فاعلية برنامج تعليمي مقترح في إكساب مهارة الاستقبال من الأسفل بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/19الملخص
يهدف البحث إلى اعداد برنامج تعليمي مقترح و مدى فاعلية هذا البرنامج
في اكساب مهارة الاستقبال من الأسفل بالكرة الطائرة. استخدم الباحث المنهج
التجريبي . أما عينة البحث فقد تضمنت تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمدرسة
المثابرة الابتدائية والبالغ عددهم (٢٠ (تلميذ و بالطريقة العمدية تم تقسيمهم عشوائيا
بطريقة القرعة إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة لكل منها (١٠ (تلاميذ و لقد تم
استخدام بعض الاختبارات الفنية المرشحة من قبل الخبراء المختصين و بعد
استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى استنتاجات أهمها :
١ -حقق البرنامج التعليمي مستوى أفضل في إكساب المهارات قيد البحث من
الطريقة التقليدية المتبعة في التعلم. و كان ذا تأثير ايجابي في تطوير
المهارة.
٢ -إن النتائج التي أفرزتها الاختبارات أثبتت صلاحية البرنامج التعليمي الذي
أعده الباحث.
المراجع
المصادر :
١ -ابراهيم احمد سلامة ؛ علم الحركة والتدريب اللرياضي : (بور سعيد ، دار
القومي للطباعة ، ١٩٩٦ (
٢ -ابراهيم عبد الوكيل ، تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي
والعشرون : ( القاهرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٩٨(
٣ -جامل عبد الرحمن عبد السلام ؛ التعلم الذاتي بالموديلات التعليمية : (عمان
، دار المناهج للنشر ، ٢٠٠٠ (
( 1
) Magill, A,Richard; motrlearning , Boston McGraw: (Hi), fifth addiction ,
p.14.
) 2
) ناھدة عبد زید ؛ مفاھیم في التربیة الحركیة ، ط١) : النجف الاشرف ، دار الضیاء والتصمیم،
.١٤ص) ، ٢٠٠٣
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ قیس عبد الجلیل محمد
-٣٧٠ -
٤ -حسين سبهان صخي وطارق حسن رزوقي ؛ المهارات والخطط الهجومية
والدفاعية في كرة الطائرة ، ط١) : جامعة بغداد ، الكلمة الطيبة للطباعة ،
(٢٠١١
٥ -زكي محمد محمد حسن ؛ استراتيجية تدريبات الدفاع والهجوم :
(الاسكندرية ، مطبعة سامي ، ١٩٩٨ (
٦ -عصام عبد الخالق ؛ التدريس الرياضي (نظريات وتطبيقات)، ط١١
Lبغداد ، منشأة المعارف ، ٢٠٠٣. (
٧ -عصام محمد أمين ؛ بايلوجة السباحة : (القاهرة ، دار الكتب ، ١٩٩٧ (
٨ -فرات جبار سعد االله ؛ مفاهيم عامة في التعلم الحركي ، ط١) : جامعة ديالى
، مطبعة المتنبي ، ٢٠٠٧ (
٩ -قاسم لزام صبر ؛ موضوعات في التعلم الحركي: (جامعة بغداد ، كلية
التربية الرياضية ، ٢٠٠٥ (
١٠ -كمال عارف وسندس ؛ كرة اليد : (بغداد ، دار الكتب للطباعة والنشر ،
( ١٩٨٩
١١ -ليلى زهران ؛ الاسس العلمية للتمرينات والتمرينات المهاية : (القاهرة
،دار الفكر العربي ، ١٩٩٧. (
١٢ -مجاهد حميد رشيد ؛ تأثير استخدام طريقة مواقف اللعب في تعلم مهارة
الاعداد بالكرةالطائرة (بحث منشور ، مجلة علوم الرياضية ، جامعة ديالى ،
العدد الاول ، ٢٠١٠ (
١٣ -محمد حسن علاوي ؛ علم نفس التدريب والمنافسة الرياضية ، ط١:
(القاهرة ، دار الفكر العربي ، ٢٠٠٢ (
١٤ -محمد صبحي حسانين وحمدي عبد المنعم ؛ الاسس العلمية للكرة الطائرة
وطرق القياس للتقويم بدني مهاري ، معرفي ، نفسي ، تحليل : (القاهرة ن
مركز الكتاب للنشر ، ١٩٩٧ (القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، ١٩٩٧.(
١٥ -مروان عبد المجيد ؛ اسس علم الحركة في المجال الرياضي ، ط١) : عمان
، مؤسسة الوارث ، ٢٠٠٠ (
١٦ -مروان عبد المجيد ؛ الاسس العلمية والطرق الاحصائية للاختبارات
والقياس في التربية الرياضية : (عمان ، دار الفكر للطباعة ، ١٩٩٩(
١٧ -مروان عبد المجيد ابراهيم ؛ الموسوعة العلمية للكرة الطائرة ، ط١:
(عمان ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ٢٠٠١(
١٨ -ناهدة عبد زيد ؛ مفاهيم في التربية الحركية ، ط١) : النجف الاشرف ، دار
الضياء والتصميم، ٢٠٠٣. (
١٩ -وجيه محجوب ؛ طرائق البحث العلمي : (جامعة الموصل ، دار الكتب
للطباعة ، ١٩٨٨ (
٢٠ -يوسف قطامي ؛ سايكولوجيا التعلم والتعلم الصفي : (عمان ، دار الشروق
للنشر ، ١٩٩٨ (
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ قیس عبد الجلیل محمد
-٣٧١ -
- Magill, A,Richard; motrlearning , Boston McGraw: (Hi),
fifth addiction , 1998)
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 قيس عبد الجليل محمد جاسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.