الكفايات التعليمية اللازمة للطالب المطبق في قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/18/1/8الملخص
یعد المعلم عنصرا مھما من عناصر العملیة التعلیمیة وتنبثق اھمیة اعداده لمھنة
التعلیم من اھم الامور لت
حقیق اھداف العملیة التعلیمیة .
وظھر دور المعلم واھمیتھ في المجتمعات ولاسیما في المجتمѧع العربѧي الاسѧلامي
لان مھنة التعلیم تعد رسѧالة الانبیѧاء وكѧان للمعلѧم مكانѧة مرموقѧة ورفیعѧة فѧي عصѧور
الحكم الاسلامي .
وتاتي اھمیة العنایة بمدرس اللغة العربیة مѧن الارتبѧاط الوثیѧق بѧین تѧدریس القѧران
الكریم وفھمھ ومѧا یحملѧھ مѧن معѧان سѧامیة والاھتمѧام باللغѧة العربیѧة لانھѧا لغѧة القѧران
الكریم لذلك من الضروري ان یمتلك مدرس اللغة العربیѧة التجربѧة والدرایѧة والخبѧرة
في مجال التدریس لیكون مدرسا ومربیا واعیا بمسؤولیاتھ التربویة .
وقد اھدف البحث تحدید الكفایات التعلیمیة اللازمة للطالب المطبѧق فѧي قسѧم اللغѧة
العربیѧѧة ، والكشѧѧف عѧѧن الفѧѧروق الفردیѧѧة بѧѧین اراء المدرسѧѧیین فѧѧي تقѧѧدیرھم لاھمیѧѧة
الكفایات.
واقتصر البحث على كلیѧة التربیѧة الاساسѧیة بجامعѧة دیѧالى وتحدیѧدا فѧي قسѧم اللغѧة
العربیة .
وتحقیقѧا لاھѧداف البحѧث حѧدد الباحѧث اسѧتبانة الكفایѧات التعلیمیѧة اللازمѧة للطالѧب
المطبѧѧق فѧѧي قسѧѧم اللغѧѧة العربیѧѧة ، معتمѧѧدا علѧѧى بعѧѧض الادبیѧѧات والدراسѧѧات السѧѧابقة
الخاصѧة بالكفایѧات التعلیمیѧة ، اذ تمیѧѧزت الاداة بالصѧدق والثبѧات واسѧتخرج الباحѧѧث
الصدق الظاھري ، وصدق البناء ، كما استخرج الثبات بطریقة التجزئة النصѧفیة ، اذ
بلغ معامل الثبات ( ٩٦,٠ ( وھو معامل ثبات جید لاغراض ھذا البحث .
اسفرت النتائج عن :
١ ـ رتبت المجالات السبعة حسѧب اھمیتھѧا مѧن وجھѧة نظѧر التدریسѧیین اذ جѧاء مجѧال
الكفایѧات العلمیѧة المرتبѧة الاولѧى بѧوزن مئѧوي ( ٨٠,٩٢ ( وجѧاء مجѧال الخصѧائص
الشخصѧیة المرتبѧة الثانیѧة بѧوزن مئѧوي ( ٧٠,٩١ ( وجѧاء مجѧال الاعѧداد والتخطѧیط
للدرس المرتبة الثالثة بوزن مئوي ( ٤٣,٩١ ( وجاء مجال الاھداف التربویѧة المرتبѧة
الرابعة بوزن مئوي ( ٣٩,٩١ ، ( وجѧاء مجѧال تنفیѧذ الѧدرس المرتبѧة الخامسѧة بѧوزن
مئوي ( ٠٦,٩١ ، ( وجاء مجال التقѧویم المرتبѧة السادسѧة بѧوزن مئѧوي ( ٨٧,٨٨ ، (
وكان مجال النظم والعلاقات الانسانیة المرتبة السابعة بوزن مئزوي ( ٨٣,٨٨ . (
٢ ـ تم ترتیب الكفایات من وجھة نظر افراد العینة ترتیبا تنازلیا دون مجالاتھا .
٣ـ لم یجد الباحث ایة فروق تذكر بین استجابات افراد العینة في ضوء متغیر الجنس ،
كما لم تجد الدراسѧة فروقѧا تѧذكر فѧي ضѧوء متغیѧر الخدمѧة التعلیمیѧة مѧن حیѧث ترتیѧب
الكفایات .
وعلیھ فان الباحث اوصى بـ :
ــ الافادة من قائمѧة الكفایѧات الѧواردة فѧي البحѧث فѧي كلیѧة التربیѧة الاساسѧیة قسѧم اللغѧة
العربیة حال اعدادھا لمدرسي اللغة العربیة .
