تصميم تعليمي تعلمي مستند الى انموذج الفورمات (4MAT) وتأثيره في تحسين نواتج تعلم الرياضيات وحل الالغاز فيها والثقة بتعلمها لطلبة الصف الاول متوسط

المؤلفون

  • نزار كاظم عباس ابو نرجس جامعة ميسان- كلية التربية الاساسية- قسم الرياضيات

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/11

الكلمات المفتاحية:

التصميم التعليمي التعلمي

الملخص

يهدف البحث الحالي استبانة اثر تصميم تعليمي تعلمي مستند على أنموذج الفورمات (4Mat) في تنمية نواتج تعلم الرياضيات بمجالاتها المعرفية والمهارية والوجدانية والقدرة على حل الالغاز الرياضية والثقة بتعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الاول المتوسط، وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، إذ تألفت عينة البحث من (64) طالباً في مدرسة بطل خيبر قُسموا الى مجموعة تجريبية (33) طالب تُدرس حسب التصميم التعليمي التعلمي المستند على 4Mat))، ومجموعة ضابطة (31) تُدرس وفق الطريقة التقليدية (المعتادة).

وبعد ضبط متغيرات التجربة من خلال الضبط الداخلي (التكافؤ) والضبط الخارجي، جرى تطبيق التجربة المتمثلة بالتعرف على اثر تصميم تعليمي تعلمي مستند لأنموذج الفورمات (4mat) على عينة البحث للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018-2019، وبعد بناء التصميم وفق خطواته والتأكد من صلاحية ادوات البحث من خلال حساب (الصدق والثبات والخصائص السايكومترية لها. وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة جرى تطبيق ادوات الدراسة التي اعدها الباحث لتحيق اهداف البحث وفرضياته تم جمع البيانات ومعالجتها، وقد توصل البحث الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في اختبار نواتج تعلم الرياضيات ككل وجوانبه (المعرفي والمهاري والوجداني)، وكذلك في اختبار الالغاز الرياضياتية ومقياس الثقة بتعلم الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية.  واسفرت نتائج البحث عن مجموعة من الاستنتاجات ادت الى عدد من التوصيات، وختاماً وضع الباحث تصور لبعض المقترحات البحثية. 

المراجع

ابو نرجس، نزار (2016) أثر استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل وبقاء اثر التعلم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وميلهم نحوها. مجلة كلية التربية الاساسية- الجامعة المستنصرية، م (22) ع (96)، العراق.

ابو نرجس، نزار والساعدي، حيدر (2018) برنامج تدريبي للطلبة المعلمين وفق استراتيجيات التفكير في حل المشكلات الرياضياتية واثره في ادائـــهم التدريســـــي وتقديرهم لـقيمـة الرياضيــــات. مجلة تربويات الرياضيات، م (21)، ع (11)، ج2 اكتوبر، مصر.

البسام، بدر (2007) موسوعة الغاز المنطق والرياضيات والاستنتاج، ط3، مكتبة العبيكان، الرياض.

التميمي، اسماء (2012) العصف الذهني وعلاقته بالألغاز الرياضية (دراسة تجريبية)، مجلة دراسات تربوية، ع (18)، نيسان، العراق.

جاسم، عبد السلام واخرون (2016) اثر استعمال انموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الاحياتية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية- جامعة بابل، ع (29)، تشرين الاول.

الحيلة, محمد محمود (2008) تصميم التعليم نظرية وممارسة ,ط4, دار المسيرة للنشر, الاردن.

دروزة، افنان نظير (2000) النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، ط1، دار الشروق، الاردن.

ديسقورس، ناجي (2005) ماذا بعد المعايير والمستويات، المؤتمر العلمي السابع عشر "مناهج التعليم والمستويات المعيارية"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دار الضيافة، جامعة عين شمس، 25 -27 يوليو، مصر.

السراي، ميعاد وحفاتي، جهاد (2018) فاعلية التكامل بين إنموذجي دورة التعلم الثلاثية وخرائط المفاهيم في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط. مجلة الآداب-جامعة بغداد، ع (127)، )كانون الاول(.

عباس، أميرة واخرون (2013) أثر استخدام أنموذجي مكارثي وميرل تينسون في اكتساب المفاهيم الأحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، ع (11).

عبيدة، ناصر السيد (2017) فاعلية نموذج تدريس قائم على انشطة (PISA) في تنمية مكونات البراعة الرياضية لدى طلبة الصف الاول الثانوي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية- عين شمس.

العدوان, زيد والحوامده، محمد (2011) تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق, ط1، المسيرة للنشر, الاردن.

علون, عامر وصالح, منير (2011) الكفايات التدريسية وتقنيات التدريس, ط1, دار اليازوري, الاردن.

فتح الله، مندور (2015) اثر التدريس بنموذجي ويتلي للتعلم البنائي ومكارثي لدورة التعلم الطبيعية (4mat) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الاول الثانوي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية، م (18)، ع (3).

الكعبي، محمد رحيمه (2017) فاعلية استراتيجية (4mat) في إكتساب طلبة الثاني المتوسط المفاهيم الكيميائية والتفكير عالي الرتبة، رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية /الجامعة المستنصرية.

