استخدام طريقة التعليم المبرمج بدلاً من الطرائق التقليدية في مراحل التعليم المختلفة

المؤلفون

  • د. رياض حسين علي جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية

الملخص

يعد التعليم المبرمج طريقةً ومعياراً من معايير المعرفة فضلاً عن كونه وسيلة تتناسب والحضارة التي باتت مزيتها مواكبة فيضان لبتقدم العلمي بشتى مجالاته المعرفية،لذا شكلت هذه الدراسة أثر التعليم المبرمج في تحقيق أفضل الطرائق وأيسرها وأقلها تكليفاً وعسى الباحث أن يكون قد حقق ما تصبو إليه النفس البشرية عموماً والعراقية خصوصاً للنهوض بمجتمعنا والركب الحضاري ... واعتماداً على تلك الدلالة جاءت مصادر البحث ضمن هوامشه حسب تسلسلها الوارد بمتن البحث،لذلك لم يعتمد على طريقة الترتيب المتعارف عليه،لطول البحث ولعدم التكرار ...وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

المراجع

المصادر

١ -محمد عبد القادر احمد ، طرق تعل يم اللغ ة العربي ة ، ط٤ ، مكتب ة النه ضة الم صرية ،

القاهرة ، ١٩٨٥ .

٢ -الع راق – وزارة التربي ة ، هي اة التخط يط الترب وي ، مق ررات وتوص يات الحلق ة

الدراسية الثالثة للتخطيط للتعليم العام ، بغداد ، ١٩٧١ .

٣ -محم ود رش دي واخ رون ، تط وير من اهج تعل يم الق راءة ف ي مراح ل التعل يم الع ام ف ي

ال وطن العربي،المنظم ة العربي ة للتربي ة والثقاف ة والعل وم ، ادارة التربي ة ، ت ونس ،

.١٩٨٦

٤ -حسن الحريري وآخرون،التربية وطرق التدريس،ط٣، مكتبة الانجل و الم صرية،مطبعة

الرسالة، القاهرة،١٩٥٦ .

٥-محمد اسماعيل ظافر،التدريس في اللغة العربية،دار المريخ،الرياض،١٩٨٤ .

٦-عبد الجبار جعفر القزاز،الدراسات اللغويةفي العراق،دار الرشيد للنشر،بغداد،١٩٨١ .

٧-عامر رشيد السامرائي،آراء في العربية،بغداد، مكتبة النهضة ، (د. ت ).

٨ -عب داالله عب د ال دائم ، التربي ة عب ر الت اريخ م ن الع صور القديم ة حت ى اوائ ل الق رن

العشرين ، ط٤ ،دار العلم للملايين ، بيروت ، ١٩٨١ .

٩ -عابد توفيق الهاشمي ، اللغة العربية –الطرق العملية لتدري سها ، ج١ ،ط١ ،مطبع ة

الارشاد ، بغداد ، ١٩٧١ .

١٢٨

١٠-احمد حقي الحلي.وآخرون،مباديء التربية،جامعة بغداد،بغداد،١٩٨٥ .

١١ -الام ارات العربي ة ، وزارة التربي ة والتعل يم وال شباب ، توص يات المكت ب الاقليم ي

للتربية في الاقطار العربية ، مجلة التربية ، العدد الاول ، ١٩٨٠ .

-Russell Yeany. “ A case from the research For training science

teacher in the use of inductive/ indirect teaching stratgies” in

“science Education” Vol..59 –no.4- 1975.

- Howard- A.B.- Teaching Mathematics-Associated Companion1969-pp-521-529.

١٤ -م سارع ال راوي ، دور التربي ة ف ي التنمي ة الاقت صادية والاجتماعي ة ف ي ال وطن

العرب ي ، وق ائع وبح وث الم ؤتمر الفك ري للترب وببن الع رب ، ج٢ ،بغ داد، الجمعي ة

العراقية للعلوم التربوية والنفسية ، ١٩٧٥ ،ص٦٢٩-ص٦٤٩ .

- Anderson Kenneth.E.”The Educational procces and

Brogrammed anstruction “ In Science Education- Vol. 47-No.1-

pp.21-27.

-Victor-E.Science in the elementary School- 3rd – Ed.New

York-Macmillan-1975.

١٧ -اليون سكو ، مرج ع اليون سكو ف ي ت دريس العل وم الطبيعي ة ،ترجم ة احم د ش فيق

الخطيب ، ط٢،بيروت ، ١٩٦٨ .

١٨ -محمود الجومرد ، الطرق العملية لتدريس اللغة العربية ، مطبعة الهدف ، الموصل

.١٩٦٢ ،

١٩ -اتح اد الجامع ات العربي ة ، توص يات الن دوة الاول ى لكلي ات الاداب ف ي الجامع ات

العربية من ١٨– ٢٤ كانون الاول ١٩٧٣.مجلة اتحاد الجامعات العربية ، مصر ، العدد

الخامس ، اذار ، ١٩٧٤ .

.٢ -جامعة الدول العربية ، الامانة العام ة – الادارة الثقافي ة ، " الم ؤتمر الثال ث ل وزراء

التربية العرب – الكويت ١٧-٢٢ شباط ١٩٦٨ ".

٢١ -العراق ، اليونسكو، ماذا دار في ن دوة الرب اط ؟ ، مجل ة الع راق واليون سكو ، الع دد

الثاني ، ١٩٧١ .

٢٢ -فخ ر ال دين الق لا ، التقني ات الجدي دة ف ي الحق ل الترب وي ، مجل ة وق ائع وبح وث

المؤتمر الفكري الاول للتربويين العرب ، ج٢ ،مطبعة الارشاد ، بغداد ، ١٩٧٥ .

