اثر استراتيجية خرائط التفكير في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • سارة ناطق عدنان كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية , خرائط التفكير , التحصيل

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة:( أثر استراتيجية خرائط التفكير في تحصيل  طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات )

ومن أجل تحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الآتية:-

((لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات اللواتي يدرسن على وفق استرتيجية( خرائط التفكير) ودرجات الطالبات اللواتي يدرسن على وفق (الطريقة المعتادة) في التحصيل )).

تكونت عينة البحث من (60) طالبة وزعت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عدد أفرادها (30) طالبة والأخرى ضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالبة ، وجرى تدريس المجموعة التجريبية على وفق استرتيجية خرائط التفكير ، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة على وفق الطريقة المعتادة في التدريس , وتم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( تحصيل الرياضيات السابق ، الذكاء ,التحصيل الدراسي للوالدين ) .أعدت الباحثة اختبار للتحصيل، ً تألف من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وقد جرى التحقق من صدقه ، وحسب معامل ثباته . وتم معالجة البيانات باستخدام اختبار (t- test) لعينتين مستقلتين وبعض الوسائل الاحصائية الاخرى ,أظهرت النتائج ما يأتي :تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية خرائط التفكير على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة المعتادة في التدريس ,وأوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات  منها أظهرت استراتيجية (خرائط التفكير) اثراً واضحاً في التحصيل لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات , وعدد من المقترحات منها 1) الاهتمام بالاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية خرائط التفكير وذلك لكونها استراتيجية فعالة في تدريس الرياضيات  2) اعداد حقائب تدريسية لمدرسي الرياضيات عن استراتيجية خرائط التفكير.

المراجع

المصادر العربية والاجنبية

أبو زينة ، فريد كامل و عبد الله يوسف عبابنة, (2007): مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى ، ط1، دار المسيرة ، عمان .

الباز , خالد, (2007) : فعالية استخدام خرائط التفكير في تدريس الاتزان الكيميائي على تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي وذكائاتهم المتعددة , الجمعية المصرية للتربية العلمية , لمؤتمر العلمي الحادي عشر , التربية العلمية .

التميمي, عواد جاسم محمد,(2009) : المنهج وتحليل الكتاب,ط1, دار الكتب والوثائق , بغداد .

حسن، بركات حمزة, (2011): مناهج البحث في علم النفس،ط1, مكتبة الآنجلو المصرية، القاهرة.

الخالدي ,اديب محمد,(2008): سايكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي,ط2,دار وائل ,عمان.

الخوالدة ، محمد محمود وآخرون, (1997) : طرائق تدريس عامة ,ط 2، وزارة التربية والتعليم ، اليمن .

السرحان , عبدالله ناصر, (2004) : الترويح والتحصيل الدراسي , مكتبة التربية العربي لدولة الخليج , الرياض .

سلامة، حسن علي, ( 2005) : اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات، ط1، دار الفجر ، القاهرة.

صادق , منير موسى, (2008) :التفاعل بين خرائط التفكير والنمو العقلي في تحصيل العلوم والتفكير الابتكاري واتخاذ القرار لتلاميذ الصف الثالث اعدادي , مجلة التربية العلمية , العدد 2 , المجلد الحادي عشر .

الضاهر واخرون , زكريا احمد واخرون ,(1999) : مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط 1 , دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان

عبد الرحمن, أنور حسين وعدنان حقي زنكنة, (2007) : الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، شركة الوفاق للطباعة المحدودة ، دار الكتب والوثائق ، بغداد.

عبيد , وليم عبيد , (2004) : تعليم الرياضيات لجميع الاطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

العزاوي , ازهار برهان اسماعيل, (2013) : أثر خرائط التفكير وانموذج المكعب في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتحصيلهن لمادة الفيزياء , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة بغداد ,كلية التربية للعلوم الصرفة , ابن الهيثم .

العقيل ، ابراهيم (2004) : الشامل في تدريب المعلمين التفكير و الإبداع ، ط 1 ، مؤسسة رياض نجد للتربية و التعليم ، دار الوراق للطباعة و النشر ، الرياض.

علام ، صلاح الدين محمود (2000) : القياس و التقويم التربوي و النفسي : أساسياته و توجيهاته المعاصرة ، ط 1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

عودة ،أحمد سليمان,(2002): القياس والتقويم في العملية التدريسية،ط5, دار الأمل ، الأردن.

قرني , زبيدة محمد,(2011) : اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية (قضايا بحيثة ورؤى مستقبلية ) , ط 1 ,المكتبة العصرية , القاهرة .

الكبيسي , عبد الواحد, (2008) : طرق تدريس الرياضيات اساليبة (أمثلة ومناقشات ) , ط1 ,مكتبة المجتمع العربي, عمان.

مرعي , توفيق احمد ومحمد محمود الحيلة, (2012 ) : طرائق التدريس العامة ، ط5,دار المسيرة ، عمان .

المشهداني وكرو , عباس ناجي ورحيم يونس , (2011) : تعليم الرياضيات مفاهيم , استراتيجيات , تطبيقات , الجامعة المستنصرية , بغداد , العراق .

المعيوف ، رافد بحر,(2001): أثر استراتيجية أتقان التعلم باستخدام الحاسوب تقنية علاجية في تحصيل الطلبة لمادة الرياضيات وتفكيرهم الإبداعي ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية (أبن الهيثم) ، جامعة بغداد.

نصار , احمد عبد الهادي, (2015): أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد وعمليات العلم بالعلوم لدى طلاب الصف العاشر , الجامعة الاسلامية , كلية التربية , غزة .

نور, كاظم عبد, ( 2005): دراسات وبحوث في علم النفس وتربية التفكير والإبداع ، ط1، عمان .

وائل وريم , عبد الله محمد وريم احمد عبد العظيم, (2011) : تصميم المنهج المدرسي ,ط 1 , دار المسيرة , عمان .

- Hyerle , Davied , (2004) : Thinking map language for learning .

- _____, Davied ,(2008) : Thinking map as atransformational a language .

- Marazano ,Robert (2007) : classroom instruction that works , Research center , London .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سارة ناطق عدنان, "اثر استراتيجية خرائط التفكير في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات", jfath, م 22, عدد 4, ص 365–386, 2023.