المونتاج الفكري في مسرحيات األطفال

المؤلفون

  • أ.م.د. أبراهيم نعمة محمود عميد كلية التربية االساسية / جامعة ديالى

الملخص

Abstract

أن كلمة المونتاج أو التؤليف مقتبسة من السينما بعد أن أصبحت للفن السابع قواعده ومقوماته الفنية والإبداعية ويعرف كامل احمد مرسي التوليف المبدع على أنه (( عملية فنية خلاقة في تركيب اللقطات واتساعها تهدف الى جمع بين الصورة والصوت بشكل إبداعي جديد ، ويتضمن هذا النوع من التؤليف تعديل للواقع والحقيقة في معظم الأحيان ، كما تطلق الكلمة أيضا على الجمع الفني بين أجزاء متفرقة من الطبيعة لتكوين شكل خيالي ليس له مقابل في الطبيعة ذاته ومعناه أيضا التجميع والتركيب بأسلوب انطباعي ، بين لقطات قصيرة متقاطعة أومتداخلة ، تقدم عرضاً سريعاً مختصراً للأحداث وذلك للتعبير عن مرور الوقت أو تطور الحدث الدرامي ونموه في إحدى مراحل الفلم )) ( ) .

وهذا يعني أن الفكرة أو القصة في الفلم السينمائي تروى بواسطة تتابع اللقطات وهذا الحال ينطبق على التمثيلية التلفزيونية والفلم التلفزيوني لأن أسلوب المونتاج في السينما والتلفزيون يكاد يكون واحد ولكن الاختلاف في أداوت المونتاج .

التنزيلات

منشور

2023-05-31

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. أبراهيم نعمة محمود, "المونتاج الفكري في مسرحيات األطفال", jfath, م 12, عدد 2, ص 160–166, 2023.