الكنعاني، عبد الواحد وعيسى، مهند (2018) فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنويع التدريس للطلبة المطبقين في ثقافتهم التدريسية والتحصيل الدراسي والتفكير التحليلي الرياضي لطلبتهم، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية، م (43)، ع (3أ)، العراق.

المحارمة، اسماء والمقدادي، احمد (2018) أثر استراتيجية الاستبصار المفاهيمي في اكتساب المفاهيم الرياضيّة وحل المسألة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن، مجلة دراسات العلوم التربوية، م (45)، ع (3). مؤتمر كلية العلوم التربوية.

محمد، عمار وصالح، انعام (2017) فاعلية أنموذج زهوريك البنائي في تحصيل مادة الرياضيات وتنمية مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية- الجامعة المستنصرية، ع (6).

مذكور، بشرى حسن (2018) فاعلية تصميم تعليمي تعلمي وفق نظرية اوزبل في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة الجغرافية وتنمية عادات العقل لديهن، مجلة البحوث التربوية والنفسية، كلية التربية- ابن رشد، ع (56)، العراق.

الهيتي، ناصر (2018) اثر المدخل الجمالي الرياضي في التحصيل والميل نحو التفكر الناقد لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الرياضيات. مجلة الفتح جامعة ديالى، ع (76)، العراق.

Colin, Th. & et. al. (2013) Puzzle-based Learning of Mathematics in Engineering, Journal of the Higher Education Academy, Engineering Education, v(8), n (1).

Erikson, M. & Erikson, M. (2018) Learning outcomes and critical thinking – good intentions in conflict, Studies in Higher Education.

Ersen, Z. & Guven, B (2018) Examining Mathematics Teachers Views On 4mat Teaching Model. Advances in Sciences Research Journal, v (5), n (6), Turkey.

Fazal, M. & Bryant, M. (2019) Blended Learning in Middle School Math: The Question of Effectiveness, Journal of Online Learning Research, v (5), n (1).

Hidayah, & et. al. (2018) Manipulatives and Question Series for Elementary School Mathematics Teaching Solid Geometry. International Journal Instruction, v(11),n (3).

Jagals, D. & Wait, V. (2013) Mathematics Confidence, reflections on problem-solving. European Conference on Mathematics Education Research.

Kistian, A. & et. al. (2017) The effect of discovery learning method on the math. learning of the V SDN 18 students of Banda Aceh. Published by European Centre for Research Training and Development UK, v (5), n (11).

Klymchuk, S. (2017) Puzzle-based learning in engineering mathematics: students’ Attitudes, Journal of Mathematical Education in Science and Technology.

Korbal, M. (2015) An Investigation of Sixth Grade Students Problem Solving Strategies and Underlying Reasoning in The Context of a Course on General Puzzles and Games. Thesis Introduction to Middle East Technical University.

Matic, J. (2019) The pedagogical design capacity of a lower secondary mathematics teacher and her interaction with curriculum resources. Redimat– Journal of Research in Mathematics Education, v (8), n (1).

Ozudogru, M. & Ozudogru, F. (2019) Technological Pedagogical Content Knowledge of Mathematics Teachers and the Effect of Demographic Variables, Contemporary Educational Technology, v (10), n (1).

Proitz, T. (2013) Conceptualizations of learning outcomes in education-an explorative cross-case analysis of policymakers, teachers and scholars. Thesis for degree of Philosophize Doctor of Educational Sciences, University of Oslo.

Sappaile, B. & Djam’an, N. (2017) The influence of problem solving methods on students’ mathematics learning outcomes, Engineering Education, v(19), n(3).

Sharp, L. & et.al. (2019) Implementing the Math Workshop Approach: An Examination of Perspectives among Elementary, Middle, and High School Teachers. International Journal of Instruction, v (12), n (1).

Skedsmo, G, & Huber, S. (2017) Policies and practices related to student assessment and learning outcomes—combining different purposes and ideals. Educ Asse Eval Acc, i(29).

Tezcan, G. & Guven, H. (2017) The Effects of 4mat Teaching Model and Whole Brain Model on Academic Achievement in Science, Education and Science (tedmem), v (42), n (192).

Uyangör, S. (2019) Investigation of the Mathematical Thinking Processes of Students in Mathematics Education Supported with Graph Theory, Universal Journal of Educational Research, v (7), n (1).

Waini. I. & et. al. (2014) Self-Confidence in Mathematics: A case Study on Engineering Technology Students in FTK, UTeM, International Journal for Innovation Education and Research, v (2), n (11).

Warwick, J. (2008) Mathematical self-efficacy and student engagement in the mathematics classroom. MSOR Connections. V (8), n (3).

Widodo, S. & Wahyudin (2018) Selection of Learning Media Mathematics for Junior School Students, The Turkish Journal of Educational Technology, v (17), n (1).

Yansen, D. & et.al (2019) Developing PISA Like Mathematics Problems on Uncertainty and Data Using Asian Games Football context, Journal on Mathematics Education v (10), n (1).

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
نزار كاظم عباس ابو نرجس, "تصميم تعليمي تعلمي مستند الى انموذج الفورمات (4MAT) وتأثيره في تحسين نواتج تعلم الرياضيات وحل الالغاز فيها والثقة بتعلمها لطلبة الصف الاول متوسط", jfath, م 24, عدد 3, ص 316_351, 2023.