ــ الافادة من قائمة الكفایات التعلیمیة في تقویم الطلبة المطبقین من قبل التدریسیین فѧي
فسم اللغة العربیة .
المراجع
ـ القران الكریم
١ ـ ابѧѧو سѧѧل ، محمѧѧد عبѧѧد الكѧѧریم ، التربیѧѧة والثقافѧѧة المھنیѧѧة وموقعھѧѧا فѧѧي المنھѧѧاج
التربوي الإسلامي ، بحوث المؤتمر التربوي ، ج١ ، عمان ، الاردن ، ١٩٩٠ .
٢ ـ احمد ، مظفر جواد ، بنѧاء مقیѧاس لتقѧویم اداء مدرسѧي معاھѧد اعѧداد المعلمѧین فѧي
العراق ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٩ .
٣ ـ الاحمد ، ردینة عثمان وحذام عثمان ، ٢٠٠١ ، طرائق التدریس ( منھج ، اسلوب
، وسیلة ) ط١ ، عمان ، الاردن .
٤ ـ البیاتي ، عبد الله سلیم ، تقویم برامج طرائق تدریس اللغة العربیة في ضوء اھدافھ
السلوكیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیѧة ، ابѧن رشѧد ، جامعѧة بغѧداد ،
. ١٩٨٥
٥ ـ البیاتي ، عبد الجبار توفیق ، وزكریا اثناسیوس ، الاحصاء الوصفي والاسѧتدلالي
في التربیة وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة ، بغداد ، ١٩٧٧ .
٦ ـ الحѧارثي ، عبѧد الوھѧاب ابѧو صѧفیة ، مѧذكرات فѧي التربیѧة الاسѧلامیة ، ط١ ، دار
عمان للنشر ، عمان ، ١٩٨٩ .
٧ ـ الخزرجي ، ماجدة عبد الالھ ، تقویم مدرسي التربیѧة الاسѧلامیة فѧي ظѧل الكفایѧات
، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ، جامعة بغداد ، ١٩٩٨ .
٨ ـ الزبیدي ، السید محمد مرتضѧى الحسѧیني ، تѧاج العѧروس مѧن جѧواھر القѧاموس ،
تحقیق عبد السلام محمد ھارون ، ١٢٠٥ ھـ .
٩ ـ الزیود ، نѧادر فھمѧي واخѧرون ، الѧتعلم والتعلѧیم الصѧفي ، دار فكѧر ، ط١ ، عمѧان
. ١٩٨٩ ،
١٠ ـ الزوبعي ، عبد الجلیل ، واحمѧد غنѧام ، منѧاھج البحѧث فѧي التربیѧة ، ج٢ ، بغѧداد
. ١٩٦٨،
١١ ـ زین العابدین ، مصطفى واخرون ، تقѧویم عملیѧة تطبیѧق طلبѧة المرحلѧة الرابعѧة
في كلیة التربیة ، مجلة كلیة التربیة ، ع٧ ، السنة٤ ، جامعة البصرة ، ١٩٨٢ .
١٢ ـ سѧعید ، ابѧو طالѧب وعبѧد الخѧالق ، شѧراش انѧیس ، عѧالم التربیѧة ، نѧدوة بحѧوث
خبراء اسس التربیة الاسلامیة ، ندوة المنظمѧة العربیѧة للتربیѧة والثقافѧة والعلѧوم ،
مكتبة مكة المكرمة ، ١٩٨٠ .
١٣ ـ السید ، فؤاد البھي ، علم النفس الاحصائي والقیاس العقلѧي البشѧري ، ط٣ ، دار
التالیف القاھرة ، ١٩٧٩ .
١٤ ـ عبیѧدات ، سѧلیمان احمѧد ، القیѧاس والتقѧویم ، ط١ ، جمعیѧة المطѧابع الاردنیѧة ،
عمان .
١٥ ـ الشجیري ، الكفایات اللازمة لتدریسѧي الفكѧر الاسѧلامي فѧي كلیѧات العѧراق لعѧام
(٢٠٠ـ٢٠٠٢ ، (رسالة دكتوراه غیر منشورة ، ٢٠٠٢ ، ص٣ .
١٦ ـ الشنطي ، محمѧد بѧن صѧالح ، المھѧارات اللغویѧة ، مطبعѧة الشѧروق ، الریѧاض ،
. ٢٠٠١
١٧ ـ الشیخ ، سلمان الخضري ، وزاھر ، فوزي احمد ، الكفایات اللازمѧة للمعلѧم فѧي
قطر ، حولیة كلیة الانسانیات والعلوم الاجتماعیة ، ع٣ ، جامعة قطر .
