أثر أسلوبي السبر (التوضيحي والتشجيعي)

المؤلفون

  • عادل عبدالرحمن نصيف جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية

الملخص

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر أسلوبي السبر ( التوضيحي والتشجيعي ) في اكتساب المفاهيم النحوية لطلاب الصف الخامس الأدبي في مادة القواعد . ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبطاً جزئياً يرى الباحث انه يناسب البحث الحالي ( مجموعتان تجريبيتان واختباراً بعدياً ) تكونت العينة من ( 68 ) طالباً ، اختار الباحث قصدياً قاطع ناحية كنعان بالطريقة نفسها اختار إعدادية كنعان ليطبق التجربة فيها لأن الباحث من أبناء ناحية كنعان وكذلك تعاون إدارة المدرسة مع الباحث، ضمت المدرسة شعبتان للصف الخامس الأدبي ( أ،ب ) وبطريقة عشوائية كانت شعبة ( أ ) مثلت المجموعة التجريبية الأولى التي درست القواعد بإسلوب السبر التوضيحي ومثلت الشعبة ( ب ) المجموعة التجريبية الثانية التي درست القواعد بإسلوب السبر التشجيعي وكان عدد الطلاب قبل الاستبعاد ( 73 ) طالباً وقد استبعد الباحث الطلاب الراسبين وكان عددهم ( 5 ) طلاب لكونهم حصلوا على خبرات سابقة في السنة الماضية وأصبح عدد الطلاب ( 68 ) طالباً، ( 33 ) عدد طلاب المجموعة التجريبية الأولى و ( 35 ) طالباً عدد طلاب المجموعة التجريبية الثانية . وعند تطبيق التجربة واجراء الاختبار البعدي أسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست القواعد باستخدام اسلوب السبر التشجيعي في اكتساب المفاهيم النحوية على المجموعة التجريبية الأولى التي درست القواعد باستخدام اسلوب السبر التوضيحي .

المراجع

المصادر العربية

القرآن الكريم

-١الالوسي، جمال حسين ، الاسس النفسية لمعاملة التلميذ واثرها في ثقته بنفسه، جمهورية العراق ، وزارة التربية ، المديرية العامة للتخطيط التربوي، العدد ،١٧٤ج،١مديرية

مطبعة وزارة التربية بغداد رقم )١٩٨٤ ، (٣م.

-٢البجة ، عبد الفتاح حسن،اصول تدريس العربيةبين النظرية والممارسة)المرحلة الاساسية العليا(ج،١دار الفكر للنشر والتوزيع،عمان ١٩٩٩م.

-٣البياتي ، عبد الجبار توفيق،وزكريا اتناسيوس،الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس،مطبعة الثقافة العالمية بغداد، ١٩٧٧م.

-٤توق، محي الدين وعبد الرحمن عدس،أساسيات في علم النفس التربوي الجامع ة الأردنية دارجون وايلي وأولاده،عمان ١٩٨٤م.

-٥الجومرد، محمود،الطرق العلمية لتدريس اللغة العربية،مطبعة الهدف،الموصل ١٩٦٢م.

-٦الخليلي ،خليل يوسف وآخرون،تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ط ،١دار القلم، الإمارات المتحدة ، ١٩٩٦م.١١٠

-٧الخوالده ،محمد محمود واخرون، طرق التدريس العامة، ط،١مطبعة الكتاب المدرسي ، صنعاء،١٩٩٧م.

-٨الرحيم ، احمد حسن ، أصول تدريس اللغة العربية والتربية الدينية ، مطبعة الاداب، النجف ،١٩٧١م.

-٩الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم، الاختبارات والمقاييس النفسية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ،١٩٨١م.

-١٠السامرائي ، ابراهيم ، فقه اللغة المقارن، ط ،٢دار العلم للملايين، بيروت ،١٩٧٨م.

-١١السعدي ، عامر توفيق واخرون ، اساليب تدريس اللغة العربية ، ط ،١دار الامل للنشر ، الاردن ، ١٩٩٢م.

-١٢السيد ، فؤاد البهي ، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ١٩٨٨م.

-١٣الشوبكي ، علي ، صفات المربي ، الناشر وزارة المعارف العراقية ،بغداد ١٩٥٥م.