٢٣ -الع راق ، وزارة الاع لام ، الدس تور المؤق ت وتعديلات ه ، دار الحري ة ، بغ داد ،

. ١٩٧٦

١٢٩

٢٤ -الع راق ، وزارة التربي ة ، هيئ ة التخط يط الترب وي ، مق ررات الحلق ة الدراس ية

الاولى لتخطيط السياسة التربوية ، بغداد ، ١٩٧٠ .

٢٥ -فتحي الذيب ومحمد صلاح الدين علي مجاور ، المنهج المدرسي- اس سه وتطبيقات ه

التربوية ، دار القلم ، الكويت ، ١٩٧٣ .

٢٦ -الع راق ، وزارة التربي ة ، المديري ة العام ة للتخط يط الترب وي ، نظ ام الم دارس

الثانوي ة رق م ٢ ل سنة ١٩٧٧ ، مجل ة التوثي ق الترب وي ، الع دد ١٨ ، ال سنة الخام سة ،

.١٩٧٧

٢٧ -رؤوف عب د ال رزاق الع اني ، الم شكلات الرئي سة ف ي المجتم ع ال دولي وموق ف

التربية العلمية منها ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، الع دد الث اني ، ١٩٧٨ ص٥٤-ص

.٦٤

٢٨ -ادك ار ف ور واخ رون ، تعل م لتك ون ، ترجم ة حنف ي ب ن عي سى ، ط٢ ،ال شركة

الوطنية للنشر والتوزيع ، الجزائر ، ١٩٧٦ .

٢٩ -يحيى حسن عودة " التعليم المبرمج "، صحيفة التخطيط التربوي في البلاد العربي ة

، العدد الحادي عشر ، السنة الرابعة ، ١٩٧٦ .

٣٠ -ص بحي خلي ل عزي ز ، اص ول وتقني ات الت دريس والت دريب ، وزارة التعل يم الع الي

والبحث العلمي ، الجامعة التكنلوجية ، بغداد مركز التعريب والنشر ، ١٩٨٥ .

٣١ -فاخر عاقل ، معجم علم النفس ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ١٩٧١ .

٣٢ -ج ابر عب د الحمي د ج ابر ، عل م ال نفس الترب وي، دار النه ضة العربي ة ، الق اهرة ،

.١٩٧٧

-Morgan- C.T- and King –R. Introduction to Psychology- 3Rd

.

Ed. New York –Mc Graw- Hill – 1966.

- Good – C.V- Dictionary of Education – 3rd

- Ed Mc Graw- Hill

–New York – 1973.

- Unesco- The Economic of New education Media. GenevaUnesco- 1977.

٣٦ -الجمهورية العراقية ، وزارة التربية ، نظام المدارس الثانوية ، بغداد ، ١٩٧٧ .

٣٧ -محم د رض ا البغ دادي ، دراس ة تجريبي ة لم دى فاعلي ة التعل يم المب رمج ف ي ت دريس

العل وم لل صف الث اني الاع دادي ، رس الة ماج ستير ، كلي ة التربي ة ، جامع ة اس يوط ،

.١٩٧٤

٣٨ -م وريس دو مونم ولان ، التعل يم المب رمج ، ترجم ة مي شال اب ي فاض ل ، من شورات

عويدات ، بيروت – باريس ، ١٩٨٢ .

١٣٠

٣٩ -رينية . ف. اردوس، التعليم بالمراسلة ، ترجمة احمد محمود سليمان وجورج ام ين

، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،( د- ت) .

٤٠ -اب راهيم ب سيوني عمي رة وفتح ي ال ذيب ، ت دريس العل وم والتربي ة العلمي ة ، دار

المعارف ، القاهرة ،١٩٨١ .

٤١ -احم د خي ري ك اظم وس عد ي سي زك ي ، ت دريس العل وم ، دار النه ضة العربي ة ،

القاهرة ، ١٩٧٤ .

٤٢ -احمد عثمان صالح ، دراسة تجريبية حول مدى فاعلية التعليم المب رمج ف ي ت دريس

وح دة ف ي الح ساب لتلامي ذ ال صف الخ امس بم دارس التربي ة الفكري ة ، كلي ة التربي ة ،

جامعة اسيوط ، رسالة ماجستير ، ١٩٧٨ .

٤٣ -جبري بوكزنار ، نظرية التعليم المبرمج وتطبيقاته . ترجمة خليل ابراهيم حم اش ،

دار الحرية ، بغداد ، ١٩٧٥ .

٤٤ -فخ ر ال دين الق لا ، دراس ة تجريبي ة لبي ان م دى فاعلي ة التعل يم المب رمج والنظ ام

التدريسي في مجال اعداد المدرسين وتدريبهم عل ى اس تخدام اجه زة الاس قاط ، اطروح ة

دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، ١٩٧٦ .

٤٥ -مصطفى بدران وفتحي الديب ، بحوث في تدريس العل وم ، الق اهرة ، توزي ع مكتب ة

النهضة المصرية ١٩٦٦ .

٤٦ -منى يونس بحري وطليع مصطفى مكي ، التقني ات التربوي ة لل صفوف الثالث ة لطلب ة

اقسام التربية وعلم النفس جامعة بغداد ، مط ابع دار الحكم ة للطباع ة والن شر ، الموص ل

.

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
د. رياض حسين علي, "استخدام طريقة التعليم المبرمج بدلاً من الطرائق التقليدية في مراحل التعليم المختلفة", jfath, م 10, عدد 1, ص 99–130, 2023.