١٨ ـ عبѧѧد النѧѧور ، فرنسѧѧیس ، التربیѧѧة والمنѧѧاھج ، دار النھضѧѧة للطباعѧѧة والنشѧѧر ،
القاھرة ، ( بلا ) .
١٩ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــѧـ ، اسѧالیب التѧدریس ، تربیѧة اسѧلامیة ولغѧة عربیѧة
واجتماعیات ، ط١ ، ١٩٩١ .
٢٠ ـ عبیѧدات ، سѧلیمان احمѧد ، القیѧاس والتقѧویم ، ط١ ، جمعیѧة المطѧابع الاردنیѧة ،
عمان ، ١٩٨٧ .
٢١ ـ العѧریض ، عبѧد الجلیѧل ، دور التربیѧة فѧي تطѧویر المجتمѧع ، المѧؤتمر الفكѧري
للتربویین العرب ، الامانة العامة للاتحاد ، بغداد ، ١٩٧٧ .
٢٢ ـ العزام ، ابѧراھیم احمѧد حسѧن ، الكفایѧات اللازمѧة لمعلمѧي التربیѧة الاسѧلامیة فѧي
المرحلѧѧة الثانویѧѧة فѧѧي الاردن مѧѧن وجھѧѧة نظѧѧر المعلمѧѧین والمشѧѧرفین ، رسѧѧالة
ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة / ابن رشد ، ٢٠٠٠ .
٢٣ ـ العѧزاوي ، نعمѧة رحѧیم ، الѧتعلم الѧوظیفي للغѧة العربیѧة ، وزارة التربیѧة ، معھѧد
التѧدریب والتطѧѧویر التربѧوي ، مكتѧѧب المنتصѧѧر للطباعѧة والاستنسѧѧاخ ، بغѧѧداد ،
١٩٨٨
٢٤ ـ عدس ، فرحان عبیѧد ، مبѧادئ الاحصѧاء فѧي التربیѧة وعلѧم الاحصѧاء التحلیلѧي ،
ط٤ ، ج٢ ، دار الفكر ، عمان ، ١٩٨٧ .
٢٥ ـ عطا الله ، محمد مصطفى ، درجة اتقѧان مھѧارة تѧلاوة القѧران الكѧریم لѧدى طلبѧة
الصف العاشر ، مجلة رسالة المعلم ، ع١ ، م٣٦ ، عمان ، ١٩٩٥ .
٢٦ ـ عفیفي ، محمѧد الھѧادي ، فѧي اصѧول التربیѧة ، الاصѧول الثقافیѧة للتربیѧة ، مكتبѧة
الانجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٤ .
٢٧ ـ عѧودة ، احمѧد سѧلیمان ، القیѧاس والتقѧویم فѧي العملیѧة التدریسѧیة ، ط٥ ، مطبعѧة
عمان ، دار الأمل ، الأردن ، ٢٠٠٢ .
٢٨ ـ مجلѧѧة دراسѧѧات ، عمѧѧادة البحѧѧث العلمѧѧي ، الجامعѧѧة الاردنیѧѧة ، م٢٧ ، بغѧѧداد ،
. ٢٠٠٠
٢٩ ـ اللقѧاني ، احمѧد حسѧین ، تѧدریس المѧواد الاجتماعیѧة ، عѧالم الكتѧب ، القѧاھرة ،
. ١٩٨٣
٣٠ ـ القیسѧي ، تحدیѧد الكفایѧات التدریسѧیة اللازمѧة لمدرسѧي الفیزیѧاء فѧي المرحلѧة
الثانویة ، ١٩٩١ ، ص٣ .
٣١ ـ الھاشѧمي ، عبѧد الѧرحمن عبѧد علѧي ، مѧدخل الاتقѧان فѧي الاتجاھѧات الحدیثѧة فѧي
تدریس التربیة الاسلامیة ، مجلة الاستاذ ، ع٢٦ ، جامعة بغداد ، كلیѧة التربیѧة /
ابن رشد ، ٢٠٠١ .
٣٢ ـ ھنѧدي ، صѧالح ذیѧاب ، تخطѧیط المѧنھج وتطѧویره ، ط١ ، دار الفكѧر للتوزیѧع ،
عمان ، ١٩٨٩ .
٣٣ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، واخرون ، اسس التربیة ، ط١ ، دار الفكر ، ١٩٩٩
– Clay , M , (1994 ) Technology Competencies of Teachers A
, challenges and Opportunity , Dissertation Abstracts
international .55 (5) . p. 1244 . A .
– Hall , E, Gene (1984) : Competency Beside Education ,
Aprocess for the Improvement for Education , Prentice – Hailne
Englewood cliffs , N,J.
– Rily , Charles , E, (1979) Competency Beside and
Traditional Education Prraction , voI .25 ,No, 3 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مؤید سعید خلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.