالمشرفين ومدرسي اللغة الإنجليزية في تطوير التدريس
مهارات التحدث ، وفي ختام هذه الدراسة يكون لدى الباحث
طرح بعض الاقتراحات لأبحاث مستقبلية.

المراجع

-Al-Hamash, K. and Younis, H. (1985).Principles and Techniques

of Teaching English as a Second Language. Baghdad.

----, A. J. Al-Jubouri and W.M. Al-Hiti (1982)Testing Guide for

Teachers of English in Iraq. IDELTI Publications.

Al-Fatih Journal . No.50 August 2012 INSTR. RIDHA GHANIM, (Ph.D)

M.A.OMAR NASRALLAH KHALAF

-19-

-Basturkmen, H. (1994)."Using Learners' Writing for Oral

Information Gap Activities English Teaching

Forum". 39, 4:50-53.

-Brown, H. D. (2001). Teaching by Principles: An Integrative

Approach to Language Pedagogy. London: Longman.

-Brown, J. D. (2005). Testing in Language Programs. New York:

McGraw-Hill Companies.

- Bygate, M. (2002)."Speaking. In Kaplan, R. (Ed),The Oxford

Handbook of Applied Linguistics" (27-

. Oxford: Oxford University Press.

------- (2001)."Speaking. In Carter, R. and Nunan, D.(Eds), The

Cambridge Guide to Teaching English to

Speakers of Other Languages" (14-20).

- Chaney, A.L., and T.L. Burk. (1998). Teaching Oral

Communication in Grades. K-8. Boston: Allyn and Bacon.

-Chastain, K. (1998).Developing Second Language Skills. (2nd

ed.). Chicago: -Cook, G. (1996).Discourse. Oxford:

Oxford University Press.

-Hadley, A.O. (2003).Teaching Language in Context. New York:

Heinle and Heinle. - Harris, D. P. (1969). Testing Language as a

Second Language. New York: McGraw- Hill

Book Company.

-Harmer, J. (2007). (4TH ed).The Practice of English Language

Teaching Longman: Essex:

------------. (2007).How to Teach English. Essex: Longman

--------. (1991). The Practice of English Language Teaching.

Longman: Essex: - Hedge, T. (2000).Teaching and Learning in

the Language Classroom. Oxford: Oxford University

Press.

-Hopkins, D. (2002). A Teacher's Guided to Classroom Research.

Maidenhead: Open University Press.

-Howatt, A.P.R. (2004).A History of English Language Teaching.

Oxford: Oxford University Press.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
INSTR. RIDHA GHANIM, (Ph.D), "استخدام تمارين الحوار المبني على الحوار وملء الفجوات لتطوير قدرة المتعلمين العراقيين للغة الإنجليزية على التحدث", jfath, م 16, عدد 3, ص 1–21, 2023.