همزة الاستفهام وخصائصها
الملخص
Abstractإن الهمزة وحدها الأداة الأهلية في الاستفهام وهي أم ُ باب الاستفهام .كما كانت (أن) أم باب الشرط ,وهي الأداة التي لا تستعمل في غيره وان بقية أدوات الاستفهام قد تضمنت معنى الاستفهام عارض فيها مستفاد من همزة مقدرة معها .بقول سيبويه في همزة الاستفهام ((إنها حرف الاستفهام الذي لا يزول عنه إلى غيره .وليس للاستفهام في الأهل غيره .وأنما تركوا (الألف) في (مَن) و(متى)و(هل) ونحوهن حيث أمنوا الالتباس .ألا ترى انك تدخلها على (من) إذا تمت بصلتها ,كقول الله عز وجل ((أفمن يلقى في النار خير أمن يأتي أمنا يوم القيامة))( )وتقول (أم هل) فانما هي بمنزلة (قد) ولكنهم تركوا الألف استغناء .إذا كان هذا الكلام لا يقع ألا في الاستفهام …فهي هاهنا بمنزلة (أن)في باب الجزاء))( )في قولة تعالى ((كيف تكفرون وكنتم أمواتا فأحياكم ))( ) يرى صاحب الكشاف أن معنى الهمزة التي في (كيف) مثله في قولك ((أتكفرون بالله ومعكم ما يعرف عن الكفر ويدعوا إلى الأيمان)) وهو الإنكار والتعجب( ) أما الجر جاني يقول ((وأما سبب البناء فتضمن الحرفية في (كيف) و(أين) ..ولما تضمن كل واحد منهما معنى حرف الاستفهام بني كما يكون الحرف مبنيا))( ) والأسماء كلها معربة إلا ما أشبه الحرف أو تضمن معناه كأسماء الشرط فأنها تضمنت معنى (أن) واسماء الاستفهام فأنها تضمنت معنى الهمزة ( )ويرى البعض تضمن أسماء الاستفهام لمعنى الهمزة يوجب البناء فيها( ) وذهب الجر جاني .
المراجع
ثبت المصادر
القرآن الكريم
(١ (الإتقان في علوم القرأن ،لجلال الدين السيوطي ،الطبعة الثالثة ،مصر ١٩٥١م.
(٢ (الأش باه والنظ ائر ف ي النح و ،ج لال ال دين ال سيوطي،تحقيق ،ط ه عب د ال رزاق
سعد/القاهرة ١٩٧٥
(٣ (إع راب الق رآن ،لآب ي جعف ر النح اس،تحقيق ال دكتور زهي ر غ ازي زاه د.بغ داد
١٩٧٧/
(٤ (البحر المحيط ،لأبى حيان النحوي ،الطبعة :١ ١٣٢٨هـ / مصر .
(٥ (البرهان في عل وم الق رآن ،لب در ال دين الزرك شي ،تحقي ق محم د أب و الف ضل إب راهيم
،ط١ مصر ١٩٥٧م
(٦ (تأويل مشكل القرأن ،لأبي محمد عبد االله مسلم بن قتيبه ،شرعه ون شره ،ال سيد أحم د
صقر ط٢ القاهرة :١٩٧٣هـ
(٧ (الج امع الكبي ر ف ي ص ناعة المنظ وم م ن الك لام والم أثور ل ضياء ال دين اب ن الاثي ر
الجزري ،تحقيق ،د.مصطفى جواد ود.جميل سعيد بغداد/١٩٥٦
(٨ (خزان ة الأدب ول ب لب اب ل سان الع رب /لعب د الق ادر ب ن عم ر البغ دادي ،ط الأول ى
المطبعة الميرية –بولاق وطبعة دار الكتب العربي –تحقيق /عبد السلام هارون
(٩ (الخصائص :لأبي الفتح عثمان بن جني /تحقيق محم د عل ي النج ار .ط٢/ دار اله دى
/لبنان -بيروت .
(١٠(دراسات لأسلوب القرآن الكريم ،لمحمد عبد الخالق عظيمة /ط١ القاهرة ١٩٧٢ .
(١١(دلائل الاعجاز ،لعبد القاهر الجرج اني ،تعلي ق وش رح :محم د عب د الم نعم خف اجي ،ط١
القاهرة ١٩٦٩ .
(١٢(رصيف المباني في شرح حروف المعاني ،لأحمد بن عبد النور المالقي تحقيق/احمد
محمد الخراط دمشق /١٩٧٥ .
(١٣(شرح الكافي ة ف ي النح و لاب ن الحاج ب ،لرض ي ال دين الاس ترابادي /دار الكت ب العلمي ة
/بيروت
(١٤(شرح المعلقات السبع لأبي عبد االله الحسن الروزثي مصر/١٩٧١م.
(١٥(شرح المفصل للزمخشري ،لموفق الدين بن يعيش ،عالم الكتب –بيروت .
(١٦ (شروح التلخيص ،طبع بمطبعة عيسى البابي الحلبي بمصر ويتضمن:-
أ.مختصر سعد الدين التفتازاني
ب.عروس الإفراج لبهاء الدين السبكي
جـ.الإيضاح للقزويني
(١٧(في النحو العربي –نقد وتوجيه ،للدكتور مهدي المخزومي /ط١بيروت ١٩٦٤م
(١٨(الكتاب لسيبويه ،تحقيق :عبد السلام محمد هارون /مصر ١٩٦٦ -١٩٧٧ .
(١٩(الكشاف ع ن حق ائق التنزي ل وعي ون الأقاوي ل ف ي وج وه التأوي ل ،لآب ي القاس م ج ار االله
محمد بن عمر الزمخشري /دار الفكر –بيروت .
(٢٠(المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها ،لآب ي الف تح عثم ان ب ن حن ي
،تحقيق عل ى النج دي ناص ف ود.عب د الحل يم النج ار ود.عب د الفت اح إس ماعيل ش لبي /الق اهرة
.١٩٦٩-١٩٦٦
(٢١(مغني اللبيب ع ن كت ب الاعاريي ب .لاب ن ه شام الأن صاري ،تحقي ق محم د محي ي ال دين
عبد الحميد طبعة القاهرة.
(٢٢(مفت اح العل وم ،لأب ي يعق وب يوس ف ب ن أب ي بك ر ال سكاكي ،الطبع ة الاول ى مطبع ة
مصطفى البابي الحلبي مصر ١٩٧٣ .
(٢٣(كتاب المقتصد في شرح الإيضاح .لعبد القاهر الجرجاني تحقيق د.ك اظم بح ر المرج ان
.منشورات وزارة الثقافة والإعلام –الجمهورية العراقية ١٩٨٢ .
(٢٤(المقت ضب ،لأب ي العب اس المب رد /تحقي ق /محم د عب د الخ الق ع ضيمة /الق اهرة
١٣٨٦هـ.
(٢٥(همم الهوامع شرح جمع الجوامع في علم العربية لجلال الدين السيوطي /دار المعرفة
–بيروت .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. ستار فليح حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.