لوم الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • عباس لطيف جاسم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/15

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس لوم الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة في قضاء الخالص ، تكون مجتمع الدراسة من (5471) طالب وطالبة وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة، وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين وهي: صدق المحتوى(صدق الخبراء) وصدق البناء، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي: طريقة إعادة الاختبار والاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفاكرونباخ ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس.

 

التوصيات

  • إفادة المرشدين التربويين في المدارس من المقياس الذي بناه الباحث في البحث الحالي لقياس لوم الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
  • التأكيد على إدارة المدارس على إن يأخذوا على عاتقهم تعديل أسلوب معاملة المدرسين وكذلك أولياء الأمور من خلال عقد مجالس أولياء الأمور بشكل منتظم.

المقترحات

  • إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين لوم الذات وسلوك المساعدة  .

 2_  القيام بدراسة تجريبية وباستخدام اساليب ارشادية لخفض لوم الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة .

المراجع

البيرقدار، تنهيد عادل فاضل،(2012): الضغط النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى طلبة كلية التربية، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، مجلة 11، كلية التربية، جامعة الموصل .

النادر، هيثم محمد واخرون،(2014): مصادر الضغط النفسي لدى طلبة كلية التربية الرياضية وطلبة الكليات الاخرى في كل من جامعة مؤتة وجامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها ببعض المتغيرات، دراسة مقارنة، مجلة الدراسات، العلوم التربوية، العدد 41 لسنة 2014.

ابراهيم، عبدالستار،(1993): العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث، أساليبه وميادين تطبيقه، القاهرة، دار البحر للنشر والتوزيع .

دافيدوف، لندا،(1988): مدخل علم النفس، ترجمة سيد الطواب واخرون، ط3، القاهرة، دار ماركجز وهيل للنشر .

عوض، رئيفة رجب،(2001): ضغوط المراهقين ومهرات المواجهة (التشخيص والعلاج)، مكتبة النهضة العربية .

الخطيب، صالح احمد،(2003): الإرشاد النفسي في المدرسة (أسسه – نظرياته - تطبيقاته )، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.

محمد، علي عودة،(2012): مناهج البحث في التربة وعلم النفس، دار الافكار للدراسات والنشر، ط1، دمشق، سورية.

حمود، محمد الشيخ،(2011): الإرشاد المدرسي، ط1 ، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، العين_ دولة الأمارات العربية المتحدة.

شريم، رغدة حكمت،(2008): سيكولوجية المراهقة، ط1، دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان_ الاردن.

وزارة التربية،(1981): نظام المدارس الثانوية في العراق.

النعيمي، مهند محمد عبدالستار،(2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، ط1، المطبعة المركزية، جامعة ديالى، العراق.

عودة، احمد سليمان، (1993): القياس والتقويم في العملية التربوية، المطبعة الوطنية، عمان.

ملحم، سامي محمد، (2010 ): مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي، الطبعة الثانية، دار المسيرة ،عمان ، الأردن 0

محاسنة ، إبراهيم محمد، (2013): القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحديثة عمان ، دار جرير لمنشر، الطبعة الأولى .

Nunnally, J, C (1978). Psychometric theory, New York, Me Grow-Hill.

Miller.(1987).Expermentil social psychology . first edition. The macmillan company.

eble.(1972). Compliance behavior and style of life, Journal of child psycholog and allieel,vol(26), No(3).

Beck , A , T , ( 1976 ): Cognitive therapy emotional disorders

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عباس لطيف جاسم, "لوم الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته ببعض المتغيرات", jfath, م 24, عدد 3, ص 425_447, 2023.