-١٤الصوفي ، عبد المجيد رشيد ، اختبار )ك ا (٢واستخداماته في التحليل الاحصائي، دار النضال للطباعة والنشر ، لبنان ، بيروت ، ١٩٨٥م.

-١٥الضامن ، حاتم صالح واخرون ، قواعد اللغة العربية للصف الخامس الأدبي ، ط،٦ وزارة التربية ، العراق ، ٢٠٠٣م.

-١٦ضيف ، شوقي ، تيسير النحو التعليمي قديما وحديثا مع نهج تجديده ، دار المعارف بمصر ، ١٩٨٦م.

-١٧الطاهر ، علي جواد ، أصول تدريس اللغة العربية ،ط ، ٢دار الرائد العربي للنشر ، بيروت ، ١٩٨٤م.

-١٨الطراونة ، محمد عبد الكريم ، اثر استخدام الأسئلة ذات الإجابة المتشعبة والأسئلة السابرة في تحصيل طلبة الأول الثانوي في مادة تاريخ الأدب والنصوص ، جامعة

بغداد ، كلية التربية ابن رشد ، ١٩٩٨م ، أطروحة دكتوراه غير منشورة .

-١٩ظافر ، محمد إسماعيل ، يوسف الحمادي ، التدريس في اللغة العربية ، دار المريخ للنشر ، الرياض ، ١٩٨٤م.

-٢٠الظاهر ، زكريا محمد ، واخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ،ط ، ١دار الثقافة والتوزيع ، الاردن ، عمان ، ١٩٩٩م .

-٢١فان دالين ، ديو بول دب ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ترجمة محمد نبيل نوفل واخرون ، ط ، ٣مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.

-٢٢قطامي ، يوسف ، سايكلوجيا التعلم والتعليم الصفي ، ط ، ١الاصدار الثاني ، مطبعة الشروط ، عمان، ١٩٩٨م .

-٢٣الكلزة ، رجب احمد و فوزي طه ابراهيم ، المناهج المعاصرة ،ط،٢مكتبة مكة المكرمة، ١٩٨٦م.

-٢٤مجاور، محمد صلاح الدين ، تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية اسسه وتطبيقاته ، ط ،١دار المعارف ، مصر ،١٩٦٦م.١١١

-٢٥محمد عبد العزيز عبداالله ، سلامة اللغة العربية ، المراحل التي مرت بها ، ط،١ مطبعة الموصل ، ١٩٨٥م .

-٢٦نادر ، سعد عبد الوهاب واخرون ، طرائق تدريس العلوم لمعاهد المعلمين ، ط، ١ وزارة التربية ، مطبعة وزارة التربية ) (١بغداد ،١٩٩١م .

-٢٧النحوي ، عدنان علي رضا ، لماذا اللغة العربية ، ط ، ١دار النحوي للنشر والتوزيع ، الرياض ، ١٩٩٨م .

-٢٨الهاشمي ، عابد توفيق ، اللغة العربية الطرق العلمية لتدريسها ،ط ،١مطبعة الارشاد ، بغداد، ١٩٦٧م.

-٢٩اليوسف ، جمال يعقوب ، اثر المستوى التحصيلي واستخدام أنموذج جانيه وانموذج ميرل تينسون وطريقة القراءة والتسميع في اكتساب طلبة الصف الأول الإعدادي

للمفاهيم الجغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة اليرموك ، اربد ، ١٩٨٦م.

المصادر الاجنبية

Blankeship , Martha L.The use of micro teaching with

international analysis as afeed back system for improving

questioning skills, dissertation abstract international vol .32 (

August) 1971 .

Gall & others Effects of questioning teaching use and Recitation

on Student learning American Educational Research journal vol

.15,No.2,pp175-199 (spring)1978.

Gilbert , New Thinking what and why

newtink/what why htm1>2000. 4.Hoover, Kenneth,H The

professional teachers hand book allyn and Baoon 1nc,

Boston,1976.

School improvement in manyland ,,General probing questions

,,-2000

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
عادل عبدالرحمن نصيف, "أثر أسلوبي السبر (التوضيحي والتشجيعي)", jfath, م 9, عدد 1, ص 95–115, 2023.